فوائد زيت الفول الصويا فوائد مدهشة لا تدعها تفوتك

واحد من الزيوت النباتية الأكثر إستخداماً هي زيت الفول الصويا لأن هناك فوائد زيت الفول الصويا فوائد مدهشة لصحتك والذي يستمد من بذور الفول الصويا أو الجلايسين كحد أقصي فهو واحد من الزيوت النباتية الأكثر إستخداماً في العالم كما يزرع الفول  في نطاق واسع  . وقد تم زراعته في البداية عند سكان أسيا الأصلين منذ 500 عاماً وقد تم زراعته في الولايات المتحدة 1800  حيث كان يستخدم أثناء الحرب الأهلية . ويوصي الكثير من الممارسين الصحين في جميع انحاء العالم بإستخدام زيت الفول الصويا لأنه غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية وهذا ما يجعله الزيت الأكثر صحة لأنه يحتوي علي عدد من الستيرول النباتي في زيت الصويا والأن دعونا نلقي نظرة فاحصة حول فوائد زيت الصويا .

حقائق القيمة الغذائية للفول الصويا :

معلقة كبيرة من زيت الفول الصويا تحتوي علي 103 سعرة حرارية، 14 جرام دهون منها 2 جرام دهون مشبعة . ولا يحتوي علي كربوهيدرات أو الصوديوم . زبت الفول الصويا غني أيضاً  بالفيتامينات بما فيها فيتامين هـ، الكولين، فيتامين ب،  حوالي 1ملجرام فيتامين هـ 24 ميكروجرام  فيتامين ك، وتحمل هذه الفيتامينات أهمية كبيرة لصحة الجسم .

كما أنه يحتوي علي المعادن الأساسية مثل  الكالسيوم، النحاس، المنجنيز، المغنسيوم، الفوسفور، الزنك، السلينيوم، الحديد وجميعها عناصر أساسية يحتاجها الجسم للبقاء بصحة جيدة ومن الأمن الإستهلاك المعتدل لزيت الفول الصويا للحفاظ علي صحتك .

Advertisements

فوائد زيت الفول الصويا

تشمل فوائد زيت الصويا مجموعة من الفوائد التالية التي تساعد في تحسين صحة الجهاز المناعي وخفض مستوي الكوليسترول في الدم :

1.توازن مستوي الكوليسترول :

الكوليسترول هو مادة تشبه الدهون التي يحتاجها الجسم لتكوين الهرمونات وغيرها من المواد اللازمة لتحسين صحة الهضم . ينتج الجسم الكوليسترول الذي يحتاجه بشكل طبيعي .ومع ذلك، فإن هناك أطعمة تحتوي علي الكوليسترول وهذا يؤدي إلي زيادة نسبة الكوليسترول السيئ في الدم . ولكن عندما تعاني من إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم تصبح أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجي . تسمح الأحماض الدهنية الموجودة في زيت الفول الصويا بتنظيم مستوي الكوليسترول في الدم وتقوم أحماض أوميغا 3 الدهنية بخفض مستوي الكوليسترول السئ وهذا يقلل من الإصابة بالأمراض المختلفة مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية .

2.صحة العظام :

يلعب فيتامين ك الموجودة في زيت الصويا دور كبير في الحفاظ علي صحة الجسم، وهناك دراسات تظهر بأن فيتامين ك مفيد في تحسين صحة العظام . لأن فيتامين ك يزيد من كثافة المعادن في العظام عند الأشخاص الذين يعانوا من هشاشة العظام وبالتالي تحقيق نمو العظام وتقليل  خطر كسر العظام.

يحتوي زيت الفول الصويا علي فيتامين ك الذي يحفز الشفاء أو إعادة نمو العظام ومنع الامراض المرتبطة بالعظام مثل هشاشة العظام  .عند الطبخ بزيت الفول الصويا واحد من أفضل القرارات التي تتاخذها كما يلعب فيتامين ك في منع تجلط الدم من أجل وقف النزيف  .و بالإضافة إلي فيتامين ك الموجود في زيت الفول الصويا فإنه يحتوي علي الحديد والزنك وهي من العناصر المفيدة في الحفاظ علي عظام أقوي .

3.غني بمضادات الأكسدة :

عادة ما ينتج الجسم الجذور الحرة نتيجة عمليات التمثيل الغذائي للخلايا العادية  . يشكل الجسم الجذور الحرة عند تحويل الغذاء إلي طاقة. كما أن لديه دور هام في تحقيق توازن وإشارات الخلية . ومع ذلك، فإن الإجهاد البيئي مثل أضرار أشعة الشمس، تلوث الهواء، دخان التبغ،  وأكثر من ذلك إلي زيادة مستويات  الجذور الحرة . وعند إرتفاع مستوي الجذور الحرة يؤدي إلي الأمراض  وأضرار الخلايا التي لا يمكن إصلاح الخلايا ويعرف هذا أيضاً بالإجهاد التأكسدي .

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الفول الصويا في حماية الخلايا من أثر الجذور الحرة وأحد مضادات الأكسدة  هي فيتامين هـ الذي يمنع إنتاج الجذور الحرة التي تتشكل عند زيادة الدهون لأن لديه القدرة علي الحد من الجذور الحرة، يمكنه منع الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل السرطان، أمراض القلب، الاوعية الدموية .

زيت الفول الصويا غني بفيتامين هـ وهو مضاد أكسدة قوي ويساعد الجسم في مقاومة الجذور الحرة وتعزيز صحة الجهاز المناعي لمقاومة البكتريا والفيروسات . هذا الفيتامين يلعب دور حيوي في تكوين خلايا الدم الحمراء ويساعد الجسم في إستخدام فيتامين ك .

4.صحة الجلد :

يحفز زيت الفول الصويا من إنتاج خلايا جديدة في الجسم وتحسين عملية شفاء الجلد كما أنه يمنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد .  وكما ذكرنا فإن  زيت الصويا يحتوي علي فيتامين هـ التي يزيد من مرونة الجلد وتحسين مستوي الرطوبة . كما أن لديه أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعطي تأثير إيجابي للحصول علي جلد أكثر وضوحاً .

كما أن فيتامين هـ يساعد في الحد من الإلتهاب داخل الجسم والجلد الذي يساعد في الحفاظ علي صحة  الجسم وتحسين مظهر البشرة بزيادة شبابها . لأن فيتامين هـ يقوم بتجديد الخلايا ويمكن أن يستخدم زيت الفول الصويا أيضاً في علاج ندبات حب الشباب، والتجاعيد، ويذكر أيضاً أنه علاج ممتاز لحماية الجلد من أشعة  الشمس الضارة. وإذا كنت تبحث عن مضادات طبيعي للشيخوخة لكي يعطي نتائج جيدة وتعزيز مظهر الجلد بشكل عام .

 5.تحسين الوظائف الإدراكية :

مرض الزهايمر هو أحد المشاكل الأساسية للوظائف الإدراكية ويسبب مشاكل في السلوك والتفكير والذاكرة . وعادة ما تحدث أعراض  مرض الزهايمر بالتدريج وتصبح أسوأ مع مرور الوقت . يعاني معظم الناس من الزهايمر في عمر 65 عاماً وما فوق ولكن هذه ليست فقط امراض الشيخوخة. تشمل الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض الزهايمر وجود مشاكل في تذكر المعلومات.

وفقاً لدراسة حديثة فإن جرعة يومية من فيتامين هـ قد تبطئ تطور مرض الزهايمر . لأن فيتامين هـ  يحمي الخلايا من الأضرار المتعلقة بالإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة. الدماغ عرضة للإجهاد التأكسدي ويزيد مع مرور الوقت وخصوصا ً مع الشيخوخة . يمتلك فيتامين هـ القدرة علي تأخير تدهور الوظائف المعرفية وقد تم إختباره علي مجموعة من الأشخاص في عمر الشيخوخة. يعمل أيضاً فيتامين ك  علي حماية خلايا الدماغ والحفاظ علي الحالة النفسية بشكل جيد والإستهلاك اليومية لزيت الفول الصويا  يمنع الأمراض المزمنة مثل الزهايمر .

 6.صحة العين :

قد أظهرت العديد من الدراسات أن  الأحماض الدهنية وأميغا 3 الصحية التي تساعد في الحفاظ علي صحة العينين والحماية من متلازمة العين الجافة والتكنس البقعي.  متلازمة العين الجافة هي المرض الناجم عن إنخفاض المسيل للدموع والإنكسار البقعي وهو سبب شائع وراء العمي .

تعمل أحماض أوميغا 3 الدهنية  علي زيادة  إنتاج السائل داخل العين لحد من خطر إرتفاع ضغط العين . تعمل الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 مثل السلمون، السردين، الماكريل، التونة، زيت كبد السمك، زيت الرنجة .يحتوي زيت الفول الصويا علي 7 % أوميغا 3  التي تستفيد منها العين في تحفيز الرؤية والحماية من خطر التكنس البقعي .

7.صحة القلب :

Advertisements

تعمل أحماض أوميغا 3 الموجودة في زيت الفول الصويا علي تطوير خلايا الدماغ وغيرها من المهام الأخري ومنها الحفاظ علي صحة القلب وعندما لاينتج الجسم كمية كافية من أحماض أوميغا 3  من تلقاء نفسه بما في ذلك الأحماض الدهنية الأساسية في النظام الغذائي والتي تحمي القلب من الأمراض المختلفة مثل السكتة الدماغية، النوبات القلبية، وأمراض القلب الاخري فهو مثل الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3  مثل سمك السلمون، الماكريل، السردين، التونة .

تقلل أحماض أوميغا 3 الدهنية الدهون الثلاثية وهي نوع من الدهون تتراكم في الدم وتؤدي إلي إنسداد الأعية الدموية والشرايين وتقليل خطر عدم إنتظام ضربات القلب .

8.صحة البروستاتا :

يتعتبر زيت الفول الصويا من العناصر المفيدة للغدد في البروستاتا ويعزز من أعراض تدفق البول في الذكور ويحمي من سرطان البروستاتا  . وهو ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعاً  عند الرجال ولكن منتجات الفول الصويا مثل التوفو، حليب الصويا يمكن أن تقلل خطر سرطان البروستاتا بنسبة 70 %  .

الرجال الذين يتناولوا الأطعمة الغنية بالفول الصويا لديهم إنتظام في مستوي الإيسوفلافون ويتم العثور علي هذا العنصر معظم منتجات الفول الصويا السائلة . وهذا يعني أن منتجات الصويا تعزز من  صحة البروستاتا وتحقق التوازن الهرموني الذي يقل من خطر الإصابة بالسرطان .

9. طارد الحشرات :

يعد زيت فول الصويا واحد من أنواع طارد الحشرات ويمكن أن تحمي الجلد لعدة ساعات من أثر لدغة الحشرات . ببساطة تطبيق زيت الفول الصويا مباشرة علي الجلد للحفاظ علي البعوض بعيداً عنك  وبصرف النظر عن أن زيت الفول الصويا يساعد في الحفاظ علي الجلد فهو يعمل علي إصلاح الخلايا .

10. شعر صحي :

يستهلك كثير من الأشخاص الفول الصويا في أشكاله المختلفة لكي يصبح الشعر أكثر صحة ويمكنك من الحفاظ علي توهج ولمعان الشعر بمجرد التطبيق المباشر لزيت الفول الصويا علي الشعر . زيت الفول الصويا غني بالأحماض الدهنية الجيدة والفيتامينات والمعادن التي تعطي شعر أٌقوي . وتحتوي العديد من منتجات العناية بالشعر علي هذا العنصر بإعتباره وسيلة غير مكلفة لعلاج مشاكل الشعر .

يحتوي زيت الفول الصويا علي نسبة عالية من فيتامين هـ الذي يقاوم تأثير الجذور الحرة والحصول علي فروة رأس صحية ويمكن إستخدامه لزيادة ترطيب الشعر . فهو ممتاز عند إستخدامه ومزجه مع البلسم لجميع أنواع الشعر .

 

Advertisements