أهم المهارات التقنية وغير التقنية لعام 2017

تحتاج في كل الأوقات إلى معرفة أهم المهارات العصرية التي قد تحتاجها للاندماج في سوق العمل وسهولة الحصول على الوظائف أو التطور على أي حال وهذا المقال يحتوي على أهم المهارات السوقية -تقنية أو مهارات شخصية- لتطوير المهارات والحصول على الوظيفة وتقليل العناء في البحث عن الأهم الذي يجب أن تبدأ به

1.    تحليل البيانات:

من المهم قبل الدخول  في أي سوق جديدة أو اتخاذ قرار ما بشأن احصائيات تخص العملاء دراسة البيانات وتحليلها بشكل جيد للحصول على القرار الأقرب للصواب وهذا يخص بشكل أكبر العاملين في مجال التسويق فلا يحب أحد من العاملين في هذا  المجال أن يكون عالمًا في تحليل البيانات فكل ما يريده هو تكوين المهارات الأساسية التي يمكن استخدامها في التحكم بأداة قوية لتحليل البيانات

2.    SEO

Advertisements

قد يعتقد البعض أن SEO كتقنية قد مات لكن الخبراء في علم التسويق يعرفون جيدًا أن أهمية تكوين المحتوى النامي بشكل طبيعي أهم بكثير من المحتوى المدفوع.

تتغير الخوارزميات وممارسات الناس على الانترنت بشكل دائم لذلك يحتاج SEO إلى التطوير وإعادة التحديث بشكل مستمر فلم تعد المعرفة القديمة عن SEO مستقرة وثابتة حتى يومنا هذا

3.    تطوير وبناء المواقع

تطوير المواقع على الانترنت بالتأكيد متنامي ومتزايد بشكل كبير فالكل يحتاج إلى الولوج والتعرف على الانترنت وكل الشركات الكبيرة تحتاج إلى مواقع على الانترنت. و HTML/CSS من أساسيات كتابة وبرمجة المواقع.

4.    تطوير تطبيقات الهواتف الذكية

سوق الهواتف الذكية واحتيجاتها تتزايد كل يوم لذلك تتايد الحاجة إلى تطبيقات الهواتف مما يعني أن مهارات كالأندرويد وال برمجة iOS مهمة جدًا في الوقت الحالي.

5.    البرمجة السحابية

التخزينة وزيادة القدرتة على التحرك أصبحت من أهم المهمات التي تعطيها لنا التكنولوجيا ويفكر بها كل المطورين لذلك من المهم التعرف على البرمجة السحابية والتي سيتزايد الاهتمام بها في المرحلة القدامة.

6.    أنظمة التخزين والإدارة

بعد دخول انترنت الأشياء في الصورة التكنولوجية أصبح من المهم إيجاد الأنظمة التي تتحمل هذه البيانات وتكون قادرة على التخزين والإدارة واستخراج ما المهم منها.

7.    تصميم واجهة المستخدم UI,UX

كلما زادت التطبيقات  باختلاف أنواعها كلما زادت الحاجة إلى تصميم واجهات سهلة الاستخدام للعملاء الذين يتعاملون مع التطبيق لذلك يتزايد الإحتياج لمن لديهم حس معرفة احتياجات العملاء وتصميم الواجهات ذات الذوق الرفيع التي تخدم استخدام التطبيق.

8.    تصميم الخوارزميات

كلما زاد تعقيد خدمات التطبيق كلما احتاج إلى خوارزمية تستطيع التحكم فيه وبما أننا أصبحنا في عالم أكثر تعقيدًا من ذي قبل لذلك تتزايد المطالبة بالمعرفة الجيدة لتصميم الخوارزميات وهي أحد أهم المهارات التي تمكنك من العمل في جوجل.

9.    إدارة مواقع التواصل الإجتماعي

بالطبع مواقع التواصل الاجتماعي من أهم المنصات التي توصلك بالعملاء لذلك تحتاج إلى احترافية ومهارة للعامل مع العدد الكبير من لاناس الذين سيتعاملون مع الصفحات.

10.     أدارة المشروعات PMP

ادارة المشروعات لم تجد مجرد فطرة بل هي مهارة وعلم يجب معرفة الحد الأدنى منه على الأقل لتنمية المهارة الشخصية في تنظيم أهدافك وإدارة حياتك إلا أنك يجب أن تغوص في هذا العلم لأن المشاريع الكبرى تحتاج إلى إدارة أكثر من مجرد تطوير برنامج أو برمجة. وستجد PMI من أهم المنظمات التي تهتم باصدار التوثيقات الخاصة بادارة المشروعات.

11.     تطوير كتابة المحتوى

بالطبع المحتوى هو الملك في التسويق لذلك سواء أكنت من المسوقين الرقميين أو الكُتاب على المواقع من المهم معرفة الكثير من المهارات حول تطوير المحتوى والذي لا ينتهي طالما نستخدم الانترنت بالتأكيد.

Advertisements

12.    تطوير باستخدام لغة الجافا

13.    التطوير باستخدام C++

14.    استخدام قواعد البيانات MySQL

15.    تطبيقات Bot خاصة بعد مسابقة الفيس بوك الأخيرة لتي تختص بتطوير هذا  النوع من التطبيقات

16.    تطوير خدمات تطبيقات المحادثة

17.    تطوير الألعاب على الهواتف أو الكمبيوتر

18.     تطوير تطبيقات التسوق والشراء عبر الانترنت

19.     تطوير الاستخدام الذكاء الاصطناعي وكل ما يتعلق به سواء واجهة مستخدم أو تطوير الخوارزميات التي تعمل عليها

20.     تعديل وتصوير الفيديوهات

21.     تطوير API خاص بكل التخصصات المعقدة من أجل سهولة استخدامها

22.     تطور المواقع باستخدام منصات wordpress

23.     المحاسبة والأنظمة المالية التي تعتبر من أهم الركائز في إدارة الشركات الناجحة

24.     خدمة العملاء والتي تتزايد كلما تزايد ت الخدمات وتزايد الاحتكاك مع العملاء

25.     مهارات البيع والتعامل مع العملاء وتطوير التسويق والبيع داخل الشركات

Advertisements