أطعمة تخفض الضغط المرتفع 20 نوع اكتشفهم معنا

أطعمة تخفض الضغط المرتفع

 

ارتفاع ضغط الدم هو عامل رئيسى للاصابات بالازمات القلبية والسكتة الدماغية والتى هى السبب الاول للوفاة فى العالم، وبالتالى فمن الضرورى أن نحافظ على المعدل الطبيعى لضغط الدم.

ضغط الدم 1 ثقف نفسك

ضغط الدم الطبيعى هو 120/80، حيث أن 120 هو الضغط الانقباضى (دقات القلب)، و80 هو الضغط الانبساطى (راحة القلب بين كل نبضة ونبضة)، أذا كان لديك ضغط الدم بين 120/80 و 139/89 فهذا يعنى أنك عرضة لارتفاع ضغط الدم وتطويره، وأذا كانت نتيجة ضغط الدم لديك 140/90 فما فوق فهذا الضغط مرتفع.

هناك الكثير من الطرق التي يمكن أن تساعدك على الحد من ارتفاع ضغط الدم مثل السيطرة على وزن الجسم وتجنب التدخين. ولكن لا ننسى ما نأكله يؤثر أيضا على ضغط الدم لدينا. بما في ذلك بعض الأطعمة أدناه في النظام الغذائي الخاص بك، يمكن أن تساعد حقا في الحفاظ على وزنك تحت السيطرة، والحد من ارتفاع ضغط الدم وتحسين الصحة العامة الخاصة بك.

1. الجزر

ضغط الدم 2 ثقف نفسك

Advertisements

الجزر يحتوى على نسبة عالية من البوتاسيوم، والتى ثبت أن البوتاسيوم فعال جدا فى الحد من ارتفاع ضغط الدم والذى من الممكن أن يؤدى الى امراض القلب، عصير الجزر يحافظ على على نسبة ضغط الدم الطبيعى من خلال تنظيم ضربات القلب ووظائف الكلى.

2. الافوكادو

ضغط الدم 3 ثقف نفسك

حمض الآوليك الموجود فى الافوكادو يمكن أن يقلل من ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، كما أنه يحتوى ايضا على البوتاسيوم وحمض الفوليك وكلاهما ضرورى لصحة القلب.

 

3. الموز

ضغط الدم 4 ثقف نفسك

هذه الفاكهة اللذيذة ليس فقط يمكن أن تعزز الطاقة لدينا، ولكن الموز مفيد جدا لمنع امراض القلب، وتظهر الدراسات أن موزة واحدة فى اليوم تساعد على الحد من ارتفاع ضغط الدم.

 

4. البروكلى

ضغط الدم 5 ثقف نفسك

يحتوى البروكلى على مركب Glucosinolate SGS وهو مركب طبيعى موجود في براعم البروكلى وهذا المركب يساعد على الحد من ضغط الدم المرتفع وكذلك امراض القلب والشرايين ومخاطر السكتة الدماغية.

 

5. الملفوف

ضغط الدم 6 ثقف نفسك

الملفوف يحتوى على نسبة عالية من المركب الكميائى حمض الجلوتاميك، والتى تساعد فى خفض ضغط الدم، حمض الجلوماتيك هو حمض أمينى ويمثل ربع من البروتين النباتى وايضا خمس من البروتين الحيوانى.

 

6. الكرفس

Fresh green celery wegetable on white background

استخدم الكرفس من قبل ممارسى الطب الشرقى لفتره طويلة لتخفيض ضغط الدم، وهناك بعض الادلة التجريبية التى تبين أن الكرفس يساعد بشكل كبير على خفض ضغط الدم المرتفع، وقد أظهرت الابحاث أن تناول اربع سيقان من الكرفس يوميا يمكن أن يقلل من ارتفاع ضغط الدم، وايضا الكرفس يحتوى على مركبات الصوديوم  والتى قد يكون لها تأثير جانبى على صحة الانسان اذا تم تناوله بكميات كبيرة.

 

7. الشوكولاتة الداكنة

ضغط الدم 8 ثقف نفسك

 

الشوكولاتة الداكنة ليس فقط لذيذة، ولكنها جيدة جدا لصحة الاسان، وجدت دراسة حديثة أن تناول الشوكولاتة الداكنة بكميات صغيرة كل يوم يخفض ضغط الدم الانقباضى بنسبة 2.9 m والانبساطى الى 1.9 m والمادة المؤثرة فى ذلك هى مادة الفلافانول والتى هى موجودة فى الكاكاو، ليست كل أنواع الشوكولاتة جيدة للصحة ولكن تأكد من شراء الشوكولاتة الداكنة التى تحتوى على 60 او 70 % من الكاكاو.

8. https://www.thaqafnafsak.com/2012/12/%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%88%d8%a7%d8%a8%d9%84-%d9%88-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b9%d8%b4%d8%a7%d8%a8.html

ضغط الدم 9 ثقف نفسك

تناول واحدة من القرونفل والثوم فى اليوم تكون لها أثار مفيدة على السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، أظهرت دراسة أن الانسان الذى يتناول فص من الثوم يوميا لمدة 12 اسبوعا، تبين بشكل ملحوظ انخفاض فى ضغط الدم الانبساطى وايضا انخفاض فى مستويات الكوليسترول.

 

9. البصل

ضغط الدم 10 ثقف نفسك

مثل الثوم البصل مفيد جدا فى ادارة ارتفاع ضغط الدم، وقد ثبت أن هذه المركبات المحتوية على الكبريت فى البصل تحد من ارتفاع ضغط الدم فأنة ليس من الغرابة على ما يحتوى البصل عليه من مركبات تخفض ضغط الدم لانة بعتبر من نفس عائلة الثوم.

 

10. البطاطس

ضغط الدم 11 ثقف نفسك

دائما يتم التغاضى عن الفوائد الصحية للبطاطس لانها تقدم بصورة غير صحية تمام مثل البطاطس المقلية او البطاطس الشيبس (الرقائق)، ولكن فى الواقع أن البطاطا هى مصدر للالياف والبوتاسيوم والتى قد ثبت أن البوتاسيوم يساعد بشكل كبير على خفض ضغط الدم.

 

11. السبانخ

ضغط الدم 12 ثقف نفسك

Advertisements

تحتوى السبانخ على نسبة عالية من المغنيسيوم والبوتاسيوم، والتى توفر حماية ضد امراض القلب فحسب، وايضا يمكن أن تقلل من ارتفاع ضغط الدم، بغض النظر عن ذلك فأن حمض الفوليك الموجود فى السبانخ يحمى الجسم من تراكم الاحماض الامنية الزائدة، وقد أشارات الدراسات أن المستويات العالية من الحمض الامينى يمكن أن تسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

12. بذور دوار الشمس

The sunflower seed is a source of nutrition. It is used to make oil for cooking, mixed with baked products and cereals or used as a snack. In 2009 Spain produced 876,000 tonnes according to EuroStat. Spain, Carrascal del Rio 03/08/2010 -- The sunflower seed is a source of nutrition. It is used to make oil for cooking, mixed with baked products and cereals or used as a snack. In 2009 Spain produced 876,000 tonnes according to EuroStat. Carrascal del Rio, Spain. 03/08/2010

بذور دوار الشمس تحتوى على مادة فيتوسترولس، والتى من الممكن أن تقلل من مستويات الكوليسترول فى الجسم، فأن ارتفاع الكوليسترول فى الجسم هو المساهم المعروف فى ارتفاع ضغط الدم لانة يمكن أن يسبب أنسداد الاوعية الدموية، ومع ذلك تأكد من تناول بذور دوار الشمس الطازجة.

 

13. الصويا

ضغط الدم 13 ثقف نفسك

وقد ثبت أن مادة الايسوفلافون الموجودة في فول الصويا تقدم عدد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان. واحد منهم هو يساعد على خفض مستويات الكولسترول وضغط الدم.

 

14. الطماطم

 

ضغط الدم 15 ثقف نفسك

الطماطم او (البندورة) هى مصدر ممتاز للبوتاسيوم، والذى يعرف انه فعال فى خفض ضغط الدم.

 

 

15. الزعفران

ضغط الدم 16 ثقف نفسك

 

الزعفران هو من التوابل الشعبية جدا فى المطابخ العربية، يحتوى على المركب A الذى يسمى crocetin فمن المعروف أن هذا المركب يساعد على تقليل ضغط الدم.

 

16. التوابل

ضغط الدم 17 ثقف نفسك

التوابل من الفلفل الاسود والشمر والريحان لديهم المكونات النشطة التى تعود بالفائدة فى ارتفاع ضغط الدم، أستخدامها فى الطبخ يساعدك فى الحد من ارتفاع ضغط الدم.

 

17. سمك السلمون

ضغط الدم 18 ثقف نفسك

سمك السلمون يحتوى على نسبة مرتفعة من اوميغا 3 الاحماض الدهنية التى تساعد على خفض ضغط الدم، وخفض مستويات الكوليسترول فى الدم، وبالتالى يقلل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

 

18. حليب خالى الدسم

حليب . ثقف نفسك

الحليب الخالى من الدسم هو جيد للحفاظ على الجسم من البدانة، وبصرف النظر عن كونه مصدرا جيدا للبروتين، فأن الحليب الخالى من الدسم يحتوى على الكاليسيوم وفيتامين D  وهو من المواد الغذائية التى تعمل كفريق واحد للمساعدة فى خفض ضغط الدم بنسبة 3 الى 10%، وأن لم يكن يقدر غيرها من الاطعمة التى ذكرنها، فأن الحليب الخالى من الدسم لا يزال مفيدا فى المساعدة على تحسين صحة القلب والاوعية الدموية بشكل عام.

 

19. الشوفان

ضغط الدم 20 ثقف نفسك

الشوفان ونخالة الشوفان تحتوى على نوع معين من الالياف المعروفة بأسم بيتا جلوكان والتى ثبت أنها تخفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، تناول وجبة من الشوفان 6 مرات على الاقل اسبوعيا هو فكرة جيدة جدا خاصة للنساء بعد سن اليأس مع ارتفاع الكوليسترول فى الدم،  او ارتفاع ضغط الدم او غيرها من علامات امراض القلب والاوعية الدموية.

 

20. الشاى الاخضر

ضغط الدم 21 ثقف نفسك

قد أظهرت العديد من الأدلة أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعد على الحد من ارتفاع مخاطر ضغط الدم. وجدت دراسة أجريت في تايوان أن الأشخاص الذين شربوا ما لا يقل عن 20 أوقية (600 مل) من الشاي الأخضر يوميا لمدة سنة واحدة على الأقل لديهم مخاطر أقل 65٪ من ارتفاع ضغط الدم من أولئك الذين لا يفعلون ذلك.

 

[twitter][/twitter][gplus][/gplus]

[source]1 [/source]

Advertisements