عوامل يجب أخذها في الإعتبار قبل الموافقة علي الزواج

الزواج هو إلتزام مدي الحياة من الطرفين وبالتالي يجب أن يؤخذ قراره بعناية حيث تكون مجموعة من العوامل التي يجب أخذها في الإعتبار قبل الزواج. يمكن أن يكون العامل الوحيد الأكثر أهمية بالنسبة لك هو الحب لكي تتزوج شريك حياتك ولكن هناك مجموعة من الإعتبارات الأخري قبل الموافقة . سوف نتحدث عن عدد قليل منها قبل الزواج لكي تحقق حياة ناجحة .

عوامل يجب أخذها في الإعتبار قبل الموافقة علي الزواج

خصوصاً عندما تسمع بأن معظم الزيجات لا تصمد أمام إختبارات الزمن وقد حان الوقت لبداية حياة  مملؤة بالأمل ومشاركة أوقات مثيرة حتي يبدو المستقبل مشرق . هذه المقالة تحتوي علي مجموعة من المعلومات المفيدة والعوامل الهامة التي تحتاج إلي النظر فيها قبل الزواج وتسلط الضوء علي معظم القضايا التي تواجه الأزواج في العصر الحديث في حياتهم اليومية. تابع القراءة لمعرفة المزيد عن أهم المسائل الحيوية التي يمكن مناقشتهاووضعها في الإعتبار قبل الزواج .

عوامل يجب أخذها في الإعتبار قبل الموافقة علي الزواج :

التوافق :               

يعد التوافق أهم جانب من جوانب الحياة الزوجية واحد الزوايا الأساسية للزواج الناجح. وذلك لأن العاطفة والإنجذاب يمكن أن تتلاشي مع مرور الوقت. ولكن إذا كان هناك توافق مع شريك حياتك سوف تحتفظ العلاقة بنضارتها. التوافق كل شئ  للإستمتاع بالحياة مع شريك حياتك . بالرغم من أن هناك بعض الإختلافات في الطريقة التي تفكر بها أنت وشريك حياتك ورؤية الحياة من جوانب مختلفة، إلا أنه يمكنك رؤية نقاط وتوافق في وجهات نظر كل منكم . فالتوافق يضمن لكم حياة زوجية سعيدة حتي بعد سنوات طويلة .

التكيف :

ويقصد بها القدرة علي التكيف مع بعض في حياة واحدة.  فالزواج يعني الإستعداد لإستيعاب رغبات شريك حياتك . لأنه مع مرور الوقت يأتي مع الزواج المسئولية التي تعتبر نمط من أنماط الحياة. قد لا يكون الشخص قادر علي تحمل مسئولية نفسه وهو بمفرده. يجب أن يكون قادر علي إجراء تغيرات طفيفة علي طبعية وأسلوب حياتك حتي تحقق زواج سعيد .

وإذا كنت غير مستعد لتعديل  شخصيتك لكي تتناسب مع شريك حياتك فإن زواجك علي الأرجح لن ينجح. فالشخص العنيد والصلب يؤدي إلي زواج فاشل وبالتالي من الأفضل مناقشة نمط حياتك وتوقعاتك، إذا كنت تشعر بأن شريكك لا يستطيع التكيف مع مسئولية الزواج .

الأمور المالية :

الزواج يعني مواجهة الحياة معاً . والمال جانب مهم من جوانب الحياة اليومية. وقبل الموافقة علي الزواج يجب أن تعرف دخل شريك حياتك .ومن الضروري جداً أن تكون صادقة عند الحديث عن الأمور المالية قبل أن تتزوج. لأنه عندما يعلم شريك حياتك عن مشاكلك المالية بعد الزواج يؤدي إلي العديد من المتاعب والشعور بالخداع . ويمكن أن تسأل نفسك إذا كان شريك حياتك لديه ديون ضخمة هل أنتي علي إستعداد لتقاسم كل شئ معه ؟

فهو من الأمور الهامة التي يجب مناقشتها قبل الزواج. يجب عليك أيضاً مناقشة أهدافك المالية علي المدي الطويل للتأكد من أن زوجتك تعلم بكل التفاصيل وحتي التخطيط للمستقبل معاً مثل ما هي النفقات التي يحتاجها المنزل ؟ كم من المال يمكنكم الإحتفاظ به كل شهر ؟ ما هي أفضل السبل لإستثمار المدخرات الخاصة بك ؟  هذه هي بعض المسائل المالية التي يجب مناقشتها والنظر فيها قبل الموافقة علي الزواج .

الأطفال :

الأطفال جزء لا يتجزأ من الحياة الزوجية فهم إضافة الطبيعية للزوجين . وبالطبع بعد مرور فترة معينة سوف تفكروا في وجود أطفال. يجب مناقشة متي تريد وجود أطفال قبل الموافقة علي الزواج . وإذا كانت الزوجة مشغولة في عملها أو يوجد علي الزوج قيود مالية، يمكنك تأخير الإنجاب لفترة من الوقت .هذه هي مجموعة من القضايا التي يمكن مناقشتها والإتفاق عليها قبل إتمام الزواج .

والإتفاق علي مسائل هامة حول تربية الأطفال ومن سيترك له رعاية الأطفال في الفترة النهارية كل هذه الأمور من الضروري مناقشتها وتحديدها في البداية .

مناقشة إدارة الأعمال المنزلية :

في العالم اليوم أصبحت المرأة تتنافس مع الرجل علي تحقيق مكانة في عملهم والنجاح في مهنتهم وبالتالي من المهم مناقشة كيف ستدار الأعمال المنزلية . وكيف سيتم تقاسم المسئوليات ؟  لأن قيام شخص واحد بجميع المسئوليات سوف ينتهي الأمر إلي الشعور بثقل الأعباء والتوتر في الزواج. وبالتالي من الأهمية موافقة شريك حياتك علي توزيع المهام بحيث لا يشعر أحد منكم  الإفراط في العمل ويضمن لكل منكم  الإسترخاء وحياة خالية من الإجهاد وعيش زواج صحي .

الأصدقاء :

يقصد به من هم أصدقائه ؟  لأن كثرة التقرب من الأصدقاء يمكن أن تؤدي إلي تدخلات في الحياة الزوجية  يمكنك التعرف علي عدد أصدقائه وطبيعية العلاقة بينهم وكيف تعاملهم وهل تشعر بالراحة معهم .

ويجب الإتفاق علي وجود الإحترام المتبادل  بينك في التعامل وهل ستكوني واثقة عندما يخرج الزوج مع أصدقائه وعدم محاسبته علي قضاء وقت طويل خارج المنزل ؟

الأسرة :

طبيعية العلاقات الأسرية من أهم العوامل التي يجب أخذها في الإعتبار قبل الموافقة علي الزواج لأن علاقاته مع الأسرة خط أحمر يمكنك الإستداله من عن مجموعة من الصفات مثل التسامح بعد الخلافات، كيف يقوم بحل المشاكل ؟  كيف يعامل والدته ؟ لأن معاملته لوالدته سوف تكون مؤشر قوي لكي عن طريقة معاملته لزوجته .

أيضاَ تحديد شعورك عند مقابلة أسرته هل شعرتي بالترحيب أم الرفض كل هذه الامور تؤثر علي العلاقة الزوجية فيما بعد .

المستقبل :

يجب الحديث معاً عن المستقبل وطموحاته وكيف يري مستقلبه فيما بعد . هل خطط في المستقبل تشمل الحياة الزوجية ؟ ومن المهم أن توجد بينكم أهداف مشتركة ورؤية مستقبلية للحلم معاً بدلاً من الإنجراف بعيداً  . لأن هناك بعض الأزواج يقوموا  بأشياء مختلفة تماماً ويعملوا في إتجاهين معاكسين وبالتالي لن يتمكنوا من العمل بشكل جيد مع بعضهم البعض . فالأحلام المشتركة تجعل الحياة أكثر متعة وتجنب التوتر في علاقاتكم .

التأثيرات الخارجية :

يمكن أن تكون الأسرة ضمن التأثيرات الخارجية  تأثير علي العلاقة الزوجية ويمكن أن تدمر العديد من العلاقات الزوجية عن طريق تدخل أحد أفراد الأسرة . لذلك يمكنك توجيه سؤال لشريك حياتك عن حدود تدخل الأخرين في حياتكم؟

الوظيفة :

العمل شئ مهم بالنسبة لنا فهو يعطي للشخصية هدف ومعني. ولكن المشكلة تكمن في الموازنة بين العمل والمنزل. والوصول لهذا التوازن يحتاج المزيد من الجهد والوقت  . وهناك مجموعة من الأسئلة يجب أن تقدم لكي إجابات عنها قبل الزواج وهي ما هو الوقت المخصص للعائلة وما هو الوقت المخصص للعمل وماذا سيحدث  عندما يحتاج الأمر منك الإنتقال للعمل عند الدول الأخري ؟

الخلافات :

الخلافات توجد في كل علاقة زوجية مهما كانت قوة العلاقة العاطفية بينهم . لأنه في نهاية المطاف يوجد أشياء لا توافق عليها. وغالباً ما يكون للخلافات عواقب وخيمة لذلك يجب بحث طريقة مناسبة للطرفين لكي يقوموا بحل الخلافات بشكل جيد ولا تتحول الخلافات إلي معارك زوجية. قد يحتاج الأمر منكم تعمل مهارات إتصال أكثر  .

الثقافة :

يقصد بالثقافة هي كل شئ عن كيف يعيش الطرف الأخر حياته .وتشمل ما نرتديه وما نتكلم به وما نؤمن به وماهي العادات والتقاليد التي نتمسك بها ؟  وعند وجود ثقافات مختلفة يمكن أن تنشأ مشاكل بين الزوجين . يمكنك التعرف علي الثقافة المختلفة من خلال ما هي العادات والتقاليد المختلفة عند مجتمعنا .

الأوقات العصبية :

النقاش حول كيفية  تجاوز الأوقات العصبية معاً بدون التأثير علي علاقاتكم الزوجية.  قد ينهار الزواج بسبب  عدم القدرة علي التعامل مع الأوقات العصبية بشكل جيد وبالوعي جيداً بها والتخطيط المسبق لكيفية المرور بالأزمات . يمكنكم بحث المشاكل المحتملة وكيفية حلها ؟

إقرأ أيضاً:

مجموعة نصائح قبل الزواج هامة لك

أشياء يجب أن تتجنبيها بعد الزواج

أمور يجب القيام بها قبل الزواج لا تتزوج إذا لم تكن قمت بها

رابط مختصر للمقال: