وصفات طبيعية لعلاج إلتهاب زوايا الشفاه

يمر الكثير من الناس بتجربة إلتهاب زوايا الشفاه ويحتاج إلي التحكم في إلتهاب زوايا الشفاه من خلال معرفة وصفات طبيعية لعلاج إلتهاب زوايا الشفاه  وأسباب إلتهاب زوايا الشفاه  . لا تقلق فأنت لست وحدك هناك الألاف الذين يعانوا من إلتهاب زوايا الشفاه والخبر السار لك بأن هناك الكثير من العلاجات المتاحة التي يمكنك الإختيار من بينها لكي تعمل بفعالية لتخفيف الإلتهاب والوجع المرافق لهذه الحالة بشكل طبيعي .

إلتهاب زوايا الشفاه هو وجود حساسية وإلتهاب وبثور في زاوية واحدة من الفم أو كلتا الزوايا أو حتي يصبح جلد الوجه الذي يحدد الشفاه  يبدو مصاباً بالكسر، يتحول إلي اللون الأحمر ويرافقه حكة وتورم وفي أسوأ الحالات يتسبب إلتهاب زوايا الشفاه بتصرف قيح وبعض الأشخاص يعانوا من نزيف الجلد المتصدع . ومن الأسباب الرئيسية وراء حدوث إلتهاب زوايا الشفاه هو لعق الشفاه كثيراً ولأن إلتهاب زوايا الشفاه يسبب الألم وعدم الشعور بالراحة فإنه يمكن أن يؤثر علي مدي فتح الشخص لفمه والتدخل في عاداته الغذائية أيضاً .

علاج إلتهاب زوايا الشفاه

ما هو إلتهاب زوايا الشفاه  ؟

إلتهاب زوايا الشفاه هو حالة مرضية تحدث في زوايا الشفاه . فهو عدوي بكترية أو فطرية  في الطبيعية تؤثر علي كلا أو أحد زوايا الفم من داخل الخدين . في حين أن البكتريا والفطريات التي تؤثر علي الجهاز المناعي الأشخاص الذين يعانوا من ضعف الجهاز المناعي وظروف أخري يكونوا أكثر عرضة لإنتشار هذه العدوي وتسبب المشاكل .

في كثير من الأحيان قد يعاني بعض الأشخاص  إلتهابات خفيفة من إلتهاب زوايا الشفاه بسبب مجموعة من العوامل الكامنة وراء إلتهاب زوايا الشفاه سواء كان أحد الزوايا أو كلتا الزوايا وبصرف النظر عن كونه حالة مؤلمة فهو من المشاكل المزعجة لأنه يفسد مظهر الوجه وخصوصاً الفم .

 كيف تعرف إذا كنت مصاباً بالعدوي أم لا ؟

تماماً إلتهاب زوايا الشفاه مثل أي مشكلة إلتهابية يبدأ في إلتهاب زوايا الشفاه بالإحمرار والشعور بالحرارة في هذه المنطقة. يقول المرضي أنهم يشعروا في البداية بتهيج في زوايا الفم ثم يتطور إلي جفاف . لأن زوايا الفم جافة فإنه ينتج عنه رغبة في اللعق لترطيب الشفاه ولكن مع ذلك تتطور العدوي بسبب وصول البكتريا الموجودة في اللعاب إلي هذه المنطقة .

ومن جفاف زوايا الشفاه الذي يتطور إلي شقوق وتصبح أعمق . قد تكون هذه العملية مؤلمة خصوصاً في الحالات الشديدة . في معظم الاحيان، يدرك المرضي أنهم أصيبوا بتشقق زوايا الفم ومن الضروري جداً التحقق من العلامات المبكرة لإلتهاب زوايا الشفاه للتحكم في الوضع في اقرب وقت ممكن

أعراض إلتهاب زوايا الشفاه :

قد تكون أعراض إلتهاب زوايا الشفاه خفيفة أو شديدة ولكن العلامة الأولي هي الشفاه المتصدعة وإليك مجموعة من الأعراض الأكثر شيوعاً لإلتهاب زوايا الشفاه .

  • ظهور بثور صغيرة في زوايا الفم .
  • تصلب في أحد أو كلا جوانب الفم .
  • عدم إرتياح طفيف عند فتح الفم .
  • عدم الإرتياح عند فتح الفم لتناول الأطعمة المختلفة .
  • تراكم الجلد المتشقق في أحد أو كلا زوايا الفم .
  • إحمرار طفيف أو إنتفاخ في جانبي الفم .
  • الإنزعاج المستمر أثناء تناول الطعام أو الحديث وحركة الفم .
  • بثور شديدة ومؤلمة في كلا زوايا الفم .
  •  تشقق جوانب الفم .

أسباب إلتهاب زوايا الشفاه :

قبل الدخول في العلاجات المنزلية لإلتهاب زوايا الشفاه من المفيد معرفة أسباب الإصابة بإلتهاب زوايا الشفاه  لأنه من المفيد معرفة أسباب إلتهاب زوايا الشفاه لأنها تساعدك في معرفة العلاج المناسب لإلتهاب زوايا الشفاه وهي كما يلي :

اللعاب السائل :  غالباً ما يحدث اللعاب السائل ليلاً  . يحتوي اللعاب علي إنزيمات الجهاز الهضمي والتي يكون لها درجة من العمل في الجهاز الهضمي والذي يضر شفتيك ويجعل من السهل علي البكتريا والفطريات الإنتشار والتكاثر . وإذا كنت مصاباً بقرح الشفاه يصبح من السهل إنتشار البكتريا والقروح المؤلمة .

الإفراط في غسل الفم :  عندما تفرط في إستخدام غسول الفم والإستخدام العدواني  لخيط تنظيف الأسنان والذي يسهم في تطوير إلتهاب زوايا الشفاه .

أطقم الأسنان السيئة : عندما تستخدم أطقم أسنان سيئة والأقواس الكبيرة تتسبب في إلتهاب زوايا الشفاه و لأنها يمكن أن تعزز إلتهابات الفم. تسمح لك أطقم الأسنان المناسبة بالتأثير علي الخميرة والفطريات والبكتريا والكائنات الدقيقة الأخري التي تحصل عليها . بالإضافة إلي جزئيات الطعام التي تطور الإصابات وهذه العدوي يمكن أن تنتشر خارج الفم أيضاً، مما يتسبب في قروح غير جذابة وغير مريحة إلي زوايا الفم .

العادات السيئة : من العادات السيئة التي تسبب في ظهور إلتهاب زوايا الفم هي لعق الشفاه المزمن والذي يجعل الحالة المرضية أسوأ .

البكتريا والفطريات : هناك مجموعة من البكتريا والفطريات التي تسبب إلتهاب زوايا الشفاه توجد عادة في اللعاب البشري والذي يوجد في وجه كل شخص. بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يعانوا من الإجهاد والصدمات النفسية أو المرض أو ضعف الجهاز المناعي . وعندما يعاني الشخص من ضعف الجهاز المناعي يتسبب في الإصابة بإلتهاب زوايا الشفاه وتنمو الفطريات وتصبح خارج نطاق السيطرة .

أسباب إنتشار البكتريا : تشمل الحالات التي تؤدي إلي إنتشار البكتريا لمس الشفاه وأصابعك قذرة، وجود تشقق الشفاه، مضع أشيا تحمل الجراثيم، مضغ أظافرك، ضعف الجهاز المناعي .

أسباب أخري : تشمل الأسباب الأخري لإنتشار البكتريا علي الفم فترات قئ أو حروق شمس، سؤء التغذية، إصابات جسدية في الوجه، التوتر .

نقص فيتامين ب :  ذكر العديد من الأشخاص والمتخصيصين علي الإنترنت أن نقص الفيتامينات مثل فيتامين ب فهو واحد من أسباب إلتهاب زوايا الشفاه . كما أن فيتامين ب يساعد في تعزيز الجهاز المناعي وعند نقصه ينتج عنه سهولة إنتشار البكتريا والفطريات التي تتسبب في إلتهاب زوايا الشفاه  .

علاجات طبيعية لإلتهاب زوايا الشفاه :

من المهم جداً إتباع العلاجات المنزلية التي تساعدك في التخلص من إلتهاب زوايا الشفاه وهي تشمل مجموعة من الإجراءات والتغيرات في النظام الغذائي أو تناول المكملات الغذائية أو الأطعمة الغنية بالعناصر المفيدة تأكد من تجربة أي من هذه العلاجات علي الأقل لكي تحصل علي الشفاه من إلتهاب زويا الشفاه .

1.استهلاك الاطعمة الغنية بالحديد وفيتامين ب :

قد تم ربط نقص فيتامين ب وعدم الحصول علي كمية كافية من فيتامين ب والزنك والحديد سواء من خلال تناول المكملات الغذائية أو الأطعمة الغنية بهذه العناصر بالإصابة بإلتهاب زوايا الشفاه بنسبة 25 %  لأن فيتامين ب والحديد من العناصر الغذائية الأساسية للوقاية من إلتهاب زوايا الشفاه . إذا كان لديك أعراض مثل الإسهال، إلتهاب اللسان، إلتهاب الجلد، الأظافر المشوه، تساقط الشعر، الإعياء .

لإن إلتهاب زوايا الفم يكون ناتج عن نقص العناصر الغذائية وللتخلص من أعراضه تأكد من الحصول علي ما يكفي من هذه العناصر بالرغم من أن البعض قد يلجأ إلي المكملات الغذائية إلا أنه من الأفضل العثور علي الأطعمة التي تعد مصادر لهذه العناصر . ولنقص الحديد حاول تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء، الكبدة التي تعطي كمية جيدة من الحديد وتوجد مصادر نباتية أخري تمد الجسم بهذه العناصر مثل بذور اليقطين،  حبوب السمسم، الفاصوليا، منتجات الصويا المخمرة، العدس، الحمص، السبانخ المطبوخة .

وإذا كنت تعاني من نقص فيتامين ب حاول تناول المزيد من الدواجن والأسماك والفاصوليا و البابايا  والبرتقال والبيض .

2. التخلص من مسببات الحساسية أو الجروح :

الطريقة الوحيدة للتخلص من إلتهابات زوايا الشفاه الذي يسببه رد فعل التحسسي هو إزالة المادة التي تتسبب في الحساسية أو ظهور علامات علي البشرة  حتي تتمكن من علاج قروح الشفاه بشكل جيد .

كثير من الأشخاص يعانوا من حساسية بسبب المواد الكيميائية المتواجدة في بلسم الشفاه، أحمر الشفاه، واقي الشمس، غسول الفم، وغالباً ما نغفل المنتجات الطبيعية التي تمنع تهيج الشفاه .

وإذا كنت تعاني من إلتهاب زوايا الشفاه بسبب أطقم الأسنان أو الأقواس يمكنك إعادة تركيبها مرة أخري  بحيث لا تجرح الجلد الحساس الموجود حول شفتيك .

3. زيت الليمون :

يمكن الكشف عن 93 % من المبيضات والأفات المسببة لإلتهاب زوايا الشفاه وإكتشف العلماء أن زيت الليمون يعمل بشكل فعال ضد الفطريات والبكتريا وبالتالي فهو علاج طبيعي لزيت الليمون . والطريقة الأكثر شيوعاً لإستخدام زيت الليمون هي علاج عدوي المبيضات هي في شكل بخار زيت الليمون وليس النقط نفسه .

ومن الجدير بالذكر أن الفطريات والبكتريا تنمو بشكل أفضل في بيئات تتراوح من الحمضية إلي الإعتدال إلي المحايدة وفقاً لذلك فإن أي عنصر قلوي يتمكن من قتلهم بشكل جيد. حاول البحث عن مادة تقوم بقتل هذه الكائناات وترطيب البشرة أبخرة زيت الليمون تساعدك وهي مزج بضع قطرات من زيت الليمون في كوب ماء وتسخين الزيت علي الموقد في وعاء وتركه حتي يصل إلي درجة الغليان ولكن تجنب حرق نفسك والتقرب إلي الوعاء حتي يصل البخار إلي شفتيك تعمل خصائص زيت الليمون علي قتل البكتريا التي تتسبب في قتل عدوي إلتهاب زوايا الشفاه .

4.  زيت شجرة الشاي :

زيت شجرة الشاي من العلاجات المنزلية الفعالة في علاج إلتهاب زوايا الشفاه وقد وجدت العديد من الدراسات أن زيت شجرة الشاي يعمل كمضاد للفطريات وتجنب حساسية الجلد التي تظهر في زوايا الشفاه . ومن الضروري تخفيف زيت شجرة الشاي مع زيت ناقل قبل التطبيق مثل زيت الجوجوبا ومنع تهيج الجلد لأن تركيز زيت شجرة الشاي يزيد من الحالة سوءاً .

ومن الأسباب الأخري وراء أن زيت شجرة الشاي مفيد في علاج إلتهاب زوايا الشفاه هو أن زيت شجرة الشاي يمتلك خصائص  مضادة للإلتهابات ومهاجمة والعدوي الفطرية مما يجعله فعال في علاج إلتهاب زوايا الشفاه . لعلاج إلتهاب زوايا الشفاه بإستخدام زيت شجرة الشاي تحتاج إلي خلط 2-3 قطرات من زيت شجرة الشاي مع 1 معلقة كبيرة زيت جوز الهند وتطبيق هذا المزيج ثلاث مرات  في اليوم للشفاه من إلتهاب زوايا الشفاه ويفضل غسله بعد مرور ساعة واحدة لمنع تفاقم الجروح . يمكنك تكرار هذه العملية حتي تختفي أعراض إلتهاب زوايا الشفاه بالتدريج .

5. هلام الصبار :

ربما سمعت من قبل العديد من الفوائد الصحية لهلام الصبار للبشرة لأنه عنصر فعال ضد الفطريات والمبيضات وخصوصاً البكتريا التي تسبب الإلتهابات وهذا هو السبب في تواجد هلام الصبار  بداخل معظم أنواع معجون الأسنان لأنه مضاد طبيعي للإلتهابات .

تطبيق هلام الصبار النقي علي الشفاه مباشرة عدة مرات في اليوم يساعد في علاج التهابات زوايا الشفاه وتركه لمدة ساعة قبل الشطف بالماء الدافئ ويساعدك أيضاً في ترطيب البشرة الجافة والتالفة بسبب إلتهاب زوايا الشفاه .

 6. زيت جوز الهند :

قد تم إدراج زيت جوز الهند علي قائمة العلاجات المنزلية اليوم للأمراض المختلفة لأن الفوائد الأكثر وضوحاً له هي خصائص الترطيب والتخلص من الإلتهابات وتشقق الشفاه . . يمكنك عمل بلسم الشفاه بإستخدام زيت جوز الهند من خلال خلط زيت جوز الهند مع الفانليا ومسحوق اللوز وتجميدة لمدة 20 دقيقة لمنع إلتهاب زوايا الشفاه .

7. العسل :

يمكنك إستخدام العسل كعلاج منزلي طبيعي لإلتهاب زوايا الشفاه لأن العسل يحتوي علي المكونات النشطة المفيدة في قتل العدوي والقروح الموجودة في الشفاه ومساعدة البثور علي الشفاه بسهولة لأنه مضاد للفطريات والبكتريا مضاد للميكروبات  . تطبيق العسل مباشرة علي الشفاه  عدة مرات في اليوم حتي تتمكن من علاج إلتهاب زوايا الشفاه .

8. الخيار :

دائماً ما تفضل وضع الخيار علي العيون أو البشرة لأنه مهدئ ومرطب جيد للأجزاء التي تعاني من التشقق . من الأفضل وضع شرائح الخيار علي الشفاه وخصوصاً الزوايا التي تعاني من التدهور حتي يبدأ الألم في التهدئة بعد مرور عدة مرات في اليوم من التطبيق .

9.صودا الخبز :

يستخدم معظم الأشخاص صودا الخبز في علاج إلتهاب زوايا الشفاه لأنها واحدة من أكثر المكونات إستخداماً لتضميد منطقة الفم الملتهب. يمكنك خلط الماء مع صودا الخبز لعمل عجينة يمكنك تطبيقها علي الشفاه بسهولة وتركه لمدة خمس دقائق والترطيب بزبدة الكاكاو بعدها .

10. مياه البحر :

بالإضافة إلي الحفاظ علي ترطيب الجسم بإنتظام يمكنك تطبيق مياه البحر علي المنطقة المصابة من الفم لقتل البكتريا ولكي لا تزاد العدوي سوءاً يمكنك تخفيف مياه البحر المالح بالماء لأنه يحتوي علي اليود والمغنسيوم والزنك والحديد والكالسيوم  وهي عناصر أساسية للتخلص من إلتهاب زوايا الشفاه .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*