٩ علامات تدل علي انك تشرب الكثير من السعرات الحرارية

بإستثناء الماء، المشروبات الأخري قد تضيف الكثير من السعرات الحرارية إلي نظامك الغذائي اليومي و أنت لا تدرك ذلك. اذا كانت العلامة التالية تبدو مألوفة لك، فأنت تشرب الكثير من السعرات الحرارية

%d8%b3%d8%b9%d8%b1%d8%a7%d8%aa-%d8%ad%d8%b1%d8%a7%d8%b1%d9%8a%d8%a9
1- تبدأ يومك مع كوب من العصير:
قد تعتقد أنك قمت بإختيار الفطار الصحي لك، و لكن العصائر التي تشتريها من محل العصائر المفضل لك تكون مليئة بالسكر و الدهون، و هذا الكوب من العصير قد يستنزف نصف سعراتك الحرارية اليومية قبل الساعة العاشرة صباحاً. و ينصح بإعداد العصير في البيت حتي يمكن الأحتفاظ بها منخفضة السعرات الحرارية. العصائر الموجودة في محلات البقالة يكون محتوي السكر فيها عالي جداً، بالإضافة إلي استخدام قواعد دهنية بدلاً من استخدام الحليب الخالي من الدسم أو قليل الدسم، و هذا العصير قد يضيف لك مئات من السعرات الحرارية.

2- الشعور بالعطش طول اليوم:
صدق أو لا تصدق، شرب الكثير من المشروبات يمكن ان يؤدي إلي نتيجة عكسية وهو الشعور بالعطش دائماً. استهلاك الكثير من المشروبات السكرية بشكل منتظم يؤدي إلي ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل مزمن، و هذا يعني الشعور بالعطش طول اليوم، و التبول أكثر و الشعور بالدوار. يمكنك تجربة إضافة الليمون أو النعناع إلي الماء للحصول علي نكهة خالية من السكر.

3- هل تعتقد ان المشروبات لا تحتسب ضمن السعرات الحرارية؟!
بعض الأشخاص لا يدركوا ان السعرات الحرارية هي السعرة الحرارية سواء كانت في شكل صلب أو جامد. و يقوم بعض الأشخاص علي نحو واسع لا يقدروا الكثير من السعرات الحرارية التي تؤخذ من خلال السوائل. مثل شرب القهوة المجمدة أو العصائر المليئة بالسكر و الألبان كاملة الدسم، و حتي الكريمة المخفوقة،  و كذلك المشروبات الرياضية التي تحتوي علي السكر و الصوديوم.

4- زيادة الوزن خاصة في منطقة البطن:
اذا كنت تكتسب المزيد من الكيلوجرامات علي الرغم من اتباع نظام صحي غذائي، قم بإلقاء نظرة علي ما تشربه طول اليوم.معدل السعرات الحرارية لعلبة الصودا هي 150 سعر حراري أي ما يعادل 10 معلق من السكر، وكوب من عصير التوت البري يعادل 200 سعر حراري أي 12 معلقة من السكر. شرب مشروب واحد من هذه المشروبات السكرية كفيلة ان تزيد من وزنك حوالي 5 رطل في السنة الواحدة. و هناك دراسات أظهرت علاقة بين المشروبات السكرية و بين مشكلة السمنة. و هناك دراسة أخري وجدت ان شرب المشروبات السكرية بشكل منتظم  تزيد من الوزن خاصة في منطقة البطن. البطن او دهون الأحشاء، هي واحدة من أخطر أنواع السمنة لأن الدهون تستقر حول الأعضاء و تزيد من خطر الأصابة بالسكري و أمراض القلب.

Advertisements

5- الكوكتيلات الفاخرة:
المشروب المفضل لك قد يضيع من نظامك الصحي الغذائي. مشروب بينا كولادا علي سبيل المثال يعادل تقريباً تناول ساندوتش من البرجر. خليط المارجريتا يحتوي علي المئات من السعرات الحرارية، وذ لك حتي قبل إضافته للكحول. شرب النبيذ و البيرة أو خلط الخمور مع صودا خالية من السعرات الحرارية، تضر بالنظام الغذائي الصحي و تزيد من عدد السعرات الحرارية اليومية.

6- مرض السكري:
هناك علاقة بين  نوعان من مرض السكري و بين  الأستهلاك المنتظم للمشروبات السكرية. و هناك دراسة أظهرت ان استهلاك 1-2 علبة من المشروبات الغازية يزيد من مخاطر الأصابة بمرض السكري بنسبة 26%. ليس هناك وقت محدد حتي تحدث الأصابة، و لكن الأستمرار في شرب المشروبات السكرية كثيراً، يسبب الكثير من الضرر.

7- الأسهال:
المشروبات الخاصة بالدايت الخالية من السكر، قد تضر الجسم . المحليات الصناعية الموجودة في اللبان و غيرها من المنتجات الخالية من السكر قد تسبب الأسهال.

8- قد تم تشخيص حالتك بمرض الكبد الدهني:
قد تكتسب أعضاء الجسم  وزن زائد، وهذا هو ما يحدث إلي حد كبير مع مرض الكبد الدهني (NAFLD)، حيث يحدث ترسب في الدهون في الكبد.  هذا المرض يعتبر وباء منتشر بين الناس بسبب الأختيارات الخاطئة في الأكل و الشراب. هذا المرض ليس له دلائل واضحة، و لكن قد يلاحظ المريض بعض الأعراض مثل التعب و الضعف و فقدان الشهية و الغثيان و ألام البطن و تحول شكل الأوعية الدموية إلي شكل العنكبوت و افرار العينين و الجلد و كذلك التشوش الذهني.

9- انخفاض مستوي الطاقة:
الأشخاص الذين يشربون الكثير من المشروبات السكرية يحدث لهم انهيار و هبوط في منتصف اليوم. لأن الجسم يحصل علي دفعة كبيرة من السكر، ثم يشعر بالتعب بعد ذلك. و لذلك ينصح الأطباء بشرب الماء كثيراً أفضل من المشروبات الأخري.

Advertisements