هل الشاي بعد الفطار في رمضان صحي أم ضار ؟

من المواضيع المثيرة للجدل في شهر رمضان هي هل تناول الشاي بعد الفطار  في رمضان صحي أم ضار ؟ لأن الجسم في رمضان يحتاج إلي الحصول علي الكافيين وتعويض نقص الكافيين علي مدار اليوم في الصيام .  بالرغم من تواجد الكثير من الدراسات التي تشير إلي أن شرب الشاي أمر جيد للجهاز الهضمي ولكن  تناول الشاي بعد الفطار في رمضان مباشرة يعيش إمتصاص العناصر الغذائية المختلفة ودعونا نري كيف يؤثر ذلك علي صحتنا  ؟.

تناول الشاي بعد الفطار ضار وليس فكرة جيدة لأنه يتداخل مع عملية الهضم ويمتلك أثار جانبية لأنه يحتوي مكونات الكافيين والعفص والتي لديها القدرة علي التسبب في مشاكل الجهاز الهضمي مثل إضطراب المعدة، الغثيان، ويمكن أن تنتج  هذه المواد أثار غير مرغوب فيها عند  تناول الشاي بعد الفطار

هل الشاي بعد الفطار في رمضان صحي أم ضار ؟

أظهرت الأبحاث أن المركبات الفينولية الموجودة في الشاي تتداخل مع إمتصاص الحديد عن طريق تشكيل مجمعات الحديد في البطانة المعوية في المعدة . من الأفضل علي الأشخاص تناول الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين ج  إذا كنت ترغب في  شرب الشاي بعد الفطار لخفض أثار إمتصاص الحديد .

Advertisements

وبالتالي فإن شرب الشاي بعد وجبة الفطار ليس جيد للمرضي الذين يعانوا من نقص الحديد لأن العفص الموجود في الشاي الأسود يمنع إمتصاص الحديد والذي يلعب الكثير من الأدوار الحيوية في الجسم . ينصح بتناول الشاي الأسود بعد تناول وجبة الفطار بساعتين علي الأقل حتي لا يتداخل مع عملية إمتصاص العناصر الغذائية التي تحتاج إليها لنظامك الغذائي . وإذا كنت ترغب في شرب الشاي الأسود بعد الفطار يمكنك إختيار الشاي الأخضر أو شاي الزنجبيل لأنها من العناصر التي تساعد علي تحسين هضم الطعام خصوصاً  الأشخاص الذين يعانوا من نقص الحديد .

 ومن الأثار الجانبية لتناول الشاي بعد الفطار ما يلي :

التفكير في تناول كوب الشاي بعد الفطار عن الكثير من الافراد يكون رغبة في الحصول علي الطاقة ولكن الشاي الأسود ليس الخيار التي يجعلك تحصل علي الطاقة .

الإسهال :

الكافيين من العناصر الأساسية في الشاي الأسود . لذلك، إذا كنت  تستهلك الشاي الأسود بشكل يومي، فإنه يمكن ان يؤدي إلي الإسهال والسبب هو أن الكافيين يحفز الجهاز الهضمي . لذلك، إذا كنت  تشرب الشاي الأسود يمكن أن يكون له تأثير سلبي علي مستوي صحة الجسم . وهناك تأثير أخر مباشر أكثر وهو تأثير الشاي  علي الجهاز العصبي المركزي والذي يجعلك تشعر بالتوتر . وعند إستهلاك الشاي الأسود بجرعات كبيرة بعد تناول الطعام  يؤدي إلي مشاكل الجهاز الهضمي والأرق والدوالي والخفقان وهذا ما يجعله يثير الجهاز العصبي .

الإمساك :

ربما يكون هذا التأثير غير معروف للكثير  ولكن السبب وراء أن الشاي الأسود يؤدي إلي الإمساك بسبب أنه يحتوي علي العفص وجود هذه المادة مخزنة في الجسم وتتراكم يسبب الإمساك بسبب تخزين الكثير من النفايات .

الخمول :

القهوة أو الشاي أو الصودا الغازية بعد الإفطار هي حلول مؤقتة لتنجب الخمول  . إذ كنت تشعر بالسبات العميق بعد وجبة الإفطار فإن شرب الشاي أو القهوة لن يخدعك علي العكس فهو يؤدي إلي إستنفاذ الطاقة. يمكنك إستبدالها بالمشروبات منزوعة الكافيين أو الماء بعد وجبة الإفطار بدلاً من القهوة أو المشروبات الغازية . فالمياه تحافظ علي بقاء الجسم رطب والسماح للجهاز الهضمي لكي يعمل بشكل طبيعي وأكثر سلاسة .

إضطرابات المعدة :

كما سبق وذكرنا أن الشاي الأسود يحتوي علي الكافيين  .لذلك، بمجرد الوصول هذه العناصر إلي معدتك فإنه يتسبب في  إنتاج المعدة للمواد الحمضية المختلفة، والتي يصعب علي الجسم إمتصاصها . لهذا السبب تشعر المعدة بعدم الإرتياح والإضطراب . وإذا كنت عرضة للإصابة بقرحة المعدة أو سرطان المعدة .

أمراض القلب والأوعية الدموية :

الشاي الأسود مفيد للغاية للمرضي الذين يعانوا من النوبات القلبية أو إضطراب القلب والأوعية الدموية الحادة. عدم إنتظام دقات القلب وهما من المشاكل الأكثر شيوعاً. عنصر الكافيين محظور تماماً للأشخاص الذين يعانوا من أمراض القلب والأوعية الدموية وأيضاً الأشخاص الذين يعانوا من إلتهاب المعدة، قرحة المعدة وكلاهما عناصر تؤدي إلي حموضة المعدة .

محتوي الكافيين :

يحتوي الشاي علي نسبة من الكافيين والتي تتسبب في زيادة معدل ضربات القلب السريع، القلق، الأرق، وإضطرابات المعدة . مع معرور الوقت ينمو الجسم إعتماداً علي الكافيين لذلك قد يواجه التعب والصداع والتهيج وعند التوقف عن إستهلاكه المنتظم يؤدي إلي مشاكل مختلفة .

التنبيه الإضافي :

إحذر تناول الشاي بعد الفطار وقد يتم تحميل الشاي بالسكر وبالتالي يحتوي علي مئات السعرات الحرارية لكل وجبة . وغالبا ما يتحميل الشاي بالسكر .

مشاكل إمتصاص الحديد :

يحتوي الشاي علي مضادات الأكسدة تسمي الفلافونويدس والذي يجري دراسته  لمعرفة دوره في الوقاية من الأمراض . ومع ذلك، قد تتعارض الفلافونويدات مع إمتصاص الحديد الغير معدني الموجود في الأغذية النباتية مثل الفاصوليا والخضروات  . وإذا كنت تشعر بالقلق  إزاء نقص الحديد قد يكون من الحكمة عدم تناول الشاي بعد الفطار لتقليل تأثير حجب الحديد .

 المخاطر الصحية الأخري :

Advertisements

وفقاً لما ذكره الخبراء يجب علي النساء الحوامل الإمتناع عن تناول الشاي بعد الفطار مباشرة لأن الشاي الأسود يحتوي علي نسبة عالية من الكافيين لأنه يزيد من مخاطر الإجهاض وهذا المحتوي العالي للكافيين يؤدي إلي تأثير سلبي علي إضطرابات القلب والأوعية الدموية وإرتفاع ضغط الدم وإضطرابات القلق .بالمقارنة مع أنواع الشاي الأخري فإن الشاي الأسود يحتوي علي محتوي عالي من الكافيين .

نصائح لتناول شاي صحي  :

لا تشرب الشاي إذا كنت جائع جداً :

الشاي يتسبب في زيادة إفرازات عصائر المعدة ويمكن أن تقلل من الحمض والصفراء في المعدة وسوف تؤثر أيضاً  علي إمتصاص الجسم من البروتينات والعناصر المغذية الأخري . وعند تناول الشاي إذا كنت تشعر بالجوع الشديد بعد الصيام يحفز الغشاء المخاطي في المعدة مما يتسبب لك في خفض الشهية .

لا تتناول الشاي الساخن جداً :

لأن الشاي الساخن جداً يهيج الحلق وبطانة المعدة . إذا كنت تشرب الشاي الساخن جداً يمكن أن يتسبب في تندب دائم في هذه المناطق من الجسم . الشاي الساخن جداً يحتوي علي الكثير من الكافيين الذي يتسبب بسهولة في الصداع والأرق وكذلك تهيج ومشاكل المعدة  . لذلك، تأكد من عدم إضافة  الكثير من الشاي الساخن بعد وجبة الفطار .

تجنب إعادة تخمير أوراق الشاي :

عندما يتم تخمير أوراق الشاي لفترة طويلة جداً بغض النظر عن درجة الحرارة الماء فإن خمور الشاي يؤدي إلي شاي داكن للغاية والنكهة تزيد من مرارةة الشاي ويدمر العناصر الغذائية الموجودة في الشاي مثل الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة والأحماض الأمينية .

المصدر 1 ، 2 ،

Advertisements