النزيف اثناء الحمل اسبابه وخطورته وكيفيه التغلب عليه

حدوث نزيف خفيف من المهبل يكون مشابه تماما للدورة الشهرية، ولكن أخف بكثير، ولون الدم يمكن أن يكون مائل الى اللون الأحمر او اللون البني الفاتح، وخلال الأسابيع الأولى من الحمل، فإن قليل من بقع الدم أو النزيف أمر شائع جدا، وما لا يقل عن واحد من كل خمسة أمهات يعانين من النزيف في الأشهر الثلاثة الأولى.

النزيف اثناء الحمل

أسباب نزيف الدم اثناء الحمل

إذا كان الحمل قد تم عن طريق الحقن المجهري، وتم وضعت اثنين من الأجنة في الرحم، أو اذا كان الحمل طبيعي في توائم، فإن هذا قد يؤدي إلى بعض النزيف الخفيف.

  • يمكن أن يكون النزيف علامة على شيء خطير مثل الإجهاض، ولهذا السبب فإنه من الأفضل دائما أن يتم استشارة الطبيب على الفور عند ملاحظة وجود النزيف او قطرات الدم .

السبب الأكثر احتمالا للنزيف الخفيف أثناء الحمل :
في مرحلة مبكرة من الحمل فإن بقع الدم غالبا غير مؤذية، وعادة ما تحدث في نفس الوقت تقريبا من الدورة الشهرية، ويمكن أن يستمر لمدة يوم أو يومين، وقد تلاحظ ذلك غالبا بعد دخول المرحاض والمسح عند الانتهاء من دورة المياه  .
على الرغم من أن الخبراء ليسوا متأكدين لماذا يحدث هذا النزيف، الا أنه قد يكون راجعا إلى :

  • الهرمونات التي تتحكم في الدورة الشهرية مما يؤثر على حدوث النزيف .
  • البويضة المخصبة عندما تمسك في بطانة الرحم، قد تسبب بعض النزيف، رغم أن هذا من غير المحتمل أن يكون السبب في النزيف غالبا ولكنه احتمال من الاحتمالات .

اسباب النزيف اثناء الحمل الخفيف :

قد تكون هناك بعض الأمور الأخرى التي تجرى داخل جسمك قد تكون السبب في النزيف :

Advertisements
  • تهيج في عنق الرحم، حيث يمكن لهرمونات الحمل أن تغير من سطح عنق الرحم، مما يجعله أكثر عرضة للنزيف خصوصا بعد ممارسة الجنس .
  • الأورام الليفية وهي زوائد في بطانة الرحم.
  • ورم في عنق الرحم غير مؤذي وحميد .
  • عدوى عنق الرحم أو المهبل .
  • اضطراب وراثي مثل مرض فون ويلبراند، مما يجعل من الصعب تخثر الدم .

 

خطورة النزيف أثناء الحمل :
للأسف النزيف في مرحلة مبكرة من الحمل يمكن أن يكون علامة على الإجهاض أو الحمل خارج الرحم، وفي كلتا الحالتين يكون مصحوب بآلام في الحوض وتقلصات شديدة ومؤلمة .

  • الإجهاض المبكر يحدث عادة عندما يكون الطفل لا يتطور بشكل صحيح، والنزيف يكون أثقل من المعتاد عن الدورة الشهرية العادية، والإجهاض المبكر هو حدث مفجع ولكنه شائع الى حد كبير، وبعض النساء يجهضوا قبل أن يدركوا أنهن حوامل .

يحدث الحمل خارج الرحم عندما تنغرس البويضة الملقحة خارج الرحم، وقد يستمر النزيف ويكون غامق ومائي في المظهر، والحمل خارج الرحم  خطير جدا  لذلك يجب إزالته بسرعة .

  • ثمة سبب أكثر غرابة من النزيف هو الحمل العنقودي، والذي يصيب حوالي واحد فقط في 700 حالة حمل. يحدث ذلك عندما يكون الجنين لا يتطور بشكل صحيح، ولكن بعض الخلايا التي تشكل المشيمة تستمر في النمو والتكاثر، ويجب إزالة هذا الحمل في أقرب وقت ممكن .

من الممكن أن تصاب المرأة الحامل بالنزيف أيضا عند تعرضها لضربة قوية على بطنها، او السقوط .

 

المطلوب فعله إذا لاحظت النزيف :
عليك استدعاء الطبيب حتى لو كان النزيف قد توقف في نهاية المطاف، وقد تحتاجين إلى الذهاب إلى المستشفى للحصول على مزيد من الفحوص، في حين أنه قد يتحول إلى شيئا ثانويا، ويمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة خطيرة .

  • طبيبك سوف يقوم بفحص المهبل خارجيا وداخليا من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية، حيث ان هذا الفحص يمكن به استبعاد حدوث حمل خارج الرحم والتحقق من أن طفلك جيدا .

طبيبك قد يرغب في القيام ببعض الفحوصات الروتينية، مثل تحليل الدم أو البول وبعض الاختبارات التي يمكن التحقق من خلالها من مستويات هرمون الحمل.

تأثير ومخاطر النزيف اثناء الحمل على الطفل :

من المرجح أن يكون الطفل على ما يرام، واكتشاف وجود نزيف غالبا ما يكون غير مؤذي لطفلك، والعديد من حالات الحمل تعاني من مشاكل النزيف في وقت مبكر .

  • إذا كان لديك نزيف في فترة الحمل، عليك التحدث مع طبيبك أو ممرضة التوليد، حتى لو كان قد توقف للتأكد من أي أعراض أخرى قد تكون بداية لمشكلة أخرى متوقعة .

إذا كنت نزيف بنشاط أو لديك ألم شديد من أي نوع، ولا يمكن الوصول على الفور طبيبك، يتوجه مباشرة إلى غرفة الطوارئ.

اسباب النزيف أثناء الحمل :

من الصعب تحديد الاسباب الفعليه لذلك، فهناك بعض الأسباب الأكثر شيوعا :

1. ممارسة العلاقة الجنسية :

يتدفق المزيد من الدم لعنق الرحم خلال فترة الحمل، لذلك ليس من الغريب أن نلاحظ وجود بقع من الدم بعد الجماع، ووجود ورم في عنق الرحم (نمو حميدة على عنق الرحم) يمكن أيضا أن يسبب نزيف بعد ممارسة الجنس .
2. مسحة عنق الرحم أو كشف داخلي :

قد تظهر بعض بقع الدم بعد أخذ مسحة من عنق الرحم وذلك بسبب تدفق الكثير من الدم إلى الرحم و الى عنق الرحم .
3. الإجهاض أو الحمل خارج الرحم :

النزيف في الأشهر الثلاثة الأولى وخاصة إذا كان مصحوبا بألم في البطن أو التشنج يمكن أن يكون علامة مبكرة على الإجهاض أو الحمل خارج الرحم، والحمل خارج الرحم يمكن أن يكون مهددا للحياة، والذي يعد واحد من أهم الأسباب لذلك عليك مراجعة الطبيب على الفور إذا كان لديك نزيف أو ألم في الأشهر الثلاثة الأولى .


4. العدوى :

هذا السبب ليس له علاقة بالحمل، حيث أن عدوى المهبل (مثل عدوى الخميرة أو التهاب المهبل الجرثومي) أو العدوى المنقولة جنسيا (مثل داء المشعرات، السيلان، الكلاميديا، الهربس ) يمكن أن تجعل عنق الرحم ملتهبة.
5. مشاكل المشيمة أو الولادة المبكرة : في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، يكون النزيف علامة على وجود حالة خطيرة مثل انزياح المشيمة أو انفصال المشيمة أو الولادة المبكرة .

Advertisements