طرق تحسين الذاكرة الخاصة بك 7 طرق سحرية لم تكن تعرفها

 طرق تحسين الذاكرة

تعريف الذاكرة في علم النفس والقدرة العقلية للكائن الحي بأنها  للحفاظ  وتخزين واستدعاء المعلومات . وعند التقدم في العمر، قد تشعر بأن  الذاكرة الخاصة بك تفقد تدريجيا قدرتها على تخزين أكبر قدر من المعلومات  .

136

على الرغم من أن هذا حدث طبيعي، ولكن هناك بعض الطرق والأنشطة البسيطة التي يمكن أن تساعدك في تذكر الأمور والأشياء وتحسين الذاكرة الخاصة بك وتحسين وظائف الدماغ :

1. النشاط البدني
ممارسة النشاط البدني ليس فقط في الحفاظ على جسمك صحي ولكنه أيضا يعزيز قوة الدماغ. يمكنك ممارسة التمارين البسيطة مثل المشى والجري وركوب الدراجات . 

2. النشاط الذهني
تماما كالنشاط البدني، تحفيز وتنشيط العقل ذهنيا ، فقد وجد الباحثون في جامعة ستانفورد، الولايات المتحدة، أن فقدان الذاكرة انخفض بنسبة 30-50٪ بممارسة التمارين العقلية مثل الكلمات المتقاطعة، ولعب الشطرنج، وقراءة الصحف أو الكتب، وتعلم اللغة، واتخاذ طرق بديلة عند القيادة.


3.
اتباع نظام غذائي صحي
اتباع نظام غذائي صحي متوازن غني بالمواد المغذية للدماغ، مثل أوميغا 3، وفيتامين ب ، ومضادات الأكسدة، التي يمكن أن تساعد على الحفاظ على عقلك في حالته الجيدة . كما يمكنك الحصول على قدر من الفواكه والخضروات لأنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يمكن أن يحميك من مرض الزهايمر .

Advertisements

4. تنفس رائحة العشب والخضرة
بعد سنوات من البحث، وجد علماء الأعصاب في جامعة كوينزلاند، بريسبان، أن رائحة العشب الطازج ينشط  اثنين من أجزاء من الدماغ، اللوزة (التي تتعامل مع العواطف)، وقرن آمون (المرتبطة بالذاكرة). ونتيجة لذلك فإن تنفس رائحة العشب الطازج يساعد في تخفيف التوتر وتحسين الذاكرة.

الذاكرة . ثقف نفسك 22
5. العلكة

صدقوا أو لا تصدقوا ، مضغ العلكة يساعد على اليقظة وتعزيز الذاكرة الخاصة بك . ويستند هذا على نتائج دراستين نشرت في دورية الشهية في عامي 2002 و 2004. وأشارت هذه الدراسات أن الأشخاص الذين يمضغون العلكة أثناء الاختبار  يعطي نتائج أفضل. والسبب في ذلك يمكن أن يعود لأن العلكة  تزيد من معدل ضربات القلب وتزيد من تدفق الدم إلى الدماغ.

 


6.الكافيين

على الرغم من أن العديد من الناس يناقشون فوائد ومخاطر الكافيين، ولكن لا أحد يستطيع أن ينكر تأثير الكافيين على اليقظة وتحسين الذاكرة . وأظهرت بعض الدراسات التي أجريت في السنوات ال 5 الماضية أن  الكافيين يمكن أن يحسن الذاكرة على المدى القصير وحماية المرأة من فقدان الذاكرة. ولتجنب الأثار الجانبية للكافيين ابد من الأعتدال في تناوله .


7.
الحصول على قسط كاف من النوم
جسمك يحتاج إلى الراحة من يوم عمل شاق . النوم مهم جدا لاستعادة وظيفة الجسم عموما، بما في ذلك الدماغ والذاكرة . الحفاظ على جدول نوم ثابت وروتيني مهم جدا . وهذا تدريب لك أن تغفو وتستيقظ بسهولة أكبر.

 

[twitter][/twitter][gplus][/gplus]

[source]1 [/source]

 

Advertisements