فوائد تطبيق الزيوت علي سُرة البطن

سُرة البطن واحدة من المناطق الأكثر حساسية في الجسم وبالتالي فهي تحتاج منك العناية للقيام بالعديد من الوظائف في الجسم . وهذا هو السبب وراء إهتمامنا بسُرة البطن مثالما تفعل مع باقي أجزاء الجسم وأحد الطرق الرائعة فوائد تدليك سُرة البطن بالزيوت بشكل منتظم لأن الزيوت العطرية والناقلة تعمل بشكل جيد لهذا الغرض . عندما تتعرض سُرة البطن للعدوي يمكن أن تكون العملية مؤلمة جداً وتحتاج إلي إجراء جراحة البطن لإزالة ثقب البطن، الخراجات الدهنية، حتي أن عدم النظافة الشخصية ينتج عنها تسرب العرق وغيرها من المواد في تجويف السرة بشكل يومي مما يؤدي إلي العدوي التي تشعر بها . علاوة علي ذلك، فإن هذه المنطقة رطبة مما يجعلها بيئة مناسبة لنمو البكتريا والخميرة وغيرها وتشمل الأعراض الحكة والإلتهاب والألم ولكن العلاجات الطبيعية مثل الزيوت يمكن أن تساعدك .

فوائد تطبيق الزيوت علي سُرة البطن

ترطيب البشرة :

إذا كنت تعاني من البشرة الجافة عند سُرة البطن تجعل البشرة مللة وباهتة . بمجرد تدليك سُرة البطن بالزيوت الطبيعية يساعدك في  الحصول علي بشرة ناعمة ونضرة علي الفور . يمكن أيضاً أن تقلل من جفاف الجلد في فصل الشتاء بنسبة كبيرة .. تشمل الزيوت التي يمكنك إستخدامها لهذا الغرض زيت الزيتون وزيت جوز الهند وتطبيقه علي التو في راحة يديك لتدليك سُرة البطن به وفرك البطن سوف تصبح البشرة  سلسة بمجرد الخروج من الحمام .

القضاء علي الأوساخ :

Advertisements

دائماً ما تحاول علي الحفاظ علي نفسك نظيف ليس من غير المألوف أن ننسي  سُرة البطن .في الواقع أن الأوساخ تحتاج إلي تنظيفها وتمكنك الزيوت من تحقق هذه الخصائص. سوف تحتاج إلي قطعة قطن ووضع الزيوت الخفيفة مثل بذور العنب، القرطم أو الجوجوبا . هذه  الزيوت تخفف الأوساخ المتراكمة وتساعدك في إزالتها بسهولة بمساعدة قطعة القطن وتنظيف السُرة بلطف .

علاج الإلتهابات :

لأنه من السهل جداً حدوث إتساخ سُرة البطن بسبب تراكم الأوساخ، يمكن ان تكون الزيوت مسكن مثالي لمقاومة الجراثيم والبكتريا.  لأن الجراثيم والبكتريا ينتج عنها الإصابة. يمكن أن تحدث العدوي في هذه المنطقة بسهولة  ولمقاومة العدوي يمكنك الجمع بين زيت الخردل وزيت جوز الهند وزيت شجرة الشاي لكي تساعدك في درء الإلتهابات بسهولة لأن هذه الزيوت الثلاثة تساعدك في تمتلك خصائص مضادة للجراثيم والفطريات  .ويجب عليك تطبيق أي واحد منهم علي سرة البطن مرتين في اليوم حتي يتم الشفاء من العدوي

 يخفف من ألام الطمث :

تعاني المرأة من إضطرابات الدورة الشهرية والألم أثناء الدورة الشهرية هو أسوأ شعور يمكن أن تمر به لأنه يعطل الجدول الزمني اليومي وتجعلك غير  علي القيام بأي شئ بعيداً عن أخذ الراحة . يمكنك إستخدام الزيوت المناسبة علي سًرة البطن ويفضل أن تكون هذه الزيوت مخففة مثل  زيت المريمية، زيت النعناع، زيت الصنوبر، زيت الزنجبيل لأن لها خصائص تخفيف الألم . يجب عليك تدليك سُرة البطن بأي من هذه الزيوت لتخفيف ألام الطمث للشفاء من تقلصات .

علاج ألام المعدة :

إذا كنت تعاني من ألام المعدة ولا تريد أن تحصل علي الدواء، يمكنك محاولة تطبيق الزيت علي سُرة البطن وتقديم بعض الإغاثة. هذا العلاج مناسب خصوصاً  الألام الناجم عن أمراض المعدة الشائعة مثل التسمم الغذائي، عسر الهضم، الإسهال . من أفضل الزيوت التي يمكنك إختيارها لهذا الغرض زيت الزنجبيل، زيت النعناع ولكن قبل تطبيقها تأكد من تميعها بداخل زيت ناقل مثل زيت اللوز أو زيت الزيتون .

 توازن سُرة البطن :

وفقاً لما ذكرته تقارير الطب التقليدي يمكنك تطبيق الزيوت الطبيعية بإعتباره مصدر حيوي للطاقة والتعمق في البشرة. لذلك تحتاج إلي تاوزن السرة ومن أفضل الزيوت التي يمكنك إستخدامها لهذا الغرض خشب الورد، خشب الصنل، والقيام بتدليك سُرة البطن مرة واحدة .

 زيادة الخصوبة :

تترتبط سُرة البطن إرتباط مباشر بزيادة الخصوبة. يمكنك تدليك سُرة البطن لزيادة الخصوبة خصوصاً بالزيوت الصحية التي تعزز خصوبتك بغض النظر عن جنسك . يمكنك إضافة الزيت الناقل إلي الزيوت الاساسية مثل العرعر زيت المريمية، زيت أوراق الجوافة  هذه الزيوت تحقق لك النتائج المرجوة منها .فهي تساعد الرجال في الحفاظ علي الحيوانات المنوية صحية وعلاج مشاكل الحيض عند النساء وتنظيم الهرمونات .

طرق طبيعية لتنظيف سُرة البطن وحمايتها من العدوي :

مياه الملح الدافئة :

تعد المياه المالحة الدافئة واحدة من العلاجات الطبيعية  لمنع عدوي سُرة البطن عند تطبيقها علي المنطقة المصابة بقطعة قطن غارفة في المياه المالحة الدافئة ومسح سُرة البطن بها . تعمل الحرارة علي تدفق الدم إلي المنطقة المصابة. في حين أن الملح يعمل كمطهر  يمنع نمو العدوي مما يتسبب في منع نمو البكتريا وبالتالي تساعد في الشفاء . وبعد تطبيق المياه المالحة الدافئة قم بتطبيق كريم مضاد للجراثيم غير قائم علي الماء لأنه يتسبب في نمو البكتريا ويتسبب في إنسداد الجلد. تحتاج إلي تكرار هذه العملية مرتين في الإسبوع للحصول علي نتائج جيدة .

 الكمادات الدافئة :

في حالة الإصابة بالعدوي الشديدة، تصبح عدوي سُرة البطن  مؤلمة وملتهبة.  يمكنك تطبيق الكمادات الدافئة علي البطن لمدة 5 – 10 دقائق وتخفيف الألم الشديد . يوصي بعد الأطباء بإستخدام الكمادت الدافئة للتخلص من الصديد المتراكم في سُرة البطن.  حتي أن محاولة الإستحمام الدافئ يمكن ان تساعد في تخفيف الأعراض المرتبطة بالعدوي.

الكركم :

الكركم من العلاجات الاخري الفعالة في علاج إلتهابات سُرة البطن . لأنه يحتوي علي المواد المضادة للإلتهابات، تقلل الحكة، الطفح الجلدي عن طريق علاج العدوي ويمنع الإنتكاس  في المستقبل . تطبيق معجون الكركم علي سُرة البطن ثلاث مرات في اليوم والقليل  من العسل إلي كوب حليب ساخن وتناوله بشكل يومي لتغزيز الشفاء الداخلي لإعطاء نتائج مقنعة .

 زيت جوز الهند :

يمتلك زيت جوز الهند خصائص مضادة للإلتهابات ويوفر الإغاثة من الحكة والألم والإلتهاب المرتبطة بهذا المرض . تطبيق بعض من زيت جوز الهند الدافئ علي سُرة البطن المصابة يمكن أن تمنع العدوي بشكل فعال وتمنع نمو البكتريا والفطريات .

Advertisements

 الخل الأبيض :

الخل الأبيض من العناصر الفعالة في وقف النزيف وما يترتب عليه من نتائج وقف النزيف. يحتوي الخل الأبيض علي 7 % حمض الخليك. هذه الحموضة للخل الأبيض تقيد نمو الكائنات الدقيقة . ولتطبيقه يمكنك نقع كره قطن في خليط الخل الأبيض مع كمية مضاعفة من الماء الدافئ وتطبيقه علي المنطقة المصابة . تركه لمدة  10 15 دقيقة قبل شطفه بالماء الدافئ وفرك المنطقة الجافة تماماً . تكرار ذلك ثلاث مرات في اليوم يمكن أن يعطي نتائج جيدة .

 الصبار :

يمتلك جل الصبار تأثير مهدئ يساعد في الحد من الألم والحكة والإلتهاب المرتبط بإلتهابات البطن . وللحصول علي نتائج جيدة يمكنك تطبيق بعض الهلام الطازج من خلال فتح الصبار وإستخراج الهلام لإستخدامه في التنظيف سُرة البطن وتكرار ذلك ثلاث مرات يومياً للحصول علي الشفاء السريع .

زيت شجرة الشاي :

زيت شجرة الشاي علاج طبيعي فعال للعدوي التي تصيب سرُة البطن . لأنها تعمل كمضاد للجراثيم و والفطريات ومطهر رائع وهذا يساعد في علاج عدوي الخميرة التي يمكن أن تمر بها خلط 4 – 5 قطرات من زيت شجرة الشاي مع معلقة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند وغمس قطعة قطن بداخلها وتركه لمدة 10 دقائق ثم المسح بمساعدة قطعة نظيفة وجافة وتكرار ذلك ثلاث مرات يومياً للحصول علي نتائج أفضل .

Advertisements