علاج ألم الثدي أثناء الدورة الشهرية

هناك الكثير من النساء يعانوا من تجربة ألم الثدي أثناء الدورة الشهرية وفي بعض الأحيان يؤدي  هذا الألم إلي إحداث خلل في نمط الحياة اليومية وبذلك هناك ضرورة للفتيات، طرق الحد من ألام الثدي أثناء الدورة الشهرية وما يمكنك القيام به لتخفيف الشعور بالألم فهي مجموعة من المعلومات الهامة عن  ألم الثدي أثناء الدورة الشهرية . يمكن من خلال تدليك الثدي أثناء الدورة الشهرية . في الواقع هي المفتاح  لتخفيف الألم .

طرق علاج ألم الثدي أثناء الدورة الشهرية

يحدث ألم الثدي أثناء الدورة الشهرية بسبب تورم الثدي فهي أعراض مشتركة عند الكثير من النساء أثناء الدورة الشهرية . غالباً ما تبدأ هذه الأعراض في قبل الدورة الشهرية بإسبوع وطوال الدورة الشهرية وتختفي علي الفور بعد الدورة الشهرية .  لذلك لا داعي للقلق عندما تلاحظ وجود كتل حميدة في الثدي أثناء الدورة الشهرية .

طرق علاج ألم الثدي أثناء الدورة الشهرية

 ما هو ألم الثدي أثناء الدورة الشهرية ؟

المصطلح الطبي للشعور بالألم وتكتل في الثدي أثناء الدورة الشهرية غالباً ما يطلق عليه  ” ألم الثدي ”  وغالباً ما تشعر بأنه وجع في الثدي وثقل وخفقان في الثدي . هذا الألم يحدث بشكل متكرر كل شهر قبل الدورة الشهرية بإسبوع وطوال الدورة الشهرية . فأنتي تشعري بالألم الشديد بمجرد لمس الثدي فقط وفي هذه الحالة تحتاج إلي تغير حجم حمالة الثدي لأنها تصبح غير مناسبة للثدي أثناء الدورة الشهرية  وما يناسبها من أعراض أخري . هذا الألم يؤثر علي 70 %  من النساء خلال حياتهم  والأكثر شيوعاً عند النساء في عمر 30 – 50 عاماً . يحدث ألم خفيف قبل 1 – 4 أيام من الدورة الشهرية ويعتبر أمر طبيعي ويتفاوت الألم من حاد إلي خفيف ويستمر لمدة خمسة أيام في الشهر .

 ما الذي يسبب ألم الثدي أثناء الدورة الشهرية ؟

يحدث ألم الثدي أثناء الدورة الشهرية بسبب مجموعة من العوامل ومنها إختلاف مستوي الهرمونات وحدوث خلل في توازن  هرمون الأستروجين، البروجسترون وهي السبب الرئيسي وراء ألم الثدي أثناء الدورة الشهرية وهذا الألم يصاحبه أثناء الدورة الشهرية .

التغيرات الهرمونية خلال الدورة الشهرية قد يؤدي إلي تورم الثدي .

أثناء الدورة الشهرية يحدث  زيادة في الأستروجين وتصل لذروتها قبل منتصف الدورة الشهرية وهذا يتسبب في توسيع قنوات الثدي . يجب أن تدركي بان الم الثدي والورم أحياناً أثناء الدورة الشهرية لا يدل علي وجود سرطان الثدي أبداً  بالرغم من أن تشخيصات سرطان الثدي يمكن أن تبدأ من خلال الإصابة بألم الثدي . ومن أحد الأسباب الأكثر شيوعاً وراء ألم الثدي اثناء الدورة الشهرية هو مرض الثدي الليفي وهو ليس مرض حقيقي وإنما شرط  نتيجة تغيرات طبيعية في أنسجة الثدي والتي تضعف أثناء الدورة الشهرية .

كيفية التغلب علي  ألم الثدي أثناء الدورة الشهرية ؟

هناك مجموعة من التدابير الطبيعية للتغلب علي ألام الثدي ومعظم هذه التدابير مفيدة لصحتك وإليك الطرق الطبيعية التي تساعدك في تجنب ألم الثدي :

 حمالة صدر مناسبة :

أولاً تأكدي من إرتداء حمالة الصدر المجهزة بشكل جيد أثناء الدورة الشهرية . قد تجد أن حمالة الصدر مختلفة أثناء الدورة الشهرية . يمكن أن تقدم لك حمالة الصدر الرياضية الدعم المناسب وحمالة صدر أكثر ليونة أثناء النوم أمر مفيد .

 تقليل التوتر :

هناك الكثير من الأدلة حول أن التوتر يفاقم ألم الثدي أثناء الدورة الشهرية . لذلك، فإن الإسترخاء من العلاجات التي تحسن ألم الثدي أثناء الدورة الشهرية . تجنب أيضاً زيادة مستوي الكافيين لأن الحصول علي المزيد من الكافيين يتسبب في تفاقم ألام الثدي لذلك من الأفضل تجنبه .

 تناول بذور الكتان :

يوصي الكثير من الأطباء  بالحصول علي بذور الكتان لتخفيف ألام الثدي أثناء الدورة الشهرية لأن بذور الكتان من المصادر الرائعة للألياف والأحماض الدهنية الأساسية . بصفة عامة حاولي إضافة مصادر الألياف وأحماض أوميغا 3 الدهنية حتي أنها عناصر مفيدة في تحسين الهضم وصحة القلب .

 الحصول علي المعادن الأساسية :

من العناصر الجيدة لتخفيف ألم الثدي أثناء الدورة الشهرية هي الحصول علي المعادن الأساسية ومنها السيلينوم، المغنسيوم . لأن المغنسيوم لديه القدرة الكامنة للتخلص من ألم الثدي الدوري بسبب الدورة الشهرية . وبالتالي، يجب إدراجه في نظامك الغذائي كلما أمكن ذلك .

 فيتامين هـ  :

إتباع نظام غذائي غني بفيتامين هـ وفيتامين ب المركب وفيتامين ج أمر صحي ولكن الأكثر أهمية لفيتامين هـ هو العنصر المطلوب لتخفيف ألام الثدي أثناء الدوره الشهرية .

الكمادات الدافئة :

تجهيز الكمادات الدافئة من خلال بل منشفة بكمادات دافئة وتطبيقها علي الثدي لمدة 10 – 15 دقيقة  لكي يقلل من ألام الثدي أثناء الدورة الشهرية لأنها  تقوم بتنشيط الدورة الدموية للثدي .

كمادات الثلج :

تلجأ إلي كمادات الثلج عندما تعاني من أي إصابات وجيدة أيضاً لتخفيف ألم الثدي أثناء الدورة الشهرية . من خلال وضع قطعة من الثلج المجروش في قطعة قماش نظيفة ولفها حول الثدي

 الملفوف :

الحصول علي أوراق الملفوف الخام وتطبيقها علي تورم الثدي ثم تغطية الثدي  بقطعة قماش قطنية . هذه الأوراق لديها القدرة علي مساعدتك في القضاء علي الألم الناجم بسبب تورم الثدي .

 زيت زهرة الربيع المسائية :

يحتوي زيت زهرة الربيع المسائية علي الأحماض الدهنية الأساسية التي يحتاجها الثدي للحد من ألم الثدي . وضع بضع من قطرات زيت زهرة الربيع المسائية وتطبيقه علي الثدي بلطف .

 تجنب الأطعمة الضارة :

هناك مجموعة من الاطعمة يفضل تنجبها أثناء الدورة الشهرية ومنها الأيس كريم والشيكولاتة والمشروبات الغازية حاول تجنبها بقدر الإمكان . وأيضاً الحفاظ علي خفض المنتجات الغذائية التي تحتوي علي الكافيين مثل القهوة، الشاي والذي يرتبط بألم الثدي .

تهدئة إضطراب الدورة الشهرية :

عصير الصبار :

تجهيز هلام الصبار مع العسل يمكنك من تنظيم الهرمونات والدورة الشهرية . خصوصاً عند الحفاظ علي تناول أثناء الدورة الشهرية .

حليب الكركم :

الكركم من الأعشاب المفيدة في تنظيم الحيض وتحقيق توازن الهرمونات ويعمل علي تنشيط تدفق الطمث بالإضافة إلي ان له خصائص مضادة للتشنج والإلتهابات . تناول ربع معلقة صغيرة من الكركم مع الحليب والعسل  يومياً ولمدة عدة أسابيع أو حتي تري تحسن في حالتك .

الشمر :

الشمر من الأعشاب التي تساعد في تنظيم الحيض وتقليل التنشجات المرتبطة به وإعادة توازن الهرمونات نقع معلقتين من بذور الشمر، في كوب من الماء طوال الليل .

القرفة :

تعد القرفة من أفضل المشروبات لتنظيم الدورة الشهرية وتقليل تشنجات الحيض لأن لها تأثير علي الإحتباس الحراري للجسم . قومي بإضافة نصف معلقة من  مسحوق القرفة  إلي كوب من الحليب وتناول هذا الخليط يومياً لعدة أسابيع .

تناول الطعام الصحي :

عندما تتناول طعام صحي  لا يؤثر فقط علي  صحة الجسم بل علاقة مباشرة بالصحة المهبلية. لأنها في حالة دمج بعض من العناصر الغذائية في نظامك الغذائي  واحدة من أبسط الطرق لتعزيز صحة الجهاز التناسلي ومنع حدوث مجموعة من المشاكل . لذلك، يفضل تناول حمية عالية من البروبيوتيك فهي حمية صحية للحفاظ علي توازن حموضة المهبل بالإضافة إلي  عصير التوت، الخضروات الورقية .

 تجنب منتجات الألبان :

الإفراط في إستهلاك منتجات الألبان أثناء الدورة الشهرية وهي منتجات مثل الحليب، الجبن، الزبادي،وغيرها تحتوي علي الأحماض التي تفاقم التشنجات الحيض . لذلك، من الأفضل إستهلاك منتجات الألبان  بكميات أقل أثناء الدورة الشهرية أو تفادي تناولها حتي عند إنتهاء لدورة الشهرية . تجنب هذه المنتجات وإستبدالها مع حليب اللوز، عصائر الفاكهة .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*