موسوعة الألوان الكاملة أسماء الألوان ودرجات الألوان كاملة

هل تخيلت يوما الحياة والعالم عديم اللون كفيلم بالأبيض والأسود خاليا من جمال وسحر الألوان ، إن الألوان من حولنا هي كالتوابل التي تضفي على حياتنا نكهة مميزة . كما أن الألوان بإختلاف تدرجاتها تدخل في التعبير عن العديد من الثقافات والحضارات المختلفة حول العالم .

يقول الطب النفسي أن الألوان لديها القدرة على التغيير من مزاجنا وعواطفنا ، وكمثال فإن 70 % من الناس عند شراءهم سيارة  يختارون اللون الفضي إعتقادا منهم أن هذا  اللون يكون أقل حوادث ، واستخدام اللون الوردي يكون في الغالب لإظهار العاطفة والحب ولذلك في الغالب يختاراه الناس عند شراء الهدايا  . وهنا في هذه المقالة سنتعرف على موسوعة الألوان الكاملة بجميع تدرجاتها  لنتعرف على تواجدها في طبيعتنها وإستخدامتها ودلالتها لدى الشعوب .

موسوعة كاملة لأسماء الألوان والفرق بين دراجات الألوان

الأصفر

يعد الأصفر لون بين الأخضر والبرتقالي في طيف الضوء المرئي. هو لون الطبيعة في الزهور والجبال ويوجد في بعض المعادن كالذهب و في الفواكه والخضار كالليمون الناضج والموز كما يوجد في بعض الوان الطيور ويسمى باللون الأصفر الكناري . كما يلعب هذا  اللون دورا هاما في الثقافة الآسوية وخاصة الصين ، يرتبط هذا اللون في العديد من الشعوب وخاصة في أوربا وكندا والولايات المتحدة بالسعادة والمجد والحكمة والوئام والثقافة والإهتمام . كما يعبر أيضا عن النفاق والبخل والغيرة والحسد .

شاهد في معارض الصور درجات الألوان وأسمائها

Advertisements

يعد اللون الأصفر في الطابعة الملونة واحد من الألوان الثلاثة جنبا إلى جنب مع الألوان الأرجواني والأزرق السماوي والتي يكونوا  جنبا إلى جنب مع الأسود للتمكن من طباعة أي صورة بالألوان الكاملة .

عندما نتحدث عن اللون الأصفر فإن أصنافه مختلفة وتتدرج ألوانه  وتتموج من الصفاء وكثافة اللون أو من خفة وسطوع اللون ويمكن أن تجد إندماج بين جميع هذه الصفات ليعطي ظلال سواء مختلطة باللون الأسود أو الأبيض .

البني

يعتبر البني لون مركب عند إستخدامه في الطباعة او الرسم فهو يتكون من دمج الأحمر والأسود والأصفر أو دمج الأحمر والأصفر والأزرق . ويمكن أن تنتج البني أيضا من دمج الأحمر والأخضر معا بنسب محددة .

عندما ننظر للبني في الطبيعة فهو يتواجد على نطاق واسع في الخشب والتربة ولون الشعر ولون العين ولون الجلد ،

يتربط هذا اللون في أغلب الشعوب على الرزانة والفقر والريفية .

البيج

يوصف اللون البيج على أنه شاحب ورملي اللون يمكن أن تطلق عليه اللون الجملي او الكارميل  ، يتدرج بين الرمادي الفاتح والبني المصفر . يمكن أن تراه في الصوف الطبيعي الغير مصبوغ . وهو لون هادئ يأخذ طابع الرحابة والضيافة ، ويندرج تحت درجات الألوان الحارة .

الأحمر

الأحمر هو لون في نهاية الموجات الأطول من طيف الضوء المرئي بجانب اللون البرتقالي، في الطرف المقابل من البنفسجي.

الأحمر هو واحد من الألوان الأساسية المضافة من الضوء المرئي ، وتتعدد درجات اللون الأحمر من الوردي إلى المارون او البورجوندي المظلم ويعتبر القرمزي البرتقالي والقرمزي المزرق من درجات اللون الأحمر .

يرتبط اللون الأحمر في الطبيعة دوما بالدم الموجود في جميع الفقاريات الذي يأتي من الهيموغلوبين نتيجة وجود خلايا الدم الحمراء نتيجة البروتين المحتوي على الحديد ، فأكسيد الحديد هو أيضا المسبب اللون الأحمر لكوكب المريخ .  ويظهر في السماء تكون حمراء وقت غروب الشمس وشروق الشمس ويسمى هذا الثأثير البصري باسم رايلي .

نجد اللون الأحمر أيضا في لون أوراق الخريف والتي تسببها صبغة تسمى الأنثوسيانين نتتج في نهاية الصيف .

وبما أن اللون الأحمر مرتبط بشكل كبير بلود الدم خاصة فإن له إرتباط تاريخي بالتضحية والخطر والشجاعة وهو لونن مرتبط بالحرارة والنشاط والعاطفة والحب والغضب والفرح ، ويعتبر هذا اللون في الدول الآسوية والصين هو لون السعادة .

الوردي

الوردي هو لون أحمر شاحب ، أخذ هذا الإسم من الزهور التي في الغالب تحمل نفس إسم اللون . يرتبط هذا اللون في أغلب الشعوب والثقافات مع الحب ، والجمال ، والحنان والحساسية ، وحلاوة الطفولة و الأنوثة ، والرومانسية .

البرتقالي

البرتقالي هو لون بين الأحمر والأصفر على طيف الضوء ، وفي عجلة الألوان التقليدية المستخدمة من قبل الرسامين . اسمها مشتق من فاكهة البرتقال .

يرتبط هذا اللون في أغلب ثقافات الشعوب مع  التسلية ، والأمور غير التقليدية ، والدفء ، والطاقة ، والنشاط ، كما أنه يدل على الخطر والحرائق وموسم الخريف .

Advertisements

 

الأخضر

الأخضر هو لون بين الأزرق والأصفر على طيف الضوء المرئي . يمكن إنتاجه في الطباعة والرسم من خلال دمج الأصفر والأزرق . ويعتبر هذا اللون من الألوان الأساسية المضافة جنبا إلى جنب مع الأحمر والأزرق التي تساعد في خلق كل الألوان الأخرى .

عندما نتحدث عن الأخضر فإننا نرتبط ذهنيا بالربيع والنمو والطبيعة . يوجد اللون الأخضر في الطبيعة على هيئة الكلورفيل الذي  يحول ضوء الشمس إلى طاقة كيمائية ، وتتكيف العديد من المخلوقات مع البيئات الخضراء بأن يصبح لونها أخضر أيضا للتموية . كمان يتواجد هذا اللون في بعض المعادن كالزمرد .

يرتبط هذا اللون في أغلب الشعوب بالحياة والصحة والشباب والأمل والسعادة والخصوبة .

البنفسجي

اللون البنفسجي هو لون الخزامى ، يأخذ اسمه من زهرة البنفسج.  هو لون في نهاية الطيف المرئي للضوء بين الأزرق والأشعة فوق البنفسجية غير المرئية .

البنفسجي والأرجواني متشابهين جدا في درجات ألوانهم . ولكن اللون البنفسجي هو اللون الحقيقي، في حين الأرجواني هو لون مركب يجمع  بين خلط الأزرق والأحمر بنسب معينة .

في التاريخ ارتبط البنفسجي والأرجواني مع الملوك والسلاطين . فهو يتربط في أغلب الثقافات بالإسراف والنزعة الفردية والأمور غير التقلدية والمصطنعة ، والغموض .

الأبيض

الأبيض هو اللون المصاب بعمى الألوان، لون دون هوى. الأبيض هو واحد من الألوان الأكثر شيوعا في الطبيعة ، لون ضوء الشمس والثلج والحليب والطباشير والحجر الجيري والمعادن الأخرى الشائعة . في العديد من الثقافات يرتبط الأبيض أو يدل على النقاء والبراءة، والضوء والصدق والنظافة والجديد والحياد والدقة والبداية ، وهو عكس الأسود، أو الظلام.

استخدم الأبيض بشكل موسع في الهندس المعمارية الحديثة في القرن العشرين واعتبر رمزا للحداثة والبساطة والقوة .

إن الأبيض هو رمز للنقاء والتضحية و في الإسلام يرتديه الحجاج والمعتمرين ، وهو اللون الأكثر شيوعا لفساتين الزفاف ، وفي الثقافات الأسيوية يعتبر هذا اللون لون حداد .

الرمادي

هو لون وسيط بين الأسود والأبيض. وهو لون محايد أو مصاب بعمى الألوان ،  هو لون سماء تغطيها سحابة من الرماد والرصاص .

يرتبط هذا اللون في العديد من الثقافات مع الحياد والمطابقة والملل وعدم اليقين والشيخوخة واللامبالاة والتواضع .

الأسود

الأسود هو من أحلك الألوان  ، وهو نتيجة للغياب الكامل للضوء. مثل الأبيض والرمادي، وهو لون مصاب بعمى الألوان أيضا . يستخدم في الطابعة الملونة لإنتاج جميع الألوان الأخرى وكثير مايستخدم الأسود للتمثيل عن الظلمة .

كان اللون الأسود في العديد من الشعوب هو لون الفخامة والرقي والأناقة  ويلبس من قبل الملوك والسلاطين ورجال الدين والشعراء . وقد أصبح اللون أخر صيحات الموضة في القرن العشرين .

في الغالب يعد هذا اللون لون حداد وهو مرتبط في العديد من الثقافات بالموت والشر والسحر ، والنهاية والقوة والعنف والشر .

Advertisements