ناسا تشاهد نشأة كوكب

نعلم جميعًا عن تليسكوب هابل الذي ساعد بالكثير في إكتشاف الكون من حولنا والتحقق من النظريات الرياضية عن الكون وقد رصد كوكبهابل ثورة علمية جديدة من خلال قدرته على جعل ناسا قادرة على مراقبة نشأة كوكب حقيقي.

يتكهن العلماء بأن ما يقرب من 900 مجموعة شمسية قد نشأة حتى وقتنا هذا ولكن هذه هي المرة الاولى التي يرى فيها العلماء دليل على تكون كوكب ناشئ على مسافة بعيدة من نجم صغير أحمر.

نشأة كوكب جديد، ثقف نفسك 3

تليسكوب هابل إستطاع أن يكون عين ناسا الفاحصة للفضاء فقد إكتشف الحدث عنما شعرت اجهزته بتكون هالة كبيرة من الغبار الكوني في مكان ما تحت نظره بالقرب من نجمة TW Hydrea والتي تبعد 178 سنة ضوئية بالقرب من مجموعة كوكبات Hydra “ثعبان البحر”.

يُعد وجود هذه الهالة من الغازات هي أكبر دليل على نمو كوكب لم نراه من قبل حيث تكبر جاذبيته شيئًا فشيئًا بحيث تجذب هذه الغازات تجاهه بحيث تدور حوله وكأنها قرص.

Advertisements

عقب إنتشار الخبر ضمن وكالة ناسا تكون فريق بحثي بقيادة جون ديبس لمتابعة الحدث وتدوين الملاحظات وقد وجد الفريق البحثي أن الكوكب سوف يتكون بعيدًا عن النجم الأحمر بمسافة 7.5 مليار ميل وإذا أردنا أن نتخيل المسافة فهذه المسافة تبلغ ضعف المسافة التي يبعدها كوكب بلوتو عن الشمس.

نشأة كوكب جديد، ثقف نفسك 1

يعتقد العلماء من موقع الكوكب المتوقع أنه سوف يدور بسرعة أقل من سرعة دوران النجم الخاص به. والمفاجأة أنه إن تكون هذا الكوكب في هذا الموقع سوف يتغير الكثير والكثير من قوانين تكوين الكواكب المتعارف عليها في أوساط العلماء في الوقت الحالي. فما يعرفه العلماء أن تكون الكوكب التقليدي يحتاج إلى 10 مليون سنة لكي يكون بشكله النهائي وهذا يناقض العمر الذي فرضه العلماء لكوكبة هيدرا التي تبلغ من العمر 8 مليون سنة فقط حيث طبقًا للفرضيات أن هذا الوقت غير كافي لكي يتكون كوكب وسط هذه الكوكبة

وطبقًا لموقع الكوكب البعيد عن النجم التابع له يتوقع العلماء أن تكون الكوكب سوف يستغرق 200 مرة اكبر من الوقت المعتاد.

وهناك أحد النظريات المفاجئة التي تفرض أن بهذا البعد الكبير للكوكب عن شمسه يمكن يفقد ثبات جاذبيته وينهار على نفسه من قوته ويتكون بسرعة أكبر من المعتاد

نشأة كوكب جديد، ثقف نفسك 2

يقول ديبس قائد الفريق البحثي لناسا أنه لو تم التيقن فعلًا من تكون الكوكب في هذه المنطقة يمكننا أن نكون الكثير من النظريات وتصحيح الكثير من الفرضيات حول الكون والكواكب وما يزيد الأمور تعقيدًا هو أن نجم الأحمر يبلغ حجمه 55% فقط من حجم الشمس.

يفترض أحد اعضاء الفريق البحثي أن حجم الكوكب الجديد إن كان ما يرونه تكون لكوكب فعلًا سوف تكون كتلته أكبر من كتله الأرض من 6 إلى 28 مرة.

ويتوقع ديبس قائد الفريق البحثي أنه سوف يتم نشر جميع النتائج والملاحظات التي توصلوا إليها عام 2018لكي يكون لديهم الوقت لدراسة النظام بشكل تفصيلي

إقرأ معنا أكثر عن الفضاء:

1. كوكب زحل كما لم تراه من قبل.

2. أكثر الكواكب شبهًا بالأرض

3.رصد إعصار ضخم على سطح كوكب زحل

4. أكبر إنفجار على سطح القمر

5. ناسا تشاهد نشأة كوكب.

 

المصدر:news wise

Advertisements