أفضل زيوت لتدليك طفلك لحصوله على الاسترخاء والنوم العميق

التدليك اللطيف يمكن أن يفعل المعجزات لطفلك، حيث يمكن تهدئه بشرته واعطائه التغذية السليمة، ولكن الأفضل من عمليه التدليك نوع زيت التدليك الذي يتم اختياره، لأن جميع الفوائد التي يمكن الحصول عليها تعتمد بشكل أساسي على نوع الزيت الذي يتم اختياره.

تدليك الطفل.jpg 1
إليك سيدتي أفضل انواع الزيوت لتدليك طفلك ونصائح للتدليك.

نصائح تأخذ في الاعتبار أثناء تدليك طفلك:
قد يكون لديك العديد من الأفكار في عقلك على كيفية القيام بتدليك لطفلك، وهنا بعض النصائح التي يمكنك اتباعها أثناء عمليه التدليك:

  • قبل تجريب أي زيت على جلد طفلك، عليك فقط دهن قليل منه على يده ومعرفة ما إذا كان متوافقا مع بشرته، وإذا حدث تطور على بشرة طفلك بأي طفح جلدي، عليك تجنب استخدامه على الفور.
  • صب بعض الزيت بلطف على بطن طفلك والبدء في تدليكه، مع عدم احداث أي ضغوط اضافية لا داعي لها على بطنه .
  • عمل تدليك لطفلك فقط عندما تريد اعطائه مستوى عالي من الراحة.
  • الحفاظ على  دورة نوم طفلك وبعد ذلك إعطائه جلسة تدليك وفقا لمواعيد نومه.

الزيوت المفيدة لتدليك طفلك:

1. زيت جوز الهند:
زيت جوز الهند هو واحد من أفضل الزيوت في الصيف الحار والمناخات الرطبة، حيث أنه خفيف في الملمس، ويمتص بسهولة من الجلد، ويعطي تأثير تبريد على الجسم.

  • زيت جوز الهند هو علاج فعال للبشرة الحساسة والتي تعاني من مشاكل مثل الأكزيما، والطفح الجلدي، والتهاب الجلد وطاقية المهد.

الطريقة:

Advertisements

تطبيق كمية صغيرة من زيت جوز الهند بعد الحمام لترطيب بشرة طفلك والحفاظ على نضارتها.

خصائص زيت جوز الهند:

  • يحتوي زيت جوز الهند على مضادات للأكسدة وأحماض اللوريك والكابريليك، والتي هيا مفيدة للبشرة.
  • له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات تجعله خيارا مثاليا لبشرة الطفل.

2. زيت السمسم:
زيت السمسم واحد من أفضل المكونات الصحية في زيوت التدليك للطفل، و هذا الزيت يتم استخراجه من بذور السمسم الأسود.

3. زيت الخردل:
زيت الخردل هو أفضل زيت تدليك للطفل، خلال فصل الشتاء لما له من تأثير على رفع درجات الحرارة على الجلد، ومن غير المستحسن تطبيق الزيت مباشرة على الجلد، وينبغي دائما أستخدامه في تركيبة مع قواعد زيتية أخرى.

  • في شمال وشرق الهند، زيت الخردل يسخن مع فصوص الثوم وبذور الحلبة، والثوم كما هو معروف فإنه يعزز قوة الجهاز المناعي، والحلبة تريح جسم الطفل.

التدليك علاج فعال عند خلطه بزيت الخردل وبذور الكرة الحمراء، وهذا المزيج يساعد على تهدئة الطفل عندما يكون مصاب بمغص.

ملاحظة:
إذا كنت لا تفضل استخدام زيت الخردل بسبب رائحته النفاذة، فإنه يمكنك استخدام زيت الزيتون أو زيت اللوز بدلا منه.
4. زيت الزيتون:
زيت الزيتون هو زيت شعبي بصورة هائلة للتدليك بشكل عام وخصوصا للأطفال الرضع، وهناك العديد من العلامات التجارية من زيوت التدليك التي تستخدم زيت الزيتون كمكون رئيسي.

خصائص زيت الزيتون:

  • زيت الزيتون آمن للإستخدام للبشرة الطفل، إذا لم تكن هناك علامات للطفح الجلدي، والأكزيما أو حساسيات الجلد الأخرى.
  • للبشرة الحساسة، من الأفضل تجنب زيت الزيتون لأنه يتمتع بخصائص تعزز نفاذية الجلد، وهذا يمكن أن يزيل رطوبة الجلد، ويسرع من جفاف الجلد، ويعزز مشاكل الجلد.

5. زيت اللوز:
زيت اللوز هو عنصر مشترك في مختلف زيوت التدليك، فهو غني بفيتامين E، ومن الأفضل استخدام زيت اللوز النقي بدلا من تلك الزيوت التجارية المعطرة.

  • زيت اللوز هو أفضل زيت تدليك للطفل يمكن اختياره خلال فصل الشتاء .

مزيج من زيت اللوز وزيت الزيتون وزيت الآذريون يوفر حماية كاملة لجلد طفلك، ويمكنك أيضا استخدامه بمثابة حمام زيت، حيث انه يريح طفلك، ويقلل من القلق ويعزز نوم أفضل له.

زيوت التدليك للبشرة الحساسة:
إذا كانت بشرة طفلك حساسة وعرضة للاكزيما أو الجفاف، فلا تستخدم الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون أو زيت بذور عباد الشمس لأنه غنية بالأوليك، والزيوت التي تحتوي على حمض الأوليك تجعل الجلد أكثر جفافا وتهيج.

  • الزيوت النباتية التي تحتوي على الأحماض اللينوليك مناسبة للبشرة الحساسة، ولكن قد يكون من الصعب العثور على زيت تدليك يحتوي على أحماض اللينوليك،  لذلك فمن الأفضل التحقق مع مقدم الرعاية الصحية للحصول على زيت تدليك مناسب لطفلك.

الزيوت النباتية التي تحتوي على كميات عالية من الأحماض اللينوليك ويمكن استخدامها للبشرة الحساسة تشمل:

6. زيت عباد الشمس:
يستخدم زيت عباد الشمس عموما باسم زيت الطعام وهو آمن للبشرة، ويحتوي زيت عباد الشمس على فيتامين E والأحماض الدهنية التي تساعد على تغذية البشرة.

ملاحظة:
عليك تجنب استخدام هذا الزيت إذا كان طفلك لديه حساسية اضافية في الجلد أو معرض للطفح الجلدي بشكل كبير.
 7. زيت البابونج :
فمن الزيوت المستحسنه لحديثي الولادة لأنه مفيد جدا للبشرة الحساسة، وهذا الزيت مفيد لعلاج الطفح الجلدي وغيرها من مشاكل الجلد، وهو مفيد جدا خصوصا للأطفال الذين يعانون من المغص ويساعدهم على النوم بشكل مريح.

8. زيت شجرة الشاي:
بصرف النظر عن كونه زيت طبيعي، الا أن زيت شجرة الشاي له خصائص مطهرة عالية، فهو يستخدم لعلاج العديد من مشاكل حساسية الجلد ويعطي للطفل شعور مريح.

9. زيت الآذريون:
هذا الزيت يمكن استخدامها بأمان بعد الاستحمام لما له من تأثير مهدئ على الجلد، وله رائحة خفيفة وبطبيعة الحال ليست قاسية جدا على حاسة شم الطفل.

10. زيت الخروع:
من المستحسن أن يستخدم هذا الزيت قبل إعطاء حمام لطفلك، وزيت الخروع يمكن أن يستخدم لعلاج جفاف الجلد والشعر والأظافر.
أثناء تطبيق زيت الخروع، يجب عليك تجنب المناطق حول العينين والشفتين.

وقت تدليك الطفل وسيلة رائعة لقضاء اجمل وقت مع الطفل، وللتأكد من الاستفادة القصوى منه عليك قضاء بضعة دقائق كل يوم مع طفلك لإعطائه جلسة تدليك، وبالإضافة إلى فوائد التدليك الرائعة، الا انه سوف يساعد على تقوية الرابط الجميل بينك وبين طفلك.

ماذا لو كان طفلك يعاني من حساسية الجلد:
قد تكون الزيوت النباتية ألطف حيث أنها مرتفعه في حمض اللينوليك على بشرة طفلك، وحمض اللينوليك هو من الأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد على حماية بشرة طفلك، والزيوت النباتية التي تحتوي عادة على مستويات عالية من حمض اللينوليك تشمل:

  • زيت عباد الشمس
  • زيت بذور العنب

إذا كان طفلك يعاني من الجفاف أو الأكزيما، فعليه تجنب الزيوت النباتية التي هي غنية بنوع آخر من الأحماض الدهنية يسمى حمض الأوليك، والزيوت النباتية غنية بحمض الأوليك قد تكون أقسى على بشرة طفلك من الزيوت النباتية الغنية بحمض اللينوليك.

  • زيت الزيتون يحتوي على نسبة عالية من حمض الأوليك. ووجدت دراسة واحدة على البالغين أنه مقارنة مع زيت بذور عباد الشمس، فإن استخدام زيت الزيتون على الجلد يتلف البشرة ويسبب احمرار خفيف حتى يكن هناك تاريخ من حساسية الجلد.

حمض الأوليك يمكن أن يجعل بعض طبقات من جلد طفلك أكثر نفاذا، وهذا النفاذية يمكن أن تساعد الزيت والماء على امتصاصه من جلد طفلك، حتى إذا كانت بشرة طفلك جافة بالفعل فإن حمض الأوليك يمكن أن يزيد من فقدان الرطوبة منه، مما يسبب جفاف الجلد.

Advertisements

الزيوت النباتية التي تحتوي عادة نسب عالية من حمض الأوليك تشمل:

  • زيت الزيتون
  • زيت بذور عباد الشمس الغني بالأوليك

العلامات على الزيوت النباتية لا يقومون بسرد محتوى حمض الأوليك أو اللينوليك على العبوات، ولكن يدرجون نسب الدهون غير المشبعة أو غير المشبعة الاحادية، ولكن هناك دليل عام:

  • الزيوت النباتية التي هي غنية بحمض اللينوليك فإنها غنية بالدهون غير المشبعة.
  • الزيوت النباتية التي هي غنية بحمض الأوليك فإنها غنية بالدهون غير المشبعة الاحادية.

استخدام الزيوت الغنية من الدهون غير المشبعة، إذا كنت تشعر بالقلق، ومع ذلك بعض الزيوت النباتية على حد سواء الدهون المتعددة غير المشبعة وغير المشبعة الاحادية، لا يفضل استخدامها في أغلب الوقت.

  • الزيوت المعدنية الخالية من العطور هي خيار آخر إذا كان طفلك لديه جافة أو جروح سطحية على الجلد، وتستمد الزيوت المعدنية من البترول، وهو فعال وآمن لعلاج مشاكل الجلد مثل التهاب الجلد والاكزيما، وإذا كان طفلك يعاني من الأكزيما، فإنه يجب عليك فقط استخدام مرطب طبي لتدليكه.

الزيوت المعدنية تعمل بشكل جيد ولا سيما بالنسبة لتدليك الطفل، وإذا كنت تعطي طفلك حماما، فإن تدليك بشرته بعد ذلك بالزيت فإنه يحافظ على بشرته رطبة لأطول وقت ممكن .

ملاحظات حول زيوت التدليك:
عليك شراء زجاجة صغيرة من الزيت النباتي خصيصا لتدليك الطفل قد يكون أفضل من شراء زجاجة كبيرة، أو يمكن شراء زجاجة كبيرة لأغراض الطهي وصب كمية صغيرة منه في زجاجة نظيفة لاستخدامها لتدليك الطفل.
إذا كنت تستخدم المطريات لتدليك طفلك، فمن الأفضل أستخدم موزع أو صب كمية من المطريات في صحن صغير أو استخدام ملعقة، ولكن الأكثر صحية  والأفضل استخدام أصابعك، حتى يكون هناك علاقة ود وحنان بينك وبين طفلك.

كيفية اختيار الزيت المناسب لتدليك الطفل الرضيع:
هنا بعض النصائح التي يمكنك اتباعها في حين اختيار الزيت المناسب لتدليك الطفل:

  1. أول شيء وقبل كل شيء عليك استشارة الطبيب، لأن طبيبك سوف يكون قادر على اعطائك توجيهات لشراء الزيت المناسب لطفلك.
  2. تجنب استخدام الزيوت المصنعة خصيصا لاستخدام البالغين أو تدليك الكبار، ويمكن لهذه الزيوت أن تثبت أنها ضارا لطفلك.
  3. تجنب استخدام الزيوت ذات الروائح القوية ويفضل استخدام الزيوت الصالحة للأكل الطبيعية فقط، حيث انه من الممكن ان يدخل الزيت الى فم الطفل، وبالتالي فمن المهم للغاية استخدام زيت الطعام.
  4. التوقف عن استخدام تلك الزيوت على الفور اذا كانت بشرة طفلك حساسية وعليك استشارة الطبيب.
  5. تجنب خلط اثنين أو ثلاثة من الزيوت معا لتدليك طفلك، ولا تغيير الزيوت المستعملة للتدليك في كثير من الأحيان دون استشارة الطبيب.
  6. تجنب استخدام الزيوت التي تحتوي على المعادن والزيوت المعدنية قدر الامكان.

Advertisements