وصفات تنشيط الذاكرة وعلاج النسيان

هل تنسي بإستمرار المهام الواجبة البسيطة المطلوبة منك مثل المعاناة من صعوبة تذكر الأسماء، الأماكن، المواعيد يمكنك تجربة وصفات تنشيط الذاكرة وعلاج النسيان فهي وصفات منزلية فعالة في إنعاش ذاكرتك . يربط الكثير من الأشخاص بين ضعف الذاكرة والنسيان بالشيخوخة  ولكن إذا كان هذا النسيان  علي المدي القصير حاول الحفاظ علي الوصفات الطبيعية لتحسين الذاكرة، سواء كنت تعاني من فقدان الذاكرة أو ببساطة فقدان الذاكرة علي المدي القصيرة حاول هذه الأعشاب . واحد من أفضل الطرق لتعزيز الذاكرة تشمل الإستماع إلي الموسيقي الهادئة، الحد من التوتر، النوم جيداً، ممارسة التمارين بإستمرار، تعليم الأخرين،  القراءة، كسر الروتين،  الكتابة باليد، تغير النظام الغذائي .

قلة النوم : قد لا يكون الحصول قسط كافي من النوم هو السبب الأكبر وراء النسيان . النوم المريح يمكن أن يؤدي إلي تغيرات في المزاج ومنع التوتر والقلق والتي بدورها تساهم في علاج مشاكل الذاكرة .

 الأدوية :  هناك مجموعة من الأدوية المهدئة،  مضادات الأكتئاب وبعض أدوية ضغط الدم  وغيرها من الأدوية التي يمكن أن تؤثر علي الذاكرة وعادة عن طريق التسبب في الإرتباك أو التخذير. قد لا تهتم بالأدوية التي تتناولها ولكن هذه الأدوية تتسبب في النسيان وضعف الذاكرة حاول البحث عن البدائل الأمانة والتشاور مع الطبيب حول الطرق  اللازمة لمنع النسيان .

الغدة الدرقية : يمكن أن تؤثر الغدة الدرقية علي الذاكرة فضلا عن إضطراب النوم، الإكتئاب وكلاهما من أسباب النسيان وضعف الذاكرة . بمجرد إجراء إختبار دم بسيط يمكنك معرفة إذا كنت تعاني من إضطراب الغدة الدرقية أم لا وإذا كانت تعمل بشكل صحيح .

الإجهاد والقلق : أي شئ يجعل من الصعب التركيز فيه وتذكر معلوماته يمكن أن يؤدي إلي مشاكل في الذاكرة بسبب الإجهاد والقلق فهذه العوامل تتداخل في منع تشكيل ذكريات جديدة أو إسترجاء القديمة .

الإكتئاب : تشمل علامات الإكتئاب الشائعة الخزن الخانق وعدم الشعور بالمتعة في أي شئ تقوم به . يمكن أن يكون النسيان أحد علامات الإكتئاب .

وصفات تنشيط الذاكرة وعلاج النسيان

هناك مجموعة من الوصفات الطبيعية التي تنشط الذاكرة وتعالج النسيان ومن المعروف أن المواد الغذائية الغنية بالمواد المضادة للأكسدة هي العناصر الرئيسية في علاج النسيان ومنها البوليفينول الذي يعمل علي الحد من الإلتهابات في الخلايا العصبية وتحسين التواصل بين الدماغ والجسم . لذلك، فإنه يعمل علي تحسين الذاكرة علي المدي القصير .

 1.زيت اللوز :

اللوز غني بالمواد المضادة للأكسدة وأحماض أوميغا 6 الدهنية، فيتامين ب6 وفيتامين هـ وهي مجموعة من العناصر التي تنشط الذاكرة وتعالج النسيان . يمكنك تدليك الجبهة بزيت اللوز لفترة من الوقت للحصول علي نتائج إيجابية أو حتي محاولة تناول اللوز المنقوع في الحليب أو إضافة شرائح اللوز إلي العصائر .

2. بذور الكتان :

بذور الكتان من الخضروات التي تعد مصدر كبير لأحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض يطلق عليه ألفا لينوليك أسيد . تعمل هذه الأحماض علي تنظيم عمل الدورة الدموية والسيطرة علي مستوي ضغط الدم . تمتلك أحماض أوميغا 3 الدهنية تأثير جيد علي الذاكرة وخلايا الدماغ ونظام القلب والاوعية الدموية . بمجرد إستهلاك كمية كافية من بذور الكتان تتمكن من تنشيط الذاكرة وعلاج النسيان بسهولة . أو حتي بمجرد تدليك الرأس بزيت بذور الكتان مرتين علي الأقل علي مدار الإسبوع لتحسين الذاكرة ومقاومة النسيان .

3. زيت السمك :

زيت السمك من العناصر الغذائية الغنية بأحماض أوميغا3 الدهنية وهي أحماض دهنية توفر الإسترخاء والهدوء للعقل مما يدفعه للعمل بشكل جيد . يمكنك تناول الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3  مثل سمك السلمون وسمك السردين وسمك الرنجة وسمك السردين في نظامك الغذائي أو حتي الحصول علي كسبولات زيت السمك وإستخدامها في تدليك الرأس مرتين في الإسبوع .

4. الروزماري :

الروزماري من الأعشاب التي تستخدم علي نطاق واسع في العديد من المأكولات أو حتي بمجرد إستنشاق رائحتها القوية جداً تجعلك تشعر بتحسن أفضل حتي أنه يقضي علي الإجهاد ويزيد من الإسترخاء . يحتوي الروزماري علي حمض كارنوير الذي يعمل كواقي لخلايا الدماغ وتحسين وظائف الذاكرة . وقد ذكرت دراسة أجريت في الولايات المتحدة إلي أن رائحة الروزماري تساعد في تحسين الأنشطة المعرفية مثل التعلم، التركيز، التذكر، الحفظ .

كما أنه يمكنك إستخدام الروزماري بطرق مختلفة للإستفادة منه في تنشيط الذاكرة وعلاج النسيان ومنها إضافة زيت الروزماري إلي الغرفة الخاصة بك لكي ينتشر في الهواء . تنفس رائحة الروزماري خلال النهار . تجهيز شاي الروزماري من خلال إضافة معلقة صغيرة من مسحوق الروزماري إلي كوب ماء مغلي لمدة 5 دقائق وتصفيتها مع إضافة العسل للحصول علي المذاق اللازم قبل تناوله .

5. التوت البري :

هناك العديد من الدراسات التي تمت حول إستخدام التوت البري في تنشيط الذاكرة وفي علاج النسيان حول العالم . لأنه من مضادات الأكسدة التي تزيد من حيوية الدماغ  وحمايته من الضرر التأكسدي كما توجد الفلافونويدات والتي تعمل علي تحسين التواصل بين الخلايا العصبية، تحسين الذاكرة، التعلم، جميع الوظائف المعرفية والإدراكية بما فيها الفهم، إتخاذ القرار،  الفهم اللفظي، يمكنك تجهيز عصير التوت البري واستهلاكه بإستمرار للحصول علي النتائج المطلوبة .

6. الجوز :

الجوز أيضاً من المكسرات الغنية بأحماض أوميغا 3  التي تحسن الدورة الدموية للدماغ وتحافظ علي صحة القلب والأوعية الدموية جيدة . حاول إستهلاك حفنة من الجوز كل يوم مع وجبة الإفطار حتي تتمكن من تحسين الوظائف الذاكرة وقدرات التعلم . سوف تكون قادر علي التركيز بشكل أفضل فهي مليئة بفيتامين هـ الذي يبطئ عملية الشيخوخة والشعور بالتحسن .

7. التمر :

التمر من العناصر الغذائية الغنية بالمعادن والفيتامينات والألياف والكربيت والكالسيوم والحديد والنحاس والبوتاسيوم والفوسفور والمنجنيز والمغنسيوم . كما أن له خصائص مضادة للأكسدة ممتازة بسبب إحتوائه علي عنصر الفلافونويد الذي يمنع الإلتهابات ويسهل من وصول الدورة الدموية للدماغ .

نقع التمر في الحليب طوال الليل وتناوله في الصباح أحد الطرق الفعالة للإستفادة من التمر والحصول علي فوئده المرتبطة بتحسين الذاكرة .

8.  الأفوكادو :

الأفوكادو من الأطعمة الكاملة ليس لأنه يحتوي علي العناصر الغذائية ولكنه يحتوي علي الدهون الصحية وبذلك فإن الحصول علي الأفوكادو أو إستخدامه في الوصفات المنزلية المختلفة يساعدك في  تحسين صحتك  . وقد تم الربط بين الأفوكادو والشفاء من أمراض مثل الخرف والزهايمر لأنه غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تنشط الذاكرة .

9. جذور البنجر :

جذور البنجر غنية بالحديد والمعادن والفيتامينات الأخري التي تقوم بفتح الأوعية الدموية وتحسين إمدادات الدم إلي الدماغ. كما أنها تحسن من مستوي الهيموجلوبين في الدم وبالتالي يحسن من وظائف الذاكرة وزيادة التركيز بشكل طبيعي . ونتيجة لذلك حاول تجربة عصير جذور البنجر أو مزجه مع العصائر الأخري أو الأطباق اللذيذة .

10. المياه :

المياه من الوصفات الطبيعية البسيطة التي تساعد في تسحين وظائف الدماغ لأن الجفاف يؤثر علي عمل الذاكرة ويؤدي إلي ضعفها والمعانة من النسيان  . حاول تحقيق الترطيب الجيد للجسم لزيادة قوة الذاكرة وعلاج النسيان . من خلال تناول 8 – 10أكواب ماء علي مدار اليوم  لكي يعمل عقلك بشكل أفضل .

 11. زيت الزيتون البكر الممتاز :

يحتوي زيت الزيتون علي أحماض أوليوكانثال وهو عنصر عدو الزهايمر ويحفز البروتينات . هذه البروتينات تؤثر علي الإتصالات العصبية من خلال ربط أنفسهم بخلايا الدماغ . تدليك الرأس بزيت الزيتون أو الإستهلاك المنتظم لزيت الزيتون علي مدار الإسبوع يساعد في تنشيط الذاكرة وعلاج النسيان .

12. الكركم :

الكركم من التوابل المضادة للإكتئاب وهو أحد أسباب ضعف الذاكرة والإصابة بالنسيان . وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانوا من النسيان لديهم بروتين صغير يطلق عليه بيتا ألموند الذي يسببب الضرر في الدماغ بسبب الجذور الحرة   .تعمل المواد المضادة للأكسدة في الكركم علي منع تأثير هذا العنصر وبالتالي الحفاظ علي صحة الدماغ وتنشيط الذاكرة .

13. الزعتر :

الزعتر من التوابل المشتركة التي تحتوي علي زيوت  المتطايرة  والتي تعزز إمتصاص أحماض اوميغا 3 الدهنية من قبل الدماغ  وهناك حاجة للأحماض الدهنية لحماية الدماغ من التدهور المرتبط بالتقدم في العمر .

14. القرفة :

تحتوي القرفة علي المركبات التي تمنع ظهور النسيان عن طريق تعطيل بروتينات تاو المسئولة عن النسيان وضعف الذاكرة . يزيد إستهلاك القرفة من بنزوات الصوديوم مما يزيد من العوامل العصبية وتحفز هذه المركبات معاً خلايا الدماغ وحماية الخلايا القائمة من التدهور ولكن يجب عدم خلط القرفة مع أي عنصر يحتوي علي فيتامين ج حتي لا تتسبب في حدوث مضاعفات .

15. زيت جوز الهند :

يحتوي زيت جوز الهند علي الدهون الثلاثية التي يستخدمها الجسم للحصول علي الطاقة وترك الجلوكوز للدماغ . ويبدو أن له تأثير مفيد علي نسبة السكر في الدم، ضغط الدم، الكوليسترول، وأي شئ يفيد في تنشيط الدورة الدموية يفيد الدماغ والذاكرة أيضاً  ويعمل كمضاد للإلتهابات التي يمكن أن يعاني منها الدماغ .

16. عشب غوتو كولا :

وهو عشب هندي مدهش عندما يتعلق الأمر بتنشيط الذاكرة وعلاج النسيان وقد تم إستخدام هذه العشبة في الطب الصيني القديم لتجديد العقل والجسم . فهو يعتبر ببساطة أحد الطرق لزيادة قوة الدماغ وتحسين الدورة الدموية لدماغ وبالتالي تنشيط الذاكرة .

17. عشب المريمية :

يعتقد العلماء أن عشب المريمية يحتوي علي العناصر والمركبات التي تعزز المواد الكيميائية في الدماغ مما يؤدي إلي إنتقال الرسائل بشكل أسرع في الدماغ . وقد أجريت جامعة نيوكاسل وذروثومبيرا دراسة شملت 44 شخص حصلوا علي عشب المريمية خصوصاً إذا تأثروا بمرض الزهايمر من قبل  أو أكثر عرضة للإصابة به هذه المواد الكيميائية عززت من إنخفاض أعراض النسيان بشكل طبيعي .

18. الجينسنغ :

الجينسغ من الأعشاب التي أظهرت الدراسات المختبرية أنها فعالة في علاج الأشخاص الذين يعانوا من مشاكل الذاكرة وإستخدمت الدراسة الفئران وأظهرت تحسن في مستوي الذاكرة لديهم عندما تم وضعهم في نشاط  مهام المتاهة.  توصل الباحثون أن الجسنيغ يقوم  بتفعيل النشاط العصبي الذي يعزز تحسين الذاكرة .

19.الشاي الأخضر :

يحتوي الشاي الأخضر علي مواد مضادة للأكسدة قوية  وقد تحققت الدراسات الحديثة من فوائد المواد المضادة للأكسدة الموجودة بداخله ففي دراسة أجريت في مارس 2013 ، أظهرت أن مقتطفات الشاي الأخضر تساعد في حماية البروتينات والدهون من الأضرار المتصلة بالعمر الناجم عن الأكسدة وأظهرت الكثير من قدرات المتعلمين وبالتالي فهو يحمي الدماغ من الأضرار المترتبطة بالعمر .

20. النعناع :

النعناع من الأعشاب الغنية بالعناصر الغذائية التي تساعد في حل مشاكل صحية مختلفة ومنها تحسين وتحفيز عمل الدماغ . فقد أظهرت الدراسات مدي قدرة النعناع علي زيادة فرص التعلم والإبداع وزيادة مستوي الطاقة في الجسم .

رابط مختصر للمقال:

1 Comment on وصفات تنشيط الذاكرة وعلاج النسيان

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*