فوائد زيت البرغموت العطري للجسم

هناك الكثير من الأشخاص ليسوا علي دراية بفوائد زيت البرغموت العطري للجسم لأنه يأتي من القشرة العطرية فهو من الفواكه الحمضية التي لها رائحة حلوة تجعل الكثير من الأشخاص يفضلوا رائحة زيت البرغموت لأن له رائحة فريدة من نوعها وبصرف النظر عن رائحة فهو يمتلك فوائد صحية كبيرة . تشمل الفوائد الصحية لزيت البرغموت إزالة العرق، علاج الضعف، مضاد حيوي، مطهر، مضاد للتشنج، مهدئ، مسكن، مضاد للإكتئاب، صحة الجهاز الهضمي .

يتم إستخدام قشرة البرغموت الحمضي لإستخراج زيت البرغموت العطري والذي يتمتع برائحة قوية يجعله عنصر شائع في العطور الليلة. وعند النظر إلي التركيب الكيميائي الموجود في زيت البرغموت نجد أنه يشمل  ألفابينين، ألفابيرغابتين، ألفا تيربينول، الليمونين، لينالول، ليناليل، خلات نيريل، بيتا  بيسابولين، جيرانيول .

ومن الضروري أن تهتم كثير عند إختيار زيت البرغموت العطري الذي تقوم بشراؤه . وعند البحث عن زيت البرغموت العطري من المهم أن تتذكر الصفات المختلفة له . وتذكر أنه لا يتم إنشاء جميع الزيوت بنفس الجودة وبصفة عامة عند البحث عن زيت البرغموت العطري يجب أن تضع في إعتبارك مجموعة من العوامل :

  •  البحث عن الزيت الذي يأتي من النباتات التي لا تتعرض للمبيدات والأفات وحتي مبيدات الأعشاب .
  • تأكد من انه تم إستخراج الزيت في درجات حرارة مناسبة .
  •  تحقق من الإستعراضات حول العلامة التجارية للنفط حول العلامة التجارية التي تخطط لشرؤاها ومعرفة التعليقات حولها لمعرفة الإيجابيات والسلبيات .

فوائد زيت البرغموت

 1.مضاد للإكتئاب :

Advertisements

إذا كنت تبحث عن مضاد طبيعي للإكتئاب فإن زيت البرغموت يحقق لك الفائدة ويعطيك كل ما تحتاج إليه . سواء كنت تستنشق زيت البرغموت العطري أو محاولة نشر الرائحة في المنزل . بمجرد إستنشاق زيت البرغموت العطري يمكنك التحول من مزاج الحزن إلي مزاج الفرح والتأثير علي الدورة الدموية . إذا كان لديك أداة رذاذ يمكنك خلط قطرات من زيت البرغموت العطري مع الماء والبدء في رشها بداخل المنزل بالكامل .

مع البقاء في الغرفة إضفاء الأنوار والجلوس بشكل مريح لإستنشاق رائحة زيت البرغموت بلطف وبعد مرور بضع من الوقت  سوف تشعر أنك أكثر سعادة والشعور بشكل أفضل .

 2. تحسين الهضم :

واحد من المشاكل الشائعة عند الكثير من الأشخاص هي عسر الهضم والشعور بالإنتفاخ وعدم الراحة . يمكنك تجنب كل هذه المشاكل المزعجة من خلال إستخدام زيت البرغموت العطري لكي يعمل علي تحفيز إفراز العصائر الهضمية حتي يتم الهضم بشكل طبيعي وأسرع .

أخذ 1 -2 قطرة من زيت البرغموت العطري وتدليك المعدة بهذا الزيت حتي يمتص الجلد الزيت . من الأفضل القيام بهذه  الخطوة قبل تناول وجبات الطعام لتسهيل عملية الهضم .

3. يساعد علي الإسترخاء :

من الفوائد الأكثر إستخداماً لزيت البرغموت العطري هي أنه يساعد علي الإسترخاء . عندما تتعرض للإجهاد والتعب علي مدار اليوم يمكن أن تلجأ إلي زيت البرغموت العطري كحل مناسب لك . يحتوي البرغموت علي مضادات الأكسدة ومركبات الفلافونويد تساعد الجسم علي الإسترخاء وتتوقع الحصول علي نتائج مدهشة مثل التخلص من الأعراض التي ترتبط بالإجهاد، تحسين عادات النوم ليلاً إلي عادات أفضل،  خفض إرتفاع ضغط الدم .

4.إزالة الندبات :

يحتوي زيت البرغموت العطري علي المكونات التي تساعد في  إزالة الندبات وعلامات الجلد المختلفة. وهذا هو السبب الرئيسي وراء وجود زيت البرغموت العطري في معظم مستحضرات التجميل وعند تطبيق زيت البرغموت العطري تحصل علي مجموعة من الفوائد مثل إزالة العلامات الغير مرغوب فيها وحتي بقع الشمس،  يساعد في توزيع أصباغ الجلد والتي ينتج عنها جلد منغم أكثر، عادة ما يكون مزيل فعال للندبات .

5.  خفض درجة حرارة الجسم :

هناك أوقات كثيرة تعاني فيها من إرتفاع درجة حرارة الجسم لأن الجسم في هذه الحالة يحارب العدوي .ومن المرحج أنك سوف تشعر بالبرد والرغبة في الشعور أنك أكثر دفئاً . يساعدك زيت البرغموت في علاج هذه الحالة  لأنه يقاوم الفيروسات والبكتريات التي تؤدي إلي الإصابة بأمراض معينة، يحفز إفرازات الغدة التي ينتج عنها العرق الزائد، التخلص من السموم الموجودة في الجسم .

 6.القضاء علي الديدان :

من اكثر المشاكل التي تواجه الأطفال هي الديدان لأن الديدان عنصر غير مرئي للعين يدخل للجسم عن طريق أمور مختلفة منها الطعام الملوث . وعندما تُصاب بالديدان المعوية تصبح أكثر عرضة إلي سوء التغذية . وضع حوالي 2 -3 قطرات من زيت البرغموت العطري وفرك كف يديك به ثم تطبيقه علي منطقة البطن لكي يساعدك في تنقية المعدة من الديدان .

7.تقليل فجوات الأسنان :

هناك الكثير من الأسباب وراء وجود فجوات الأسنان ربما بسبب عدم الإهتمام بشكل جيد بالأسنان .  وبدلاً من البحث عن الأسباب المحتملة وراء وجود فجوات الأسنان يمكنك إستخدام زيت البرغموت العطري لمساعدتك في التخلص من البكتريا المتراكمة بين فجوات الأسنان .

فرك 3 قطرات من زيت البرغموت العطري علي جميع المناطق التي تعاني من فجوات الأسنان ثم الغرغرة بالماء الدافئ لبضع ثواني . وهناك طريقة أخري هي إضافة زيت البرغموت العطري إلي معجون الأسنان وإستخدامه في غسل الأسنان .

8. علاج إلتهابات الجلد :

هل تواجه بعض المشاكل في بشرتك ؟ قد تتسبب الجراثيم في إلتهابات البشرة والذي ينمو ويصبح مشكلة مزعجة . يمكنك دائماً في هذه الحالات اللجوء إلي طبيب الأمراض الجلدية للحصول علي المشورة المناسبة وإذا كنت تفضل المنتجاات الطبيعية فإن زيت البرغموت العطري خيار مناسب لك من خلال تطبيق زيت البرغموت العطري علي الجلد مباشرة .

ببساطة تطبيق بضع قطرات من زيت البرغموت العطري  علي المنطقة المصابة من الجلد والتدليك بلطف لمدة بضع دقائق  حتي تمتص بشرتك الزيت . تذكر بأنه لا ينصح بإستخدام زيت البرغموت العطري لأصحاب البشرة الحساسة .

9. علاج أنواع مختلفة من الألم :

Advertisements

زيت البرغموت العطري فعال جداً في زيادة إفراز الهرمونات وهذا يعني تقليل الألم بشكل كبير لأن الأعصاب ستكون أقل حساسية للألم وهذا يساعد في كل مرة تقاوم فيها الألم. تحتاج إلي 5 قطرات من زيت البرغموت العطري وفرك الزيت علي العضلات التي تعاني من الألم وعند الإنتظار يمكنك رؤية النتائج لتصبح نافذة المفعول .

10. يمكنك إستخدامه كمزيل للعرق :

هناك الكثير من الأشخاص يبحثوا عن مزيل عرق مناسب لهم  لأنه من الصعب العثور علي مزيل العرق للروائح الكريهة المناسب والروائح التي تعطي الجسم روائح غير مرغوب فيها . يستخدم زيت البرغموت العطري  كمزيل طبيعي للعرق طبيعي والقضاء علي جميع أنواع الراوئح الغير مرغوب فيها .

تطبيق 2 قطرة من زيت البرغموت العطري تحت الإبط والفرك بلطف حتي يمتص الجلد الزيت . يمكنك أيضاً إضافة بضع قطرات من زيت البرغموت العطري إلي مزيل العرق الذي تستخدمه وإستخدام مزيل العرق بالطريقة المعتادة .

 11.التخلص من الإحتقان :

عندما تعاني من إحتقان الحلق سوف تجد صعوبة في التنفس لأن الأنف مزدحم جداً وبدلاً من الوصول إلي الدواء المناسب للبرد والإنفلونزا ومن الأفضل اللجوء إلي بعض العلاجات المنزلية المناسبة . يساعدك زيت البرغموت في التخلص من المخاط والبلغم وبالتالي فهي أفضل وسيلة سوف تبدأ في الشعور بالتحسن .

تحتاج إلي تدفئة الزيت علي الموقد قليلاً، ثم ترك قطرات زيت البرغموت بالإنتشار وعندما تتنفس رائحة الزيت سوف تقدم لك الإغاثة المطلوبة . أو فرك قطرات زيت البرغموت العطري بين كفك وإستنشاق الرائحة .

12. التخلص من القلق :

عندما تشعر بالقلق والتوتر حول الأشياء التي تحدث معك . قد تشعر بالقلق بسبب الأشياء التي تعاني منها يمكنك الإعتماد علي زيت البرغموت لكي يجعلك بشكل أفضل .

وضع بضع قطرات من زيت البرغموت في زجاجة الرذاذ كمحاولة للإسترخاء عند إستنشاق الرائحة لكي يصبح فعال في تهدئة الأعصاب .

13. تنظيم الهرمونات :

لقد ذكرنا سابقاً أن زيت البرغموت العطري فعال في إنتاج الهرمونات . فهو لا ينتج الهرمونات فقط وإنما يحاول توازن الهرمونات   .وبصرف النظر عن إنتاج الأنسولين فوه يساعدك في تنظيم الهرمونات الإنجابية للمبيضين وبالتالي يمكن للنساء الإستفادة من زيت البرغموت العطري . ويمكن للنساء الإستفادة من زيت البرغموت العطري وتقديم الإغاثة لهم في مرحلة  إنقطاع الطمث كما أنه فعال لمرضي السكري الذين يرغبوا في السيطرة علي مستويات السكر في الدم .

 14. ممتاز للعناية بالشعر :

من أكثر المشاكل التي تواجه شعرك هي تساقط الشعر، أو حتي تواجه بثور  في فروة الرأس هذه الأمور مزعجة قليلاً . عندما تلاحظ وجود قشرة الرأس علي كتفك، يمكنك إستخدام زيت البرغموت العطري في التخلص من هذه القشرة .

مزج زيت  البرغموت العطري مع زيت جوز الهند والماء وتطبيق المزيج علي شعرك لبضع دقائق . بعد ذلك، شطف الشعر بالماء الدافئ . بعد الشطف سوف تلاحظ تحسن في مظهر الشعر .

Advertisements