الاطعمة المفيدة للبشرة الدهنية (الواجبة والممنوعة )

الاطعمة المفيدة للبشرة الدهنية

الاطعمة المفيدة للبشرة الدهنية (الواجبة والممنوعة ) , البشرة الدهنية واحدة من أنواع البشرة ولكنها أكثرها تعقيدا ، لأن إهمال البشرة الدهنية يؤدى إلى ظهور البثور وحب الشباب ، ويبدو الشخص بمظهر غير طيب . قد تكون البشرة الدهنية مشكلة في كثير من الأحيان المتوارثة عبر الأجيال في عائلتك، ولكن النظام الغذائى الذى تتبعه هو عامل مؤثر بقوة فى بشرتك ، فبعض الأطعمة في النظام الغذائي الخاص بك قد يساعد على تحسين بشرتك إلى حد كبير ، وبعضها قد يؤثر بالسلب على بشرتك الدهنية ويسيئ من حالتها : فيما يلى نعطيك بعض الأطعمة الواجب عليك تناولها فى مقابل بعض الأطعمة الواجب تجنبها :

أولا : الأطعمة التى يجب عليك البعد عنها :

الاطعمة المفيدة للبشرة الدهنية

الاطعمة المفيدة للبشرة الدهنية – الاطعمة التي يجب عليك تجنبها –

1- اللحوم الدهنية :

اللحوم الدهنية مثل لحم البقر والضأن والسجق تحتوي على كميات غنية من الدهون المشبعة ، وهو نوع من الدهون المرتبط بالبدانة وأمراض القلب أكثر من  اللحوم الأخرى ، هذة الدهون تؤثر على صحتك، لذا حاول استخدام أساليب الطهي قليل الدسم مثل الشى لهذة اللحوم إذا اضطررت لأكلها .

2- منتجات الألبان :

أثبتت الأبحاث العلمية أن  كوب الحليب الذى كنت معتادا على شربه وأنت طفل صغير قد يضر ببشرتك فى المستقبل إذا كانت بشرتك دهنية ، وعلى الرغم من  أن آثار منتجات الألبان على البشرة الدهنية ليست قوية ، إلا أنها تزيد حب الشباب سوءا وتسرع ظهور علامات الشيخوخة على البشرة الدهنية ،  حان الوقت أن تجد الكالسيوم في منتجات أخرى مثل الخضاذو  الورقات الخضراء .

3- السكريات المضافة :
السكريات المضافة مثل شراب الذرة  والعسل واسكر القصب تعطى  مؤشر  عالى بنسبة السكر في الدم ،  بمعنى أنه قد يعوض نسبة السكر في الدم ومستويات الهرمونات، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الدهون وارتفاع مخاطر حب الشبابوبالتالي عليك الحد من استخدام هذة السكريات واستخدام سكريات الفاكهة .

4-الوجبات الخفيفة المالحة :

الوجبات الخفيفة المالحة مثل رقائق البطاطس، والبطاطس المقلية والمقرمشات،  تحتوى على نسبة عالية من الصوديوم والذى يسبب ضرر بالغ فى صحة الجلد عن طريق زيادة الالتهابات  ، وهذة الوجبات تحتوى على دهون متحولة أو مهدرجة والتى لها آثار سيئة جدا  على البشرة الدهنية .

5- الدقيق المخصب :

الدقيق المخصب هو ذلك الدقيق الذى يصنع منه المعكرونة وبعض المخبوزات ومشكلة هذا الدقيق تكمن فى أنه  يهضم بكفاءة أقل ويكون له تأثير أكبر على نسبة السكر في الدم مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الدهون ، عليك اختيار الحبوب الكاملة مثل الشعير والأرز البني والشوفان بدلا من ذلك.

ثانيا : أطعمة يجب عليك تناولها :

1- الأطعمة الغنية بالألياف :

الدهنية . ثقف نفسك 11

الألياف تساعد على طرد السموم من الجسم، وتمتص المواد المغذية الضرورية ، تناول الأطعمة الغنية بالألياف يساعد أيضا على تعزيز لون البشرة ، ومن   المصادر الجيدة للألياف الشوفان و البقوليات والحمضيات والذرة والأرز البني.

2- الخيار :

الخيار له خصائص مضادة للأكسدة ممتازة وتساعد على ترطيب جسمك، فهو يحتوى على 95٪ من الماء،ويساعد على إزالة السموم من الجسم ، عليك أن تجعل طعامك يحتوى على الخيار يوميا .

3- السوائل :

شرب الماء طوال يومك يرطب جسمك ويجعل بشرتك تبدو أفضل  وتشعر بصحة جيدة ، عليك  استبدال المشروبات  المحلاة والمشروبات الغازية بالماء ، وتجنب شرب  الكثير من المشروبات التى تحتوى على السكريات حاول  أن تتناول الشاي الأخضر غير المحلى فهو غني باتلمواد المضادة للأكسدة ومفيد لصحة الجلد.

4- أحماض أوميغا 3 الدهنية :

الأطعمة التي تحتوي على الزيوت النباتية  والحبوب المكررة  يوجد بها اوميجا 6 والأحماض الدهنية بنسبة عالية هذا لانريده لأنه يضر بالبشرة الدهنية ويمدها بكثير من الدهون التى قد تسبب الالتهابات ، بدلا من ذلك عليك أن  تختار الأغذية الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية مثل أسماك المياه الباردة مثل السلمون والتونة والفاصوليا وفول الصويا والأفوكادو والمكسرات كل هذة الأطعمة غنية بمواد مضادة للالتهابات .

5- الجريب فروت :

 الجريب فروت به نسبة عالية من الألياف والمحتوى المائي ويحتوى على عدد قليل من السعرات الحرارية ويتم هضمه بسهوله ، وهو يحتوى على فيتامين cويساعدك على سرعة حرق الدهون ، عليك أن تعتاد تناول الجريب فروت أو شربه كعصير بدون سكر .