علامات تدل علي أنك تعاني من فقدان السمع

ما يصل إلي 37 مليون أمريكي يعانوا من فقدان السمع وذلك بسبب عدد لا يحصي من العوامل التي تؤثر علي حالة المرضي   وعندما يصبح العالم صامت من حولك يتسبب ذلك في الضيق والإحباط . لهذه من الضروري معرفة الأسباب وراء فقدان السمع وكذلك علامات تدل علي البدء في فقدان السمع لتحقيق فهم أفضل لفقدان حاسة السمع . قم بمتابعة قراءة هذه المقالة لمعرفة المزيد من المعلومات التي تساعدك في تجاوز فقدان السمع بسهولة لأن عدد المرضي الذين يعانوا من فقدان السمع يزداد بإستمرار لأنه من الحالات التي تحدث في أي سن هذه المعلومات تساعدك في أن تعيش حياة أكثر صحة .

من الأسباب الشائعة وراء فقدان السمع الضوضاء الصاخبة الأمراض مثل مينير والسكتة الدماغية، الأمراض الوراثية، الميول الوراثية، قد يكون أحد الأثار الجانبية وراء تناول بعض الأدوية . ومن أجل منع فقدان السمع يجب أن تستهلك الكثير من العناصر المغذية في نظامك الغذائي والعلاجات المنزلية الطبيعية الأخري .

علامات فقدان السمع

 ما هو فقدان السمع ؟

يحدث فقدان السمع تدريجياً مع التقدم في العمر ولكنه شائع جداً عند 25 % من الناس في الولايات المتحدة الذين تتراوح أعمارهم بين 55 – 65 سنة . بالنسبة لأولئك الأشخاص فإن الضوضاء، الشيخوخة هي أحد العوامل التي تساهم في فقدان السمع وهناك عوامل أخري مثل شمع الأذن الزائد فالعالم يصبح عند فقدان السمع صامت وأقل وضوحاً وتحتاج في هذه الحالة إلي تدخل الطبيب .

أسباب فقدان السمع :

يحدث فقدان السمع بسبب عدم وصول إشارات الصوت إلي الدماغ وهناك نوعان رئيسيان من فقدان السمع وهذا يتوقف علي مجموعة من الأسباب . وإليك أنواع فقدان السمع :

فقدان السمع العصبي : ويحدث بسبب تلف أعصاب الأذن الداخلية أو الأعصاب التي تحمل الصوت من منطقة السمع إلي الدماغ وقد يكون فقدان السمع العصبي بسبب الإصابات، الأورام، العدوي، بعض الأدوية، التعرض للضوضاء المفرطة .

فقدان السمع التوصيلي :

يحدث بسبب قطع موجات الصوت التي يتم نقلها إلي الأعصاب المشاركة في عملية السمع . في حين أن فقدان السمع العصبي يؤثر علي كلتا الأذنين، فإن فقدان السمع التوصيلي قد يؤثر علي أذن واحدة فقط .وتشمل الأسباب الشائعة وراء حدوثه، إلتهابات الأذن، شمع الأذن، الصدمات النفسية للأذن  مثل حدوث ثقب طبلة الأذن وغيرها من الأمراض التي تؤثر علي قناة الأذن أو عظام الأذن الوسطي. علي عكس فقدان السمع العصبي فإن هذا النوع من الفقدان يمكن علاجه وإستعادة السمع مرة أخري .

فقدان السمع المختلط :

يحدث هذا النوع  من فقدان السمع عند الشيخوخة أو التعرض لصدمة ضوضاء شديدة تؤدي إلي الإصابة بإلتهابات الأذن  ويحدث مزيج من فدقان السمع العصبي وفقدان السمع التوصيلي

نوضح إليك الأسباب أدناه :

 العمر :

التقدم في العمر أحد أسباب فقدان السمع . الذي يتطور عند الكبار في السن وهو حالة فقدان السمع المختلط أو فقدان السمع الشيخوخي. يبدأ معظم الأشخاص بفقدان كمية من السمع في عمر 40 عاماً والذي يزداد مع التقدم في العمر عند الوصول إلي 80 عاماً وتصبح مشاكل فقدان السمع كبيرة .

كما يبدأ السمع في التدهور وتتردد الأصوات العالية بجواره يصبح من الصعب سماعها . حتي أنه يكون من الصعب سماع  الحروف الساكنة ويصبح التفاهم في الخطاب أمر سيئ .

 الضجيج العالي :

من الأسباب الأخري الشائعة هي فقدان السمع هو ضرر الأذن من التعرض المتكرر  للضوضاء الصاخبة مع مرور الوقت . وهذا ما يعرف بفقدان السمع الناجم عن الضوضاء .  يحدث عندما يصبح الشعر الموجود داخل خلايا القوقعة تالف.  يزداد خطر فقدان السمع بسبب الضجيج العالي عند العمل مع المعدات الصاخبة مثل التدريبات الهوائية أو الإستماع إلي الموسيقي بإنتظام من خلال سماعات الرأس ويمكن ان يحدث بسبب التعرض لصوت إنفجار ضخم وهذا ما يعرف بإسم الصدمة الصوتية .

 أسباب فقدان السمع الحسي العصبي :

يحدث فقدان السمع الحسي العصبي في حالات مختلفة ومنها ما يلي :

  •  الجينات الوراثية التي تؤدي إلي فقدان السمع مع مرور الوقت .
  • العدوي الفيروسية في الأذن الداخلية مثل النكاف أو الحصبة .
  •  العدوي الفيروسية من العصب السمعي او الإصابة بإلتهاب السحايا، إلتهاب الدماغ، التصلب المتعدد، الإصابة في الرأس، مشاكل المناعة الذاتية، تشوه الأذن، السكتة الدماغية، الأشخاص الذين يعانوا من مرض السكري، أمراض الكلي المزمنة .

 أسباب فقدان السمع التواصلي :

  •  عادة ما  يحدث فقدان السمع التواصلي بسبب إنسداد أو وجود الكثير من الشمع في الأذن أو تراكم السوائل أو إلتهاب الأذن .
  • وجود ثقب في طبلة الأذن .
  • تصلب الأذن وهو نمو غير طبيعي لعظام الأذن الوسطي وإلحقاق الضرر بعظام طبلة الأذن

 علامات فقدان السمع :

فقدان السمع ليس حالة مفاجئة بل يحدث بالتدريج بمعني أنه توجد مجموعة من العلامات المبكرة التي تكشف عن الإصابة فقدان السمع وتساعدك في تحديد المشكلة مبكراً . تشمل العلامات المبكرة لفقدان السمع ما يلي :

  •  صعوبة سماع الأخرين بوضوح وفهم ما يقولونه وخصوصاً عند التواجد بداخل مجموعات .
  •  طلب من الأخرين تكرار الكلام مرة أخري .
  • الإستماع إلي الموسيقي أو التليفزيون بمعدل صوت أعلي عن المعتاد .
  •  صعوبة سماع صوت الهاتف أو جرس الباب .
  •  تجد صعوبة في تحديد مصدر الضجيج المحيط بك .
  •  الشعور بالتعب بإنتظام عند محاولة التركيز في سماع ما يقوله الأخرين .

علامات فقدان السمع عند الأطفال :

يتم فحص الأطفال بشكل روتيني في غضون الأسابيع القليلة كجزء من برنامج فحص السمع عند الأطفال . ومع ذلك، هناك علامات يمكن البحث عنها ويقترح عليك عند ظهورها الذهاب للطبيب . هذه العلامات ما يلي :

  •  لا يندهش عند سماع أصوات عالية .
  • لا يتجه نحو مصدر الصوت حتي عندما يصل إلي عمر أربعة أشهر .
  •  لا يتحدث كلمة واحدة حتي مع الوصول إلي عمر سنة .
  • يلاحظك عندما يراك ولكن ليس عندما يسمع إسمه .
  •  يسمع بعض الأصوات والأخري لا يسمعها .
  •  بطئ تعلم الحديث وغالباً ما يطلب منك تكرار نفس الحديث مرة أخري .

علاج فقدان السمع :

1.إتباع نظام غذائي صحي :

ينصح بالحصول علي نظام غذائي صحي غني بالخضروات الورقية مثل الملفوف واللفت، الخردل، الخضروات الصفراء مثل اليقطين كل هذه العناصر مفيدة في علاج فقدان السمع . ولا تتجاهل البصل والثوم بإعتبارهم علاجات منزلية لفقدان السمع . يمكنك تجهيز الوصفات المنزلية أو إضافتها إلي طبق السلطة من أجل تعزيز صحة الأذنين .

تحتوي هذه الأطعمة علي الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المفيدة في علاج فقدان السمع أو حتي الحصول علي مكملات الفيتامين لعلاج فقدان السمع  . لأن نقص الفيتامينات يضاعف من فقدان السمع . عندما تستهلك هذه الأطعمة في نظامك الغذائي لا تحتاج إلي  تناول المكملات الغذائية إلا في حالة إستشارة الطبيب أولاً .

 2.تنظيف شمع الأذن :

قد يبدو الأمر وكأنه مشكلة تافهة ولكن شمع الأذن يمكن أن يؤدي إلي إنسداد الأذن وقفدان مؤقت للسمع  وفقاً لدراسة تمت في الأكاديمية الأمريكية لطب الأذن والحنجرة عام 2009 بأن هناك حوالي 12 مليون نسمة يتوجهوا إلي عيادة الطبيب كل عام لإزالة شمع الأذن . لذلك، حاول تنظيف الأذن من الشمع كل فترة ويجب الحرص علي عدم وصول الماء أثناء الإستحمام إلي الأذن  ومسح الأذن بإستمرار حتي لا يتراكم .

3. خل التفاح :

خل التفاح واحد من أفضل العلاجات  المنزلية لفقدان السمع وذلك لأنه غني بالزنك والمغنسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز وهذا يساعد في حدوث إنخفاض فقدان السمع الدائم أو المؤقت بسبب الضوضاء . يمكن تناول معلقة من خل التفاح مع معلقة من العسل في كوب ماء ومن الأفضل تناول هذا الكوب يومياً ثلاث مرات خلال الوجبات الرئيسية وفي حالة الشعور بحرقة يجب تقليل الكمية التي تحصل عليها .

 4. نبات الجنكة :

عندما تعاني من فقدان السمع يرافقه مجموعة من الأعراض مثل مشاكل الذاكرة، الدوار، ضعف التركيز، طنين الأذن، ومجموعة من الأشياء الأخري . للحصول علي أفضل النتائج عند إستخدام  60 – 230 ملجرام من الجنكة  يومياً لكي تعالج فقدان السمع .

5. البردقوش :

البردقوش من النكهات الحمضية وفعال جداً في علاج تصلب الشرايين وخفض ضغط الدم. لذلك، من المفيد تناول البردقوش عندما تعاني من فقدان السمع لأن فقدان السمع يحدث بسبب ضعف الدورة الدموية في الأذن . للحصول علي نتائج أفضل يمكنك أخذ معلقة صغيرة من البردقوش الجاف ووضعها بداخل كوب من الماء المغلي وتركه حتي يتم نقعه ويقترح ان تتناول كوبين منه يومياً . يجب أن تتذكر بعدم شربه لأكثر من عشرة أيام .

6. البصل :

يعتبر البصل علاج منزلي فعال لفقدان السمع . من خلال وضع 300 ملجرام من البصل في 1 لتر ماء والنقع طوال اليوم وتناول ثلاث أكواب من هذا الخليط يومياً . هناك ثمة خيار أخر وهو وضع كمية من معجون البصل بداخل الأذن لعلاج عدوي الأذن الوسطي عند الأطفال .

7. الملح :

واحد من العلاجات المنزلية العظيمة لفقدان السمع هي إستخدام كمادات الملح فهي تعطي نتائج فورية . يمكنك تسخين كوب  واحد من الملح بداخل وعاء ووضعه في الميكرويف لمدة 4 دقائق . بعدها وضع الخليط علي قطعة من القماش ثم ربط الأذن بها وتركها لمد 10 دقائق حتي تحصل علي نتائج عند تكرار ذلك عدة مرات .

إقرأ أيضا عن

مشكلة طنين الأذن أسبابها وعلاجها

أسباب إلتهاب الأذن وعلاجه

أفضل طرق تنظيف الأذن طبيعيا

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*