فوائد زيت السمسم للشعر ١٢ فائدة مذهلة

سمعنا كثيرا عن فوائد زيت السمسم للشعر ولكن هل جربتي من قبل استخدامه لاستغلال هذه الفوائد ؟ لا شك إنه يوجد المئات من الزيوت التي تستخدم للشعر وعلاج مشاكله، ولكن زيت السمسم يحظى بشعبية كبيرة في استخدامه لتحفيز نمو الشعر، وهو زيت من أفضل الزيوت لعلاج الشعر، حيث يتم استخراج الزيت من بذور السمسم باستخدام معدات خاصة .

زيت السمسم هو زيت مغذي جدا، ومفيد في تضميد الجراح، والبعض يستخدمه في تعزيز نكهة زيت الطهي، وله العديد من الفوائد الجمالية والتي تعمل على تحفيز فروة الرأس لنمو الشعر، حيي ان زيت السمسم غني بفيتامين E، B المركب، والمعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور والبروتينات التي تقوي الشعر من الجذور وتعطيه تغذية عميقة .

زيت السمسم للشعر.jpg 2

للتعرف على فوائد واستخدامات زيت السمسم للشعر وعلاج مشاكله عليك متابعة هذه المقالة الرائعة .

فوائد زيت السمسم للشعر :

1. علاج شيب الشعر  :
إذا كنت ترغب في تحسين لون شعرك أو إذا كنت تريد أن تجعله يكون أكثر قتامة، فعليك تدليك شعرك بزيت السمسم يوميا، حيث انه يساعد على منع وعلاج الشيب المبكر بسبب أن له صفات سواد .

2. تعزيز نمو الشعر :
زيت السمسم يحفز الدورة الدموية في فروة الرأس كما أن لديه قدرة اختراق عالية، وبالتالي تساعد على تعزيز نمو الشعر، وحتى عندما يتضرر شعرك بشدة مع المواد الكيميائية، فإن زيت السمسم يساعدك على استعادة صحة الشعر بسبب قدرته العالية في الاختراق .

3. حماية الشعر من أشعة الشمس الضارة :
من فوائد زيت السمسم هو أنه واقي طبيعي من الشمس، حيث ان استخدام زيت السمسم على فروة الرأس يمنع الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية، ويشكل زيت السمسم معطف واق حول الشعر يحميه من الأشعة الضارة، وأضرار التلوث .

4. علاج قمل الرأس :
فائدة أخرى أقل شهرة لزيت السمسم هو أنه يمكن استخدامها مع الزيوت الأساسية الأخرى لعلاج قمل الرأس، حيث أن التدليك المنتظم للزيت ومن ثم شطفه بالشامبو اثبت انه مفيد جدا، حيث ان زيت السمسم مضاد للجراثيم وتطبيقة على فروة الرأس يساعد في علاج الشعر من الالتهابات الفطرية والبكتيرية .

5. بلسم للشعر :
يوفر زيت السمسم خصائص مهدئة، حيث ان الحرارة القاسية يمكن أن تكون مدمره لبصيلات الشعر، ويعمل زيت السمسم كمبرد لفروة الرأس ويعمل على تأمين رطوبة الشعر الدخليه، وبالتالي منع جفاف الشعر .

6. التخلص من قشرة الرأس :
اذا كنت تعاني من القشرة، فعليك تدليك فروة الرأس بزيت السمسم باستخدام أطراف أصابعك قبل الذهاب إلى الفراش، وتركه طول الليل، حيث يجب تغطيه كل جزء من فروة الرأس، وغسل الشعر في الصباح، وللحصول على أفضل النتائج عليك استخدم زيت السمسم يوميا لمدة 30 يوما .

7. علاج جفاف الشعر :
تحضير مزيج من 1 ملعقة كبيرة من زيت السمسم وعصير الليمون، وتدليكه على فروة الرأس باستخدام أطراف أصابعك بحركات دائرية، حتى يتم تغطي جميع أجزاء فروة الرأس، وتركه بين عشية وضحاها وغسله في صباح اليوم التالي.
إذا كنت ترغب في اسخدام اجهزة الحرارة، فإنه يمكن تغطية رأسك بمنشفة ساخنة، حيث يتم نقع منشفة في الماء الساخن، وعصر الماء الزائد ولفها حول رأسك، وتركها لمدة 30 دقائق ثم غسل شعرك بالشامبو، حيث ان الماء الساخن يساعد الزيت على اختراق فروة الرأس .

من المهم أن نلاحظ أن مجرد استخدام الزيت ليس علاج لجفاف الشعر، وغالبا ما يحدث الجفاف بسبب نقص الأطعمة والسوائل المرطبة في النظام الغذائي، وبجانب أن زيت السمسم يغذي فروة الرأس الا انه يجب اتباع بعض التدابير الأخرى مثل شرب الكثير من الماء كل يوم، وتناول الفواكه والخضروات الطازجة في النظام الغذائي، وتناول كميات كبيرة من المكسرات والبذور التي تعالج نقص الأحماض الدهنية الأساسية، وأيضا تجنب غسل شعرك بالماء الساخن لأن الماء الساخن يجرد الشعر من الزيوت الطبيعية الموجودة في فروة الرأس .

8. زيت السمسم لتلميع الشعر :
وضع 2-3 قطرات من الزيت بين يديك، ودهنها على الشعر الجاف، وسوف يعمل بمثابة مرطب وملمع للشعر .

9. استخدامه مع البلسم   :
تسخين الزيت ومزجه مع أي بلسم، ووضعه على الشعر وترك لمدة ساعة واحدة على الأقل، ولأفضل قدر من النتائج عليك ترك الخليط على الشعر ليلة وضحاها .

10. علاج الشعر التالف :
زيت السمسم له خصائص اختراق كبيرة مما يساعد في علاج الشعر التالف عن طريق تغذية فروة الرأس والشعر من الأعماق بالفيتامينات والمعادن التي تحتاجها .

11. تخفيف الإجهاد :
الإجهاد هو السبب وراء فقدان الشعر، وزيت السمسم له خصائص تبريد تساعد على تخفيف التوتر، وبالتالي تلعب دورا حيويا في مكافحة فقدان الشعر .

12. فوائد أخرى من زيت السمسم :
تدليك زيت السمسم على الشعر يساعد في السيطرة على جفاف وتكسر الشعر، وبالتالي منع فقدان الشعر .
تدليك زيت السمسم على فروة الرأس يساعد على تحسين نسيج الشعر وحالة فروة الرأس عن طريق علاج الجفاف، والتخلص من حكة فروة الرأس أو قشرة الرأس .
علاج الشعر كيميائيا يسبب تلف مع مرور الوقت، ويساعد زيت السمسم على استعادة بريقه المفقود عن طريق تغذيته من الداخل .
يساعد في تقوية الشعر من الجذور وتعزيز نمو شعر جديد .
يقلل من تقصف الشعر مما يساعد على تقليل تساقطه .
خلط زيت السمسم مع بعض الزيوت مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز مفيد جدا لجني أقصى قدر من المنافع للشعر من كل الزيوت.

رابط مختصر للمقال: