لتقوية العضلات تناول هذه الأطعمة

دائما ما يحب الرجال وخصوصا الرياضيين بناء عضلات قوية يبرزوا من خلالها قوتهم وقوة بنيانهم الجسدي وفيما يلي سوف نقوم بعرض أهم 10 أطعمة لبناء عضلات قوية وصحية حيث أن بناء العضلات يعتمد بشكل كبير على نسبة البروتين والأحماض الأمينية التي يحصل عليها الجسم من خلال تناول الأطعمة التي تمد جسم بنسب عالية من البروتينات

1-     اللحوم

تعتبر اللحوم مصدرا مهم جدا للبروتينات التي يحتاجها الجسم في بناء العضلات فمهم جدا لكل رجل يريد أن يبني عضلاته أن يحرص على تناول اللحوم وخصوصا اللحوم الحمراء ليمد جسمه بنسبة عالية من البروتينات.

2-اللوز

Advertisements

يعتبر اللوز أيضا مصدر هام جدا للبروتين حيث أن ربع كوب فقط من اللوز يحتوي على 8 جرام من البروتين، كما أن اللوز يعتبر مصدر هام للدهون الغير مشبعة الأحادية وهو مفيد جدا للقلب كما يحتوي على الكالسيوم الذي يدخل في أكثر من 300 تفاعل كيميائي حيوي داخل الجسم.

3-الجبن القريش

قد يستغرب البعض من أن الجبن المنزلي المسمى بالجبن القريش هو أحد أهم الأطعمة التي تساعد في بناء العضلات، حيث أن نصف كوب من الجبن القريش يحتوي على 14 جرام من البروتين ونسبة الدهون لا تتعدى 2 جرام.

4- المحار

يعتير المحار كذلك طعام هام جدا للرياضيين خصوصا رياضة كمال الأجسام، حيث أن 100 جرام فقط من المحار المطهي تمد الجسم ب 20 جرام من البروتين و5 جرامات فقط من الدهون، كما يمد الجسم بعنصر الزنك بنسبة أكبر من من أي طعام آخر، كما يحتوي على المغنسيوم والزنك والمغنسيوم تعتبر عناصر هامة جدا لتخليق البروتين بالجسم.

 5- حليب الشيكولاتة

يعتير الحليب من أهم الأغذية الحيوانية التي تمد الجسم بنسبة عالية من البروتين خصوصا عند خلطه مع النكهات الأخرى بإضافة الشيكولاتة أو الفراولة إليه مثلا مما يضمن الحصول على نسبة 20 جرام من البروتين، وهو يساعد بشكل فعال على بناء العضلات بالجسم.

6-     اللحم البقري

إن اللحم البقري يعتبر من أهم أنواع اللحوم التي تساعد على بناء العضلات فمائة جرام من اللحم البقري المفروم يمد الجسم ب 27 جرام من البروتين، كما تحتوي على الفيتامينات والمعادن أكثر من أنواع اللحوم الأخرى كفيتامين ب12 والزنك والحديد وهي هامة جدا لنمو العضلات.

7-     الصويا

 إن فوائد نبات الصويا لبناء العضلات لا يمكن أن يوازيها أي نبات آخر باعتباره أحد المصادر النباتية القليلة التي توفر البروتين الكامل للجسم، حيث أن كوب واحد من فول الصويا المطبوخ يحتوي على أكثر من 20 جرام من الأحماض الأمينية وهو مليئ كذلك بالفيتامينات والمعادن الأخرى التي تساهم بشكل كبير في بناء وتقوية العضلات.

8-البيض

والبيض أيضا يعتبر أحد المصادر الأساسية لحصول على البروتين فبيضة واحدة تمد الجسم ب 5 – 6 جرام من البروتين في مقابل مستوى منخفض جدا من السعرات الحرارية، كما أن البروتينات الموجودة بالبيض يعمل بأعلى كفاءة بيولوجية وهو يستخدم بكفاءة عالية أيضا لنمو العضلات.

9- الدجاج

الدجاج أيضا مصدر هام جدا للبروتين فمائة جرام فقط من لحم الدجاج يحتوي على 31 جرام من البروتين مع 4 جرام فقط من الدهون، وبذلك يكون الدجاج واحدا من أفضل الأطعمة لبناء العضلات.

10 – السمك

والسمك يعتبر هو الأهم بلا منازع في بناء وتقوية العضلات، فسمك السلمون مثلا لا يحتوي على نسبة عالية جدا من البروتين فقط والتي تقدر بالحصول على 25 جرام من البروتين عند تناول 100 جرام من لحم السلمون ولكنه يحتوي كذلك على نسبة عالية من الحمض الدهني أوميجا – 3 وفيتامين د ولذلك فالأسماك تعتبر مصدر رائع جدا للبروتين وتساهم بشكل مثالي في تنمية وبناء العضلات وخصوصا سمك السلمون وسمك التونة.

Advertisements