حقائق لا تعرفها عن أسماك القرش

حقائق لا تعرفها عن أسماك القرش

131

Advertisements

القرش الأبيض الكبير “great white shark يستطيع أن يستكشف قطرة واحدة  من الدماء في100 لتر من الماء ويشعر بكمية صغيرة منها على بعد ما يزيد عن 5 كيلو متراً.

الخوف الشديد من أسماك القرش يسمى جاليوفوبيا “galeophopia” . وهي مشتقة من الكلمة اليونانية جاليوس “galeos” وهي تطلق على  نوع معين من القروش.

سمكة جاليوس

يعتبر القرش الأبيض من أضخم الكائنات البحرية في العالم .فقد يستمر في النمو إلى أن يصل طوله إلى 12 متراً .

أسماك القرش تستطيع أن تتعقب صوت فريستها من مسافة  تزيد عن 244 متراً.

 تفقد أسماك القرش الآلاف من أسنانها طوال فترة حياتها , و يحل محل الأسنان المفقودة أسنان جديدة في غضون 24 ساعة فقط !


أسماك القرش من “الأشلاق” ((Elasmobranchs وهذا معناه أن هيكلها مكون من الغضاريف (cartilage)  – بدلاً من العظام – وهي مادة لينة , وهي المادة المكونة لأذن وأنف الإنسان .

 

للمساعدة في تعقب فرائسها , تمتلك أسماك القرش حاسة إضافية تسمى حاسة “الإستقبالالكهربائية ” (Electroreception)وهي القدرة على ادراك المثيرات الكهربائية الطبيعية . فعندما تتحرك الفريسة – حتى وإن كانت حركة صغيرة – فإن هذه الحركة ينتج عنها شحنة كهربية تشعر بها أسماك القرش . بعض أنواع سمك القرش تستطيع أن تشعر بواحد على مليار فقط من الفولت.

 

تسبح أسماك القرش في المحيط منذ ما يقرب من 400 مليون سنة  . بذلك هي أسبق في الوجود من الديناصورات .

 

Advertisements

تغرق  بعض أنواع سمك القرش – ومن ضمنها القرش الأبيض – إذا توقفت عن الحركة  . فهى في حاجة للحركة لضخ الماء إلى خياشيمها وأفواهها .

 هناك 5-15 حادثة وفاة بشرية نتيجة هجمات أسماك القرس سنوياً . وعلى الجانب الآخر هناك 100 مليون سمكة قرش(توجد حوالى 400 فصيلة من أسماك القرش) تُقتل سنوياً نتيجة الصيد .

و الأن ماهو تعليقك على تلك الأسماك ؟ وماذا سيكون رد فعلك مثلاً إن شاهدت واحد منهم صدفة وأنت في عرض البحر ؟

المصدر:alltime 10s

Advertisements