علامات خمول الغدة الدرقية وطرق علاجها

يقصد بخمول الغدة الدرقية هي أن الغدة الدرقية غير نشطة ولا تنتج ما يكفي من الهرمونات الهامة ويوجد هناك مجموعة من علامات خمول الغدة الدرقية وطرق علاجها لأنه حالة تصيب النساء خصوصاً الأكبر من 60 عاماً يصبحوا أكثر عرضة لداء الإصابة بخمول الغدة الدرقية. ينتج عن خمول الغدة الدرقية عدم التوازن الطبيعي للتفاعلات الكيميائية في الجسم . نادراً ما يتسبب هذا المرض في ظهور أعراض مبكرة ولكن مع مرور الوقت تلاحظ الأعراض فالغدة الدرقية الغير نشطة يمكن أن تسبب عدد من المشاكل الصحية مثل السمنة، ألام المفاصل، العقم، أمراض القلب .

والخبر السار هنا، أن إختبارات  وظائف الغدة الدرقية الدقيقة متاحة لتشخيص قصور الغدة الدرقية وتوجد علاجات خمول الغدة الدرقية وعادة ما تكون علاجات بسيطة وأمنة ومن الضروري الإعتراف بوجود أعراض خمول الغدة الدرقية أمر في غاية الأهمية وكلما إكتشفت الأعراض مبكراً كلما كانت هناك فعالية في العلاج .

علامات خمول الغدة الدرقية وطرق علاجها

ما هو خمول الغدة الدرقية ؟

الغدة الدرقية عبارة عن غدة صغيرة الحجم  علي شكل فراشة تقع الغدة الدرقية فوق تفاحة أدم ويمكنك أن تشعر بها تنزلق بمجرد وضع أصابعك علي تفاحة ادم الخاصة بك  وتنتج الغدة الدرقية الهرمونات التي تنظم أمور مختلفة في جسم الإنسان منها درجة الحرارة، التمثيل الغذائي، ضربات القلب . يمكن أن تصبح الأمور علي غير ما يرام  عندما تصبح الغدة الدرقية أقل أو أكثر نشاطاً وتفقد الغدة الدرقية صوابها  يمكن أن يكون بسبب الحمل، أسباب وراثية، ضعف المناعة الذاتية، الإجهاض، نقص التغذية، السموم ولكن الخبراء ليسوا متأكدين من الأسباب الحقيقة وراء إضطراب الغدة الدرقية .

الغدة النخامية هي غدة صغيرة توجد في منتصف الرأس تراقب وظائف الأعضاء والهرمونات التي يتم إطلاقها من الغدة الدرقية خصوصاً هرمون TSH وهو الإشارة إلي أن الغدة الدرقية تفرز الهرمونات . في بعض الأحيان زيادة مستويات هذا الهرمون ولكن الغدة الدرقية لا تعمل وينتج عنها خمول الغدة الدرقية وبالتالي تبدأ المشكلة في الظهور .

 علامات خمول الغدة الدرقية :

يمكنك التعرف علي خمول الغدة الدرقية من خلال مجموعة من العلامات وهي كالأتي :

1. الشعور بالتعب :

واحد من أشهر أعراض خمول الغدة الدرقية الأكثر شيوعاً  هي الشعور بالتعب. لأن هرمون الغدة الدرقية يتحكم في توازن الطاقة ويمكن أن يؤثر علي إذا كنت مستعد للذهاب أم لديك إستعداد للحصول علي القيلولة . عندما تعاني من خمول الغدة الدرقية فأنت أكثر عرضة للنوم لفترات طويلة . . يتلقي هرمون الغدة الدرقية إشارات من الدماغ التي تنسق مع الخلايا  تغير وظائفها وهذا يتوقف علي ما يحدث لجسمك . أولئك الاشخاص الذين يعانوا من  مستويات عالية من هرمون الغدة الدرقية يشعروا بالتوتر والغصب بسهولة في حين أن الأشخاص الذين يعانوا من خمول الغدة الدرقية يشعروا بالتعب والإنهاك . . وفي دراست تمت علي البالغين وجدت أن  138 شخص من البالغين يعانوا من قصور الغدة الدرقية عانوا من الإرهاق البدني وإنخفاض النشاط وأفادوا بأن الدافع لديهم منخفض .

يشعر المصابين بخمول الغدة الدرقية بالتعب بالرغم من انهم يحصلوا علي كميات نوم جيدة وبذلك فإن الشعور بالنوم  فترة طويلة بدون تفسير جيد يمكن أن يكون علامة قصور الغدة الدرقية .

2. زيادة الوزن :

من الأعراض التي تشير إلي خمول الغدة الدرقية هي زيادة الوزن الغير متوقعة لأن الأشخاص الذين يعانوا من خمو الغدة الدرقية يتحركوا أقل وبالتالي عدم حرق السعرات الحرارية . عندما تكون مستويات الغدة الدرقية منخفضة يمكن أن تتسبب في زيادة الوزن . عندما تعاني الغدة الدرقية من الخمول بدلاً من العمل علي حرق السعرات الحرارية فهي تقوم بتخزين السعرات الحرارية في الجسم وبسبب هذا الإنخفاض تعاني من زيادة الوزن حتي إذا كان عدد السعرات الحرارية التي تحصل عليها ثابتة . في الواقع، بعد دراسة تمت وجدت بأن الأشخاص الذين يعانوا من خمول الغدة الدرقية نتج عنه 7 – 14 كيلوجرام زيادة في وزنهم . إذا عانيت من زيادة الوزن قم بالبحث عن الأسباب وراء هذه الحالة والتغيرات الأخري في نمط حياتك  وفي حالة إتباع نظام غذائي جيد وممارسة التمارين الرياضية تحتاج إلي إستشارة الطيب لتحديد السبب الكامن وراء خمول الغدة الدرقية .

3. الشعور بالبرد :

بالطبع الشعور بالدفئ ينتج عن حرق السعرات الحرارية  .علي سبيل المثال بعد ممارسة لتمرين الرياضي يمكن أن تشعر بالسخونة لأنك تقوم بحرق السعرات الحرارية . حتي عندما تكون جالس فأنت تحرق كمية صغيرة من السعرات الحرارية ومع ذلك في حالات خمول الغدة الدرقية  ينخفض معدل الأيض القاعدي والحد من كمية الحرارة التي تتولد .

بالإضافة إلي ذلك، فإن هرمون الغدة الدرقية يحول الحرارة إلي دهون بنية وهو نوع متخصص من الدهون التي تولد الحرارة . فالدهون البنية عنصر ضروري للحفاظ علي حرارة الجسم في المناخ البارد ولكن خمول الغدة الدرقية يمنعها من القيام بذلك .وهذا هو السبب وراء إنخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية الذي يتسبب في الشعور بالبرد وتصبح أكثر حساسية للإصابة بالبرد والشعور بالبرد الزائد أكثر من المعتاد .

 4.ضعف العضلات والمفاصل :

إنخفاض هرمون الغدة الدرقية ينتج عنه خمول التمثيل الغذائي وضعف طاقة العضلات وينتج عنه تلف قوة العضلات مما يؤدي إلي الشعور بالضعف حيث تتكسر الأنسجة العضلية التي تؤدي إلي الألم . .يمكن أن يشعر الجميع بالضعف ولكن هناك 40 % من الحالات تشعر بالضعف أكثر من المعتاد  بسبب خمول الغدة الدرقية .

بالإضافة إلي ذلك فإن هناك 34 % من الأشخاص  الذين يعانوا من خمول الغدة الدرقية يعانوا من تقلصات العضلات في حالة غياب ممارسة الأنشطة .

وقد أظهرت دراسة أجريت علي الأشخاص الذين يعانوا من خمول الغدة الدرقية وإستبدال  هرمونات الغدة الدرقية المنخفضة بهرمون الغدة الدرقية الإصطناعي يطلق عليه ليفوثيروكسين بعدها لاحظوا تحسن كبير في قوة العضلات  وإنخفاض الشعور بالألم بالمقارنة مع الحالات التي لم تحصل علي العلاج .

 5.تساقط الشعر :

مثل معظم خلايا الجسم يتم تنظيم بصيلات الشعر من خلال هرمون الغدة الدرقية . لأن بصيلات الشعر عبارة عن خلايا جذعية لها عمر قصير وتصبح أكثر حساسية لمستويات الغدة الدرقية المنخفضة في الأنسجة الأخري . إنخفاض هرمون الغدة الدرقية يتسبب في وقف تجديد بصيلات الشعر، مما ينتج عنه تساقط الشعر وعادة ما تتحسن هذه المشكلة عند الحصول علي  علاج خمول الغدة الدرقية .

وجدت إحدي الدراسات أن 25 – 30 %  من المرضي الذين  يعانوا من خمول الغدة الدرقية عانوا من تساقط الشعر . وعلاوة علي ذلك، أن خمول الغدة الدرقية ينتج عنه الشعر الخشن عند 10 % من الأشخاص الذين يعانوا من خمول الغدة الدرقية .

 6. حكة وجفاف الجلد :

مثل بصيلات الشعر تتأثر خلايا البشرة بعمل الغدة الدرقية. عندما يتم كسر الدورة الطبيعية لتجديد الجلد، قد يستغرق وقت طويل لإعادة نموه مرة أخري  . وهذا يعني أن الطبقة الخارجية من الجلد تبقي لفترة طويلة ومع التراكم تسبب الضرر وهذا يعني أن الجلد الميت يستغرق وقت طويل حتي تتخلص منه .

أظهرت إحدي الدراسات أن 74% من الأشخاص الذين يعانوا من خمول الغدة الدرقية عانوا من جفاف الجلد أيضاً  ومع ذلك فإن 50 % من المرضي يعانوا من مستويات عادية لعمل الغدة الدرقية عانوا من جفاف الجلد أيضاً وبالتالي من الصعب معرفة إذا كانت مشاكل الغدة الدرقية هي السبب .

7.الشعور بالإحباط والإكتئاب :

يرتبط خمول الغدة الدرقية بالإكتئاب . حيث تشعر بالإحباط وإخفاض مستوي الطاقة والصحة لديك . وقد ذكرت التقارير بأن هناك 64 % من النساء و 57 % من الرجال عانوا من الإكتئاب ولديهم خمول الغدة الدرقية وعند الحصول علي هرمون الغدة الدرقية الإصطناعي أدي إلي تحسين مستويات الإكتئاب . وأظهرت دراسة أخري بأن الشابات الذين عانوا من خمول الغدة الدرقية والشعور بالإكتئاب إرتبط لديهم بإنخفاض مستوي الرضا عن حياتهم الجنسية . وعلاوة علي ذلك، فإن تقلبات الهرمونات بعد الولادة هي سبب شائع لقصور الغدة الدرقية والتي تسهم في إكتئاب بعد الولادة .

8. مشاكل التركيز والتذكر :

العديد من المرضي الذين يعانوا من خمول الغدة الدرقية يشكون من مشاكل في الوظائف الإدراكية والمعرفية مثل التركيز  والتذكر لأنهم يشعورا بالضباب العقلي . في إحدي الدراسات وجدت بأن خمول الغدة الدرقية عند 22 % من الأشخاص أدي إي صعوبة القيام بالرياضيات اليومية وعانوا من التفكير البطئ أكثر من المعتاد وأفادوا بووجود ضعف الذاكرة .

وفي دراسة أخري أجريت علي 14 شخص من الرجال والنساء، أظهر المشاركون صعوبة في تذكر الإشارات اللفظية . فالأسباب غير مفهومة تماماً ولكن الصعوبات في الذاكرة تتحسن مع إنخفاض هرمون الغدة الدرقية . . صعوبات الذاكرة أو التركيز يمكن أن يحدث للجميع ولكن إذا كانت عرض مفاجئ أو شديد فإنه يمكن أن يكون إشارة إلي قصور الغدة الدرقية .

9. الإمساك :

يؤثر هرمون الغدة الدرقية علي عمل القولون  .وفقاً لدراسة واحدة فإن الإمساك يؤثر علي 17 %  من الأشخاص الذين عانوا من خمول الغدة الدرقية بالمقارنة مع الأشخاص الذين يمتلكوا مستويات عادية من هرمون الغدة الدرقية .. لأن الإمساك من الشكوي الشائعة مع خمول الغدة الدرقية . وإذا كنت تعاني من الإمساك يمكنك تجربة العلاجات الطبيعية أولاً قبل محاولة توقع أنه خمول الغدة الدرقية وفي حالة عدم الأستجابة للعلاجات الطبيعية يمكنك الجوء إلي الطبيب .

10. عدم إنتظام الدورة الشهرية :

يرتبط كل من نزيف الحيض الغير منتظم والثقيل بقصور الغدة الدرقية . وأظهرت إحدي الدراسات أن حوالي 40 % من النساء المصابات بهرمونات الغدة الدرقية المنخفض عانوا من عدم إنتظام الدورة الشهرية أو نزيف حاد بالمقارنة مع النساء اللواتي يعانين من مستويات غدة درقية عادية  .

لأن هرمون الغدة الدرقية يتفاعل مع الهرمونات الأخري التي تتحكم في الدورة الشهرية وبالتالي فهو يتأثر بشكل مباشر علي المبايض والرحم  . هناك عدد  من المشاكل إلي جانب الغدة الدرقية التي يمكن أن تسبب دورة شهرية ثقيلة أو غير منتظمة منها تعديل نمط حياتك إلي نمط صحي أكثر للتخلص من كل المشاكل .

طرق علاج خمول الغدة الدرقية :

الخبر السار لك هنا أنه يمكنك الحصول علي علاج خمول الغدة الدرقية بالطرق الطبيعية لك تتمكن من علاج المشكلة وذلك من خلال ما يلي :

1.إجراء تغيرات في النظام الغذائي :

يعد إجراء تغيرات في النظام الغذائي هو خط الدفاع الأول في علاج خمول الغدة الدرقية . لأن الكثير من الأشخاص الذين يعانوا من خمول الغدة الدرقية يعانوا من التعب والإرهاق والذي ينتج عنه مستويات غير عادية من الطاقة وإليك التغيرات التي تحتاج إليها للتخلص من خمول الغدة الدرقية .

2.تقليل الكربوهيدرات المكررة :

حاول تقليل كمية الكربوهيدرات المكررة التي تتناولها في نظامك الغذائي مثل الكافيين والسكر والدقيق لأنها  تعامل الجسم مثل السكر . تجهيز قائمة بالكربوهيدرات القائمة علي الحبوب وتناول الخضروات الغير نشوية .

3. زيادة البروتين :

يعد البروتين هو هرمون نقل وتنشيط الغدة الدرقية  حاول الإستمتاع به في كل وجبة تتناولها  حتي يساعدك في تنظيم وظائف الغدة . تشمل البروتينات مثل المكسرات، زبدة الجوز، الكينوا،  المنتجات الحيوانية الخالية من المضادات الحيوية .

4. الحصول علي الدهون الصحية :

الدهون الصحية  هي صديقة لممرات  الهرمونية إذا كنت تحصل علي كمية كافية من الدهون والكوليسترول الجيد يمكن يؤدي إلي تفاقم الخلل الهرموني الذي يتضمن هرمونات الغدة الدرقية  .قم بإدراج الدهون الطبيعية مثل زيت الزيتون والأفوكادو بذور الكتان، السمك،  المكسرات، الجبن كامل الدسم، الزبادي .

 5. العناصر الغذائية :

في حين أن نقص العناصر الغذائية قد لا يكون  سبب في قصور الغدة الدرقية ولكن وجود كمية كافية من العناصر الغذائية يمكن أن يمنع تفاقم أعراض خمول الغدة الدرقية مثل  الحصول علي فيتامين د، الحديد، الأحماض الدهنية، أوميغا 3 الدهنية،  السيلينوم، الزنك، النحاس، فيتامين أ، فيتامين ب .

6. الحصول علي الأطعمة الخالية من الجلوتين :

التركيب الجزئيي لأنسجة الغدة الدرقية يكاد يكون متطابق مع الجلوتين وفي حالة تناول المزيد من الجلوتين يزيد من هجوم المناعة الذاتية علي الغدة الدرقية .

 7. الذهاب للجلوتاثيون :

الجلوتاثيون من مضادات الأكسدة التي تقوي الجهاز المناعي . ويعزز من قدرة الجسم علي تعديل وتنظيم الجهاز المناعي وتخفيف مضادات المناعة الذاتية وحماية وشفاء أنسجة الغدة الدرقية . بالرغم من ان هناك عدد قليل من الأطعمة يحتوي علي الجلوتاثيون إلا أن هناك مجموعة من الاطعمة التي تساعد علي إنتاج الجلوتاثيون مثل الهيلون والقرنبيط والخوخ والأفوكادو والسبانخ والقرع و الثوم والجريب فروت والبيض الخام .

8. الأسماك الطازجة :

توفر الأسماك الطازجة الحصول علي أحماض اوميغا 3 الدهنية وهي عنصر ضروري لتوازن الهرمونات ووظائف الغدة الدرقية . موازنة مستويات أوميغا 3 الدهنية وأحماض أوميغا 6 الدهنية في النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن يقلل من خمول الغدة الدرقية. يفضل الحصول علي  سمك السلمون، الماكريل،  السردين،  فهي أفضل مصادر لاوميغا 3 الدهنية لزيادة نشاط الغدة ودعم الجهاز المناعي .

9. زيت جوز الهند :

تتوفر الأحماض الدهنية المتوسطة  سلسلة علي شكل حمض الكابريليك وحمض اللوريك وحمض الكبريك وهي أحماض تدعم عملية التمثيل الغذائي الصحية  وزيادة الطاقة ومحاربة التعب . يجب أن يكون زيت جوز الهند جزء أساسي من النظام الغذائي لخمول الغدة الدرقية  .كما ان زيت جوز الهند سهل الهضم ويغذي الجهاز الهضمي وله خصائص مضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة والخصائص المضادة للجراثيم التي تقمع الإلتهابات . يساعد زيت جوز الهند علي تحسين المناعة ويزيد من وظائف الدماغ والقدرة علي التحمل واستقرار المزاج  .

10. الأعشاب البحرية :

من أفضل المصادر الطبيعية لليود  هي الأعشاب البحرية والتي تمنع حدوث خمول الغدة الدرقية ويجب أن تدرجها في نظامك الغذائي الإسبوعي مثل عشب البحر فهو أفضل خيارات يمكنك إستخدامها مع حساء التونة .

11. الأطعمة الغنية بروبيوتيك :

تشمل هذه الأطعمة الكفير ومنتجات الألبان المخمر أو اللبن الماعز العضوي، مخلل الملفوف وغيرها  من الخضروات المخمرة الأخري. جزء من النظام الغذائي المناسب للغدة الدرقية  يساعدك البروبيوتيك علي خلق بيئة الأمعاء صحية وموازنة البكتريا الدقيقة، مما يقلل من متلازمة الأمعاء ونقص المغذيات وإلتهابات ردود فعل المناعة الذاتية .

12. البذور :

هناك مجموعة من البذور مثل بذور الكتان، توفر أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تحقق توازن الهرمونات . الحصول علي مستويات كافية من الدهون في النظام الغذائي يدعم عمل الغدة الدرقية . كما أن تناول الكثير من الدهون الصحية يثبت مستويات السكر في الدم والحفاظ علي وزن صحي .

13.الترطيب :

الحصول علي كمية كافية من الماء علي مدار اليوم يساعدك علي الترطيب والوظائف الهضمية ومنع الشعور بالتعب والمزاج .و للوقاية من الإمساك وإنخفاض مستويات الطاقة والرغبة الشديدة في السكر حاول شرب ما لا يقل عن 8 أوقية ماء كل ساعتين .

14.الأطعمة الغنية بالالياف :

الأشخاص الذين يعانوا من خمول الغدة الدرقية، قد يعانوا من صعوبات في الجهاز الهضمي، لذلك قد تهدف للحصول علي 30  جرام من الألياف يومياً بالإضافة إلي نظام غذائي عالي الألياف لكي يحسن من صحة الجهاز الهضمي وتحسين صحة القلب وتوازن مستويات السكر في الدم مع تدعيم وزن صحي من خلال زيادة الشعور بالشبع . ومن أسهل الطرق لإستهلاك الأطعمة الغنية بالألياف تناول المزيد من الخضروات الطازجة ، التوت،  الفاصوليا، العدس، البذور

15.مرق العظام :

يحتوي لحم  البقر والدجاج علي الأحماض الامينية مثل البرولين، الجلايسين والتي يمكن أن تساعد في إصلاح بطانة الجهاز الهضمي وتحسين قصور الغدة الدرقية. يحتوي مرق العظام علي العديد من المعادن الهامة التي تغذي الجهاز الهضمي ومنع خمول الغدة الدرقية مثل الكالسيوم والمغنسيوم والفوسفور والسيلكون . وقد أثبتت الدراسات أن مرق العظام يساعد في القضاء علي الحساسية الغذائية وتحسين الطاقة ومحاربة التعب.

16.الفواكه والخضروات :

الفواكه والخضروات من العناصر الغذائية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وهي عناصر ضرورية لمقاومة تأثير الجذور الحرة وخفض الإلتهابات فهي عناصر مغذية  وتدعيم صحة الجهاز الهضمي ووظائف الدماغ وصحة القلب

17. الزيوت الأساسية :

لتحسين خمول الغدة الدرقية والشفاء من أعراض نقص المناعة الذاتية يمكنك محاولة تجربة الزيوت العطرية. الجمع بين زيت اللبان وزيت الليمون العطري وزيت الفلفل والفرك مباشرة علي منطقة الغدة الدرقية والتي تقع الجزء الأسفل من العنق . يمكنك محاولة وضع قطرتين من زيت اللبان علي سطح فمك مرتين .

وبالمثل، يمكنك محاولة فرك الغدة الدرقية بزيت الليمون والمرور مباشرة علي الغدة الدرقية عدة مرات في اليوم . ولمحاربة التعب يمكنك تجربة زيت النعناع أو زيت الجريب فروت .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*