إعادة زراعة بعض الخضراوات والفواكهه في المنزل

إذا كنت تهوى الزراعة فيمكنك إعادة زراعة بعض الخضروات والفواكه مرة أخرى في حديقة منزلك الصغيرة او في شرفة مطبخك، قد يقول البعض أنه ما لم تكن لديك أرض زراعية أو حديقة كبيرة خلف المنزل فلن تستطيع أن تزرع أي شئ ولكن هذا المقال نكتبه لكم اليوم لنثبت خطأ هذا التفكير فستجد أنه يمكنك إعادة زراعة الكثير من الخضراوات والفاكهة البسيطة في المنزل والاعتناء بها ببساطة .

خضراوات وفاكهة بمكن اعادة زراعتها من جديد، ثقف نفسك 9

1. الخس:

الخس من الخصراوات المفضلة في السلطة أو حتى يمكن لفها لعمل المحشي كما أنه يمكن أن يتم إعادة زرعه من جديد. بعد أن يتم تقطيع كل أوراق الخس تتبقى رأسه بها القليل من عروق أوراقه بدلًا من إلقاء الرأس في القمامة بمكن أن تضعها في طبق عميق به مياه وبعد بضعة أسابيع ستجد أن الجذور بدأت في النمو من جديد وبدأت الأوراق تكبر لتتكون لك مجموعة جديدة من أوراق الخس الطازجة  بعدها يمكنك أن تنقلها إلى منطقة صغيرة بها القليل من الطين إن أردت في قصيص صير أو ما شابه .

2.الكرفس:

الكرفس من المكونات التي تعطي للطبخ نكهة رائعة خاصة صلصة الكرفس مع اللحم لمشوي أو توضع بعض أعواد الكرفس مع السلطة. كما يمكن إعادة زراعته من جديد بحيث تضع رأس الكرفس في مياه دافئة نوعًا ما في وعاء عميق كما يجب أن تتأكد من تعرض الوعاء للشمس بشكل مباشر يوميًا وبعد أسبوع ستجد أن الأوراق قد نمت من جديد عندها يمكن زراعتها في قصيص به بعض التربة .

3. براعم الفول والفاصوليا:

براعم الفول والفاصوليا يمكنأن تنمو من جديد. هناك البعض ممن ينتظرون مجرد أن تكبر قليلًا كما في الصورة ثم يضعون عليها بعض الشطة والفلفل والملح ليصبح تناولها شئ ممتع وهناك من يزرعها من جديد. ضع القليل من حبات الفول أو الفاصوليا في إناء به القليل من المياه لتجدها بعد يومين قد أنبتت من جديد بعدها يمكنك وضع البراعم الجديدة في التربة

4. الأفوكادو:

قلب الأفوكادو يمكن أن يتم زرعه من جديد. ضع بعض من الأعواض الطويلة داخل القلب وعلقها في إناء به القليل من المياه. سنجد أنه بعد شهر ونصف بدأت تنمو الجذور الجديدة ويمكنك عندها إعادة زراعتها في التربة

5.     البطاطس:

ضع حبة البطاطس في إناء به مياه وبعد بضعة أسابيع ستجدها أنها تنمو من جديد عندها يمكن أن تضعها في التربة. أو يمكن تقطيع البطاطس ثم تضعها في التربة وتتركها لتنمو من البداية ولكنها ستحتاج إلى شهر على الأقل مع مراعاة أن تكون درجة الحرارة مرتفعة قليلًا وتتعرض للشمس بشكل مباشر يوميًا .

6. البطاطا الحلوة:

ما تم عمله في البطاطس ينطبق على البطاطا الحلوة أيضًا

7. الزنجبيل:

الزنجبيل من الأعشاب المفضلة لدى الجميع سواء بتناولها كالشاي أو إضافتها للطهو. يمكن اعداة زراعة الزنجبيل عن طريق وضع قطعة من جذور الزنجبيل في التربة مع تغطيتها بالبلاستيك للحفاظ على الرطوبة والانتظار لمدة أسبوع وستجد أنه بدأ في النمو من جديد .

 

8.الأناناس:

عند تقشير الأناناس يتم إزالة رأسه عندها يمكنك أن تأخذ الرأس وتضعها في إناء به مياه دافئة لتنمو من جديد ولكن يجب أن تغير المياه كل يوم بأخرى جديدة وبعد أسبوع يمكنك نقل الشتلة إلى التربة .

9. الثوم:

الثوم من أهم المكونات التي يجب أن تتواجد في المنزل لقدرته الشفائية وقدرته على اعطاء النكهة للأطعمة. ولكن يمكن أيضًا إعادة زراعة فصوص الثوم في جو دافئ مع ضوء الشمس. ضع بعض من فصوص الثوم في كوب من المياه في جو دافئ ومعرض لضوء الشمس وبعض بضعة أيام ستجد أن الجذور بدأت في النمو من جديد عندها يمكن نقل الشتلة إلى التربة وانتظارها حتى تنمو

10.البصل:

البصل يمكن زراعته داخل أو خارج المنزل ولكن يجب أن يتعرض لضوء الشمس باستمرار كما يجب أن يزرع في التربة بحيث تضع رأس البصل في التربة كما في الصورة والاعتناء بها من حيث الشمس والمياه .

11.الفلفل:

يحتوي الفلفل على البذور الخاصة به حيث يمكن أن تأخذ البذور الموجودة في رأس الفلفل وتضعها في تربة مع المياه والشمس يمكن لها أن تنمو من جديد وبسرعة

12. الطماطم:

عند عصر الطماطم تخرج منها الكثير من البذور. هذه البذور يمكن زراعتها من جديد. أخرج هذه البذور وضعها على ورقة واتركها في الشمس لكي تجف. بعدها ضع هذه البضور في التربة وضع القصيص داخل المنزل حتى تلاحظ أنها بدأت في النمو عندها ضع القصيص خرج المنزل في منطقة معرضة للشمس

13. الريحان:

قم بقطع جزء من الريحان يحتوي على 3 أوراق على الأقل.

ضع جزء منها في المياه ولكن يجب أن تبقي على الأراق خارج المياه كما يجب أن تضعها في مكان جيد التهوية وفي اتصال مباشر مع الشمس.

بعد بضعة أيام ستجد أن الجذور بدأت تنمو حينها يجب أن تنقلها إلى التربة وتبقيها في مكان مشمس

14. الكزبرة:

بنفس المفهوم في اريحان يمكننا زراعة الكزبرة. قم بوضع جزء مورق من الكزبرة في المياه ومكان مشمس وبعد نمو جذوره يمكن نقلها إلى التربة .

15. الجزر:

عند قطع مؤخرة الجزر يمكن وضعه في المياه في مكان مشمس خارج المنزل لتنمو من جديد وهذا ينطبق على اللفت والشمندر أيضًا .

16.    البصل الأخضر:

يزرع البصل الأخضر كما في البصل العادي بحيث يمكن وضع رؤوس البصل في المياه حتى تنمو في مكان مشمس ودافئ لكي تنمو من جديد بعدها يمكن نقله إلى التربة .

17.      عش الغراب:

يمكن عادة زراعة عش الغراب من القطع ولكن هذا النوع خاص جدًا يحتاج إلى عناية وتربة تحتوي على مكونات غذائية مميزة كما أن زراعته أصعب من السابق كما يحتاج إلى مستوى عالي من الرطوبة .

رابط مختصر للمقال: