أغلق ماكدونالدز جميع فروعه رضوخا لرفض الشعب البوليفى.

لن تستطيع أن تستمتع بماكدونالدز بوجباته المميزة و شعاره المبتسم فى بوليفيا.

تلك الدولة فى أمريكا اللاتنية لم تنساق لسيل الإعلانات الضخمة للأطعمة السريعة الذى أصاب دول كبيرة مثل الولايات المتحدة.

لأنها ببساطة لا تثق فى الطعام الذى يحضر فى مدة قصيرة كهذا.

الطرق السهلة والسريعة لتحضير الطعام تنفر البوليفيين 60 % من السكان يرون أن مجموعة ماكدونالدز لا تستحق اهدار صحتهم و أموالهم.

وبالرغم من أسعاره الاقتصادية لا يستطيع ماكدونالدز اقناع ما يكفى من السكان الأصليين بتناول وجباته.

Advertisements

Untitled

ايستر شوكيه,تنتظر أتوبيس أمام مطعم ماكدونالدز  تقول:

إن أكثر مرة اقتربت فيها من المطعم كانت عندما تمطر وصعدت بعض درجات السلم لتحتمى من الأمطار,,ثم أخرجونى منه بحجة أنى جعلت المكان متسخا. لماذا اهتم إن لم يعد موجودا فى بوليفيا!!

الأطعمة السريعة استمرت لعقد من الزمان على الرغم من الخسارة المتجددة كل عام. المحلات الثمان المتبقية لماكدونالدز فى المدن البوليفية,تشير تقاريرها إلى استمرار الخساة كل عام على مدار عشر سنوات.

ومع ذلك فإن السلسلة ظلت تستعرض امتيازاتها . أى مشروع صغير يخسر طوال هذه المدة كان من المفترض أن يجمع شتاته و يغادر فى أقل من نصف المدة.

بعد 14 عام من وجوده بالبلاد انفرط عقد شبكتهم الممتدة و اغلقوا مطعم تلو الآخر كنتيجة لرفض الشعب البوليفى لوجودهم. وقريبا ستكون قبلة الوداع لسلسلة ماكدونالدز بالكامل.

33333

2-رفض حضارى عميق:

تأثير ماكدونالدز ومغادرته لبوليفيا مثير لاهتمام الجميع لدجة أن مديرى التسويق صوروا فيلما وثائقيا يدعى( لماذا انهار ماكدونالدز فى بوليفيا!؟)

يشرح المعلمون وأخصائى التغدية و المؤرخين و الطهاة الواقع المفزز لسوء تحضير طعام ماكدونالدز,,ولم رفضه البوليفين وأيضا رفضهم لفلسفة الFast food _الأطعمة السريعة_

الرفض ليس للمذاق أو طريقة التحضير,الرفض للنظام بأكمله لقناعتهم أنه يجب تحضير الوجبات جيدا.فهم يحترمون أجسادهم ويقدرون جودة ما يتناولونه. والوقت الذى يستغرقه الطعام السريع للتحضير يعمل دائما كجرس انذار لتنبيههم. فى حين أن ثقافات أخرى لا تمانع فى تناول الطعام السريع كل أسبوع,يشعر البوليفين أنه لا يستحق المخاطرة الصحية.

فهم يبحثون عن وجبات محلية محضرة جيدا بطريقة صحيحة. هذا الاحترام يجعل البولفيين يتجنبون تقنيات اعادة تصنيع اللحوم..التى تستخدم بماكدونالدز.

هل تعلم أن وجبة Mc Rib الماك رب بها 70 مكون مختلف

444444

تحتوى على ازودايك بروناميد – مبيض يستخدم فى انتاج البلاسيتك.

تقنية إعادة تشكيل اللحوم تحتوى على على خليط من القلب والمعدة ويتم استخراج البروتين من هذا الخليط من العضلات. ويتم ربط لحوم الخنازير معا حتى يمكن تصنيعها فى المصنع. فهذه الوجبة عبارة عن لحم معاد تشكيله يتم تسويقه على أنه طازج.

لا يوجد شئ حقيقى حيال هذا سواء إعداده أو مكوناته

فى الحقيقة ظهرت هذه الوجبة نتيجة لنقص الدجاج. هذه التقنية أبقت الوجبة على قائمة الطعام رغم العجز وتتابعت الأرباح فى التزايد.

لذا فالرفض البوليفى مثال جيد لباقى العالم كى يتبعه.

الأن ما هو تعليقك ؟

المصدر

Advertisements
Advertisements