استخدام موجات الدماغ لترجمة الأحلام

من يغطون في نوم عميق قد لا يكون على مقدرة من معرفة ما اذا كانوا يحلمون ام لا لكن إذا تمت قراءة موجات الدماغ تستطيع ذلك.

في دراسة جديدة يقول العلماء انهم يستطيعون التنبؤ بما اذا كان الناس يحلمون ام لا من خلال النظر لنشاط المخ في منطقة في الجزء الخلفي من الدماغ و التي يطلق عليها القشرة الخلفية (hot spot).

وقال الباحثون في دراسة نشرت في 10 ابريل في مجلة nature neuroscience ان رصد تلك المنطقة في المخ في الوقت المناسب يمكن التوقع ما اذا كان الفرد افاد الحلم ام غياب تجارب الحلم مما يشير الى انه قد يشكل ترابط أساسي من التجارب الواعية في النوم.

لسنوات عديدة يعتقد العلماء ان الحلم يحدث معظمه خلال مرحلة من النوم المعروفة باسم حركة العين السريعة اوREM sleep  لكن الدراسات الحديثة قد وجدت ان العديد من الناس أيضا يتذكرون الحلم عندما يستيقظون خلال مرحلة مختلفة من النوم يسمى non-REM sleep.

Advertisements

في الدراسة الجديدة رصد العلماء موجات الدماغ من 46 شخصا بينما كانوا نائمين باستخدام تخطيطات كهربية للدماغ EEG  هي طريقة لتسجيل النشاط الكهربائي في الدماغ. استيقظ المشاركون في مراحل مختلفة من النوم و تم سؤالهم ما اذا كانوا يحلمون قبل ان يستيقظوا. بحث العلماء عن الاختلافات في موجات الدماغ بين الناس الذين قالوا انهم كانوا يحلمون مقابل الناس الذين قالوا انهم لم يفعلوا ذلك.

ووجد الباحثون انه عندما كان المشاركين يحلمون أظهرت انخفاض في موجات الدماغ منخفضة التردد و زيادة في موجات الدماغ عالية التردد في المنطقة الخلفية مقارنة مع الموجات عندما كانوا لا يحلمون و جدوا هذا النمط بغض النظر عما اذا كان المشاركون يحلمون اثناء REM او non-REM.

و باستخدام هذا النمط من الموجات الدماغية وجد الباحثون انهم يستطيعون التنبؤ بما اذا كان الشخص يحلم اثناء النمو الغير الريمي بدقة تصل الى 90%.

ووجد الباحثون أيضا ان نمط الشخص من نشاط الدماغ يمكن ان تكشف أحيانا قليلا عن ما كانوا يحلمون به. على سبيل المثال اذا كانت هناك وجوه في حلم الشخص كان هناك زيادة موجات الدماغ عالية التردد اثناء REM sleep في منطقة في الدماغ تستخدم عادة لمعالجة المعلومات على الوجوه.

وقال الباحثون ان نتائجهم لها اثار تتجاوز النوم لدراسة الوعي نفسه و يرجع ذلك الى ان النشاط في hot spot كان مرتبطا بتجارب واعية اثناء النوم بدلا من فقدان الوعي او النوم بدون حلم.

 

Advertisements