ما هو نوع كرشك ؟ وكيفية التخلص منه ؟

دائماً ما تحارب المرأة من أجل القضاء علي الكرش لكي يظهر بصورة مسطحة ولكن هل تسألت من قبل  ما هو نوع كرشك ؟ وكيفية التخلص منه ؟ وذلك لإتباع نمط حياة صحي وتبدو منطقة المعدة مسطحة  . هناك عدة عوامل مسئولة عن تراكم الدهون في منطقة البطن وتؤدي إلي زيادة الكرش . تعرض لكي هذه المقالة أنواع الكرش وكيفية التخلص منها  للمواجهة أكثر مشكلة يمكن أن تعاني منها .

%d9%85%d8%a7-%d9%87%d9%88-%d9%86%d9%88%d8%b9-%d9%83%d8%b1%d8%b4%d9%83-%d8%9f-%d9%88%d9%83%d9%8a%d9%81%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%ae%d9%84%d8%b5-%d9%85%d9%86%d9%87-%d8%9f6

ما هو نوع كرشك ؟

كرشك الإطار الإحتياطي :

الأفراد الذين يعانوا من كرش الإطار الإحتياطي عادة ما يعشوا حياة مستقرة ولديهم وظائف مكتبية، كما أنهم يميلوا إلي تناول الأطعمة السكرية. وفقاً لجيمس أنه واحد من أسهل مشاكل البطن ويمكن القضاء عليها . يمكن أن يدي عدم ممارسة التمارين الرياضية إلي ظهور الكرش الإحتياطي والمضغ الخاطئ للاطعمة . حاول الإبتعاد عن السكريات، الكربوهيدرات المكررة مثل البسكويت، الخبز الأبيض، المعكرونة، الأرز، الكعك وبدء ممارسة التمارين الرياضية . حاول تبني هذه العادات الأكثر عرضة  لزيادة الوزن مع الدهون الزائدة في الساقين والوركين .

 للتخلص من هذه المشكلة :

  • التوقف عند تناول المشروبات السكرية حتي تتمكن من حرق الدهون إذا كنت ترغب في الحصول علي بطن مسطحة يجب القضاء علي المشروبات السكرية تماماً.
  • إتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية وتجنب الأطعمة الدسمة أو الخالية من الدهون والسكر المكرر والمواد الحافظة .
  • حاول أن تبدا يومك بتناول البيض وسمك السلمون المدخن والدجاج المشوي والخضار. لا تتردد في التمتع بالدهون الجيدة الموجودة في الأفوكادو والمكسرات والأسماك الدهنية التي تمكنك من حرق دهون الحجاب الحاجز مما ينتج عنها بطن مسطحة .
  • ممارسة التمارين الرياضية والإنتقال إلي المشي السريع أو القرفصاء وبذلك أنت لست بحاجة إلي صالة التمارين الرياضية .

الكرش المتصلب :

هذا النوع من الكرش يظهر عند النساء الذين يعانوا من الإنشغال لأسري أو المطالب المهنية . وبالتالي لا يتمكنوا من الذهاب إلي الصالة الرياضية وتجنب الأطعمة الصحية .  لتجنب الكرش المتصلب يمكنك الذهاب إلي صالة التمارين الرياضية والضغط قليلاً علي العضلات القابضة في الفخذ وأسفل الظهر التي تتسبب في بروز عضلات البطن  .

كيفية التخلص منه ؟

  • تؤدي مشاكل الهضم المختلفة مثلا الإلتهاب، الإنتفاخ، الإمساك،  التغذية الوفيرة  بالألياف زيادة سوء الكرش المتصلب . لذلك، حاول البدء في تناول الخضروات الورقية والفاكهة والحبوب الكاملة والألياف الكافية فقط .
  •  تجربة تمارين البلانك الجانبية وتمارين الدفع أيضاً بحيث يصبح الجسم موازي للأرض من الرأس وحتي الكعب والإستمرار في هذه الوضعية لمدة 10 ثواني .
  • إستخدام الأوزان يساعدك في حرق الدهون في خلال فترة قصيرة من الوقت . لذلك، يمكنك إستخدامها عند ممارسة التمارين الرياضية وخصوصاً تمارين القرفصاء .
  •  ينصح بتناول المزيد من الماء والأطعمة سهلة الهضم مثل الخضروات الخضراء  والبروتين مثل الأسماك والدجاج .

كرش التوتر :                                 

الأشخاص الذين يعانوا من كرش التوتر غالباً ما يعانوا من مشاكل الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي والذي يمكن أن يؤدي إلي إنتفاخ البطن ويجعل البطن تبدو أكبر. يمكنك التعرف بسهولة علي كرش التوتر من خلال الوزن الكاذب وخصوصاً عندما يكون في المنطقة الامامية من الحجاب الحاجز  وعند الإقتراب منها تصبح صعبة  بدلاً من لينة .

تجنب تخطي وجبات الطعام خصوصاً وجبة الإفطار والتوقف عن الكافيين الزائد مع تجنب الأطعمة الغير مرغوب فيها من أجل بطنك .

كيفية التخلص منها ؟

  • يفضل تحسين عادات النوم الخاصة بك، والإنتقال إلي السرير في وقت مبكر . لأن أصحاب كرش التوتر غالباً ما يمتلكوا عادات نوم سيئة للغاية. يساعدك النوم الصحي علي إنتاج الهرمونات التي تنظم الشهية والتمثيل الغذائي .
  •  التخلص من الإجهاد من خلال ممارسة تمارين التنفس العميقة والتأمل قبل الذهاب إلي السرير فهي تساعد علي تحسين نومك. والحد من كميات القهوة التي تحصل عليها طوال اليوم يفضل تناول 2 قهوة يومياً .
  • ممارسة اليوغا لفترة طويلة تساعد في تقوية الجهاز المناعي .  تجنب أمراض القلب الذي تزيد من مستويات هرمون الكورتيزول .
  • تناول الأطعمة الغنية بالمغنسيوم يساعدك علي تهدئة الجسم  خصوصاً الخضروات الورقية الخضراء فهي مصدر جيد .

 الكرش المنتفخ :

هذا الكرش عادة ما يكون  مسطح في الصباح ولكن مع مرور اليوم تسبب الإنتفاخ بسبب الغازات وعسر الهضم . يمكن أن يؤثر الإنتفاخ علي زيادة الوزن بنسبة ضئيلة بسبب  سوء التغذية .

كيفية التخلص منه ؟

  • عدم تناول المزيد من القمح والجلوتين ومنتجات مثل المعكرونة والبيتزا والخبز والمعجنات والكعك والحبوب . كما يجب القضاء علي منتجات  الألبان المصنعة مثل الجبن، الزبدة، الحليب، الخميرة، لأن الجلوتين يمكن أن يهدد معدتك ويجعلها تبدو أكبر .
  • تناول وجبة الإفطار بإنتظام مع تجنب تناول الطعام في وقت متأخر من الليل لأنه يتسبب في الإنتفاخ. حاول مضغ الطعام بشكل جيد وشرب ما يكفي من الماء للحفاظ علي الجهاز الهضمي بصحة جيدة .
  •  تمارين التنفس العميق أيضاً من الوسائل المفيدة لتحقيق الإسترخاء كما أن التنفس بعمق 10 مرات والمشي علي الأقدام بعد تناول وجبة يحقق لك فوائد عظيمة .

 كرش الأم :

  •  وهو الكرش الخاص بالنساء اللاوتي أنجبن في السنوات الماضية . لأن الرحم بعد الولادة  ينخفض ويصبح حجمه أثقل بكثير مما كان عليه من قبل الحمل . تحتاج البطن إلي 6 أسابيع علي الأقل حتي تعود للحجم المعتاد، لذلك لا تحاول إعادتها إلي الحجم القديم  قبل ذلك .
  • قد تحتاج إلي زياد تدفق الدم وتقوية العضلات،  ولكن تجنب ممارسة التمارين الرياضية القاسية لمدة 2 – 3 أشهر بعد الولادة واخذ قسط من الراحة .

 كيفية التخلص ؟

  •  تناول زيت السمك أو أي مصدر أخر لأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعمل علي حرق الدهون ومنع تخزين الدهون .
  •  زيادة كمية الدهون الجيدة الموجودة في المكسرات والزيوت النباتية وزيت الزيتون  لأنها تساعد أيضاً علي حرق الدهون وزيادة إمتصاص الفيتامينات والعناصر الغذائية. كما أنها تساعدك علي مقاومة التعب.
  • يمكنك تجربة تمارين قاع الحوض لتحقيق تسطيح البطن  يفضل ممارستها 15 – 20 مرة  في اليوم .

الكرش الكمثري :

  • يواجه العديد من النساء أن النصف الأسفل من البطن أثقل من الجزء العلوي وذلك بالرغم من أن الخصر نحيف. غالباً ما يكون السبب وراء ذلك هو إنتاج هرمون الأستروجين وهو الهرمون المسئول عن إعطاء المرأة المنحنيات المؤنثة خلال فترة البلوغ .
  •  وعندما يستمر تشكيل الخلايا الدهنية في منطقة معينة يؤدي إلي الكرش الكمثري.

كيفية التخلص منه ؟

يقال أن الأطعمة التي تحتوي علي الدهون المشبعة تحفز إنتاج هرمون الأستروجين وبالتالي يفضل تجنب هذه المواد وتناول الألياف مثل الخضروات الورقية الداكنة المفيدة للجسم .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*