10 أخطاء شائعة عند استخدام مقعد الطفل بالسيارة

10 أخطاء شائعة عند وضع الأطفال بمقاعدهم بالسيارة

إن استخدام مقعد الطفل بالسيارة تعتبر أمر هام جدا للمحافظة على امن وسلامة الطفل عند ركوب السيارة، كما أن له طريقة طريقة استخدام صحيحة تكون دائما مرفقة مع المقعد ولكن الكثير من الآباء يقعون في عدة أخطاء عند تثبيت واستخدام مقاعد الأطفال في السيارات ونحن سوف نقدم لك هنا أهم تلك الأخطاء كي تعمل على تجنبها وتوفر الراحة والأمان لطفلك عند ركوب السيارة

مقاعد الأطفال- ثقف نفسك 1

1-  استخدام مقعد قديم يفتقر لمعايير السلامة:

إذا كنت تستخدم مقعد سيارة لطفلك مستخدم قبل ذلك فعليك التأكد مما يلي:

1-     تاريخ تصنيعه وطريقة الاستخدام المرفقة بورقة التعليمات معه.

2-     لم يمر على استخدامه أكثر من 6 سنوات

3-     ليس به أجزاء تالفة أو مكسورة.

4-     لم يستخدم قبل ذلك مطلقا عند الحوادث سواء حوادث بسيطة أو شديدة.

5-     وإذا لم تكن تعرف تاريخ تصنيع هذا المقعد فلا تستخدمه.

مقاعد الأطفال- ثقف نفسك 2

2-  السماح للطفل بالجلوس في المقعد الأمامي

من أهم الأخطاء عند تركيب مقاعد الأطفال, هي تثبيته في المقعد الأمامي للسيارة. فيمنع منعا باتا تركيب المقعد في المقدمة بغض النظر عن اتجاهه, لأن ذلك يعرض الطفل لخطر الاصابة المباشرة والخطيرة عند الحوادث، كما أن الخطر يصبح مضاعف في حالة وجود وسادة هوائية والتي أصبحت موجودة في معظم السيارات الآن لأنها تسبب أضرار بالغة للطفل.

وإذا كنت تريد وضع مقعد أطفال واحد في السيارة في المقعد الخلفي فيجب وضعه في المنتصف وبعيدا عن الأبواب كي لا يقع عند فتح الباب المفاجئ أو في الحوادث.

3- لا تستخدم مقعد السيارات لأغراض أخرى غير الجلوس

فهذه المقاعد مخصصة لحماية الأطفال وراحتهم عند ركوب السيارات وليست أسِرَّة لتغيير ملابسهم أو حفاضاتهم، وقد أثبتت الدراست أن تغيير ملابس الطفل حديث الولادة على المقعد الخاص به يضغط ذلك على صدره فتقل نسبة الأكسجين مما قد يعرضه للاختناق التي يحصل عليهان كما أن جلوسه على هذا المقعد لفترة طويلة قد يتسبب في سقوط الشعر وعدم نموه في الجزء الخلفي من رأسه نتيجة الاحتكاك الدائم بظهر المقعد كما أنه قد يتسبب في إصابة الجهاز الهضمي ببعض الأمراض المزمنة، وقد يتعرض الطفل للوقوع إما بسبب التبيث الخاطئ للمقعد أو الوقوع من عليه، ولذلك فلا تترك طفلا طويلا على هذا المقعد بل ارفعه من عليه من وقت لآخر حتى لا يعود بالسلب على الطفل وعلى صحته.

4-     ترك أشرطة الشد الخاصة بالمقعد فضفاضة للغاية 

مقاعد الأطفال- ثقف نفسك 5

 إن ربط أشرطة المقعد بطريقة صحيحة امرا ليس سهلا لأنك قد تضر طفلك أذا قمت بربطه بطريقه غير صحيه ولا تتناسب مع طبيعة جسده، ولذلك فقبل تبيثت المقعد يجب أن تقرأ الإرشادات المرفقة معه أولا في كيفية تثبيته بشكل سليم ومحكم وفي اتجاه سليم وتأكد من إحكام تثبيت المقعد على أن تترك حرية حركة قليلة لطفلك لا تتعدى واحد بوصه سواء من الجانب أم للأمام

وإذا كنت تستخدم مقعد الرضع فقط أو المقعد المكشوف من الخلف يجب أن تتبع النصائح التالية :

  •       استخدم فتحات الربط كما هو موجود بورقة التعليمات المرفقة مع المقعد لتثبيت حزام الأمان بها، وعادتا ما تكون عند أكتاف الطفل أو أسفل قليلا.
  •       ضع مشبك الصدر تحت الإبطين لطفلك وليس عند رقبته أو بطنه ، وتأكد من أن الشريط لمستوى صدره وشده لأسفل ومرره بين الفخذين واربطه بإحكام.
  •      ضع مقبض حمل مقعد الأطفال في المكان المنسب كما هو موضع في ورقة التعليمات المرفقة مع المقعد.

5-     الإتكاء على المقعد بزاوية خاطئة

يجب أن تقوم بضبط الزاوية التي يجلس بها طفلك بدقة ويوجد ببعض المقاعد بعض المؤشرات التي توضح لك هل طفلك يجلس بزوية صحيحة أم لا، ويمكنك وضع منشفة تحت الجزء الامامي من المقعد كي تظبط كذلك الزاوية من الأمام، ولإحكام وضع الطفل الرضيع على المقعد يمكنك وضع منشفة بجانبه أو بطانية صغيرة قبل ربط الحزام ولا تستخدم أي شيء إضافي لإحكام المقعد إلا إذا كان ذلك مرفقا من الشركة المصنعة للمقعد.

6-     تحول واجهة الطفل إلى الأمام

مقاعد الأطفال- ثقف نفسك 4

يجب أن تبقى واجهة الطفل للخلف فهذا هو أفضل وضع للطفل خصوصا في العامين الأولين من عمره، أو يصل إلى الوزن والطول المناسبين لتغيير اتجاهه حيث أن الوزن المناسب لذلك يتراوح بين 18- 36 كيلو جرام وهنا يمكنك تغيير اتجاهه.

7-     ارتداء الطفل ملابس ثقيلة ضخمة نوعا ما

فارتداء طفلك للملابس الضخمة قد يعوق إحكام ربط الأشرطة حوله فإذ كان هناك برودة فاجعله يرتدي جاكت وقبعة ثم خذ بطانية صغيرة وضعها حوله واترك الملابس الثقيلة الضخمة للاستخدام عند الخروج بدون سيارة.

8-     عدم استخدام مقاعد الرفع

عندما يكبر الطفل في السن والوزن تكون بحاجة لاستخدام مقاعد رفع للمساعدة على ربط الأشرطة حولة بشكل صحيح ويمكنك استبدال مقعد السيارة بمقعد رفع عندما يبلغ وزن طفلك من 18- 36 كيلوجرام وكذلك يمكنك رفع مقعد السيارة بالحد المسموح به.

9-     استخدام مقعد الرفع بشكل خاطئ:

يجب استخدام مقعد رفع يكون له شريطين كي تستطيع أن تحكم وضع الجسم كاملا ولا تستخدم مقاعد الرفع ذات الشريط الواحد لأنها لا توفر الأمان والحماية لطفلك.

ويمكنك استخدام مقاعد رفع بظهر أو بدون ظهر مع الإبقاء على الشرط الأساسي وهو وجود حزامين أو شريطين ربط.

10-  استخدام حزام أمان السيارة الخاص بالكبار

مقاعد الأطفال- ثقف نفسك 3

لا يستطيع الطفل استخدام حزام الأمان الخاص بالكبار إلا بعد سن الثمانية وسوف نوضح لك متى يكون طفلك لديه القدرة على استخدام حزام أمان الكبار:

  •      إذا كان طول طفلك لا يقل عن متر ونصف.
  •       هل طول أرجل طفلك تجعل ركبته عند حافة الكرسي وإذا كان كذلك هل يمكنه أن يبقى على هذا الوضع طوال مدة السفر.
  •       الحزام السفلي لمقعد الطفل يمر عبر الفخذين بشكل مريح وحزام الكتف يقع عند منتصف الكتف والصدر وليس على العنق أو الوجه.
  •       تأكد أن حزام الكتف ليس تحت إبط طفلك أو وراء ظهره، وتذكر أن المقعد الأكثر أمانا للأطفال الأقل من 13 عام هو المقعد الخلفي في السيارة.

إذا فاستخدامك لمقعد الطفل هو الذي يحدد هل سوف يكون مصدر حماية وامان وسلامة لطفلك أم سيكون مصدر ضرر وخطورة وبابتعادك عن الأخطاء السالف ذكرها من المؤكد سوف تحصل على حماية مثالية لطفلك عند استخدام مقعده في السيارة.

[twitter][/twitter][gplus][/gplus]

[source]1 [/source]