كيف تجعل جسمك يستعد لرمضان ؟

لقد ثبت أن استعداد الجسم لشهر رمضان  واحد من التحديات الرئيسية في الحياة . عندما نقترب من شهر رمضان نتسأل دائماً إذا كنا قادرين علي الإستفادة من شهر رمضان حقاً وكيفية تجهيز الجسم في الأيام القليلة القادمة لإستقبال شهر رمضان . لأن الجسم في شهر رمضان يتخلي عن مجموعة من العادات الغذائية منها عدم تناول فنجان القهوة في الصباح ووجبة الغذاء وعندما تحاول التخطيط والإستعداد لشهر رمضان سوف يجعل الإنتقال لهذه الأمور أسهل  ويقلل من أي أعراض قد تواجهك في الأيام القليلة الأولي وتذكر بأنك لا تدرب جسمك فقط علي إستقبال شهر رمضان بل تدرب عقلك وشهيتك أيضاً علي إقتراب موعد الصيام . كل شخص يرغب في أن يجعل شهر رمضان أفضل شهر للإستفادة من بركات الشهر العظيم .

ومع ذلك  الغرق في الروتين الجديد لرمضان يشكل تحدياً كبيراً خصوصاً عند الصيام خلال أشهر الصيف الطويلة نأتي إليكم مجموعة من النصائح لتساعد جسمك في إستقبال شهر رمضان من أجل الإستفادة القصوي من شهر رمضان لتخفيف الصدمة المفاجئة  لنظامك الناجمة عن الصيام وتركيز الطاقة الخاصة بك علي الصيام والإهتمام بالعبادة ومع حلول شهر رمضان حان الوقت للتخطيط لكيفية إستقباله فرمضان شهر روحاني مقدس وهذا ما يدفعك لتجهيز جسمك لإستقبال هذا الشهر بدلاً من الإستيقاظ مرة واحدة للصيام والبدء في روتين رمضان يمكنك قراءة هذه النصائح أدناه لمعرفة الخطوات اللازمة للقيام بها قبل شهر رمضان  .

كيف تجعل جسمك يستعد لرمضان ؟

1.صيام التطوع :

أفضل طريقة لتجهيز الجسم لإستقبال شهر رمضان هي صيام التطوع . يمكنك إختيار صيام الإثنين والخميس في شهر شعبان أو الصيام يوم واحد في الإسبوع قبل رمضان وفقاً لراحتك .بصفة عامة الصيام خلال شهر شعبان يساعدك بشدة  في تجهيز الجسم لصيام رمضان .

Advertisements

ولقدجاء في حديث أخرجه النسائي وأبو داود وصححه ابن خزيمة عن أسامة بن زيد قال : ” قلت : يا رسول الله ، لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان ، قال : ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان ، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين ، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم ”

2.التجهيز مقدماً :

من الأفضل لأولئك الأشخاص الذين يرغبوا في تحقيق الإستفادة القصوي من شهر رمضان  تدريب أجسامهم علي الصيام من خلال تخطي الوجبات الخفيفة قبل بضعة أيام من شهر رمضان حتي يصبح الإنتقال إلي شهر رمضان أسهل وعدم الشعور بالشبع في نهار رمضان بسبب التخلي عن الوجبات الخفيفة .

أقرأ أيضاً :

نصائح الإستعداد للإمتحانات في رمضان

3.تحديد جدول زمني للنوم :

من المشاكل الشائعة التي تواجهك في شهر رمضان هي عدم إنتظام النوم وتحتاج إلي ضبط جدول زمني للنوم في شهر رمضان  وتكيف الجسم مع هذه المواعيد قبل رمضان لكي يسهل عليك إتباعها في شهر رمضان . حاول ضبط دورة نوم كاملة علي الأقل تحصل علي 6 ساعات متصلة  والإستيقاظ في موعد مبكر قبل السحور هذا الجدول سوف يساعدك في تنظيم عملك في نهار رمضان .

يمكنك محاول الذهاب إلي النوم في وقت مبكر والإستيقاظ في وقت محدد وكلما كان أمكن حاول أخذ قيلولة خلال اليوم لأن هذه العادة تساعدك في شهر رمضان لكي تحافظ علي نشاطك بإستمرار .

4.شرب كمية كافية من الماء :

معظمنا يدرك مدي أهمية حصول الجسم علي كمية كافية من الماء علي مدار اليوم  والتي تصل إلي 2 لتر لكي يعمل الجسم بكفاءة طوال اليوم  فالجسم يستطيع البقاء بدون طعم لعدة أسابيع ولكن لا يستطيع البقاء بدون ماء إلا بضعة أيام  ويقترح الخبراء تنظيم مواعيد تناول المياه قبل شهر رمضان ومحاولة الحصول علي 8 – 10 أكواب ماء خلال شهر رمضان ويجب أن يتذكر عشاق القهوة والشاي أن هذه السوائل لا تكفي بالمبلغ اليومي للحفاظ علي نشاط الجسم . ولا تنسي البقاء بعيداً عن مدرات البول مثل الشاي، القهوة .

5.بدء وجبة الطعام الخاصة بك بالحساء :

يجب أن يصبح طبق الحساء جزء أساسي من وجبتك قبل شهر رمضان حتي تعاد علي تواجده في سفرتك خلال الصيام. لأن بدء الوجبة بطبق من الحساء يساعد معدتك في التجهيز لإستقبال الوجبة  . وإذا كنت لا ترغب في تناول الحساء الساخن يمكنك اللجوء إلي الحساء البارد في فصل الصيف ومن المؤكد أن الجسم سوف يحقق إستفادته من الحساء .

قد يهمك أيضاً :

٦٥ نصيحة لكل أم تجعل صيام الأطفال في رمضان سهل

6. تناول الطعام ببطئ :

قبل قدوم شهر رمضان تحتاج إلي التخلي عن مجموعة من العادات الغذائية السيئة ومنها تناول الطعام سريعاً تحتاج تدريب الجسم علي تناول الطعام ببطء لأنه يساعد معدتك علي هضم الوجبة بسهولة حيث يبدأ الهضم من الفم وتذكر بأن الدماغ يحتاج إلي 15 – 20 دقيقة لكي يعطي إشارات الشعور بالشبع .

7. لا تنسي إدراج البروتينات والكالسيوم :

تأكد من أنك تتناول ما يكفي من البروتين قبل قدوم شهر رمضان لأنها تبقي في المعدة لمدة طويلة وبذلك تشعر بالشبع والإمتلاء لأطول فترة ممكنة وهذا ما يجعلك تدرجها في وجبات رمضان أيضاً . كما أن الخبراء ينصحوا بإدراج الاطعمة الغنية بالكاسيوم مثل منتجات الألبان لأنه عنصر ضروي يحتاجه الجسم في الصيام .

8.تخفيف تناول الحلويات :

ينصح الخبراء بتقلل كمية الحلويات التي تتناولها قبل بضعة أيام من شهر رمضان أو إتباع طرق صحية في تجهيزها مثل تناول الحلويات الخفيفة أو تجنب الحلويات المقلية والثقيلة التي يتم تصنيعها من مكونات ثقيلة علي المعدة مثل الدقيق والزبدة والسكر ومن المؤكد أن إرضاء براعم التذوق الخاصة بك هو الخيار الأفضل لمعدتك بعد يوم طويل من الصيام .

9.تجنب الملح الزائد والتوابل :

لا ينصح أبداً الإكثار من الملح في تجهيز الوجبات الصحية وهذا ما يجب أن يعتاد عليه الجسم قبل شهر رمضان  لأن الملح الزائد في رمضان ينتج عنه الشعور بالعطش والجفاف .

Advertisements

10.إختيار وجبات خفيفة لتعزيز طاقتك :

حاول تجهيز وجبات خفيفة قبل رمضان تمد الجسم بالفوائد الصحية والطاقة مثل المكسرات والفواكه المجففة والتمر والتي لا تعزز مستويات الطاقة فقط بل توفر عناصر غذائية صحية .

11. لا تنسي الألياف :

يجب أن يحدث تغير جذري في نظامك الغذائي قبل رمضان ببضعة أيام حتي لا يؤثر الصيام علي حركة المعدة ويمكن تحقيق ذلك من خلال إدراج الأطعمة الصحية في نظامك اليومي مثل الأطعمة الغنية بالألياف كالحبوب الكاملة والفواكه  والخضروات .

12. إزالة السموم من الجسم :

الحفاظ علي إتباع نظام غذائي صحي والحصول علي كمية كافية من النوم وممارسة التمارين الرياضية بإنتظام كلها نصائح تساعدك في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم ومحاولة بدء وجبة الإفطار بطعام غني بالكربوهيدرات المعقدة التي تنهار ببطء مما يسمح لك البقاء نشط طوال اليوم . تجنب الأطعمة المقلية  والغير صحية والملح والسكر لأنها عناصر تؤدي إلي زيادة رد فعل الجسم، ويحتاج الجسم رغبة شديدة في مقاومتها . وتناول وجبة خفيفة في نهاية كل يوم تشمل الفواكه، الخضروات، الزبادي، السلطة .

13.الحد من تناول مشروبات الكافيين :

خلال الأيام القليلة قبل قدوم رمضان قم بمحاولة تقليل مشروبات الكافيين علي مدار اليوم حتي لا تواجه صداع الصيام في الأيام الأولي من رمضان .  تبدأ الأول بالحد من تناول الكافيين وتقليل عدد أكواب القهوة والشاي علي مدار اليوم لتدريب الجسم علي العمل بإنتظام بكمية كافيين أقل خلال ساعات النهار ومحاولة تجربة الشاي العشبي بدلاً من ذلك فهو من الخيارات الصحية .

14. تقليل كمية الطعام :

من الأمور السيئة التي يمكن أن تقوم بها قبل شهر رمضان هي الإفراط في كمية الطعام التي تتناولها علي إعتقاد أنها تساعدك فيما بعد في عدم الشعور بالجوع ولكن يحدث العكس فهي تزيد من شهيتك وتجعل من الصعب الإستمرار في الصيام . يمكنك التمسك بتناول ثلاث وجبات يومياً والتخلي عن الوجبات الخفيفة لتسهيل الإنتقال إلي وجبات اقل خلال شهر رمضان .

خصوصاً بأن الكثير من الأشخاص يلجأ إلي تناول كمية كبيرة من الطعام خلال العمل وعند تقليل الوجبات الخفيفة قبل رمضان سوف يساعدك في شهر رمضان بعدم الشعور بالفجوة الطويلة بين الوجبات . حاول خفض تناول الطعام في الخارج وهذا لا يجعلك فقط أكثر صحة ولكن التحكم في الحنين للوجبات السريعة خلال شهر رمضان. حاول التكيف مع العادات الغذائية الصحية  التي يمكنك حملها معك خلال رمضان . قد تختار أيضاً تعلم بعض الوصفات الصحية لكي تقوم بتنفيذها في شهر رمضان كما ان تناول الطعام في أوقات محددة سوف يساعدك  في التعامل مع عدد ساعات الصيام الطويلة .

15.تناول وجبة الإفطار مبكراً :

حاول بدء تناول وجبة الإفطار في وقت مبكرا لكي تساعد الجسم للإستعداد للإستيقاظ في وجبة السحور وتناول الطعام في هذا الوقت والبقاء طوال النهار بدون الحصول علي وجبات خفيفة .

16.الإقلاع عن العادات السيئة :

رمضان هو الفرصة المثالية لك للإقلاع عن العادات السيئة مثل التدخين حاول التخطيط للإقلاع عن التدخين لتجنب أعراض الإنسحاب المفاجئ مثل التوتر، العصبية، الأرق، نفاذ الصبر صعوبة التركيز خلال ساعات الصيام . فالمدخنين يواجهوا تحدي حقيقي في رمضان ويحتاجوا للتجهيز لهذا التحدي حتي تحقق الإستفادة من رمضان . الإقلاع عن التدخين تماماً قبل شهر رمضان سوف يجعل من الصيام أسهل بكثير ومن المفيد الحصول علي إستشارة الطبيب حول كيفية الإقلاع عن التدخين .

17. إستشارة الطبيب :

بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يعانوا من مرض السكري، ضغط الدم، أو أي مشكلة صحية أخري فقد حان الوقت للتحدث مع الطبيب بشأنها. إسأل طبيبك حول إذا كنت تستطيع الصيام أم لا وما هي النصائح التي يقدمها لك لكي تحقق الصيام الصحي. يقوم الطبيب بتوجيهك حول كيفية الحفاظ علي صحتك أثناء الصيام وقد تكون هناك الحاجة إلي بدء تناول أي دواء أو روتين معين في رمضان .

 18.ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام :

إذا كنت لا تمارس التمارين الرياضية قبل رمضان فأنت تحتاج إلي إدراج روتين يومي لممارسة التمارين الرياضية قبل رمضان  ولا تحاول التفكير خلال شهر رمضان بإبتاع نظام فقدان الوزن . يمكنك ممارسة التمارين الرياضية يومياً لمدة 30 دقيقة قبل الإفطار أو بعد الإفطار ومن الرائع أن تدرج تمارين اليوغا خلال روتينك في ممارسة التمارين الرياضية في رمضان فهي وسيلة فعالة للحفاظ علي لياقتك خلال شهر رمضان .

19. التجهيز الروحاني :

نحن جميعاً نعلم بأن رمضان هو شهر الصيام والقران والصلاة والصدقات، يمكنك الإنتظام علي قراءة القران والقيام بالأعمال الخيرية قبل رمضان حتي بدأ صلاة السننن  والتعرف علي الأدعية التي تحتاج إلي قولها قبل شهر رمضان مثل : اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان  . تلاوة اجزاء من القرأن الكريم قبل رمضان  وتنظيم وقتك قبل رمضان لمحاولة زيادة العبادات الروحانية في هذا الشهر الكريم بتقليل المسئوليات الضخمة في العمل .

Advertisements