ماهو معنى اللون الموجود أسفل معجون الأسنان

منذ سنوات توجد علامات لا ندركها جيداً علي معجون الأسنان وهي مربعات ملونة توجد علي التعبئة والتغليف للمنتجات المختلفات وتوجد حولها الكثير من الأقاويل فالبعض يقول أن الألوان المختلفة  تمثل المحتوي الكيميائي للمنتج واليوم سوف نساعدك في التحقق إذا كانت هذه الأقاويل شائعات أم حقيقة .

يجب أن تهتم عند شراء معجون الأسنان بالجزء السفلي هناك شريط ملون يتواجد يدل علي مجموعة من المعاني غالباً ما توجد هناك  مجموعة مختلفة من الألوان وهي الأخضر، الأزرق، الأحمر، الأسود .

تعرف علي حقيقة اللون الموجود أسفل معجون الأسنان 1

تعرف علي حقيقة اللون الموجود أسفل معجون الأسنان

يعتقد البعض أنها تدل علي ما يلي :

اللون الأخضر : مكونات طبيعية .

Advertisements

الأزرق : مكونات طبيعية + طبية .

الأحمر : مكونات طبيعية + مكونات كيميائية .

الأسود مكونات كيميائية .

الحقيقة :

هي أن هذه المربعات ليس لها أي علاقة بمحتوي معجون الأسنان ومعروفة بإسم ” علامات اللون ”  أو ” علامات العين ”  وهي مواد عملية التصنيع . وتظهر هذه العلامات  إذا كانت العبوة يمكن أن تكون مطوية يمكن الكشف عنها من خلال إستخدام أجهزة إستشعار شعاع الضوء.

وغالباً ما تقدم هذه المربعات معلومات عن المنتج للمستهلك ومجموعة من البيانات الأخري التي توضح تفاصيل الإنتاج

من المهم أن تعرف أنه يمكنك تحديد محتوي معجون الأسنان من خلال قراءة المعلومات الواردة تحت المكونات سوف تحصل علي ما يكفي من معلومات .

المزيد من المعلومات عن علامات العين :

غالباً ما تكون نسخة مستطيلة يمكن  تحديدها من خلال العين الكهربائية تساعد ألة التعبئة والتغليف أين يقع القطع يطلق عليها علامةالعين  لأنه يتم قرائتها من خلال العين الكهربائية .

هذه الألوان قد لا توجد علي علبة معجون الأسنان وفي بعض الحالات الأخري توجد ألوان مختلفة عن الألوان التي قمنا بذكرها.

بصفة عامة يجب أن تتأكد من إسم وشعار معجون الأسنان التي تظهر علي رأس أنبوب معجون الأسنان والمعلومات الموجودة علي الجانب للتأكد من العلامة التجارية والمكونات المطبوعة علي علبة معجون الأسنان .

كيفية إختيار معجون الأسنان المناسب ؟

يعتبر معجون الأسنان من الأساسيات التي نستخدمها بصورة يومية، معظمنا يستخدم فرشاة الأسنان مرتين أو ثلاث مرات في اليوم من أجل العناية بصحة أسناننا . لذلك يجب العناية بإختيار معجون الأسنان والعثور علي معجون الأسنان المناسب ومعرفة مكونات كل معجون .

معجون الفلوريدا :

ينصح الكثير من أطباء الأسنان بإستخدام معجون الفلوريدا وفقاً للجمعية طب الأسنان الأمريكية، يمكنك تنظيف الأسنان مرتين في اليوم بمعجون الفلوريدا ويصبح جزء أساسي للعناية بصحة الفم والأسنان نظراً لأن له خصائص مقاومة التسوس . ومع ذلك لا تحتوي معظم  أنواع معجون الأسنان الطبيعية علي الفلوريد وفقاً لما جاء في مجلة التغذية ولكن يحذر إستخدام الفلوريدا للأطفال أصغر من 6 سنوات .

إستشارة طبيب الأسنان حول أي مشاكل الأسنان قد تواجها :

قد يوصي طبيب الأسنان بإستعمال نوع معين من معجون الأسنان  مثل مزيل التحسس أو تبيض وهذا يتوقف علي الإحتياجات الخاصة بك. يمكنك شراء أي  معجون أسنان من هذه الفئات ولكن إختيار ما يوصي به الطبيب وتجنب ما يحذرك منه .

تجنب مبيض معجون الأسنان :

إذا كان لديك حساسية الأسنان، تجنب مبيض معجون الأسنان لأنها تحتوي علي مكونات قوية لكي توفر لك إبتسامة أكثر إشراقاً . هذه المعاجين عادة ما تكون امنه وفعالة ولكن إذا كان لديك حساسية الأسنان، قد تتسبب  المواد الكيميائية في تهيج وتفاقم الحساسية. يمكنك التحدث مع الطبيب حول مواد التبيض البديلة التي تكون لطيفة علي أسنانك .

قراءة الملصق بعناية :

Advertisements

قد يوجد علي بعض أنواع معجون الأسنان الإستخدام فقط للبالغين والأطفال أو الأكبر سناً . وينصح إستشارة الطبيب قبل إستخدام المعجون لمدة طويلة . بالإضافة إلي التأكد من قراءة وإتباع أي تعليمات حول ملصق معجون الأسنان .

وقراءة قائمة المكونات لأن معظم أنواع معجون الأسنان تحتوي علي التوابل، المحليات وغيرها من المكونات الكيميائية . والإنتباه إلي أنه كلما زاد عدد مكونات معجون الأسنان كلما زادت الفرص بوجود حساسية من مكون معين . لذلك تأكد من التعرف علي كل عنصر .

معجون أسنان صودا الخبز :

يعد معجون أسنان صودا الخبز من ألطف أنواع معجون الأسنان لأنه يعمل كمادة تنظيف جيدة لا توجد في معاجين الأسنان الأخري .

إذا كانت أسنانك حساسة أو عرضة للتسوس، قد تجد أن  معجون صودا الخبز يعطي نفس نظيف وتنظيف الأسنان بشكل جيد نظراً لأن له قدرة علي إمتصاص الروائح وتحييد الأحماض  وهذه الخصائص تجعله معجون أسنان فعال للغاية .

شراء معجون أسنان طبيعي :

لا تحتوي معظم أنواع معاجين الأسنان الطبيعية علي الفلوريدا وهو عنصر يجعل الأسنان أكثر نظافة في حين أن كثر استخدام الفلوريدا تؤدي إلي تلطيخ الأسنان عند الأطفال .

تأكد من فهم كل المكونات الموجودة علي معجون الأسنان الطبيعية  لكي يكون أمن عند الإستخدام خصوصاً المكونات التي ثبت أنها أمنة .

البحث عن ختم ADA :

تحمل العديد من أنواع معاجين الأسنان ختم ADA  وهو معجون حاصل علي جميع الموافقات الصحية وسلامة الإستخدام من جمعية طب الأسنان الأمريكية .

ليس كل معجون أسنان مناسب لكل شخص :

بالطبع أن كيمياء الجسم تختلف من فرد لأخر . قد تستخدم معجون أسنان وتجد أنه لا يجعل أسنانك نظيفة ومنتعشة كما تريد . وذلك لأن الأسنان يمكن أن تكون حساسة لعنصر معين موجود في معجون الأسنان لذلك إذا لاحظت عدم نظافة أسنانك حاول تغير العلامة التجارية وإذا ظهرت أعراض حساسية يجب طلب المساعدة من الطبيب علي الفور .

تجنب معجون الأسنان الذي يحتوي علي المحليات :

لأن وجود فائض من السكر في معجون الأسنان يؤدي إلي تفاقم تسوس الأسنان فضلاً عن مشاكل صحية أخري. لذلك، تجنب معاجين الأسنان التي تحتوي علي السكر والحرص علي قراءة المكونات .

التحدث مع طبيب الأسنان حول تقنيات تنظيف الأسنان :

معجون الأسنان جزء أساسي للعناية بنظافة الفم ومع ذلك معجون الأسان وحده لا يكفي بعض الحالات تحتاج إلي التحدث مع طبيب الأسنان حول تقنيات تنظيف الأسنان  المناسبة لصحة فمك وإحتياجاتك .

قد يكون إختيار معجون الأسنان مهمة شاقة لأنه توجد العديد من العلامات التجارية في السوق والإدعاءات والإعلانات يجعل من الصعب فهم الحقيقة أسهل طريقة هي قراءة الملصق قبل شرؤاه والبحث عن العناصر المألوفة بالنسبة لك وتنجب العناصر التي يمكن أن تسبب لك الحساسية لكي تحقق الإستخدام الأمن لصحة أسنانك والتأكد من أن المكونات التي تحتاج إليها موجودة في معجون الأسنان .

المصدر 1 ، 2 ، 3

Advertisements