تصبغات الأسنان الأسباب و العلاج

ان كنت تشتكي من تصبغات الأسنان وتبحث عن علاج تصبغات الأسنان فهذه المقالة سوف تفيدك جدا . لا شك إنه يرغب الكثير في الحصول علي إبتسامة رائعة ولكن هناك العديد من الأشخاص يعانون من تصبغات الأسنان التي تظهر علي مينا الأسنان و تظهر الأسنان صفراء أو بني أو رمادي . و عادة ما تكون تصبغات الأسنان في عدة مناطق بشكل منسق و قريبة من اللثة  أو بشكل غير منسق أو في أي مكان علي الأسنان .

تصبغات الأسنان 2

أهم عامل للحصول علي أسنان ناصعة البياض  هو الحفاظ علي أسنانك نظيفة جيدة و لامعة . وعادة ما تمثل تصبغات الأسنان مصدر إزعاج و شكوي مشتركة من الجميع . فهي تسبب إحراج كبير لك عند الإبتسامة . لذلك يجب أن تكون علي علم بأسباب حدوث تصبغات الأسنان و كيف تمنع حدوثها ؟ الإجابة علي هذه الأسئلة ليست بسيطة كما تظن فنحن نذكر لك أدناه العديد من الأسباب  و كيفية علاج الأسنان ؟ .

أنواع تصبغات الأسنان :

تنقسم تصبغات الأسنان  إلي نوعين أساسين تصبغات  خارجية و تصبغات جوهرية :

تحدث التصبغات الخارجية في الطبقة الخارجية من الأسنان ، و هي المينا . و غالباً ما تكون خطوط بيضاء أو بقع صفراء أو بقع بنية أو حفر في اللثة . قد يكون من السهل إزالة التصبغات الخارجية  بإستخدام تقنيات التبيض الفعالة.

Advertisements

أما التصبغات الجوهرية : تحدث في البنية الداخلية للأسنان  يُطلق عليه عاج الأسنان يتحول فيها إلي اللون الأصفر أو الرومادي .  قد تواجه صعوبة أكثر عند محاولة علاج التصبغات الجوهرية و قد يحتاج منك عمل علاجات تجميلية .

أسباب تصبغات الأسنان :

تناول بعض الأطعمة و المشروبات : مثل القهوة ،  الشاي ، المشروبات الغازية ، الأطعمة مثل ” البطاطا ، الكرز ، التوت ”  يمكن أن تسبب بقع خارجية في الأسنان .و عادة يمكنك إزالة أثار الاطعمة و المشروبات بالطرق التقليدية للعناية بالأسنان في النزل و التي تشمل غسل الأسنان بالفرشاة بعد تناول كل وجبة مع التقليل تناول الأطعمة المذكورة أعلاه .

التبغ : يمكن أن يكون التدخين  أو مضغ التبغ يؤدي إلي تغير لونها .

سوء تنظيف الأسنان : يمكن أن يكون ناتج عن إستعمال معجون أسنان غير قوي و فعال في إزالة البقع الموجودة . و ذلك يؤدي إلي تراكم بقع الطعام علي الأسنان .

بعض الأمراض :  مثل بعض الكساح عند الأطفال أو الأمراض التي تنتقل للأطفال من الأم  و تؤدي إلي إرتفاع البيليروبين في دم الأطفال .

تناول بعض الأدوية  : يمكن أن يؤدي تناول مضادات الهيستامين و مضادات الإكتئاب و أدوية ضغط الدم إلي حدوث تصبغات الأسنان .  أيضاً تناول الأمهات الحوامل المضادات الحيوية مثل التتراكسيكلين إلي تلون أسنان الطفل .  بالإضافة إلي أن الأطفال الذين يتناولوا مضادات  التتراسيكلين و  الدوكسيسيكلين خلال فترة نمو الأسنان ( قبل عمر الثامنة ) لأنه يؤدي إلي التصبغ الدائم للأسنان .

بعض علاجات الأسنان : هناك بعض علاجات الأسنان مثل الحشو الفضي للأسنان ، و الذي يمكن أن ينتج بقع رمادية أو سوداء علي الأسنان .

التقدم في العمر : مع التقدم في العمر ، يمكن أن يؤدي إلي تغير لون طبقة مينا الأسنان. و يعمل علي زيادة تراكم العاج الداخلية للأسنان و تصبح داكنة أكثر من الطبقة الخارجية للأسنان و تظهر الأسنان أكثر إصفراراً  أو اللجوء إلي العلاجات التجميلية .

الجينات الوراثية : بعض الأفراد يكونوا محظوظين للغاية و يتمتعوا بأسنان أكثر إشراقاً .

إصابات الأسنان : سقوط الأسنان  أو موت عصب الأسنان يمكن أن يؤدي إلي  تغير لون الأسنان لدي البالغين  و الأطفال .

الإفراط في إستهلاك الفلوريدا و هي المادة التي تضاف عند طبيب الأسنان إلي مياه التعقيم الأسنان و تترك علامات بيضاء أو بقع بنية علي الأسنان .

علاج تصبغات الأسنان :

 تناول الفراولة :

هناك أدلة تذكر بأن الفراولة تساعد في تبيض الأسنان لأنها تحتوي علي إنزيم يسمي حمض الماليك و فيتامين ج و تعمل المواد القابضة التي توجد في الفراولة علي إزلة بقع الأسنان الخارجية . لذلك يمكنك هرس الفراولة في فرشاة و غسل الأسنان مرة واحدة او مرتين في الإسبوع و تعطي نتائج إيجابية . و أيضاً يمكنك مضغ الفروالة جيداً حتي تسمح لها بفرشاة أسنانك بنفسها .

إستخدام خليط صودا الخبز و الليمون :

قد يكون هذا الخليط واحد من أشهر العلاجات المنزلية لعلاج تصبغات الأسنان. حيث يحدث تفاعل كيميائي بين صودا الخبز و عصير الليمون الحمضي ليعطي إبتسامة مشرقة. فهذه المكونات تعطي نتائج فعالة بمجرد تفريش الأسنان بها مرة واحدة في الإسبوع . في أغلب الأحيان قد يحدث هذا الخليط تهيج للأسنان أو قشط بمجرد حدوث ذلك يجب التوقف عند إستخدامها حتي لا تتلف مينا الأسنان ، حاول تجربة العلاجات الأخري البديلة .

و لإستخدام خليط صودا الخبز و الليمون ، قم بخلط القليل من صودا الخبز و عصير الليمون  الطازج معاُ في وعاء صغير حتي الخليط فقاعات قليلة و بإستخدام قطعة قطن  و غمسها في الخليط لغسل الأسنان بها جيداً و ترك الخليط علي الأسنان لمدة دقيقة علي أسنانك تفريش الأسنان بلطف بالفرشاه .

تناول الفاكهة و الخضروات المقرمشة :

عند تناول التفاح ، الكرفس ، الجزر مفيدة جداً لأسنانك .حيث تعمل الفاكهة / الخضار المقرمشة تعمل كفرشاة أسنان طبيعية. فهي تعمل علي إزالة البكتريامن الفم كما أنها تعمل علي فرك البقع الموجودة علي سطح الأسنان و الحصول علي أسنان أكثر بياضاً .

حيث يحتوي التفاح علي حمض الماليك و هو مادة كيميائية  توجد أيضاً في الفراولة  و تعمل كمادة مبيضة تعمل علي إزالة البقع الموجودة علي الأسنان .

إستخدام الشاليموه ( شفاطات العصير ) :

Advertisements

يمكنك تناول القهوة ، الشاي ، المشروبات الغازية بالشاليموه  حتي لا تلحق ضرر بمينا الأسنان  و الحد من تعرضها مباشرة إلي أسنانك . و إذا لم يكن متاح لك إستخدام الشاليموه يجب غسل الأسنان بعد تناول أي من هذه المشروبات .

إستخدام ليزر تبيض الأسنان :

يستخدم بوضع هلام بيروكسيد ( هلام الأسنان ) ثم عمل تبيض الأسنان في المراكز المتخصصة و ذلك لا يستغرق  أكثر من ساعة واحدة . حيث يعمل الليزر الحراري علي تبيض الأسنان و يعطي نتائج فعالة في أقصر فترة ممكنة .

إستخدام أغشية الأسنان الطبية :

و هي أغشية الأسنان الخرف غالباً ما يتم إستخدامها في حالات الأسنان المكسورة أو الأسنان الملتوية قليلة . فهي غالباً ما تكون مماثلة تماماً لأغشية الأسنان الطبيعية .

تنظيف الأسنان : العناية بالأسنان و عدم إهمالها من أهم الخطوات التي يمكن أن تقوم بها لتفادي حدوث تصبغات الأسنان لذلك ينصح بتنظيف الأسنان مرتين في اليوم .

مضع العلكة : قم بمضغ العلكة الخالية من السكر بعد وجبات الطعام فهي علاج فعال للغاية للتصبغات الأسنان .

تجنب تماماً تناول الأطعمة التي تترك أثار و بقع علي الأسنان .

يمكن أن يكون فرك الأسنان بالملح فهو من العلاجات الفعالة أيضاً لتصبغات الأسنان .

تأكد من إستخدام غسول الفم  بعد تناول الوجبات للتأكد من عدم وجود البقع التي تتراكم علي الأسنان .

إقرأ أيضا عن 

1- إحذر اسباب كثيرة تسبب إصفرار الأسنان 

2- أحذر هذه الأطعمة التي تسبب لك بقع الأسنا

Advertisements