أخطاء التنظيف التى تتسبب فى تلويث بيتك بالجراثيم

هل فكرت من قبل في أخطاء التنظيف التي ترتكبها في حق منزلك ؟ إن من المفترض إن نظم التنظيف التي تتبعها سوف تجعل منزلك صحيا ، أليس كذلك ؟ هذا  ليس دائما ، هناك أخطاء ترتكبها أثناء التنظيف تتسبب في تلويث منزلك بالجراثيم . يجب أن تأخذ حذرك منها من الأن حتى لا يسوء الوضع فيما بعد .

اخطاء التنظيف

الخطأ الأول : ليس لديك خطة تنظيف منتظمة :

عندما تضع إستراتيجية لترتيب تنظيف غرفة وأثناء قيامك بعملية التنظيف  ذهابا وإيابا فقد تتسبب هذه العملية في نشر القاذورات بالأماكن التي قمت بتنظيفها منذ قليل ، فعلى سبيل المثال إذا بدأت في غسيل المنضدة ثم قمت بمسحها فقد توقع بعض قطع الطعام على الأرض التي قمت بتنظيفها منذ قليل ، إن القيام بعملية النظافة من أعلى إلى أسفل ومن اليسار إلى اليمين قد يكون عمليا أكثر كفاءة ، سوف تتمنى أن لو كنت تعلم هذه المعلومات عن كيفية تنظيف المنزل مسبقا .

الخطأ الثاني : استعمال اسفنجة متسخة :
قد تحتوى الاسفنجة على 320 مليون بكتيريا مسببة للأمراض ، عندما تقوم بالتنظيف فقد تنتقل هذه البكتيريا من الاسفنجة ليديك ثم للفم أو العينين مسببة لك المرض ، ولقتل هذه الجراثيم فقبل أن تبدأ عملية التنظيف يتم  نقع الاسفنجة لمدة دقيقتين ، إن هذه الاسفنجة هي واحدة من العديد من المصادر المدهشة لعناصر التلوث بالجراثيم والتي لايمكن أن تستخدمها كوسيلة للنظافة .

Advertisements

الخطأ الثالث : عدم تنظيف الفراش  :
إن الفراش يمثل مرتعا خصبا لحشرات عث الغبار والتي يمكن أن تثير الحساسية ، ولكن من المحتمل انك نادرا ( إن قمت أصلا ) بتنظيفه ، مرة شهريا قم بغسيل غطاء السرير في  ماء شديد السخونة قبل استبداله ، ثم امسح قمة وأسفل الفراش بماء ساخن ، هذه النصائح يمكنها أن تساعدك على النوم بشكل أفضل وكذلك لمن يعانون من الحساسية .

الخطأ الرابع : عدم تطهير لوح التقطيع:
متوسط مايحتويه لوح التقطيع من البكتيريا البرازية حوالي 200 ضعف مثل تلك الموجودة في مقعد المرحاض ،  وللتخلص من هذه الجراثيم الضارة  ، تبدأ بغسيل لوح التقطيع بغسالة الصحون ، بعد تنظيفه  قم برشه بمحلول مخفف  بنسبة 5% من الخل ويترك طوال الليل ، وفى الصباح  قم بتطهير اللوح بالكحول أو أي  سائل تبييض  وهذه هي أكثر الطرق فاعلية لتنظيف لوح التقطيع ، وتعلم كذلك هنا  أفضل الطرق لتنظيف الملاعق الخشبية  .

الخطأ الخامس : أنت تقوم بنشر الجراثيم في غسيلك :
وجدت إحدى الدراسات البلجيكية أن الغسيل المعتاد للعائلات ينقل البكتيريا للملابس الجديدة عندما نقوم بغسلها مع الملابس القديمة بالماء البارد في  ماكينة الغسيل ، استخدم ماء شديد السخونة في عملية الغسيل لقتل معظم الجراثيم مع استخدام  قفازات مطاطية عند القيام بعملية الغسيل  ، هذه أكثر الأخطاء الشائعة التي ترتكبها أثناء الغسيل والتي لاتدركها .

الخطأ السادس: عدم تنظيف صناديق القمامة :
بطبيعة الحال يقوم كل الناس بالتخلص من القمامة بانتظام ، ولكن تبقى الجراثيم دائما بالصندوق كلما استبدلت كيس القمامة القديم بآخر جديد ، قم بتنظيف صندوق القمامة من الداخل بانتظام خاصة تلك الموجودة بالمطبخ و الحمام ، واكتشف بنفسك كم من العناصر التي تقوم بنفسك بتخزينها والتي يمكن من خلال تحييدها التخلص من الروائح الكريهة .

الخطأ السابع : نادرا مانقوم بتنظيف غسالة الصحون :
فقط لأن غسالة الصحون تقوم بتنظيف الصحون لايعنى أن الغسالة نفسها نظيفة  ، إن حواف الغسالة وكذلك باب الثلاجة يمكن أن يكون مرتعا خصبا للعفن والتعفن ، لذلك قم بتنظيف أية فطريات  قد تكون  مختبئة  في هذه الأماكن ، بالمناسبة انك قد تحمل غسالتك كل الأخطاء .

Advertisements