فيتامينات تساعد في علاج تقصف الشعر

لكل من تبحث عن علاج تقصف الشعر المزعج هنا ستجد الحل السريع لتلك المشكلة . من الخطأ أن تشمل منتجات العناية بتقصف الشعر فيتامين ب فقط لأنه لا يكفي بتوفير فيتامينات تعالج تقصف الشعر . من المهم أن تشمل مجموعة واسعة من الفيتامينات الأخري لضمان الحصول علي شعر صحي خالي من التقصف  . بالإضافة إلي أن هذه الفيتامينات موجودة في مجموعة واسعة من الأطعمة . يمكنك معرفة كيفية إتباع نظام غذائي لطيف ومتوازن لكي تسمح لنفسك بالحصول علي مايكفي من الفيتامنيات . لأن مظهر الشعر يلعب دور قوي في التصور الذاتي عن مظهرك  وخصوصاً عندما تشعر بعدم القدرة علي القيام بأي شئ حيال ذلك . لكن هل تعلم بأن هناك مجموعة من الفيتامينات تساعدك في علاج تقصف الشعر لأنها تعمل علي إصلاح المشكلة من جذورها من خلال تنظيم مستوي الهرمونات ومحاربة الأكسدة وتأثير الجذور الحرة .

قبل أن تنفق أموالك علي منتجات العناية بمشكلة تقصف الشعر حاول تجربة الطرق الطبيعية . بالرغم من أن المكون الأساسي للشعر هو البروتين  ولكنه يحتاج  أيضاً الفيتامينات والمعادن التي تزيد من صحة الشعر وتساعده علي النمو بشكل طبيعي . و بطبيعية الحال، تأتي هذه العناصر في الأطعمة الغذائية مباشرة . فالشعر قائم علي مجموعة من الأولويات وهي توفير العناصر الغذائية . إذا كنت تعتقد بأنك لا تحصل علي جميع العناصر الغذائية التي تحتاج إليها، فإن أفضل شئ القيام به هو إتباع نظام غذائي صحي يتضمن الأطعمة التي تحتوي علي الفيتامينات والمعادن الهامة التي من شأنها تحقق هدفك في إصلاح تقصف الشعر و تساعد في علاج تقصف الشعر .

علاج تقصف الشعر بهذه الفيتامينات

فيتامين ج :

معظمنا يدرك بأن فيتامين ج يعمل علي تعزيز صحة الجهاز المناعي وحماية الجسم من نزلات البرد والإنفلونزا وغيرها من الأمراض المناعية .  ولا يدركون أن فيتامين ج يساعدك في التخلص من تقصف الشعر ويحفز من نمو الشعر من جديد . يرجع ذلك، إلي أن فيتامين ج  يساعد في إنتاج الكولاجين وهو بروتين حيوي لصحة الشعر والجلد بالإضافة إلي أن فيتامين ج من مضادات الأكسدة التي تحارب تأثير الجذور الحرة علي الشعر ومنع تلف أنسجة الجسم بصفة عامة . ومن المعروف أن الجذور الحرة هي أحد أسباب تقصف الشعر الرئيسية في حالة نقص فيتامين ج سوف تلاحظ بتكسر الشعر .

ببساطة يمكنك تناول مكملات  فيتامين ج ولكن الباحثون يفضلوا الحصول علي فيتامين ج من الأطعمة الغذائية ومن الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين ج هي البرتقال، البروكلي، اللفت،  براعم البروكسل، البابايا، الفراولة، الكيوي، الفلفل الأحمر الجريب فروت .

فيتامين ب :

غالباً ما يتم الإشارة إلي فيتامين ب إلي فيتامين ب المركب والذي يحتوي علي ثمانية فيتامينات ( ب9، ب7،  ب6، ب5، ب3، ب2، ب1 ) هذه العناصر تلعب دور هام في الحفاظ علي صحة الجسم بصفة عامة . يؤثر فيتامين ب في مستوي الطاقة، التمثيل الغذائي، الأعصاب، العضلات،  الأظافر، الشعر، البشرة .  يشجع فيتامين ب المركب من نمو الخلايا وهو أمر ضروري للحصول علي شعر صحي  وللتأكد من أن الجسم لا يعاني من نقص فيتامين ب يجب أن تمد الجسم بفيتامين ب يومياً  . هذا النوع من الفيتامينات قابل للذوبان في الماء وهذا يعني أن الجسم لا يمكن تخزينه وعند الحصول علي عليه يخرج من خلال التبول. عندما تعاني من نقص فيتامين ب تلاحظ الشعور بالضعف والتعب وتقصف الشعر .

يمكنك الحصول علي فيتامين ب من خلال الأطعمة التي تتناولها وتشمل بعض مصادر فيتامين ب اللحوم، البيض،  المكسرات، الحبوب،  الخضروات . وإذا كنت تعاني من نقص فيتامين ب الشديد في هذه الحالة تحتاج إلي تناول المكملات الغذائية وتقديم دعم إضافي لتقصف الشعر .

 البيوتين :

إذا كنت تريد صحي خالي من التقصف لفترة أطول، لا يجب أن تنسي البيوتين فهو أحد المكملات الغذائية الأكثر إستخداماً  علي نطاق واسع لنمو الشعر بشكل أسرع . في حين أن البيوتين هو فيتامين ب ويلعب دور رئيسي في زيادة نمو الشعر . يساعد هذا الفيتامين علي إنتاج الجلوكوز وتحطيم البروتينات إلي أحماض أمينية . والشعر نفسه يحتوي علي الكيراتين وهو شكل من أشكال البروتين .

في حين أن معظم الأشخاص يحصلوا علي البيوتين من خلال  الأطعمة التي يتناولولها إلا أن هذا الفيتامين قابل للذوبان في الماء وبذلك الجسم لا يمكن من الإحتفاظ به . تحتاج للحصول علي ما يكفي من من البيوتين كل يوم  . بالرغم من أن العديد من منتجات العناية بتقصف الشعر تحتوي علي البيوتين إلا أنك بحاجة للحصول علي البيوتين من الأطعمة ومن المصادر الغذائية للبوتين  المشروم، الأفوكادو،  البيض، سمك السلمون، زبدة الفول السوداني .

النياسين :

النياسين من عائلة فيتامين ب والذي يستحق الإهتمام به عند الرغبة في القضاء علي تقصف الشعر . يساعدك النياسين علي تغذية فروة الرأس، النمو الصحي للشعر، وبدون الحصول علي كميات كافية من النياسين يصبح الشعر هش وضعيف وحتي في بعض الأحيان ينتج عنه التساقط .

عند نقص النياسين يعاني الجسم من داء البلاجرا وتتضمن علاماته التشويش، الإسهال، الغثيان، القرح الجلدية . تشمل الأطعمة التي تحتوي علي النياسين ويمكن إضافتها إلي نظامك الغذائي الديك الرومي، صدور الدجاج، سمك التونا، المشروم، الأفوكادو .

فيتامين هـ :

فيتامين هـ من الفيتامينات الغنية بالمواد المضادة للأكسدة وبالتالي يمنع التأكسد الناتج عن الجذور الحرة ويساعد في بناء الخلايا . يعد فيتامين هـ من الفيتامينات الأساسية للحصول علي شعر صحي . سواء من خلال تناول مكملات فيتامين هـ م تناول الأطعمة الغذائية الغنية بفيتامين هـ . يمكنك الحصول علي فيتامين هـ من الأطعمة مثل اللوز، بذور الأفوكادو، القرنبيط .

في حالات كثيرة ينصح الباحثون بتطبيق فيتامين هـ علي فروة الرأس مباشرة لكي تساعدك في تقليل إلتهابات الشعر، تنشيط الدورة الدموية، مد الشعر بالأوكسجين، إصلاح تلف نهايات الشعر . ولتحقيق هذه الفوائد تحتاج لتطبيق فيتامين هـ مرتين علي الشعر في الإسبوع .

 فيتامين أ :

فيتامين أ من الفيتامينات الضرورية لبناء الخلية بشكل صحيح ويساعد فروة الرأس في إنتاج الزهم  وبالتالي يمنع جفاف  وإنكسار وتقصف الشعر . وتتضمن الأطعمة الغنية بفيتامين أ الجزر، البطيخ، الخضروات الورقية . تشمل أعراض نقص فيتامين أ تشوش الرؤية . ومن الضروي ملاحظة عدم الحصول علي الكثير من فيتامين أ لأن له نتائج عكسية علي معدل نمو الشعر .

البيتا كاروتين من الأشكال الاكثر شيوعاً لفيتامين أ ويمكن العثور عليها من خلال الكثير من الفواكه والخضروات البرتقالية الداكنة مثل الجزر، الشمام، الخوخ، المصادة الجيدة  الأخري هي البطاطا الحلوة، السبانخ وغيرها من الخضروات الورقية .

 فيتامين د :

ما يقرب من 85 % من الأمريكين لا يحصلون علي مايكفي من من هذا الفيتامين وهو فيتامين الشمس المشرقة الذي يساعد تحفيز نمو بصيلات صحية للشعر . طريقة واحدة وبسيطة لزيادة فيتامين د في الجسم هي الحفاظ علي الخروج في الشمس لفترة من الوقت خصوصاً في فصل الصيف لمدة 15 دقيقة كل يوم لأنك قد تجد الامر صعب في فصل الشتاء ويصبح البديل هو تناول المكملات الغذائية أو الأطعمة الغنية بفيتامين د وهي الأسماك الدهنية، البيض، المشروم، الحليب .

نصائح لعلاج تقصف الشعر :

تقليل تعريض الشعر للحرارة :

الحرارة المفرطة تؤدي إلي ضعف الشعر وسهولة تكسيره لأن إستخدام مكواه فرد الشعر مع تواجد كمية ماء في فروة الرأس يؤدي إلي توسيع فروة الرأس  مما يضعف الشعر . يمكنك إستخدام الطرق الأخري لفرد الشعر والتخلص من الشعر المجعد أو الحفاظ علي درجة حرارة منخفضة  وتطبيق منتجات الحماية من الحرارة والمتابعة مع الزيوت الواقية .

إستخدام المنتجات الصحية للعناية بالشعر :

يمكن أن يساعدك أخصائي العناية بالشعر في إختيار المنتجات الصحيحة للشعر وتقديم التوصيات حول إستخدام المنتج المناسب. لأن إستخدام منتجات تعزيز الشعر الضعيف أمر ضروري لتقوية الشعر. لذلك، حاول إستخدام الشامبو وبلسم الشعر التي يعزز إضافة البروتين للشعر .

لا تحاول إستخدام الشامبو الذي يؤدي إلي جفاف الشعر وعند إستخدام أجهزة بلسم الشعر وتطبيقها علي جذور الشعر حتي تحقق الترطيب العميق للشعر . يمكنك تعزبز بلسم الشعر من خلال لف منشفة ساخنة أو قبعة الدش فوق الرأس لتمكنك من الإختراق العميق لبصيلات الشعر .

 التعامل مع نهايات الشعر التالفة :

لا يوجد علاج نهائي لأطراف الشعر التالفة ولكن يمكنك التقليم المنتظم كل ستة – ثمانية أسابيع. كما توجد العلاجات المؤقتة كإستخدام الشامبو، البلسم المناسب تعزز هذه المنتجات علاج نهايات الشعر التالف .

نظام غذائي صحي :

كما ذكرنا أعلاه  اتباع نظام غذائي سيئ يؤدي إلي ضعف الشعر واضطرابات الغدد الصماء . لأن ما تأكله له تأثير علي صحة الشعر . فأنت بحاجة إلي توفير نظام غذائي سليم يوفر الطاقة التي تعد وقود للشعر . الإستهلاك المنتظم لعصير، الجزر، الخس، الفلفل من أحد العلاجات الفعالة للشعر الخفيف . يمكنك تناول هذا المزيج بإنتظام لعلاج الشعر الضعيف. ومن المثير للدهشة أنه عند غسل الشعر بعصير الكزبرة يؤدي إلي نتائج فعالة .

الحد من إستخدام المنتجات الكيميائية القاسية :

الإفراط في معالجة الشعر، يمكن أن تؤيد إلي ضعف بصيلات الشعر. يمكن أن ينتج ذلك عن إستخدام المواد الكيميائية القوية  من خلال مواد صبغة الشعر، مواد فرد الشعر يمكن أن تلحق الضرر بألياف الشعر وإضعاف بصيلات الشعر .  يمكن أن تتسبب  المواد الكيميائية في تحقيق الضرر الدائم للشعر مما يجعل الشعر ضعيف وجفاف ومجعد والتقصف لأن هذه المنتجات تحتوي علي الكحول والمركبات الأخري التي تضعف الشعر .

 التخلص من الشعر المجعد :

عدم الإهتمام بالشعر المجعد يزيد من ضعف الشعر يمكنك العناية بالشعر المجعد لمنع المزيد من الضرر. يمكنك إستخدام شامبو الكراتين والبلسم لإعادة البروتين إلي الشعر الضعيف ومنع التلف وبقاء الشعر بصحة جيدة . ولكن تذكر أن ستحتاج إلي إستخدام هذه الخطوات بشكل منتظم لكي تلاحظ الفرق . . وبعد غسل الشعر بالشامبو هناك مجموعة متنوعة من امصال الشعر وبلسم الشعر للمساعدة في ترويض الشعر المجعد . عند إستخدام   الأمصال التي تعتمد علي النفط ولكن تجنب وضعها مباشرة علي فروة الرأس لأنه يؤدي إلي الفروة الدهنية وجعل جذور الشعر دهنية .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*