فوائد عصير التوت الأحمر

يحتوي عصير التوت الأحمر  المركز علي نسبة قليلة من السعرات الحرارية  ونسبة قليلة من الدهون وله العديد من الفوائد الغذائية والصحية . حيث يحتوي 1/4 كول من عصير التوت المركز علي 50% من الإحتياجات اليومية للجسم من فيتامين C وأيضاً غني بالمواد المضادة للأكسدة والتي تعالج أثار الشيخوخة ، ويساعد في الوقاية من أمراض السرطان ، ويقلل عصير التوت الأحمر من خطر الإصابة بأمراض القلب .و أيضاً يعد عصير التوت الأحمر  الخيار الصحي الأمثل فهو يعمل التخلص من السموم وتدعيم الجهاز المناعي .

يحتوي الكوب الواحد من عصير التوت الأحمر علي 70 سعرة حرارية و1 جرام من الدهون و32% من الألياف التي يحتاجها الجسم طوال اليوم .وقد يوفر 1/4 كوب من عصير التوت الأحمر  حوالي 50% من إحتياجات الجسم لفيتامين C  وحوالي 6% من حمض الفوليك والمغنسيوم و5% من البوتاسيوم و4% لكل من الكالسيوم والنياسين وغني بالفسفور والزنك.

فوائد عصير التوت

وفقاً للجنة المفوضة من واشنطن والتي تهتم بالتوت الأحمر ، أثبت أن عصير التوت الأحمر المركز  يحتوي علي 100% من حمض اليلاغيتش ، هو المكون الأساسي لمركب الفينول والذي يعرف بخصائصه المضادة للسرطان .بل هو أيضاً مصدر للأنثوسيانين وهي مضادات للأكسدة وتحارب أمراض الشيخوخة .وبالتالي فهو يعمل علي الوقاية من السرطان وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب .ويشير مرز هارفارد للصحة العامة أن الأنثوسيانين قد يقلل من خطر نمو مرض الشلل الرعاش . ويعد عصير التوت الأحمر مصدر لحمض الساليسيليك ، وهو مركب مشابه للأسبرين ، وبالتالي فهو قد يمنع حدوث تصلب الشرايين. ويحتوي فيتامين C  الموجود في عصير التوت الأحمر علي تأثيرات مضادات الهيستامين .

  •  تأثير مضادات الهيستامين الموجوده في عصير التوت الأحمر علي الجسم :

يعمل عصير التوت الأحمر  المركز علي تقليل إنتاج الهيستامين وبالتالي يقلل من الحساسية .ووفقاً لدراسة أجريت في جامعة في ولاية أريزونا، والتي أشارت نتائجها إلي أن مضادات الأكسدة وفيتامين C  الموجود في عصير التوت الأحمر يقلل من معدلات الهيستامين في الجسم . ويعد الهيستامين مركب ضار جداً لجسم الإنسان.

Advertisements

وينصح مركز هارفارد للصحة العامة ، يتناول النساء والرجال لعصير التوت الأحمر  حيث يحتوي علي 50% من إحتياجات الجسم لفيتامين C.

  •  تأثير وجود الأنثوسيانين ومضادات الأكسدة في عصير التوت الأحمر :

يعمل الأنثوسيانين ومضادات الأكسدة الموجودة في عصير التوت الأحمر  علي الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب . ووفقاً لأخصائي التغذية مارلين ستيلرنج ، فإن الأنثوسيانين الموجود في عصير التوت الأحمر  يعمل علي تقوية الأوعية الدموية  فهو يعمل علي تثبيت جدران شعيرات الأوعية الدموية .ويضيف المعهد القومي للسرطان أن الأنثوسيانين الموجود في عصير التوت الأحمر  له تأثير علي الأعصاب وبالتال فهو وسيلة طبيعية فعاله في علاج مرض شلل الرعاش .

وقد إستعمل الفراعنة عصير التوت الأحمر كغذاء ودواء حيث إستخدموه كعلاج لحرقان المعدة والسعال الديكي والكحة العادية والبلهارسيا ومدر للبول .

ويعتبر عصير التوت الأحمر من أهم العصائر حيث يفيد في حالات فقر الدم وخصوصاً الأنيمياء وأورام الحلق واللثة وله تأثير كبير في خفض درجة الحرارة ولذلك ينفع كثيراً في أمراض الحميات ويفيد في حالة الشعور بالعطش ،ويستخدم عصير التوت الأحمر في المجال الطبي لإضافته إلي الأدوية بغرض التلوين  وتحسين الطعم.

وقد أشار خبراء التغذية في الجميعية الأمريكية أن عصير التوت الأحمر حتوي علي العديد من المركبات الكميائية المفيدة مثل البوليفينول ومركبات الأنثوسيانين وهي التي تعمل علي إعطاء التوت اللون الأحمر  وتعتبر مضادات قوية للأكسدة ، وتتمتع بخصائص مضادة للإلتهاب والتقرحات والفيروسات والسرطان .

Advertisements