فوائد زيت الجوجوبا للبشرة لن تستغنى عنه بعد اليوم

يسعى الجميع للتمتع ببشرة صافية ونقية من اي شوائب ويتجه الاغلب الى المنتجات التجارية ، ولكن الكثير لا يدرك ان هناك زيت نباتي يسمى بزيت الجوجوبا يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية للبشرة واضافة المعادن والفيتامينات التي تفتقدها البشرة دون احداث اي اثار جانبية ما يحدث مع المنتجات التجارية التي تحتوي على المواد الكيميائية .
زيت الجوجوبا

فوائد زيت الجوجوبا للبشرة :

1. مرطب للبشرة :
الصابون وغيرها من منتجات تنظيف البشرة تجرد البشرة من الزيوت الطبيعية التي تنتجها الغدد الجلدية لتليين الجلد وحمايته من الجفاف، وفي كل مرة نغسل فيها الوجه واليدين، حتى بالماء العادي فغنه يتم إزالة طبقة واقية من الزهم جنبا إلى جنب مع الغبار والأوساخ، والهواء البارد والجاف في الشتاء ومكيفات الهواء تجفف البشرة بمعدل أسرع من قدرة الغدد الجلدية على سد النقص في إمدادات الزيوت الطبيعية للبشرة .
 
جفاف البشرة يجعلها عرضة للمهيجات التي تسبب التهاب الجلد والجراثيم التي تبحث باستمرار عن نقاط للدخول إلى الجلد، وحفظ بشرتك رطبة وحمايتها من آثار الجفاف يشكل أساس في العناية بالبشرة .
 
الطريقة :
يمكنك فرك بضع قطرات من زيت الجوجوبا بين يديك وتطبيقه على الوجه والأجزاء المكشوفة الأخرى بعد غسل وجهك في كل مرة .
للحصول على تأثير ترطيب أعمق، اخذ ملعقة من زيت الجوجوبا وتدليكها على بشرتك بعد غسل الوجه قبل النوم وتركه ليلة وضحاها، حيث يمتص زيت الجوجوبا تماما من الجلد، مما يجعل البشرة ناعمة ورطبة طوال اليوم .
 
2. السيطرة على البشرة الدهنية :
البشرة الدهنية هي نتيجة لفرط نشاط الغدد الدهنية في الجلد، والبشرة الدهنية يمكن أن تجمع بسرعة الغبار من البيئة مما يجعل الغسل المتكرر لازم، ليس فقط لانها تشعرك بعدم الارتياح، الا انها تكون نقطة انطلاق لكثير من المشاكل الجلدية مثل التهاب الجلد الدهني، وحب الشباب، وقشرة البشرة والشعر .
إذا كنت تعانى من فروة الرأس الزيتية أو تحاول جاهدة لإخفاء الجبين الامع والأنف تحت طبقات من الماكياج، عليك فرك زيت الجوجوبا على الأجزاء المتضررة مما يعطي نتائج رائعة.
من غير متوقع استخدام هذا الزيت، أو أي زيت لهذه المسألة على البشرة الدهنية، ولكن من المدهش ان زيت الجوجوبا يمكن أن يساعد على تقليل زيتية البشرة والحفاظ على توازن الزيوت فيها.
3. السيطرة على حب الشباب :
حب الشباب هو مشكلة المراهقين حيث يكون بسبب زيادة نشاط الغدد الدهنية خلال هذه المرحلة وذلك بسبب التغيرات الهرمونية المرتبطة بالبلوغ .
إنتاج الزهم الزائد هو مجرد نقطة انطلاق للمشكلة، وتطور مشكلة حب الشباب عند تصل الى بصيلات الشعر ويحدث انسداد وتراكم للزهم، والكيراتين وغيرها من مخلفات الخلية التي تسبب ظهور الرؤوس السوداء، وفي كثير من الأحيان تكون مشكلة معقدة بسبب الالتهابات البكتيرية، وخاصة من قبل البروبيونيباكتيريوم، وكذلك التفاعلات الالتهابية من الجلد .
يعمل زيت الجوجوبا في عدة طرق لمواجهة مشكلة حب الشباب، حيث انه يعمل بمثابة مطهر عميق، ولكونه سائل فإنه يمكن ان يتوغل بعمق في بصيلات الشعر، ويمكن أن يحل الزهم الزائد ويساعد على التخلص من الانسداد .
ثانيا، زيت الجوجوبا له خصائص مضادة للجراثيم تساعد في السيطرة على نمو البكتيريا في بصيلات الشعر، وهو يعمل كعامل مضاد للالتهابات، وملطف للبشرة عندما يستخدم بانتظام، كما ان زيت الجوجوبا يمكن ان يسيطر على حب الشباب وذلك لإحتوائه على فيتامينات A و E، وزيت الجوجوبا أكثر أمنا من زيت شجرة الشاي الذي يعرف بأن له بعض الآثار السامة عندما يستخدم بتركيزات عالية .
 
4. علاج تشقق الشفتين :
زيت الجوجوبا يمكن أن يحل محل بلسم الشفاه العادي الذي يحتوي على الفازلين، حيث انه زيت شمعي يمكن أن يعمل على حفظ الرطوبة ويحافظ على الشفاه ناعمة ونضرة، ولزيادة التاثير المرططب للشفاه يتم خلط نقطة من زيت الجوجوبا مع العسل النقي .
الطريقة :
خلط كميات متساوية من زيت الجوجوبا مع العسل النقي، ولتحضير كمية صغيرة يتم اذابة 2 ملاعق صغيرة من العسل مع 2 ملعقة شاي من زيت الجوجوبا على النار الهادئة، وخلطها جيدا، ويمكن إضافة النكهات الطبيعية عن طريق اضافة بضع قطرات من زيت النعناع أو زيت الورد، وتركه حتى يبرد في وعاء زجاجي صغير، وإذا كنت ترغب في الاحتفاظ بها نباتي تماما، يمكنك خلط 1 ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا مع 2 ملعقة شاي من زيت جوز الهند .
 
5. علاج للبشرة الجافة :
البشرة تلعب دورا هاما في حماية الجلد من العدوى، لذلك يجب إبقائها في حالة جيدة، حيث عندما تبدو البشرة جافة وممزقة، فأن زيت الجوجوبا يمكن ان يعمل على ارجاع بشرتك رطبة وبنضارة جيدة .
يحتوي زيت الجوجوبا على فيتامين E، والذي له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم، حيث يتم فرك قطرة من زيت الجوجوبا بعد الاستحمام في اماكن الجسم الجافة، مرة واحدة في الأسبوع، ولعلاج منطقة الاظافر الجافة يتم نقع الأظافر في ماء دافئ لمدة 5-10 دقائق قبل استخدام الزيت حتى يسهل امتصاصه .
 
6. علاج تشقق القدمين واليدين :
اليدين والقدمين هي من بين أجزاء الجسم الظاهرة وكثيرة الحركة، ولكن راحتي اليد وباطن القدمين ليس فيها أي غدد دهنية تحافظ على رطوبته، والطقس الجاف يمكن أن يؤثر سلبا على هذه الأطراف مما يجعلها تجف، وتشقق القدمين شائعة في فصل الشتاء وكذلك في أشهر الصيف الحارة، و الشيخوخة، ومرض السكري، واضطرابات الغدة الدرقية يعمل على تجفيف اليدين والقدمين، والغسيل المتكرر بالماء والصابون والمنظفات الكيميائية الأخرى، وخصوصا خلال موسم الانفلونزا، يجعل اليدين جافة .
 
يمكن تطبيق زيت الجوجوبا على اليدين والقدمين لجعلها ناعمة وسلسة، وللحصول على تأثير الترطيب الاكثر فعاليه عليك نقع اليدين والقدمين في ماء دافئ لمدة 5 إلى 10 دقائق، وتجفيفها بمنشفة قبل تدليك الزيت، مما يساعد على تشكيل طبقة شمعية رقيقة تحافظ على رطوبة الجلد.
إذا كان هناك تصلب في هذه المناطق، يمكنك فركها بلطف من أسفل بحجر الخفاف قبل تجفيف القدمين، والاستخدام المنتظم يمنع الالتهابات البكتيرية النامية في الشقوق ويساعد على الشفاء منها تدريجيا .
 
7. علاج الأكزيما والصدفية :
الأكزيما هي رد فعل حساسية الجلد لمختلف المهيجات، بما في ذلك الأصباغ المستخدمة، والمواد الكيميائية الموجودة في الصابون، والصدفية هي مرض من المناعة الذاتية التي تسبب تكديس من الخلايا الميتة على الجلد، مما يسبب التوسع والالتهابات.
 
تتميز بظهور بقع جافة وبها حكة تكون عرضة للالتهابات البكتيرية والفطرية الثانوية، وتم العثور على أن زيت الجوجوبا فعال في تقديم الإغاثة السريعة للأشخاص الذين يعانون من هذه المشاكل.
 
يعمل زيت الجوجوبا كمرطب، يخفف من الحكة والجفاف، وهو يشكل أيضا طبقة واقية على الجلد، مما يشكل عائقا أمام المهيجات الخارجية، والتي يمكن أن تكون ميزة في حالة الأكزيما، ويتم تقليل التهاب الجلد بواسطة الخاصية المضادة للالتهابات من الزيت .
يمكن لزيت الجوجوبا أيضا أن يقلل من خطر العدوى الثانوية من خلال منع دخول الجراثيم من خلال الجلد الملتهب والمتصدع، بالإضافة إلى تقديم حماية إضافية مع خاصية مضادة للجراثيم، وخصائص مضادة للفطريات. كما ان الزيت غني بالمواد المضادة للأكسدة التي يمكن أن تساعد في تعديل النظام المناعي .
 
8. يقلل من آثار حروق الشمس :
عند استخدام واقية من الشمس ضعيف، فإن بشرتك تكون عرضة لحروق الشمس مما يسبب تلف للجلد من التعرض للأشعة فوق البنفسجية . هذا الالتهاب يمكن أن يعالج من خلال تطبيق زيت الجوجوبا على المنطقة المصابة، وفيتامين E وفيتامين ب المركب في زيت الجوجوبا يساعد في السيطرة على الضرر وإصلاح الجلد، وهذا الزيت يشكل طبقة واقية يمكن أن تحافظ على تجدد الجلد
 
Advertisements