حقنة التفجير “إبرة تفجير البويضة” كل ما تريدين معرفته عنها

الكثير منكم سمع من قبل عن حقنة التفجير أو إبرة تفجير البويضة والتي تقوم بإعطاء هرمون HGC  للغدد التناسلية المشيمية  البشرية إلي شخص عن طريق الحقن أو مادة سائلة وكثيراً ما تستخدم لزيادة الخصوبة لدي الأشخاص الذين يعانوا من العقم . يعد هرمون الغدد التناسلية المشيمية هو الهرمون الذي يدعم التطور الطبيعي للبويضة في مبيض المرأة ويحفز الإفراج عن البيض أثناء عملية التبويض .

يستخدم HCG أثناء الإباضة لعلاج العقم عند النساء وزيادة عدد الحيوانات المنوية عند الرجال ويستخدم أيضاً عند الأولاد الصغار عندما يعانوا من  إضطراب الغدة النخامية . فهو من علاجات الخصوبة  لأن الهرمون يحفز علي اطلاق البويضة من المبيض . يتم إعطاء هذا الهرمون عن طريق الحقن لكي يعطي نتائج إيجابية في إختبار الحمل وتسبب أعراض مشابهة لأعراض الحمل المبكر .

حقن تفجير البويضة

ما هي إبرة تفجير البويضة ؟

يطلع عليها إبرة  hcg injection  لحقن هرمون HCG وهو هرمون بروتين تنتجه المشيمة التي يتم تحريرها فوراً بعد زرع البويضة  المخصبة وهو عنصر مطلوب للحفاظ علي الحمل . وخلال الأسابيع الأولي من الحمل، يحفز هرمون HCG علي إنتاج هرمون البروجستون الطبيعي والإستمرار في إطلاق سراح البروجسترون مما يتسبب في عدم حدوث الدورة الشهرية . وعند زيادة إنتاج HCG بشكل مطرد حيث يتضاعف كل 48 – 72 ساعة وخلال الأسابيع الأولي من الحمل .

يحدث التبويض عادة في غضون 36 ساعة بعد إعطاء إبرة تفجير البويضة وأحياناً يحدث التبويض في أسرع وقت خلال 24 ساعة بعد الحقن أو حتي بعد 48 ساعة بعد الحقن . يقوم الطبيب بوصف هذه الحقن للمرأة التي تخضع لعلاجات الخصوبة ويطلب الإنتظار حتي تحدث الإباضة . يتم إعطاء  حقن تفجير البويضة للمرأة التي تعاني من دورات إباضة غير منتظمة .

يتم إعطاء حقنة تفجير  البويضة تحت الجلد أو العضل ويمكن الطبيب إستخدامها أو الممرضة أو الصيدلي ويضع لك تعليمات محددة بشأن كيفية ومكان الحقن . وفي حالة عدم معرفة كيفية الحقن لا يجب القيام به بنفسك قم بالإتصال بالطبيب علي الفور خصوصاً عندما تلاحظ  ظهور علامات مثل تجلط الدم أو ألم أو تنميل في الساق أو الإرتباك أو الدوخة  الشديدة أو الصداع الشديد .

وقد وضعت بعض النساء إستخدام هذا الدواء في حالات تسمي متلازمة فرط المبيض خصوصاً بعد دورة العلاج الأولي وهذه الحالة تهدد حياتك . يجب الإتصال بالطبيب علي الفور إذا كان لديك أعراض متلازمة فرط المبيض ومن هذه الأعراض ألام الحوض،  تورم اليدين،  الساقين،  ألام المعدة،  التورم، ضيق التنفس،  زيادة الوزن، الإسهال، الغثيان، القئ،  كثرة التبول .

يتسبب هرمون HCG في ظهور علامات البلوغ المبكر عند الأولاد ويجب إستشارة الطبيب في حالة ظهور علامات بلوغ مبكرة علي الأولاد مثل نمو شعر العانة، الصوت العميق،  زيادة حب الشباب، التعرق .

يمكن إستخدام حقن تفجير البويضة لزيادة فرص الحمل المتغدد ( التوأم، ثلاثة توائم، أربعة توائم )و لكن الحمل المتعدد هو حمل عالي الخطورة للأم والطفل ويفضل إتباع  تعليمات الطبيب حول أي عناية خاصة قد تحتاجها أثناء فترة الحمل .

 قبل إستخدام ابرأة تفجير البويضة ؟

يجب قبل إستخدام إبراة تفجير البويضة يجب توخي الحذر إذا كنت تعاني من الحساسية بشأن بعض الأمراض :

البلوغ المبكر،  سرطان البروستاتا،  إضطراب الغدة الدرقية،  تكيس المبيض،  سرطان الثدي،  مرض القلب، أمراض الكلي،  الصرع، الصداع النصفي،  الربو .

إذا كان لديك أي من هذه الشروط، قد تحتاج إلي تعديل الجرعة أو إجراء تجربة أولاً حتي تحقق الإستخدام الأمن لإبرة تفجير البويضة   . لا ينصح بإستخدام إبرة تفجير البويضة إذا كنت حامل لأنها تحدث تشوهات الجنين ولا يجب إستخدامها بدون إبلاغ الطبيب إذا كنتي تقومي بالرضاعة الطبيعية لطفلك .

 كيف تعمل إبراة تفجير البويضة ؟

تساعد إبراة تفجير البويضة أثناء فترة التبويض وعندما يتم إعطاء إبرة تفجير البويضة تسبب في حدوث بصيلات بويضة ناضجة في المبيض حتي تصل البويضة إلي مرحلة النضوج  ويحدث التبويض عادة في غضون 36 ساعة بعد الحقن أو 48 ساعة لا يوجد إطار زمني محدد لمتي تحدث الإباضة . يمكن أن يحدد الطبيب متي تحدث الإباضة .

يمكن تحديد إذا كنت حامل أم لا بعد أخذ إبراة تفجير البويضة من خلال عمل إختبارات الدم بعد مرور بضعة أيام. علي عكس إختبارات البول يقوم إختبار الدم بقياس كمية محددة من هرمون HCG في الدم فهو يحدد لك إذا كان مستوي هرمون HCG في الإرتفاع أم لا  كما هو الحال في الأسابيع الاولي من الحمل .

الأثار الجانبية في حقنة تفجير البويضة :

يوجد هرمون HCG في الظروف العادية أثناء الحمل وعندما يكون لديك مشاكل في الخصوبة يوصي الطبيب بحقن HCG  ومجموعة من الهرمونات الأخري لكي تساعدك في حدوث الحمل وفقاً لما ذكرته عيادة مايو كلينك ولكن هذه الإبر لها أثار جانبية .

 متلازمة فرط المبيض :

عندما تحصل علي حقن HCG كمساعد علي حدوث الحمل وعلاج العقم، تضعك تحت خطر الإصابة بمتلازمة فرط المبيض . تذكر عيادة مايو كلينك أن هناك كثر من 25 %  من هؤلاء النساء الذين يستخدموا إبرة تفجير البويضة يعانوا من شكل خفيف من متلازمة فرط المبيض إلا أنها عادة ما تنتهي بعد مرور إسبوع . تقوم العيادة بأن المتلازمة يمكن أن تستمر لفترة أطول . وقد تواجه أثناء هذه الفترة أعراض مثل الإسهال، ألام البطن،  الإنتفاخ، القئ، شعور بحنان الثدي ويمكن ان تظهر أعراض أكثر خطورة وهي مشاكل التنفس، ألام حاد في البطن، تغير لون البول، وغيرها من العلاجات التي تحتاج منك التدخل الطبي .

 مشاكل الثدي :

لأن HCG هرمون متعلق بالحمل، قد تواجه مشاكل مرتبطة بالثدي عند أخذه علي هيئة حقن . قد تشعر بعدها بحنان الثدي أو وجود ألم في الثدي غير مبرر ينتج عنه ورم الثدي . وعند ظهور هذه الأثار الجانبية تحتاج إلي إستشارة الطبيب حول الإجراءات التي تحتاج للقيام بها .

 زيادة الوزن :

يمكن أن تلاحظ زيادة خفيفة في الوزن عند أخذ حقن HCG  ويحدث ذلك بسبب إحتباس السوائل . يمكن ان تعاني المرأة من تجربة الورم والذمة في جميع أنحاء الجسم، مما يتيح لك زيادة الوزن . بالرغم من أنها زيادة طفيفة في الوزن والتي تحدث مع إستخدام علاجات الخصوبة  يمكنك مراقبة الوزن الخاص بك لمنع الزيادة المفرطة .

 الإكتئاب :

حقن HCG  تضيف حجم زائد من الهرمون في الجسم . وتؤثر الهرمونات علي الحالة المزاجية والنفسية . يتسبب هذا الهرمون في الشعور بالفراغ واليأس وهي أعراض الإكتئاب . بالإضافة إلي أن حقن الهرمون تحدث حالة من الأرق والتهيج والأثار الجانبية المرتبطة بها عادة ما تتوقف عندما تتوقف عن أخذ الحقن .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*