تمارين تقوية قبضة اليدين بالصور

اليدين من الأجزاء الأساسية في الجسم ويتم إستخدامها في القيام بمجموعة من الأنشطة وتحتاج إلي تقوية قبضة اليدين لكي تتمكن من إستخدام اليدين بشكل جيد من خلال تمارين تقوية قبضة اليدين  وغالباً ما تنطوي علي تمارين رفع أو رمي أو تأرجح ومن الضروي القيام بواحد او إثنين من هذه التمارين لتعزيز حركة اليدين .

وتتضمن القبض علي اليدين وتكرارها ثماني مرات. يوصي الخبراء القيام بتمارين تقوية قبضة اليدين التالية وذلك لتحقيق الإستفادة القصوي من مثل المصافحة الجيدة، فتح الجرار بطريقة أسهل، تقوية اليدين أثناء تمارين رفع الأثقال، منع الإنزلاق، تعزيز قوتك .  إذا كان لديك وقت قم بتجربة أحد هذه التمارين  وذلك لأن الساعد والمعصم وقوة اليدين لرفع الطاقة وزيادة القدرة علي التحمل وإليك مجموعة من التمارين الرياضية لزيادة قوة اليدين .

تمارين تقوية قبضة اليدين بالصور

1.تعلق الذراعين :

Advertisements

تعليق الذراعين علي  البار واحد من أسهل التمارين التي يمكن أن تقوم بها لتقوية قبضة اليدين وتحسين قبضتك . وذلك من خلال تعليق الذراعين علي البار وذلك لفرد الذراعين بشكل جيد والقبض علي البار بيديك والثبات في هذه الوضعية 3 دقائق وإذا كنت لا تريد التعلق لفترة طويلة يمكنك البقاء 5- 10 ثواني فقط .

2.الإلتواء أثناء التعلق :

بمجرد ان تتقن تمرين تعليق الذراعين، يمكنك محاولة تجربة النسخة الأصعب من التمرين وهي الإلتواء بالساقين قليلاً أثناء التعليق علي البار . فهو يتطلب عقد شريط علي يد واحدة والقبض علي منشفة مع اليد الأخر والإلتواء بالساقين أُنثناء القبض علي البار والبقاء في هذه الوضعية لمدة 1 دقيقة وأخذ راحة حسب الحاجة .

3.تعليق ذراع واحد فقط :

هذا التمرين من أصعب أشكال تمرين التعليق لأنه صعبة للغاية ويتم تحميل كل وزن الجسم علي يد واحدة وبالتالي تحتاج إلي المزيد من الإستقرار . فأنت لا يمكنك إستخدام يدك الأخري لإبقائها تتمايل في الجهة الأخري وإستخدام عضلات يديك .

عقد شريط واحد علي البار والقبض عليه بذراعك الأيمن والحفاظ علي ذراعك الأخري بجانبك لتحقيق التوازن أو عقده في مقابل الجذع حاول البقاء معلق لمدة 10 ثواني أو 1 دقيقة .

4. تمرين تشين أب :

من المعروف أن تشين أب تمرين يساعد بناء قبضة قوية وتقوية عضلات الساعدين ويجب أن تدعم وزن الجسم .

قم بالوقوف بالقرب من العارضة والإرتفاع لأعلي بالذراعين حتي يصبح الصدر بالقرب من العارضة ورفع القدمين عن الأرض ثم فرد الذراعين وتكرار ذلك 10 – 12 مرة .

5. تمرين تيشن بالمنشفة :

عندما تقبض علي البار بالمنشفة أو مقابض عمودية، يجعل اليدين والساعدين يعملوا بشكل جيد أكثر من إستخدام العارضة بمفردها .

ربط إثنين من المناشف علي العارضة والقبض عليهم بكلتا ذراعيك للوقوف لمدة 10 ثواني ثم أخذ الراحة علي حسب الحاجة .

6.تمرين الصف المقلوب :

في هذا التمرين يجب أن تكون يديك والساعدين أقوياء بما يكفي لدعم وزن الجسم الأساسي فهو أسهل بكثير من تمرين التعليق لأنه في هذا التمرين تبقي القدم7.ين علي الأرض، مما يقلل من كمية الحمل التي تحتاج إلي رفعها .

الإستيلاء علي العارضة الحديدة وضع القدمين علي الأرض ثم العمل علي سحب الجسم حتي يصل شريط العارضة فوق الصدر مباشرة .

Advertisements

7. الصف المقلوب مع فرد القدمين :

في هذا التمرين تحتاج إلي إتباع نفس خطوات تمرين الصف المقلوب مع إضافة كرة وزن وذلك لرفع الجزء العلوي من الجسم مما يشكل تحدياً للقبضة الخاصة بك .

تجهيز شريط عارضة منخفض والقبض عليه بيديك ورفع قدميك بإستخدام كرة التوازن كما هو موضح أمامك بعدها سحب الجسم حتي يصل شريط العارضة  فوق الصدر .

8. رفع بالدمبل :

أهم شئ في هذا التمرين هو  الحصول علي وزن الدمبل المناسب لك . مع الوقوف في وضعية مستقيمة وفتح القدمين بعرض الكتفين والإستيلاء علي زوج من الدمبل والسماح بفرد الذراعين حتي تصبح في مواجهة الفخذين ثم العمل علي ثني المرفقين لأعلي ويصبح الدمبل بالقرب من كتفيك بقدر ما تستطيع ثم الإنخفاض بالوزن ببطء .

9. استدارة المعصم :

يستهدف هذا التمرين مباشرة زيادة مرونة معصم اليدين والعضلات التي تتشكل بجانب المعصم وبالتالي تشكيل قبضة قوية . وضع الحديد بالقرب من البنش وذلك للركوع أمام البنش والإستيلاء علي الحديد للقبض عليه بإستخدام الساعدين حتي يصبح الحديد في مواجهة الأرض . السماح بثني معصميك إلي الوراء من الحديد حتي يصبح المعصمين إلي أعلي ثم العودة إلي وضعية البداية مرة أخري .

10.تمديد المعصم :

يعمل هذا التمرين علي عضلات الجزء العلوي من الساعد وبالتالي تعزيز تقلصات العضلات . قم بالركوع أمام البنش والقبض علي الحديد بين يديك حتي يصبح الساعدين في مواجهة الأرض  . مع السماح بثني المعصمين إلي الأمام أثناء حمل الحديد . والعمل علي رفع المعصمين من خلال رفع ظهر يديك نحو جسمك وعكس الحركة للعودة إلي نقطة البداية .

 11. القبضة الساحرة للدمبل :

أكبر تحدي في هذا التمرين هو القبض علي وزن 10 – 20 بوند والقبض علي الدمبل بين أصابعك وذلك لإحداث المزيد من التحدي لعضلة الذراع .

الإستيلاء علي الدمبل بين يديك بأطراف أصابعك من كل جهة وعقد الدمبل لمدة 20 – 60 ثانية .

12. المشي بالدمبل :

قم بتجهيز الدمبل المناسب لك  والعمل علي السير مع الحفاظ علي صدرك مشدود  والذراعين بالجانب والمشي لمسافة 40 – 50 متر ( بمعني محاولة المشي اطول فترة ممكنة ) ويفضل المشي في شكل الرقم 8  وفي خطوات منتظمة للحفاظ علي ثبات الأوزان في يديك .

13. رفع أطباق الوزن :

 

لاشئ يحقق نتائج في الحصول علي قبضة يد قوية أفضل من إستخدام أطباق الوزن فقط حاول الحفاظ علي إثنين من أطباق الوزن بين يديك ومنعهم من الإنزلاق في مقابل بعضها البعض ويجب الضغط علي اطباق الوزن بإستخدام أصابعك والإبهام بأقصي ما يمكن .

العمل علي ثني ذراعك الأيمن وإبقاء الذراع الأيسر في مواجهة الركبة ووضعية مستقيمة تماماً  ثم القبض علي أطباق الوزن بيديك اليمني وثني الذراع الأيمن حتي تصبح أطباق الوزن بالقرب من الصدر .

 14. تحريك عارضة الوزن بذراع واحد :

عادة ما تعتمد تمارين رفع الاوزان علي عقد الأوزان بكلتا اليدين ولكن ماذا إذا تم القبض علي  الوزن من الطرف بذراع واحد   لأنه يزيد من صعوبة الضغط علي الحديد .

الحصول علي نهاية شريط الحديد ومسكه بيد واحدة وثني الركبتين قليلاً  لخفض الجذع حتي تصبح الركبتين في موازية الأرض . محاول سحب الشريط لأعلي عن طريق ثني الكوع وعكس الحركة للعودة إلي نقطة البداية والتكرار مع الذراع الأخر .

15. رفع KETTLEBELL بذراع واحد :

عندما تقوم بعقد الكرة الحديد بين يديك تحتاج منك قبضة أكثر صعوبة . الوقوف في وضع مستقيم مع فتح القدمين بعرض الكتفين ثم القبض علي الكرة الحديد من الجزء الاسفل في بإستخدام أحد الذراعين  العمل علي ثني المرفقين حتي تصل الكرة الحديد بالقرب من الصدر ثم العمل علي رفع الكرة الحديد إلي الأعلي حتي يصبح الذراع مستقيم تماماً وبعد ذلك خفض الوزن ببطء حتي تعود إلي نقطة البداية مرة أخري .

المصدر 1 ،

Advertisements