أسباب زيادة الوزن بعيداً عن النظام الغذائي

هناك العديد من الأسباب وراء زيادة الوزن بعيداً عن النظام الغذائي ولكن لا يجب أن ننسي دور الهرمونات الأيضية إذا كان لديك إتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية ولكن تعاني من زيادة الوزن ولا يمكنك التخلص من الكيلو جرامات الإضافية . وبذلك فإن هناك مجموعة من الأسباب لزيادة الوزن بعيداً عن تناول الطعام وتشكل هذه الحالة خطر علي صحتك علي المدي الطويل. هناك عدد لا  يحصي من العوامل التي تساهم في زيادة الوزن بين الأفراد الذين يعتقدوا بانهم يتناولوا أطعمة صحية وليس فقط ما تأكله  والكمية التي تحصل عليها حتي كمية النوم كل ليلة يمكن أن تؤثر علي وزنك .

قد تشعر بالإحباط عند رؤية زيادة الوزن بالرغم من تناول الأطعمة الصحية ولكن هل تعلم بان عدم التوازن الهرموني يمكن ان ينتج عنه زيادة الوزن الغير مبررة . يقول روبرت هيدايا أستاذ الطب النفسي في المركز الطبي بجامعة جورج تاون سواء  كانت الهرمونات والأثار الجانبية للدواء أو أي شئ أخر وفي الكثير من الأحيان نضع المسئولية علي عاتق الفرد ولكن هذه العوامل تحتاج إلي تدخل الطبيب .

أسباب زيادة الوزن

1. الغدة الكظرية  :

تشارك الغدة الكظرية في إستجابة أو مقاومة الجسم للإجهاد وفي كثير من الاحيان تؤثر علي التوازن الهرموني مما يؤدي إلي إختلالات مختلفة . تولد الغدة الكظرية  الكورتيزول وهو هرمون الإجهاد وجود فائض من نتائج زيادة الوزن علي البطن . ومن أعراض خلل الغدة الكظرية مثل الرواسب الدهنية في مناطق البطن والخصر، زيادة وزن الوجه والرقبة والأذرع تصبح رقيقة نسبياً  .  الإصابة بإرتفاع ضغط الدم، إرتفاع نسبة السكر في الدم، ضعف العضلات، تقلب المزاج . إذا كنت تشك بأن زيادة وزنك بسبب عمل الغدة الكظرية يمكنك إستشارة الطبيب علي الفور ومحاولة الحد من التوتر وربما تحتاج للجوء إلي  التأمل او اليوغا .

2. الكبد :

الكبد واحد من الأجهزة الرئيسية في الجسم وهو العنصر المسئول عن صحة ورفاهية الجسم وإذا كنت تعاني من مشاكل صحية في الكبد يمكن أن ينتج عنها تراكم دهون البطن وفيما يلي مجموعة من المشاكل التي تظهر مع مشاكل الكبد مثل زيادة نسبة السكر في الدم، زيادة الضغط ومستويات الكوليسترول، ألام المفاصل، الحساسية، مشاكل الجلد . وإذا لاحظت فجأة بداية تراكم الدهون حول محيط الخصر وخصوصاً إذا كنت تتبع نمط حياة يومية صحي نسبياً ونظام غذائي معتدل، إستشر الطبيب ربما لا يعمل الكبد بشكل صحيح  .

3. الغدة الدرقية :

الغدة الدرقية هي العنصر المسئول عن معدل إستخدام الطاقة من قبل الجسم . إذا كانت الغدة الدرقية لا تعمل بشكل صحيح سوف تكتسب المزيد من الوزن وعدم الشعور بالطاقة . ومن علامات نقص نشاط الغدة الدرقية ضعف العضلات وترخي الجلد، التعب الدائم وزيادة الوزن، تساقط الشعر، ضربات القلب أكثر تباطؤ، الإكتئاب .

4. المبايض :

من الأسباب الشائعة عند النساء هي عدم التوازن الهرموني وينتج عنه وينتج عنها أن الكربوهيدرات التي تتناولها المرأة تتحول إلي رواسب دهنية . ومهما كان النظام الغذائي صحي فإن المرأة تعاني من زيادة الوزن . وفيما يلي مجموعة من أعراض ضعف المبايض مثل زيادة الوزن وحتي مع إتباع نظام غذائي والقيام بممارسة التمارين الرياضية، الحنين إلي الحلويات ومنتجات الألبان، رواسب دهنية في الجزء الأسفل من الجسم، ألم ووجع في المبايض .

5.تغيرات الشيخوخة :

هناك الكثير من علامات الشخيوخة مثل تغير لون الشعر، تجاعيد العين وأيضاً زيادة الوزن وهي إنخفاض معدل الأيض مع التقدم في السن.  يقول الأخصائي بأن معدل الأيض يصل إلي ذروته في أواخر 20  وربما أواخر 30 . وخصوصاُ عندما يرافقها نمط غذائي غير صحي وتناول البيتزا في وقت متاخر من الليل بالتأكيد يؤدي إلي زيادة حجم المعدة وهذا ينتج عنه بطء التمثيل الغذائي  .

6. فقد العضلات مع التقدم في العمر :

مع التقدم في العمر تفقد بطبعية الحال كتلة العضلات بمعدل 1% سنوياً بدءاً من سن 30  والذي يزداد سرعته في سن 40 عاماً وفقاً لما ذكره الدكتور كارولين أبوفيان مدير مركز التغذية وإدارة الوزن في مركز بوسطن الطبي . لذلك تبطئ الأيض وتخسر كتلة العضلات حتي إذا كنت تأكل أكل صحي يمكن أن يؤدي إلي زيادة الوزن .

 7. عدم توازن الهرمونات :

يمكن أن تؤثر الهرمونات علي زيادة الوزن هناك 10 % من النساء بعد إنقطاع الدورة الشهرية يعانوا من متلازمة تكيس المبايض وغالباً ما تستمر لسنوات ومن المفروض أنها تؤدي إلي زيادة الوزن . أيضاً زيادة مستوي هرمونات الذكورة ينتج عنه زيادة الوزن الغير مبررة .

8. وزن الماء :

دائماً لا يكون الوزن الزائد بسبب الدهون في بعض الأحيان يكون بسبب إحتباس السوائل في الجسم ولمعظم النساء يكون هذا السبب هو أحد أعراض ما قبل الدورة الشهرية . وإذا كانت ليس لها علاقة بإنتفاخ الدورة الشهرية يجب ان تستشير الطبيب لأنها تنتج عن مشاكل القلب والكلي او والذمة وتشمل الأعراض الأخري لزيادة السوائل في الجسم ضيق التنفس، إنخفاض كمية البول، فقدان الشهية، التعب، حزام البطن .

9. الجفاف :

وجدت دراسة حديثةفي جامعة ولاية يوتا ان  تناول كوبين من الماء بعد كل وجبة يسرع من عملية التمثيل الغذائي بشكل جيد وفي النهاية ينتج عنه فقدان الوزن . وبالتالي فإن عدم تناول كميات كافية من الماء علي مدار اليوم ينتج عنه زيادة محيط الخصر. فالماء لا تعطينا فقط الطاقة وتساعد أيضاً في الحفاظ علي درجة حرارة الجسم شرب الماء يقلل من السعرات الحرارية الزائدة. فإن الجسم يحتفظ بالماء للقيام بالوظائف الحيوية للجسم وإحتباس الماء .

10. الإكتئاب :

تؤدي 25 % من أدوية الإكتئاب إلي الإصابة بزيادة الوزن وفقاً لما ذكره أخصائي التغذية والمتحدث بإسم اكاديمية التغذية ” بعض الادوية تزيد من الشهية وتؤثر الأدوية سلباً علي الأيض. تجعلك أدوية الإكتئاب أكثر عرضة لزيادة الوزن .

11. تتجنب زيادة النشاط :

يذكر كريستين بالومبو أخصائي التغذية بأن من الأكاذيب البيضاء” ما لا تعرف لا يمكن أن يؤذيك ولكن هي واحدة من أسوأ العادات التي تتعلق بفقدان الوزن ولكن عندما نتحدث عن زيادة الوزن  يمكن ان يكون الجهل بزيادة مستوي النشاط أحد الأسباب خصوصاً في فصل الشتاء تصبح أكثر عرضة لتناول المزيد من الأطعمة حتي تحقق توازن درجة حرارة الجسم .

12. لا تفحص وزنك :

هناك سبب يعرقل جهود فقدان الوزن وهي عدم متابعة معدل فقدان الوزن . حاول متابعة معدل فقدان الوزن كل فترة فهي تؤدي إلي فقدان الوزن بمعدل 32 % عند النساء و16 % عند الرجال. حاول تغير روتينك لكي يبقي صحي أفضل ويحافظ علي نشاطك .

13. السهر لوقت متأخر من الليل :

عندما تحصل علي نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية للأسف يضيع كل ما تبذله بسبب السهر لوقت متأخر من الليل . لأن الإستيقاظ طوال الليل يمكن ان يؤدي إلي زيادة مستويات هرمون جريلين وهرمون الجوع و وإنخفاض مستويات الشبع . . في حين أنه عندما تحصل كمية نوم كافية من 7 – 8 ساعات ليلاً  ينتج عنه الشعور بالشبع . فهو يقدم لك الدعم الكافي لزيادة حرق السعرات الحرارية ويفضل ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة قبل النوم .

14. ضغط العمل :

يتم إنتاج هرمون الكورتيزول عندما تتعرض للضغط الشديد في العمل وهذا يتسبب في تراكم الدهون الثلاثية التي سيتم نقلها إلي الخلايا الدهنية وزيادة تخزين الدهون في البطن.  وأشار الأطباء أن مستويات الكورتيزول المرتفعة ينتج عنها زيادة سنوية في مستويات السكر في الدم وقمع أثار الأنسولين، مما يؤدي إلي الشعور المستمر بالجوع والإفراط في تناول الطعام ويتم تخزين السكر الغير مستخدم  في شكل دهون الجسم .

14. زيادة ممارسة التمارين الرياضية :

بالرغم من أن مممارسة التمارين الرياضية هي أحد الأسباب وراء فقدان الوزن إلا أن زيادة ممارسة التمارين تزيد من الشهية . حاول الإستغناء عن التمارين الغير مرغوب فيها والحصول علي التمارين التي تساعدك في تحقيق هدفك وتظهر الأبحاث ان الكثافة العالية في التمرينات تزيد من الشهية .

15. تحصل علي حبوب منع الحمل :

يذكر الخبراء في تحديد النسل بأن حبوب منع الحمل قد تؤدي إلي زيادة الوزن فإذا كنت تتناول حبوب منع الحمل تصبح أكثر عرضة لزيادة الوزن . وتحتاج إلي إستشارة الطبيب حول الوصفة الطبية التي تقلل من زيادة الوزن أثناء تناول هذه الحبوب أو حتي الحصول علي وسيلة أخري لمنع الحمل لها أثار جانبية أقل .

16. فرط نمو البكتريا :

في بعض الأحيان يمكن ان تنمو البكتريا داخل الأمعاء، مما يؤدي إلي الشعور بالإنتفاخ والتعب وعدم إنتظام حركة الأمعاء وزيادة الوزن . ما يقرب من 60 %  من الجهاز المناعي لدينا تمكن في القناة الهضمية وعندما يكون هناك فرط وعدم توازن يصبح الهضم وحركة الامعاء  وينتج عنه زيادة الوزن المفاجأة .

17. تغير جدول العمل :

إذا كنت لاحظت تغير في جدول العمل أو السفر قد تجد نفسك تعاني من تقلص دورات النوم وتصبح غير منتظمة . بالإضافة إلي أن السفر دولياً  وإضطراب الرحلات الجوية الطويلة يمكن ان يؤثر سلباً علي الجسم. وجدت دراسة نشرت في مجلة الخلية . عدم الحصول علي النوم الكافي ينتج عنه خلل في الهرمونات وزيادة إنتاج هرمون الكورتيزول وهرمون الجوع والليبتين  الذي يعزز من الرغبة الشديدة في تناول الطعام .

 18. عدم توازن الإنحلال بالكهرباء :

إذا كنت لا تحصل علي مايكفي من شرب السوائل خلال النهار مثل الماء والقهوة وتتناول بدلاً من ذلك المشروبات الغازية والمشروبات السكرية أو تتناول المزيد من الأطعمة المالحة والتي تجعلك تواجه إحتباس الماء والنفخ وزيادة الوزن. وعندما تحصل علي وجبة عالية الصوديوم ينتج عنها تخزين الماء الزائد في الجسم إضافة إلي بعض الوزن .

19. مقاومة الأنسولين :

هناك العديد من العوامل التي تؤثر علي مقاومة الجسم للانسولين مثل السكريات والدهون والمواد المضافة وغيرها من المكونات الإصطناعية في الأطعمة الجاهزة وينتج عنها تجربة مقاومة الأنسولين.  وتجعلنا أكثر عرضة للإصابة بأمراض السكري والقلب . ويمكن ان يغير إستجابة الخلايا للأطعمة .

20. تعاني من ألم المفاصل :

إذا لاحظت زيادة الوزن المفاجأة خصوصاً في الخصر والبطن يمكن أن يشكل خطر أكثر علي صحتك ويمكن أن يكون مؤشر عن مشكلة أكبر مثل وجود ورم .

21. بطئ الأمعاء :

مشاكل الجهاز الهضي بما فيها حركة الامعاء البطيئة ينتج عنها زيادة الوزن . عندما تتناول وجبتين متتالين يؤدي إلي صعوبة الهضم ومشاكل الجهاز الهضمي . ينتج عن بطئ الأمعاء الإصابة بالإمساك وتحتاج إلي زيادة تناول الألياف  بشكل صحيح والبقاء رطب هو مفتاح الحل .

22. يفقد الجسم بعض العناصر الغذائية :

نقص المغنسيوم وفيتامين د ينتج عنه مشاكل الجهاز المناعي، ينتج عنه إستنزاف مستويات الطاقة الخاصة بك أو تغير التمثيل الغذائي ويجعل من الصعب إتخاذ خطوات من أجل نمط حياة صحي . ولعلاج هذه المشكلة تحتاج إلي تعزيز مستويات الحديد عن طريق زيادة تناول اللحوم الحمراء والسبانخ والمغنسيوم عن طريق إضافة المكسرات في النظام الغذائي . من الضروري أن تستهلك ما يكفي من الحليب أو الحصول علي أشعة الشمس  لتعويض إنخفاض مستويات فيتامين د .

بالتأكيد أن هذه ليست قائمة شاملة من أسباب  زيادة الوزن مع إتباع نظام غذائي صحي وأسلوب حياة . هناك أمراض أخري يمكن ان تسبب زيادة الوزن وتحتاج إلي إستشارة الطبيب .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*