أسباب وعلاج تنميل اليدين والقدمين

أحد المشاكل الشائعة لدى العديد من الناس تنميل اليدين والقدمين والتي تكون نتيجة أسباب عديدة بما في ذلك الضغط المستمر على اليدين والقدمين، والتعرض للأسطح الباردة ، وضغط الأعصاب المؤقت ، وإصابة الأعصاب، الإفراط في شرب الكحول، والتدخين، والتعب وقلة النشاط ونقص التغذية من فيتامين B12 أو المغنيسيوم .

تنميل اليدين والقدمين 2

التنميل أو الخدر في اليدين والقدمين يعني أن هناك عدم إحساس باللمس , ويمكن أن تشمل أعراض أخرى مثل الوخز أو الإحساس بالحرق و ألم حاد و ضعف المنطقة المتضررة .

و في بعض الأحيان، يمكن ان يكون التنميل في أجزاء من الجسم مثل اليدين والقدمين يكون راجعا إلى ظروف طبية، مثل متلازمة النفق الرسغي، ومرض السكري، والصداع النصفي، والتصلب المتعدد، والغدة الدرقية.

عادة، التنميل يستغرق بضع دقائق ليست مدعاة للقلق ، ولكن استشر طبيبك إذا كنت تواجهه هذا الامر بشكل متكرر ولفترات طويلة لانه يمكن أن يكون من أعراض مشكلة صحية كامنة تتطلب العلاج المناسب والفوري .
يمكن أن يكون الخدر في اليدين والقدمين يكون مزعجا و يمكن علاج هذه المشكلة بسهولة باستخدام بعض العلاجات المنزلية البسيطة .

Advertisements

علاج تنميل اليدين والقدمين 

1. التدفئة :
أول شيء عليك القيام به هو تدفئة المنطقة المصابة حيث تساعد على زيادة تدفق الدم إلى منطقة الخدر وعلاوة على ذلك، فإنه سيتم استرخاء العضلات والأعصاب في هذه المنطقة .
الطريقة :
وضع منشفة في ماء دافئ.
عصرها ثم وضعه على المنطقة المصابة لمدة 5 إلى 7 دقائق .
يكرر عدة مرات حتى يزول الخدر .
يمكنك أيضا التمتع بدش دافئ أو استخدام وسادة التدفئة لتخفيف عدم الراحة .

2. التدليك :
تدليك اليدين والقدمين عند حدوث التنميل طريقة سهلة للتعامل مع هذه المشكلة , لأنه يزيد الدورة الدموية، وهذا بدوره يقلل الخدر . وعلاوة على ذلك، فإنه يساعد على تحفيز الأعصاب والعضلات، وبالتالي تحسين أدائها بشكل عام .
الطريقة :
وضع بعض زيت الزيتون الدافئ ، أو زيت جوز الهند أو زيت الخردل على راحة اليد .
وضعه على منطقة الخدر .
التدليك في حركات دائرية بأصابعك لمدة 5 دقائق على الأقل .
يكرر حسب الحاجة .

3. التمارين الرياضية :
الرياضة يمكن أن تحسن الدورة الدموية ووصول الأوكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، وبالتالي منع الخدر والأحاسيس بالوخز في أي مكان في الجسم ، بما في ذلك اليدين والقدمين . وعلاوة على ذلك، ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يحسن الدورة الدموية ويمنع العديد من المشاكل الصحية.
الطريقة :
القيام بتمارين القدم واليد البسيطة لمدة 15 دقيقة يوميا في الصباح . أيضا، خلال فترات العمل، وممارسة تمارين للذراعين ، والمعصمين واليدين والساقين عن طريق القيام بالتمدد ومد الذراعين الى اعلى لعدة ثواني ثم الاسترخاء .
تمارين القلب والأوعية الدموية والتمارين الهوائية لمدة 30 دقيقة لمدة 5 أيام في الأسبوع أيضا سوف تساعد كثيرا على خل المشكلة .
التمتع بالمشي، وركوب الدراجات، والركض أو السباحة على أساس منتظم لتحسين الدورة الدموية.
ملاحظة: تجنب التمارين عالية التأثير إذا كانت تسبب خدر في القدمين وأصابع القدم .

4. الكركم :
الكركم يحتوي على مركب يعرف باسم الكركمين يساعد على تحسين تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم . وبالإضافة إلى ذلك له خواص مضادة للالتهابات تساعد على تقليل الألم وعدم الراحة في المنطقة المتضررة .
الطريقة :
إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى كوب من الحليب و تسخينها على نار هادئة ثم إضافة القليل من العسل وشربه مرة واحدة يوميا لتحسين الدورة الدموية .
يمكن أيضا تدليك المنطقة المصابة بعجينة مصنوعة من الكركم والماء لبضع دقائق.
إذا كان لديك ضعف في الدورة الدموية ، يمكن أن تأخذ مكملات الكركم يوميا ويجب استشارة الطبيب قبل ذلك .

5. ملح ابسوم :
واحدة من العلاجات المنزلية الأكثر شيوعا للحد من الخدر هو أن نقع قدميك في حوض من الماء الدافئ مع الملح الانجليزي , يمكن لبلورات كبريتات المغنيسيوم ان تساعد على رفع مستويات المغنيسيوم في الجسم وتحسين الدورة الدموية.
الطريقة :
مزج ½ كوب من ملح ابسوم في حوض صغير مملوء بالماء الدافئ.
نقع قدميك في هذا الحل لمدة 10 دقائق .
يكرر هذا العلاج عدة مرات في الأسبوع .
ملاحظة: يجب على الاشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو لديهم مشاكل في الكلى تجنب هذا العلاج .

6. القرفة :
القرفة تحتوي على العديد من المواد الكيميائية والمواد الغذائية، بما في ذلك المنغنيز والبوتاسيوم جنبا إلى جنب مع العديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين B , حيث ان له خصائص تساعد على تحسين تدفق الدم إلى الذراعين والساقين ، وبالتالي يساعد في علاج خدر اليدين والقدمين . و يوصي الخبراء ان الحصول على 2 إلى 4 غرامات من مسحوق القرفة يوميا يساعد على تحسين الدورة الدموية .
الطريقة :
خلط ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة في كوب من الماء الدافئ و شربه مرة واحدة يوميا.
وثمة خيار آخر هو مزج ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة والعسل وتناوله يوميا في الصباح لبضعة أسابيع .

7. الجنكه بيلوبا :
الجنكه بيلوبا، عشبة شعبية تستخدم في الأيورفيدا، ويمكن ان تحسن الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم. ولهذا يمكن ان تساعد على تقليل ومنع مشكلة الخدر .
متوفرة في السوق في أشكال مكملات , والجرعة العامة هي 40 ملليغرام 3 مرات في اليوم. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل تناول الجنكة بيلوبا لأنها قد تتداخل مع بعض الأدوية.

8. رفع الجزء المصاب :
للحد من الخدر في اليدين والقدمين بسبب ضعف الدورة الدموية فإن رفع المنطقة المصابة لعدة دقائق تحسن الدورة الدموية . وبمجرد أن يتدفق الدم إلى المنطقة المصابة فإنها تعود إلى وضعها الطبيعي .
يمكن وضع اليدين والساقين على عدد قليل من الوسائد لإبقائهم مرتفعة .

9. اتباع نظام غذائي صحي :

لمنع الخدر و الاحساس بالوخز في اليدين والقدمين، فإنه من الضروري تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات B ( B6 و B12 على وجه الخصوص ) هذه الفيتامينات ضرورية لجعل الأعصاب صحية ونقصها يمكن أن يسبب خدر في بعض أجزاء الجسم مثل اليدين والذراعين والأصابع والأرجل .
الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B6 و B12 بعض الخيارات مثل الحبوب المدعمة، والبيض، الأفوكادو، الموز، واللحوم، والفول، والأسماك، ودقيق الشوفان والحليب والجبن واللبن والمكسرات والبذور والفواكه المجففة .
يمكن أخذ كبسولات فيتامين ب المركب مرتين يوميا. للجرعة الصحيحة استشر الطبيب .
مستوى المغنيسيوم المنخفض في الجسم هو واحد من أسباب تنميل اليدين والقدمين  , و المغنيسيوم معدن ضروري لتحسين سير الجهاز العصبي والدورة الدموية بشكل أفضل في الجسم .
تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل الخضار الخضراء الداكنة والمكسرات، والبذور، ودقيق الشوفان، زبدة الفول السوداني، وأسماك المياه الباردة، وفول الصويا، الأفوكادو، الموز، الشوكولاته الداكنة .
يمكن أخذ كبسولات مكملات المغنيسيوم، 350 ملغ يوميا , ويجب التحدث مع طبيبك للتأكد من أخذ الجرعة الصحيحة.

نصائح إضافية :

  • إذا كان الخدر في القدمين بسبب البقاء في موقف واحد لفترة طويلة ، يجب التحرك ببطء لتحسين الدورة الدموية
  • تجنب البقاء في نفس الموقف لفترات طويلة ، وخاصة عند مشاهدة التلفزيون أو العمل على الكمبيوتر.
  • تجنب الكافيين والمشروبات الكحولية لأنها يمكن أن تقلل من الدورة الدموية.
  • تناول الفاكهة الطازجة بدرجة أكبر والخضار الورقية الخضراء، مع تجنب الأطعمة المصنعة والمكررة .
  • شرب كمية وافرة من الماء على مدار اليوم لمنع الجفاف، الذي يمكن أن يسبب ضعف الدورة الدموية.
  • تجنب السجائر ومنتجات التبغ الأخرى التي يمكن أن تسبب خلل في الجهاز العصبي.
  • لمنع الخدر في قدميك ، وتجنب ارتداء الأحذية التي لا تناسبك بشكل جيد , و الكعب العالي أو الأحذية الضيقة يمكن أن تسبب الخدر .
  • انقاص الوزن للحد من الخدر في القدمين وأصابع القدم .

Advertisements