الطرق الطبيعية لزيادة فرص الحمل أو تأجيله بإرشاد الاطباء

 
الطرق الطبيعية لزيادة فرص الحمل أو تأجيله :
هي طريقة لتحديد موعد خروج البويضة عند الزوجة، وتساعد هذه الطريقة الزوجين على زيادة فرص الانجاب لمن يرغبون به أو لتقليل فرص الانجاب لمن يرغب بذلك، وذلك دون استخدام وسائل منع الحمل او مع استخدام وسيلة غير مضمونة لمنع الحمل.


فإذا كانت الدورة الشهرية منتظمة:
فأن فترة نزول البويضة من المبيض إلى القناة تكون غالباً حول منتصف الدورة الشهرية (بين 10 إلى 15 يوم من بداية الدورة الشهرية)، وتحدث العملية خلال يوم أو يزيد أو يقل عن ذلك وتبقى البويضة خلالها قابلة للإخصاب لمدة تتراوح بين 24-48 ساعة ثم تبدأ تقل حيويتها بعد تلك الفترة حتى لو أخصبت . وعليه فإن الفترة ما بين يوم قبل منتصف الدورة الشهرية ويوم بعدها تعد الفترة المناسبة لعملية الإخصاب.

وإذا كانت دورتك الشهرية مضطربة وغير منتظمة:
فأن نزول البويضة قد يختلف من شهر لشهر .

الخلاصة: ” إذا كانت الدورة الطمثية منتظمة وكان طولها 28 يوما فسيتم التبويض في منتصف الدورة، أي قبل الحيض بـ 14 يوما وبعد أول يوم من الحيض السابق بـ 14 يوما ” في حين لو امتدت دورة الحيض المنتظمة عند امرأة إلى 35 يوما مثلا فستظل الفترة الزمنية بين التبويض والحيض التالي ثابتة ومقدارها 14 يوما وسيتم التبويض بعد 21 يوما من الحيض السابق.ملاحظات:
– يبدأ العد من أول يوم نزول الحيض- في الصورة المرفقة :
اللون البرتقالي فترة زيادة فرص الانجاب في حالة الجماع
اللون الاخضر فترة تعذر فرص الانجاب

– هذه الطريقة لاتناسب الزوجة في حالة اختلاف طول الدورة من شهر لآخر بما يزيد عن 3 ايام
– ليس هناك طريقة مضمونة 100% ولكنها أسباب تعتمد على عوامل عدة منها الحالة النفسية والصحية والعاطفية للزوجين ومشيئة الخالق جل وعلا

د.أحمد المتعافي
تصميم: د.خالد

Advertisements
Advertisements