قائمة أغني رجال الأعمال في مصر لعام 2013

تم تحديث المقال لعام ٢٠١٥ أغنى رجال عمال مصريين في عام ٢٠١٥ نشرت مجلة فوربس المتخصصة في الشئون المالية والإقتصادية ،قائمة بأغني الرجال في العالم وظهر إسم مصر حوالي 13 مرة وتضمنت عائلات ساويرس ومنصور وكان هناك سته من أصحاب الملايين في هذه القائمة .

457

 وقد تصدر كارلوس سليم هيلو  Carlos Slim Helú المكسيكي  أعلي قائمة فوربس لأغني رجل في العالم وبثروة تقدر 73 مليار دولار أمريكي  وإحتل المصري ناصف ساويرس المركز 182 علي مستوي العالم  وهو مدير مجلس إدارة شكرة أوراسكوم للإنشاء والصناعة التي أساسها والده أنسي ساويرس .

وقد هبط سهم شركة أوراسكوم إلي الثلث تقريباً وذلك بسبب المظاهرات التي أدت إلي إستقالة الرئيس محمد حسني مبارك في فبراير 2011. وفيما بعد إرتفع سعر أسهم هذه الشركة إلي مستويات ما قبل الثورة .ولكن في الأونة الأخيرة تراجع مرة أخري وذلك بسبب فرض المنع من السفر لساويرس ووالده. ويحتل ناصف ساويرس المركز الرابع في قائمة أغني رجال أعمال إفريقيا والمركز الخامس علي مستوي العالم العربي . ويملك  حصصاً في شركة لافارج  لإنتاج الأسمنت وتكساس للإنشاءات أيضاً .

ثقف نفسك13

Advertisements

ناصف ساويرس هو الأخ الأكبر لنجيب ساويرس  وإحتل المركز الثاني بثروة تقدر 2,5 مليار دولار أمريكي ( وكانت تقدر في عام 2011 ب2,9 مليار دولار أمريكي ) وقد أسس شركة أوراسكوم للإتصالات ثم باع حصته إلي شركة روسية وبذلك أصبحت هذه الشركة تملك أكبر حصة في أوراسكوم للإتصالات . ويحتل نجيب ساويرس المركز9 في قائمة أغني رجال الأعمال في إفريقيا. وقد إندمج ساويرس في الحياة السياسية  وشكل حزب المصريين الأحرار في عام2011 . وحصل علي المركز 13 في قائمة أغني رجال العالم العربي .

ثقف نفسك14

وقد جاء رجل الأعمال محمد منصور في المركز الثالث علي مستوي مصر والمركز العاشر علي مستوي إفريقيا والثامن عشر علي مستوي العالم العربي بثروة تقدر 2,2 مليار دولار أمريكي ( وكانت تقدر في عام2011 بمبلغ 1,7 مليون دولار أمريكي ) وهو أكبر تاجر سيارات جينرال موتورز علي مستوي العالم ويمتلك شركة معدات كاتريبلا هو واخوه ولها العديد من الفروع في جميع أنحاء أفريقيا  وروسيا والعراق وأيضاً يمتلك سلسلة سوبر ماركت مترو في مصر والعديد من الشركات الأخري .

ثقف نفسك11

وجاء انسي ساويرس والد نجيب وناصف ساويرس في المركز الرابع بثروة تقدر 2 مليار دولار أمريكي  وكانت تقدر في عام 2011 ب2,6 مليون دولار أمريكي . وهو رب أغني أسرة مصرية ويتشارك محمد منصور أحيانا المركز الرابع أو الخامس علي مستوي مصر . وتعادل كلاهما في المركز 22 علي مستوي العالم العربي . قمات الحكومة المصرية بتأميم أول شركة للبناء قام بتأسيسها  في عام 1971 لكنه لم يُصاب باليأس وأنشأ شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة  والتي تولي إدارتها ناصف ساويرس منذ عام 1995 .

ثقف نفسك12

وأيضاً لديه إبن أخر وهو سميح ويعمل في الفنادق والعقارات .ويمتلك انسي الأن أسهم في شركة أوراسكوم للإتصالات حتي بعد أن قام نجيب ببيع حصته إلي الروسين .

ثقف نفسك15

وجاء ياسين منصور بثروة تقدر 2 مليار دولار أمريكي  (وكانت في عام 2011 تقدر ب1,55 مليار دولار أمريكي ) وهو الأخ الأصغر لمحمد منصور . وضع تحت لائحة الإنتربول بتهمة الإحتيال في عام 2011 ولكن تم تبرئته منها ومن تهم الفساد التي كانت موجه إليه ومنها إختلاس أراضي الدولة لصالح شركته بالم هيلز  للتعمير وبسبب ذلك إستقال من منصبه كمدير تنفيذي  لكن مازال هو رئيس الشركة وشركة بالم هيلز هي شركة التطوير العقاري الثانية في مصر. ويمتلك حقوق توزيع العديد من العلامات التجارية مثل جنرال موتورز وماكدونالدز وغيرها .

وقد إحتل يوسف منصور المركز24 علي مستوي العالم العربي بثروة تقدر 1,95 مليار دولار أمريكي وكانت تقدر في عام2011 بمبلغ1,55 أمريكي ) وهو الأخ الأكبر لكل من محمد وياسين منصور ولا يحب لفت الأنظار. وقد كان له دور رئيسي في بناء أكبر سلسلة للمتاجر الكبرى في مصر التي تحمل اسم مترو. في بداية العام 2011 تعرضت ممتلكاته ولاسيما في شركة بالم هيلز للتطوير والمدرجة في البورصة المصرية لضربة قاسية، نتيجة ثورة 25 من يناير . يكرس الرجل وقتا لمؤسسته العائلية الخيرية التي وضعت لنفسها مهمة مكافحة الأمية وتشجيع التعليم وأيضاً يمتلك حصص في شركة معدات كاتريبلا.

ثقف نفسك16

اما بالنسبة لأبرز المليونيرات المصرين .وذلك طبقا لفوربس الشرق الأوسط,جاء رؤف غبور رئيس مجلس إدارة والمدير التنفيذي لمؤسسة أتو غبور بثروة تقدر 167,4 مليون دولار أمريكي وفي المركز72 علي مستوي العالم العربي.

وإحتل المرتبة 79 رجل الأعمال صادق السويدي رئيس مجموعة السويدي للصناعات بثروة تقدر 149 مليون دولار . وتقاسم أحمد السويدي مع صادق المرة 79 علي مستوي العالم العربي بثروة تقدر149 مليون دولار أمريكي .

وجاء سليمان عبد المحسن في المركز87 بثروة تقدر136,7  مليون دولار أمريكي وهو مساهم في العديد من الشركات مثل  شركة 6 أكتوبر للإستثمار والتنمية  والقلعة للإستشارات المالية.

وإحتل محمد فريد خميس في المركز 94 علي مستوي العالم العربي بثروة تقدر 116,6 مليون دولار امريكي . وهو مؤسس شركة النساجون الشرقيون .

وجاء محمد عبيد الملا في المركز95  علي مستوي العالم العربي بثروة تقدر 115,4 مليون دولار أمريكي و يمتلك من خلال شركته الخاصة مجموعة من الحصص في الشركات الآتية: في (تأمين دبي) بنسبة %8.45، (دبي تطوير) %25، دبي للمرطبات %9.96، الإمارات للمرطبات %14.2، (الأغذية المتحدة) %9.31 و(يونيكاى) %29.06.

وإحتل محمد السويدي المركز97 علي مستوي العالم العربي بثروة تقدر 110,2 مليون دولار امريكي وهو يمتلك حصة %17.26 من أسهم شركة (السويدي اليكتريك) التي تعنى بأعمال البنية التحتية للمحطات الكهربائية.

 [source]1 ,  [/source]

Advertisements
Advertisements