علاج الام الرقبة وأبرز أسبابه لتجنبه

تعد الام الرقبة  أو تيبس الرقبة هي أحد المشاكل الشائعة عند الكثير من الأفراد وخصوصاً كبار السن . قد تبدأ بالشعور بوخز في أحد جوانب الرقبة أو الكتف عند الإستيقاظ في الصباح،  وغالباً ما تزداد سوءاً طوال اليوم وينتشر الألم إلي أسفل الذراعين في اليد . غالباً ما يتحسن بعد مرور أيام قليلة أو أسابيع ونادراً ما يكون ناتج عن مشكلة خطيرة . تنتج ألام الرقبة عن مجموعة من العوامل مثل الحركة الخاطئة للرقبة، الجلوس أمام الكمبيوتر لفترة طويلة، القلق والتوتر أيضاً يمكن أن تؤدي إلي ألم في العنق .

 

كما أن هشاشة العظام هي أحد الأسباب الشائعة وراء ألم الرقبة  وفي حالة الشعور بأي ألم في الرقبة يفضل إلتماس الرعاية الطبية .

أعراض ألام الرقبة :

عندما تحدد أعراض ألام الرقبة تساعد الطبيب في تشخيص السبب وإليك مجموعة من أعراض ألام الرقبة تعرف عليها :

تشنج العضلات :

عندما تشعر بحدوث تشنج مفاجئ وقوي وتقلص لاإرادي للعضلات. ويؤدي إلي الشعور بألم العضلات والتيبس  . إذا كنت تعاني من تشنجات عضلية في الرقبة قد تكون غير قادر علي تحريك الرقبة .في هذه الحالة يمكنك التوجه للطبيب أو أخصائي العلاج الطبيعي عادة ما ينصح بإرتداء الرقبة الساخنة .

ألام العضلات :

غالباً ما تشعر  بألم  حتي منتصف الجزء الخلفي من الرقبة أو وجع في أحد الجوانب .

التيبس :

تعد عضلات الرقبة ضيقة ومشدودة وعند الثبات في وضعية واحدة لفترة طويلة من الوقت تصبح أكثر تشدداً وتشعر بتيبس الرقبة ويصبح من الصعب تحريك الرقبة أو الشعور بالألم عند تحريك العنق .

ألم الأعصاب :

ألام الرقبة يمكن أن تنتشر إلي أسفل الذراعين، وأحياناً الساقين . فقد تشعر بوخز الإبرة أو الدبابيس في ذراعيك والذي عادة ما يكون مصحوب التنميل في الذراعين أو حرق  أو ضعف عضلات اليد، غالباً هذا الألم ما يصبح أسوأ في الليل .

الصداع :

الصداع من الأعراض الشائعة مع ألام الرقبة، وعادة ما يكون من النوع المؤلم والمستمر وألام حادة. غالباً ما تشعر بالصداع في مؤخرة الرأس  وقد ينتشر الألم علي الجانبين وحتي الجزء الأمامي من الرأس .

قلة نطاق الحركة :

إذا لم تتمكن من تحريك رأسك إلي الجانب بنفس الدرجة إتجاه كل كتف أو تشعر بصعوبة إنخفاض رأسك إلي الصدر أو إلي أي مدي يمكنك إمالة رأسك للخلف .

غالباً معظم ألام الرقبة ما تتحسن تدريجياً مع العلاج ولكن يفضل إلتماس الرعاية الطبية إذا كانت ألام الرقبة حادة  مثل حادث سيارة .

متي تتصل بالطبيب ؟

  • الألم الشديد .
  •  الألم المستمر لعدة أيام دون  الإعفاء .
  • إنتشار الألم أسفل الذراعين أو الساقين .
  • يرافق الألم صداع أو تنميل في الرقبة .

أسباب ألام الرقبة :

الإصابة :

عادة ما يكون هذا السبب شائع بعد حادث السيارة وخصوصاً عندما تقوم سيارة بضرب سياراتك من وراء فتؤدي إلي وقوع الرأس إلي الأمام أو الرجوع إلي الخلف بشدة  .هذه الإصابة يمكن أن تجهد عضلات الرقبة والأربطة .

قد يؤدي ألم الإصابة إلي صعوبة الحركة ويستغرق عدة أيام مصحوب بتيبس أو تشنج العضلات أو الدوخة .

الشد العضلي :

الإفراط المستمر للأنشطة اليومية مثل الجلوس لفترة طويلة أمام شاشة الكمبيوتر، يؤدي إلي إجهاد عضلة الرقبة والألام المزمنة والتيبس . الألم قد يصاحبه صعوبة في الحركة أو صداع أو تشنجات عضلية .

الإنزلاق  الغضروفي :

عندما تعاني من الإنزلاق الغضروفي يؤدي إلي الضغط علي  الجذور العصبية للحبل الشوكي، مما يتسبب في ألام الرقبة والتنميل في الذراعين .

التقدم في السن :

هناك مجموعة من الإضطرابات المرتبطة بالتقدم في العمر مثل هشاشة العظام، أمراض العمود الفقري .

هشاشة العظام : من الأمراض الشائعة التي تتسبب في تدهور تدريجي للغضروف ويتم فرك العظام معاً وتتفاعل مع الجسم حتي تتشكل النابتات العظمية ومع ذلك يمكن أن تعمل نتوءات العظام الضغط علي أعصابك، مما يتسبب في ألام الرقبة .

الأنشطة اليومية التي تسبب ألام الرقبة :

هناك مجموعة من الأنشطة تسبب ألام الرقبة وخصوصاً عند تكرارها أو تحريك الرقبة لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلي إجهاد العضلات أو إلتواء أو تشنج في عضلات الرقبة .

وتشمل هذه الأنشطة ما يلي:

  • ثبات الرأس في نفس الوضعية لفترة طويلة من الوقت أثناء العمل، القراءة،  مشاهدة التليفزيون، التحدث في الهاتف .
  • النوم علي الوسادة مرتفعة جداً أو غير ناعمة بالتالي لا تدعم عنقك  أو النوم علي بطنك وبالتالي فإن الرقبة ملتوية أو منحنية .
  • الأعمال التي تتطلب إستخدام الجزء العلوي من الذراعين لفترة طويلة .
  • التوتر والتركيز المكثف أثناء القيام بمهمة معينة  يمكن أن تسبب ألام الرقبة والكتفين .

امراض أخري :

قد تكون ألام الرقبة ناتجة عن الإصابة بالأمراض الأخري مثل إلتهاب المفاصل الروماتويدي أو  السرطان أو ورم في العمود الفقري أو ضغط علي الحبل الشوكي أو إصابة العمود الفقري .

التجهيز لموعد الطبيب :

قد تبدأ بالإتصال بطبيب العائلة حول ألم لعنق، وغالباً ما يقوم بتحويلك إلي :

  • طبيب متخصص في العلاج الطبيعي .
  • طبيب متخصص في إلتهاب المفاصل وغيرها من الأمراض التي تؤثر علي المفاصل ( الروماتيزم) .
  • طبيب متخصص في علاج الإضطرابات العصبية .
  • طبيب جراحة عظام .

ما يمكنك القيام به ؟

قبل الذهاب الي موعد الطبيب يجب أن تكون علي إستعداد للإجابة علي مجموعة من الأسئلة التي قد يوجها الطبيب إليك مثل ما يلي :

  • متي بدأت الأعراض ؟
  • هل سبق لك وأصبت بأي حادثة في العنق، ومتي حدث ذلك ؟
  • ما هي الحركات التي تشعر بالأسوأ؟
  • ما هي الأدوية أو المكملات الغذائية التي تحتاج أن تتناولها بإنتظام ؟

ما يمكن أن تتوقعه من الطبيب ؟

  • اين يحدث الألم ؟
  • هل هو ألم خفيف أم حاد ؟
  • هل تعاني من أي تنميل أو ضعف ؟
  • هل ينتشر الألم إلي ذراعك ؟
  • هل تعاني من أي مشاكل جسدية أخري ؟

علاج ألام الرقبة :

هناك قائمة بالعلاجات التي تساعد في تخفيف ألام الرقبة ونذكرها أدناه :

الإسترخاء :

عندما تتعرض للضغط النفسي يمكن أن ينشط من توتر العضلات . لذلك حاول التفكير في طرق مختلفة لتقليل التوتر وإستخدام وسائل الإسترخاء المختلفة مثل تمارين التأمل أو التنفس العميق مثل اليوغا .يمكنك الإسترخاء في مكان هادئ والبدء بإغماض عينيك ومحاولة تصفية ذهنك من أي أمور مزعجة .

  • يمكنك أيضاً الجلوس والتنفس ببطء والإستنشاق ببطء وبعمق إلي معدتك مع وضع اليد علي معدتك ثم الزفير ببطء .
  • كما تشمل تقنيات الإسترخاء الأخري  اليوغا، تمارين التأمل، ممارسة التمارين الرياضية أو الإستماع إلي الموسيقي الهادئة .

التخلص من الإجهاد :

حاول التخلص من العادات اليومية السئية مثل عقد الرقبة لفترة طويلة بسبب استخدام الهاتف أو الجلوس أمام الكمبيوتر ووضع شاشة الكمبيوتر في مستوي مناسب للعين ،يجب تقليل عدد الساعات الجلوس لمشاهدة التليفزيون وعلاج ألام الجزء العلوي من الجسم، كما ينصح بتغير الوسائد المرتفعة التي تضر بصحة الرقبة وإستخدام الأثاث المريح لتخفيف إجهاد الرقبة من الأنشطة الروتينية .

ممارسة تمارين الرقبة :

هناك مجموعة مختلفة من تمارين الرقبة التي تساعد في منع وتخفيف ألام الرقبة تماماً . فمثلا الحركات المتساوية للرقبة حوالي خمس مرات للتمرين الواحد ويمكنك تكراه هذه الحركات  ثلاث مرات يومياً . لأنها تساعد الرقبة علي التمدد  وخصوصاً عند تحريك الرقبة إلي أقصي اليمين ثم الرجوع بها إلي أقصي اليسار .

التدليك :

يساعدك التدليك في إعطاء راحة مؤقتة لألم الرقبة وتحقيق إسترخاء العضلات وبالتالي النوم بشكل أفضل . في البداية، يتم أخذ حمام دافئ لتحقيق إسترخاء العضلات ثم بإستخدام أي زيت عطري العمل علي تدليك الرقبة به . العمل علي تطبيق الزيت العطري بلطف ثم التدليك بأصابعك في حركة دائرية لمدة 10 – 15 دقيقة.

الوسادة الدافئة :

يمكنك وضع وسادة دافئة أسفل الرقبة فهي علاج مفيد لزيادة تدفق الدم وتقليل تيبس الرقبة .

كمادات الثلج :

يمكنك طحن القليل من الثلج ووضعهم معاً في كيس وتغطية الجزء المتيبس من الرقبة بقطعة قماش أو منشفة نظيفة ثم وضع الثلج فوقها يساعدك في تخفيف تيبس الرقبة  والألم والإلتهابات الناتجة عن الألم .

الملح الإنجليزي :

يمكنك نقع الملح الإنجليزي في حوض الإستحمام ونقع الجسم بداخلها . يحتوي الملح علي كبريتات المغنسيوم والذي يعمل علي تنظيم عمل الإنزيمات المختلفة وبالتالي زيادة الدورة الدموية في الجسم وتقليل توتر العضلات والإجهاد .

أخذ دش ساخن :

عند الحفاظ علي وضع رقبتك تحت وابل من الماء الساخن لمدة 4- 5 دقائق ولا تحاول تحريك رقبتك أثناء سقوط المياه يساعدك في التخلص من التيبس وتخفيف الألم .

تطبيق البلسم :

توجد في الأسواق العديد من أنواع البلسم التي تعمل علي التخلص من الألم وتقليل تيبس الرقبة والأعراض الناتجة عن ألام الرقبة .

خل التفاح :

يمكنك بلل  منديل ورقي في القليل من خل التفاح ثم تطبيق المنديل علي العنق وتركه لبضع ساعات . يعد خل التفاح وسيلة ممتازة لتحقيق الإسترخاء لعضلات الرقبة وعلاج تيبس الرقبة .

أوراق الكرفس :

يمكنك مزج أوراق الكرفس للحصول علي العصير وتناول هذا العصير يومياً  يساعدك في تحقيق الإعفاء من الألم .

تمارين علاج ألام الرقبة

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*