أفضل 10 أطعمة لصحة الأسنان لتكون أكثر جمالاً

 أفضل 10 أطعمة لصحة الأسنان

بياض الأسنان مهم جدا لمظهر جميل وجذاب ، وليس هناك بديل عن النظافة للمحافظة على أسنان نظيفة ولكن هناك بعض الأطعمة تساهم فى بياض الأسنان منها :

لصحة أسنانك . ثقف نفسك

1- الحليب :

الكالسيوم ضروري لأسنان سليمة وقوية ، ومنتجات الألبان هي أفضل مصادر الكالسيوم الغذائية ، منتجات الألبان مثل الجبن والزبادي لا تحتوي فقط على المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور ولكن أيضا الكازين بروتين التي يمكن أن تبقي أسنانك خالية من التجويف والتسوس .

2- الخضروات :

الخضروات مثل السبانخ تحتوى على نسبة عالية من الألياف  والجزر والكرفس  الخ  و لديها جودة فى إزالة البقع  من أسنانك ،كما أنها تحفز إنتاج اللعاب الذي يحيد من إنتاج الأحماض الضارة في الفم و توفر الكالسيوم والفوسفات ، وكذلك البصل تساعد  البكتريا المسببة لتسوس الأسنان، والخضروات  الورقية الخضراء غنية أيضا بالكالسيوم.

3- الفواكة الليفية والمقرمشة :

الفواكه المقرمشة والليفية  تساعد في تحفيز إنتاج اللعاب ، وهى من المصادر الجيدة للفيتامينات والمعادن التي هي جيدة لأسنانك، الفاكهة المقدد هى وسيلة طبيعية لإنتاج المواد القابضة التى تنظف الفم ، وقد وجد  أن ثمرة الكمثرى تنتج حامض له تأثير جيد على أسطح الأسنان.

4- الماء والفلوريد :

شرب الكثير من الماء. ويمكن للماء  أن يساعد فى غسل السكريات والأحماض من أسنانك ، والأفضل من ذلك إذا كان الفلورايد في الماء! وقد ثبت أن الفلورايد  يساعد فى تقوية المينا ويمنع تسوس الأسنان الفلوريد فعال خصوصا عند استخدامه في وقت مبكر من الطفولة.

5- الحبوب الكاملة :

 أظهرت الأبحاث أن الحبوب الكاملة هي مفيدة لأسنانك إلى جانب كونها أفضل لمنع الأمراض مثل مرض السكري وأمراض القلب ، وقد أكدت  دراسة من جامعة ماكماستر، كندا 🙁 أن الرجال الذين يأكلون ما لا يقل عن ثلاث حصص من الحبوب الكاملة كانت أقل عرضة للمعاناة  23٪ من التهاب اللثة من أولئك الذين تناولوا قدرا أكبر من الحبوب الكاملة والخبز ،استقرت أيضا مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري مما يقلل من التهاب اللثة) .

6- السمسم :

بذور السمسم وزيت السمسم هي جيدة للغاية لأسنانك كما أنها تزيل سواد  الأسنان وهى تساعد على تعزيز صحة  الفم ، كما أنه يساعد على إزالة البكتيريا العقدية و بذور السمسم غنية بالكالسيوم ، وتساعد على تجديد مينا الأسنان .

اسنان . ثقف نفسك

7- الشاى الأخضر :

الشاي الأخضر يساهم فى تحسين الصحة العامة لك ، وبه المواد المضادة للأكسدة  بنسبة عالية وهى مفيدة جدا  لفمك، ويمنع تسوس الأسنان عن طريق خفض حموضة اللعاب، كما أن لديهالقوى المضادة للالتهابات لمنع أمراض اللثة ، ويمنع فقدان الأسنان ورائحة الفم الكريهة ،و في الواقع فإنه أفضل  من كثير من المواد المستخدمة فى التخلص من رائحة الفم الكريهة الأكثر شيوعا مثل النعناع والعلكة.

8- الشوكولاته صديق وليس عدو:

نعم الشوكولاته منذ فترة طويلة مرتبطة بتخريب الأسنان عند الأطفال ولكن هذا يرجع في معظم الوقت إلى ممارسات غير صحيحة لعملية التنظيف بعد تناول الشوكولاته  ، فإذا حافظت على نظافة فمك بعد أكل الشوكولاتة  فيمكن للشوكولاته الداكنة خصوصا أن تفيد أسنانك وذلك بفضل المواد المضادة للاكسدة ولكن الفائدة الكبرى تأتي من استخراج الثيوبرومين من الكاكاو ، الثيوبرومين يساعدعلى تصلب مينا الأسنان مما يمنع الأسنان من التحلل.

9- استخدام الأعشاب :

في أجزاء كثيرة من المناطق الريفية في الهند يستخدمون اغصان النيم كفرشاة للأسنان واحدها بدلا من معجون الأسنان والفرشاة ، ومن معروف أيضا أن  الزنجبيل يساعدفي الحفاظ صحة الأسنان واللثة ومنع الترسبات، ومن المعروف أن الريحان  ذات قيمة عالية كمضاد حيوي طبيعي وللحماية ضد نزيف اللثة، وكذلك زيادة بياض الأسنان.

10- زيت جوز الهند

مثل زيت السمسم يستخدم زيت جوز الهند كغسول الفم ، يستخدم منذ آلاف السنين كعلاج تقليدى .

 جميع  الأطعمة المذكورة أعلاه ليست بديلا عن ممارسات النظافة الصحية الفموية الجيدة مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط ، وذلك باستخدام غسول الفم وزيارة طبيب الأسنان بانتظام.

[twitter][/twitter][gplus][/gplus]

[source]1[/source]