اسمرار الجزء الخارجي من المهبل والشفرتين اسبابة وعلاجه

تحتاج المرأة أن تفهم أن تحول لون المهبل الى لون أغمق هو أمر طبيعي بالنسبة للجزء الأكبر من النساء، وهناك طرق لتفتيح الجزء الخارجي من المهبل، ولكن في الحقيقة ليس هناك شيء يدعو للقلق، ما لم يقترن تغير اللون بألم، أو عدم الراحة، أو الرائحة الكريهة .

اسمرار لون المهبل

إليك سيدتي الأسباب التي تؤدي الى اسمرار الجزء الخارجي من المهبل والشفرتين وطرق علاجها.

لون المهبل يختلف من امرأة إلى أخرى، ويمكن أن يكون له العديد من الألوان  المختلفة مثل اللون الوردي، او الأحمر، وبعض النساء تقلق بشأن هذا الجلد اذا كان أكثر قتامة، ويتم ربط ذلك بقلة النظافة أو العدوى، ولكن في معظم الحالات هذا الاسمرار المهبلي أمر طبيعي تماما، ويمكن أن يكون سببه عوامل عديدة، ولكن معظمها ليست مدعاة للقلق ويمكن علاجها بسهولة.

Advertisements

 

الاسباب التي تسبب اسمرار شفتي المهبل :
أثناء الإثارة الجنسية، يقوم الجسم بزيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، وهذا يزيد من تدفق الدم مما يؤدي إلى تورم الأنسجة المهبلية وكذلك التشحيم، وهو أول علامة جسدية من الإثارة، مما يسبب سواد في لون البظر والشفتين الداخليتين .

  • بعد الانتهاء من بلوغ النشوة الجنسية، يعود اللون الطبيعي إلى منطقة المهبل، وكذلك يعود تدفق الدم الى طبيعته، وتغيير اللون أثناء الإثارة يمكن أن يتحول الى اللون الوردي أو الاحمر أو الأرجواني، وهذه التغييرات طبيعية تماما .

لون الجلد الخارجي للمهبل يمكن أن يختلف من امرأة إلى أخرى، ويمكن ان يتأثر بعده عوامل مختلفة مثل :

  • الشيخوخة
  • الوراثة
  • الإنتاج الزائد من الميلاتونين
  • الاختلالات الهرمونية
  • الاستخدام المنتظم لبودرة التلك في هذه المنطقة
  • العدوى
  • الحلاقة المتكررة للمنطقة
  • سوء التغذية أو نقص فيتامينات معينة
  • السمنة المفرطة
  • استخدام كريمات خاصة، أو الصابون أو غيرها من المنتجات المماثلة
  • ارتداء الملابس الضيقة أو الملابس الداخلية المصنوعة من مواد تركيبية .

اذا كنت لا تعانين من الحكة او عدم الراحة، او الألم، والافرازات، أو الرائحة الكريهة فإنه لا يوجد شيء يدعو للقلق، ولكن إذا كان لديك أي من هذه الأعراض، سواء كانت مصحوبة بفرط التصبغ أو لا، فإنه يجب أن تزوري الطبيبة النسائي في أقرب وقت ممكن حيث أن هذه الأعراض يمكن أن تكون علامة على الإصابة بالعدوى .

طرق تفتيح شفرتي المهبل :

اللون الداكن من الأنسجة المهبلية هو امر طبيعي تماما، ويجب أن لا تقلق حول تفتيح البشرة، ومع ذلك فأن المرأة في جميع أنحاء العالم تشعر بالقلق حول لون المهبل، ولذلك سوف نقوم بمساعدتك في معرفة العديد من العلاجات المنزليه البسيطة التي يمكن ان تساعدك على التخلص من اللون الغامق او الاسمرار في منطقة المهبل والشفرتين .
1. عصير الليمون :
الليمون هو عامل تبييض طبيعي فعال، ويعتبر واحد من أفضل العلاجات الطبيعية، لذلك فأنه هو العنصر المشترك في العديد من العلاجات لتفتيح البشرة بشكل العام.
يمكن خلط عصير الليمون مع القليل من اللبن، مما يساعد على منع مرض القلاع في الأعضاء التناسلية والذي يمكن أن يسبب قدرا كبيرا من الألم، ويمكن استخدام بضع قطرات من عصير الليمون مع اللبن ودهنه على الأنسجة المهبلية، وتركها لمدة عشرين دقيقة، ثم غسله جيدا بالماء الفاتر والصابون المعتدل .
هناك علاج آخر منزلي يستخدم على نطاق واسع لتلون المهبل وهو خلط عصير الليمون مع الكركم، ووضع الخليط على الجزء الخارجي من المهبل والشفرتين، وتركه لمدة عشرين إلى ثلاثين دقيقة قبل غسله جيدا بالماء الفاتر والصابون المعتدل، حيث يتم تفتيح هذه المنطقة في غضون أيام قليلة .
2. تجنب استخدام شفرات الحلاقة ومنتجات إزالة الشعر، وبودرة التلك، أو منتجات النظافة الأخرى في منطقة الأعضاء التناسلية لأن هذا يمكن أن يزيد من اسمرار الجلد .

3. التأكد من لبس الملابس والأثواب الفضفاضة وتجنب اللبس الضيق جدا، ويجب أيضا أن تكون الملابس الداخلية مصنوعة من القطن .

4. التأكد من اتباع نظام غذائي صحي يمنع النقص في الفيتامينات اللازمة، والمعادن، والمواد المغذية الأخرى.

5. يجب عليك شرب ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميا .

6. الحفاظ على وزن الجسم السليم، حيث انه يجب أن تقومين بممارسة ثلاثين دقيقة من التمارين يوميا، لمدة خمسة أيام في الأسبوع .

ملاحظة:

تتوفر العديد من المنتجات التجاريا للتفتيح البشرة والمناطق الحساسة خاصه ، ولكن يمكن أن يستغرق الامر عادة أسابيع من الاستخدام اليومي قبل أن ترين أي نتائج ملحوظة، ولكن اتباع هذه النصائح والليمون تساعدك على الحصول على نتائج اسرع وبدون اي اثار جانبية من المواد الكيميائية التي توجد في المنتجات التجارية .

Advertisements