كيفية معالجة تغير لون البشرة بالمنزل فى 19 خطوة

تغير لون البشرة مشكلة تواجه الرجال و النساء من كل الطبقات وتتكاثر فى فترة منتصف العمر كما يمكن ظهورها ايضا فى السن المبكر .

%d8%aa%d8%ba%d9%8a%d8%b1-%d9%84%d9%88%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b4%d8%b1%d8%a9-44

أفضل 19 خطوة لعلاج تغير لون البشرة بالمنزل

بشرتنا تحتوى على الخلايا الميلانينية والتى تسبب تلون البشرة و بالتالى فان زيادة نسبة الميلانين تزيد من تغير لون البشرة و هى حالة عامة تعرف عند ظهور النمش و البقع . اصابة البشرة و التعرض للشمس او احد الاعراض الجانبية لتناول المخدرات كل هذه الاسباب قد تسبب تغير لون البشرة. و مع ان تغير لون البشرة ليست من الامراض الخطيرة الا ان البعض يرغب فى معالجتها للتجميل . فى هذا المقال سنكشف لكى عن بعض انواع العلاج الطبيعية لتغير لون البشرة و بالتفصيل , لذا انتبه لخطوات العناية بالبشرة و افضل انواع العلاج المنزلى لتغير لون البشرة فيما يلي :-

  • معرفة حالة جلدك جيدا
  • خل التفاح
  • الكركم
  • قشر البرتقال
  • البطاطس النية
  • فيتامين E
  • خشب الصندل
  • الليمون
  • اللوز
  • الالوفيرا
  • الافوكادو
  • العسل و اللبن
  • البصل الاحمر
  • الخيار
  • الشوفان و الطماطم و الزبادى
  • الموز و الجوافة
  • ماء الورد
  • حمام دافئ يوميا
  • نظام غذائى صحيح
  1. معرفة حالة بشرتك جيدا

هناك انواع مختلفة من تغير لون البشرة. اذا تمكنت من معرفة نوع تغير لون بشرتك فهذا سيسهل معرفة العلاج الصحيح له و تغيير اسلوب حياتك كى تقى نفسك من تغيير لون بشرتك اكثر من ذلك .

النمش : هذا النوع من تغير لون البشرة معروف انه قد يكون نمش بسبب البشرة او الكلى . فحوالى 90% من الناس فوق الستين عاما يواجهو مثل هذه المشكلة . وقد يحدث النمش ايضا بسبب التعرض الزائد للاشعة الفوق بنفسجية .

Advertisements

الكلف : قد يكون هذا التغير الهرمونى احد اسباب حدوث المهقة . فهى حالة شائعة اثناء فترة الحمل . وقد يحدث ايضا بسبب خلل وظيفى فى الغدة الدرقية او علاج بديل للهرمون او تناول حبوب منع الحمل . فانه من الصعب معالجة مثل هذا النوع من تغير لون البشرة .

تغير لون البشرة بعد الالتهابات : تحدث بعد تعرض البشرة للاصابة مثل الحروق حب الشباب , الصدفية , وبعض معالجات العناية بالبشرة . مع انها غالبا ما تختفى لان البشرة تعالج و تتجدد .

لكي تعرف نوع التغير فى بشرتك بالتحديد لابد ان تستشير طبيب الامراض الجلدية . بعد سؤالك بعض الاسئلة عن تاريخك المرضى و كيفية اعتنائك بالبشرة . سيفحص الطبيب جلدك باستخدام بالنظارة المعظمة , مع اجابة مثل هذه الاسئلة سيتمكن طبيبك من تحديد نوع التغير فى بشرتك .

  1. خل التفاح

يعتبر خل التفاح من افضل انواع العلاج المنزلى لتغير لون البشرة . لذا نريد منك و من جميع القراء الاستفادة من هذه الطريقة .

استخدام خل التفاح هو المعجزة الحقيقية لتقليل نسبة حدوث الاماكن الداكنة بالبشرة فهو يحتوى على خلايا حية وعناصر مفتحة للبشرة والتي تساعد على استعادة لون البشرة الاصلى مرة اخرى .

كيفية الاستخدام : عليك خلط كلا من خل التفاح و الماء سويا بكميات متساوية . استخدم هذا الخليط لمسح المناطق الداكنة من البشرة واتركه لدقيقتين او ثلاثة ثم قم بشطفه بماء دافئ . كرر هذه الخطوة مرتين يوميا لبعض الاسابيع . وبالتناوب ضع معلقتين من خل التفاح على لنصف كوب من الماء الدافئ ثم اضف معلقة عسل واخلطهم جيدا , اشرب هذا الخليط مرتين يوميا لبعض الاسابيع و ستشعر بتحسن ملحوظ .

  1. الكركم

ثبت ان الكركم هو مصدر جيد للبشرة الناعمة الجيدة . كما انه يحتوى على عناصر مبيضة والتى تساعد على علاج اعراض تغير لون البشرة . كما ان الكركم يحمى بشرتك من الاصابة او تغير لون البشرة .

ضوء الشمس : التعرض لضوء الشمس لمدة ساعة بعد تطبيق هذا العلاج ( الكركم ) . كرر تلك الخطوة مرة يوميا قبل الاستحمام للحصول على النتائج المرجوة . يمكن ايضا خلط خمس معالق من بودرة الكركم مع عشر ملاعق من اللبن كي تحصل على معجونا . ضع هذا الخليط على بشرتك المصابة وقم بالتدليك لحوالى خمس دقائق . اتركه على بشرتك حوالى 20 دقيقة ثم اشطفه بالماء الدافئ . فى الواقع الكركم هو من افضل انواع علاج تغير لون البشرة بالمنزل على الناس تعلمها واستخدامها كى يحصلو على بشرة صحية جميلة .

  1. قشر البرتقال

احتفظ بقشر البرتقال فى المرة القادمة التى تاكل بها برتقالة لانه يحتوي على حمض السيتريك الذى يساعد على التخلص من المناطق الداكنة بالبشرة .

كيفية الاستخدام : عليك اضافة ملعقة من عصير الليمون و ملعقة من اللبن البارد و ملعقة من العسل فى بولة . ضع ملعقة من بودرة قشر البرتقال المحمر و اخلط جميع هذه المكونات جيدا حتى تحصل على قوام ناعم . ضع هذا المعجون على بشرتك التى تغير لونها واتركه لعشرون دقيقة ودلكه بلطف ثم اشطفه بالماء الدافئ . عليك تكرار هذه الخطوة على الاقل ثلاث مرات اسبوعيا حتى تعادل عملية تجدد الخلايا وتقليل نسبة اسمرار البشرة .

  1. البطاطس النية

احدى الطرق المنزلية لعلاج تغير لون البشرة هو البطاطس النية . فالبطاطس تحتوى على انزيم يسمى ( كاتيكوليز – catecholase )   والذى يساهم فى تفتيح لون البشرة . ان البطاطس النية تعتبر من افيد المكونات التى تساعد على تفتيح لون البشرة كما يعالج عيوب البشرة و يقلل البقع الداكنة بها .

كيفية الاستخدام : عليك تقشير البطاطس و تقطيعها الا شرائح سميكة , ضع بعض نقط الماء على سطح البطاطس المقطعة ثم قم بدعكها على المنطقة المصابة لمدة من خمس لعشرة دقائق . ثم اغسلها بالماء الدافئ كرر هذه الخطوة من ثلاث لاربع مرات يوميا لمدة لا تقل عن شهر . كبديل يمكنك فرم بطاطسية متوسطة الحجم وقم بعصرها للحصول على عصارتها ثم اضف عليها عصير ليمون بنفس الكمية واخلط هذا المحلول جيدا وضعه على المنطقة المصابة و اتركه لعشرون دقيقة ثم اشطفه وكرر ذلك مرتين يوميا لمدة شهر .

  1. فيتامين E

يمكننا القول ان      فيتامين E هو فيتامين البشرة . وهو ايضا علاج واضح لتغير لون البشرة كما انه مضاد للاكسدة , و يعالج البشرة و يعادل اثار اشعة الشمس الفوق بنفسجية تلقائيا .

كيفية الاستخدام : عليك وضع مكونات كبسولة واحدة من فيتامين E فى بولة وضع ثلاث او اربع نقاط من زيت الخروع و اخلطهم جيدا و ضعهم على بشرتك المتلونة قبل النوم . و عند الاستيقاظ قم شطفها , كرر هذه الطريقة يوميا لاسبوعين . كبديل يمكنك عمل ماسك طبيعى باضافة نصف كوب تراب القصارين ( fuller’s earth )
( Multanimitti ) مع محتويات كبسولتين من فيتامين E و معلقة من البابايا المضروبة . اخلط جميع المكونات للحصول على معحون سميك وضعه على المنطقة التى تريد معالجتها لمدة عشرون دقيقة ثم اشطفه بالماء الدافئ و كرر

ذلك مرة كل اسبوع . هناك طريقة اخرى لعلاج تغير لون البشرة بفيتامين E فقط دلك زيت هذا الفيتامين على المنطقة المصابة لمدة عشر دقائق مرتين ف اليوم . كرر هذه الطريقة لمدة اسبوعين حتى تلاحظ النتائج الايجابية . فى الواقع هذا من اكثر الخطوات تاثيرا على تغير لون البشرة .

  1. خشب الصندل

احدى طرق معالجة تغيير لون البشرة بالمنزل هى استخدام الصندل – والذى يعتبر اشهر عنصر طبيعى لما له من فوائد صحية عديدة . يعرف على انه مكون طبيعى يسهم فى تقوية جلد البشرة .كما ان له تاثير على تغيير لون البشرة و اصلاح عيوبها . بجانب كونه منقى للبشرة وعامل مهدئ , كل هذه العوامل تتفاعل سويا كى تقلل من حدوث البقع السوداء و تكسب البشرة نسيج ناعم املس بصبغة شبابية طبيعية .

كيفية استخدامه : على خلط ملعقتين من بودرة الصندل وقليل من ماء الورد حتى تحصل على معجون كثيف . ضعى هذا المعجون على المنطقة المصابة من البشرة واتركيه لثلاثون دقيقة ثم اشطفيه بماء دافئ وكررى ذلك مرتين ف اليوم لمدة اسبوعين . كبديل يمكنك عمل معجون بخلط ملعقتين من مسحوق الصندل و حوالى من ثلاث لاربع ملاعق من اللبن وملعقة كركم . ثم ضعى هذا الماسك على بشرتك واتركيه حتى يجف ثم اغسليه بماء دافئ وكررى هذا الطريقة يوميا لتقليل تغير لون بشرتك .

  1. الليمون

يعتبر الليمون نوع من الفاكهة التى تحتوى على كمية كبيرة من حامض السيتريك الذى يساعد على تفتيح لون البشرة . مما يجعله من اكثر طرق معالجة تغيير لون البشرة شيوعا . عامل التفتيح الطبيعى بالليمون يخفى ايضا الاثار الداكنة على البشرة .

كيفية الاستخدام : على تقطيع ليمونة وعصرها للحصول على عصير الليمون الطازج منها ثم استخدم كرة صغيرة من القطن لتمسح بها على بشرتك . واتركيه لما لايقل عن عشر دقائق ثم اشطفيه بالماء الدافئ قومى بذلك مرتين يوميا لبضعة شهور حتى تشعرى بتحسن . هناك ايضا طريقة اخرى باستخدام الليمون والتى يمكن تطبيقها بالمنزل , عليكى عمل ماسك للوجه بخلط كميات متساوية من العسل العضوى النقى والذى يحتوى على عناصر مرطبة و عصير ليمون , ثم وضع هذا الخليط على المنطقة المصابة من البشرة وغطى هذه المنطقة بفوطة لحوالى 15 دقيقة . اثناء عمل الليمون كمبيض للبشرة سيعمل العسل كمرطب . اغسلى وجهك بماء دافئ وتابعى عمل هذا العلاج مرة كل اسبوع لمدة شهرين .

باختصار فان هذه الطريقة من افضل طرق العلاج المنزلى , لذا على الناس الا يحتارو كثيرا ف حين وجود هذه العناصر الطبيعية فى كل البيوت .

Advertisements
  1. اللوز

يعتبر اللوز من اكثر الوجبات الخفيفة صحية التي يفضلها الكثير من الناس , فهو طعام صحى للمخ كمان انه يفعل المعجزات فى تغيير المزاج بجانب كونه علاجا منزليا مفيدا لتغيير لون البشرة . اللوز يحتوى على كمية كبيرة من فيتامين E والذى ثبت علميا اهميته للبشرة و تغيير لونها .

كيفية الاستخدام : اولا انقعى خمس حبات لوز فى بولة بها ماء طوال الليل و ارفعيهم من الماء اليوم التالى و ادعكيهم جيدا ثم اضيفى لهم قطرات من عصير الليمون حتى تحصلى على معجون وضعى هذا المعجون على المنطقة المصابة قبل الذهاب الى الفراش و بعد ذلك نظفى وجهك بماء بارد فى صباح اليوم التالى قومى بذلك كل ليلة يوميا لمدة اسبوعين و كرريها مرتين بالاسبوع .

نصيحة لكى :- يمكنك استخدام اللوز الى نظامك الغذائى اليومى لتقليل تغير لون بشرتك .

  • الالوفيرا

نظرا لوجود العلاج الطبيعى و عوامل مسكنة فى جيل الالوفيرا فان له تاثير كبير فى علاج البشرة المصبوغة . كما انه يمكنه ازالة خلايا البشرة الميتة و يعزز تجديد خلايا جديدة تلقائيا

كيفية الاستخدام :- قبل الذهاب للنوم ضعى بعضا من جيل الالوفيرا على المنطقة المصابة واتركيه طوال الليل فهو يعمل على ازالة خلايا البشرة القديمة باخرى متجددة اذا اردت ان تقوى فعالية الالوفيرا يمكنك اضافة بعض كبسولات فيتامين E . و فى صباح اليوم التالى اغسلى وجهك جيدا و كررى هذه الطريقة لاسبوعين حتى تحصلى على نتائج ايجابية . كما يمكنك اضافة ملعقتين من جيل الالوفيرا على نصف ملعقة من العسل الخام و اتركيهم ممتزجين لعشر دقائق . و الان اضيفى هذا الخليط على المنطقة التى تغير لونها و اتركيها لتجف و بعد عشرون دقيقة نظفى وجهك بالماء الدافئ و استخدمى هذا العلاج مرة يوميا لما لا يقل عن اسبوعين حتى تحصلى على النتيجة المطلوبة .

نصيحة لكى :- يمكنك الاحتفاظ بما تبقى من جيل الالوفيرا في زجاجة فى الثلاجة كى تحتفظى به طازجا .

فهو فى الواقع واحد من اهم العلاجات الطبيعية لتغيير لون البشرة والتى يفضلها اكثر الناس كما انه اصبح يستخدم لتقليل هذا العرض من الاساس

  • الافوكادو

الافوكادو مصدر غنى بفيتامين C و الاحماض الدهنية و و حامض الاوليك , و الذين بدورهم يساهمو فى تقليل حدوث تغير لون البشرة بالوجه . كما ان الكمية الكبيرة من الانزيمات و فيتامين C المتوافرة في الافوكادو تساعد ايضا على تقليل تغير لون البشرة بالجلد عامة .

كيفية الاستخدام :- عليك عصر ثمرة افوكادو واحدة طازجة و تحويلها الى معجون . ثم اضيفى هذا المعجون على البشرة المتغير لونها و اتركيها لنصف ساعة ثم اغسلى وجهك بماء دافئ . كررى هذه الطريقة مرتين يوميا لما لايقل عن اربع اسابيع . بالاضافة الى انه يمكنك هرس نصف ثمرة افوكادو الى معجون و تضيفي لها ملعقتين عسل خام و ملعقة لبن . و بعد ذلك ضعي هذا المعجون على المنطقة المصابة و اتركيها تجف و اغسليها . و كررى ذلك مرة يوميا لمدة شهر

نصيحة لكى :- هناك شئ واحد عليك ملاحظته عند استخدام الافوكادو و هو انزيمات العصارة و التى قد تؤدى الى التهابات فى بعض الناس لذا لابد من تجربته على جزء من البشرة اولا قبل استخدامه

  • العسل و اللبن

من احدى افضل انواع العلاج فى هذا المقال ككل و التى اود ان يتعلمها كل القراء هى خليط اللبن والعسل الذى يساعد فى حل مشكلة تغير لون البشرة بطريقة فعالة . فاللبن يحتوى على حامض اللاكتيك و الذي يعمل على التخلص من الخلايا المصابة تاركا ورائه الخلايا الجديدة .

كيفية الاستخدام :- ستحتاج الى ان تخلط القليل من العسل مع القليل من اللبن فى بولة مع قليل من اللبن المتخثر و ضعى كل هذا الخليط على المنطقة المتصبغة ثم اغسلى وجهك و كررى هذه الخطوات لعدة اسابيع

  • البصل الاحمر

البصل الاحمر من افضل انواع علاج التصبغ و النمش و البقع السوداء و التى يمكن تطبيقها بسهولة بالمنزل

كيفية استخدامه:- بداية قطعى البصل الاحمر فى شرائح و ادعكيها على منطقة البشرة المتصبغة و كبديل لذلك اعصرى البصل الاحمر و ضعى عصارته على المنطقة المصابة و اتركيها لعشر دقائق ثم اغسليها جيدا

  • الخيار

عصير الخيار يعتبر من افضل انواع العلاج التى تقلل ظهور تصبغ البشرة و البقع السوداء و النمش

كيفية استخدامه :- ضعى ملعقة من عصير الخيار و ملعقة من العسل العضوى النقى و ملعقة من عصير الليمون و اخلطيهم جيدا . ضعى هذا الخليط على وجهك او على المنطقة المصابة لتحصلى على افضل النتنائج

  • الشوفان و الطماطم و الزبادى

يعمل الشوفان كمنظف طبيعى و الطماطم كمبيض و الزبادى ايضا يعمل كمفتح لما يحيويه من عناصر مضيقة . فى حين انك اذا خلطت كل هذه المكونات ستحصل على خليط معالج للتصبغ

الاستخدام :- اخلطى عصير الطماطم مع نصف ملعقة زبادى و ملعقتين شوفان و ضعى الخليط على المنطقة المصابة لعشرون دقيقة حتى يجف وحده ثم اشطفى وجهك بالماء الدافئ و كررى الخطوة كل يوم حتى تحصلى على النتائج المطلوبة

  • الموز و الجوافة

واحدة من اهم انواع العلاج فان الليكوبين الموجود فى الجوافة مع العوامل المقشرة فى الموز يساعدو على تفتيح البشرة

الاستخدام :- عليك هرس الجوافة و الموز جيدا للحصول على المعجون الذى ستضعينه على البشرة المصابة و اغسليه بعد عشرين دقيقة و قومى بذلك يوميا

  • ماء الورد

لابد من وجود زجاجة ماء ورد فى حمامك لانها علاج مثالى لجميع انواع البشرة . بعد الاستحمام او بعد شطف الوجه ضع ماء الورد واتركيه ليجف , سيجعل بشرتك مشرقة ملساء كما انه سيمنع تغير لون البشرة و يزيل البقع الداكنة

  • حمام الماء الدافئ يوميا

النظافة الشخصية من اهم عوامل منع التصبغ اذا استخدمتى جميع انواع العلاج دون نظافة شخصية لا تتحسن يشرتك ابدا . خذى حماما دافئا مرتان يوميا و لا تنسى بعدها ان تتناولى كوبا من الماء البارد و ارتدى الملابس القطنية بدلا من الحرير او الالياف الصناعية

  • النظام الغذائى الصحيح

انه الاخير لكنه الاهم , عليكى تناول الاطعمة ذات الاوراق الخضراء لانها تحتوى على كمية كبيرة من فيتامين A المفيد للبشرة . مثل النعناع و الهليون و السبانخ و الكسبرة و اوراق الكارى كما عليكى اكل فاكهة مثل الرمان يوميا . كل ذلك سيحتفظ ببشرتك صحية و سيجنبك اضرار التصبغ .

Advertisements