الجسم الناري، المائي، الأرضي والهوائي الطعام المناسب لجسمك حسب طبيعته ؟

الطعام المناسب لجسمك عندما تتناوله سوف يؤثر بشكل إيجابي وفعال على صحتك كلها بشكل عام . أن جسم الأنسان مثله مثل الطبيعة- الأرض الأم.  تعاون متكامل بشكل مستمر من العناصر للحفاظ علي التوازن البيوكميائي و الجسماني. من خلال هذا التوازن الذكي للعناصر الداخلية، يقوم الأنسان  بالتعمير و التوافق. ويجب ان نتذكر ان كل الأمثلة الموجودة في الكون هي موجودة بداخل اجساد و عقول البشرية.

لطعام المناسب لجسمك حسب طبيعته

هذه النظريات البنيوية دوت في الخرائط التي شكلها الأنسان، و التي تساعدن علي فهم دواخل و مخارج دورة البشرية. يوجد بداخلنا كلنا نوع لدرجة معينة، انها اكثر من مسألة فهم اين و كيف نحقق توازن اكبر من خلال الطعام  و الأعشاب و الممارسات اليومية و العواطف. تنقسم دساتير الجسم إلي ثلاث انواع. و كل نوع هو عبارة عن مزيج من العادات: الأيورفيدا -( نوع من انواع الطب القديم )و الطب الهندي القديم و المايا( حضارة قديمة كانت موجودة في امريكا الوسطي) و علم التنجيم الطبي.

هكذا تعرف الطعام المناسب لجسمك 

١- جسد الأرض:

الرغبة الشائعة: الحلوو المالح و النشويات و الأطعمة الدهنية

Advertisements

الرغبة المتوازنة: مر ، عقول ،حريف

الرد علي التغذية السيئة: الكسل، قلة النشاط ، الرغبات الشديدة المستمرة

هذا النوع من الجسد يتميز بالقدرة علي التحمل و القوة و الجلد.اجسام جسد الأرض هي مستقرة، و بشكل مستمر تبحث عن الشئ السهل و المريح و المتناسق. عندما يكون هذا النوع- جسد الأرض في حالة توازن، يكزن الطف المخلوقات مع وجود حالات من اللباقة و الأستقرار. و بشكل طبيعي،هذا النوع لديه بناء سميك، عندما يكون في حالة عدم الأستقرار يبدأ في تناول الأطعمة الدهنية. هذا النوع جسد الأرض يميل إلي تخزين الدهون في منطقة البطن و الذراعين و الساقين.

عندما يكون هذا النوع في حالة من عدم التوازن، حتي لو كانت فترة قصيرة، تجلب هذه الحالة الأمراض التي تتطور بسرعة. سيكولوجية جسد الأرض هي الصبر و الهدوء و التسامح . و في حالة التضاد يكون بطئ و كسول و يميل إلي الأمتلاك و الجشع و الحسد.

جسد الأرض يخزن الطاقة، لذا رقم واحد من اولوياته هي الوقاية من الأمراض. مبدأ الماء داخل الأرض يسمح بإظهار بعض الظروف المناخية مثل احتباس لماء و احتقان الجيوب الأنفية و التهاب الأغشية المخاطية و تراكم السموم في الأنسجة الدهنية و مرض السكر و إلخ.

الأغذية العلاجية: الكثير من الأوراق الخضراء مثل الكرنب و السبانخ و اللفت، البروتينات الخفيفة مثل: البقوليات و الأسماك، الأغذية الصحية مثل الأفوكادو – المكسرات – البذور- زيت جوز الهند- زيت الزيتون- جبن كامل الدسم و البيض.

جرعات قليلة من الزيوت الخام مثل: زيت جوز الهند- بذور الكتان جرعات قليلة من العسل

الأعشاب العلاجية: الهندباء( عشب سن الأسد)- قشر البرتقال- اوراق و بذور الخردل- اورغيون- عشبة النار- نبات السذاب -الأرقطيون- الهيل

المقويات العلاجية: القرفة – الكاموميل – الزنجبيل- الليمون- نبات القراص- البقدونس- النعناع- الزعتر- الجزر البري- قلنسوة

اطعمة يجب الحد منها: الكربوهيدرات النشوية- تقليل نسبة السكر الموجودة في الفواكهة مثل التوت إلي وجبة واحدة في اليوم.

البعد عن:الكربوهيدرات السكرية- الألبان لأنها تتخمر سريعاً في النعدة و يمكن ان تسبب الألتهابات تميل اجساد الأرض إلي الأبتعاد عن القهوة و المنبهات الأخري

٢-جسد النار:

الرغبات الشائعة: الحار- الحامض- الساخن- المالح

الرغبات المتوازنة: الحلو- المر- العقول

الرد علي سوء التغذية: القلق و الغضب – نقص السكر في الدم- التهاب المرئ

انواع النار هي اناس مخترقة و ساخنة و حادة. يميلوا إلي امتلاك بناء جيد و متوسط الطول و بشرة نحاسية اللون مع جسم دافئ ثابت علي الرغم من التعرق الشديد. الشعر يميل إلي النعومة و يميل إلي اللون الرمادي لأن هؤلاء الأشخاص يحرقون الطاقة التي بداخلهم اسرع من الأخرين. يتميز جسد النار بهضم قوي و سليم و شهية كبيرة. وهم في حالة تأهب و استعدلد بشكل مستمر مع ذهن حاد و قوي في الأدراك و الفهم.

وبطبيعة الحال، الأشخاص الذين ينتمون إلي جسد النار هم قادة و مخططين، و دائماً لديهم رغبة في العمل مع المجتمع و المشاكل التي حولهم. جسد النار يجب ان يكون حذر مع الألتهاب و الحمي و الأمراض الجلدية و الأمراض الألتهابية. و ايضاً يجب ان يحرص علي عدم كبت المشاعر و العواطف لأن خلق عواطف غير متوانزة يؤدي إلي نوع من الألتهابات متعلقة بالجهاز الهضمي مثل القرحة و مشاكل اخري في الجهاز الهضمي.

الأغذية العالجية: جميع الحبوب: الشعير- الأرز- الشوفان و الخضراوات . المكسرات و الزيوت الخام جيدة للشعور بالإعتدال- خصوصاً زيت جوز الهند- زيت السمسم- زيت اللوز- زيت الكتان.

Advertisements

البذور هي الأكثر فائدة لأنها تحتوي علي زيوت اقل. البقوليات مثل: الفول – الحمص- الفاصوليا- العدس الأسود، و هذه ابقوليات هي مصدر جيد و خفيف للبروتين و سهل في الهضم بدون توليد حرارة. الخضراوات ذات الأوراق الداكنة هي الخيار الأمثل مثل: السبانخ و اللفت و الكرنب.

الأعشاب العلاجية:  اعشاب التبريد وهي مفيدة بشكل خاص. و يجب الأبتعاد عن كل الأعشاب التي تولد حرارة او تحتفظ بالحرارة

المقويات العلاجية: الكاموميل- الكزبرة- الهندباء- الكمون- الشمر-الكركديه- الليمون- الياسمين- النعناع- التوت- البرسيم- الزعفران- قلنسوة- الزهور- الجذر الأحمر

الحد من الأطعمة : الشوكولاته- الملح- اللحوم- المكسرات

البعد عن : التوابل الحارة- القهوة- الكحول- التبغ

  •  الأجسام النارية تأكل الحلويات اللذيذة، و يمكنها تناول الكثير و الكثير من الحلوي و لن تتأثر مثل الأنواع الأخري

٣- الجسد المائي – الهوائي سوياً:

الرغبات الشائعة: الأطعمة الخام- المقرمشة- و وجبات باردة

الرغبات المتوازنة: الأطعمة المطبوخة الدافئة- المطحونة- النكهات الحلوة و الحادقة

الرد علي سوء التغذية: النيئ و الأجهاد و التعب

انواع الجسد المائي او الهوائي تحكم عن طريق الحركة. من ناحية القواعد السنوية،يكون الوقت الأكثر اهمية بالنسبة لهذا النوع هو فصل الخريف و خلال تغيير الفصول. الجسد الهوائي- المائي يميل إلي التغيير و التحول دائماً، و كسر الروتين و تغيره علي الدوام.  هؤلاء الأشخاص الذين لديهم هيمنة و سيطرة هوائية -مائية، يكونوا ذات عقلية مرنة و خلوقة. وايضاً يتميزوا بالسرعة و الرشاقة العقلية و الطاقة . يحتاج الجسد الهوائي -المائي إلي روتين في النظام الغذائي بسبب التقلب و التغير المستمر في شهية الطعام.

شغف هذا الجسد في الأطعمة الباردة غير الناضجة، التي تفتقر إلي عنصر الأحتباس الحراري ، قد يؤدي ذلك إلي حدوث ضرر للمفاصل و العضلات، و كذلك ضعف الجهاز المناعي. يكون هذا الجسد ناضب و شاحب و ذات عضلات هشة و نحيف. ومن السهولة ان يفقد الثقة و قوة الأرادة و الجرأة. عند التقدم في السن قد يواجه صعوبة في عمليات التنفس، و جفاف داخلي و خارجي و ايضاً التجاعيد و قلة الرطوبة عند الأطراف و قلة القدرة علي الحركة.

الأغذية العلاجية:

االعنصر الأكثر اهمية هو وجود الروتين في النظام الغذائي. الخضراوات و خاصة الخضراوات التي لها جذور مثل: البنجر- الجزر- البطاطا- الكرفس و الخ. الحبوب و الشوفان و الفول و البقوليات و المكسرات و البذور كلها مفيدة  للجسد المائي الهوائي. الطعام الدسم و الزيوت لابد من وجودهما في النظام الغذائي، الزيوت مثل السمن ذات النوعية الجيدة و زيت جوز الهند- زيت الزيتون- زيت الأفوكادو- زيت بذور الكتان. الخضار ذات اللون الأخضر الداكن المطبوخ علي البخار مفيد و ضروري. الحلوي و العصائي و الفواكهة ضرورية و مفيدة. كل الحلويات ليس بها مشكلة ماعدا السكر المكرر.

الأعشاب العلاجية: الكثير من انواع الشاي الجيدة- الشاي البارد ليس مفيد بالضرورة. خليط الأعشاب المطحونة الحلوة اللاذعة من افضل الأختيارات.

المقويات العلاجية: جذور انجليكا- اوراق الغار- الهيل- الكرفس- القرفة- القرنفل- الشمر- الزنجبيل- الزنجبيل البري- نبات الفشاغ

الحد من الأطعمة : الباردة – المنشطة- الصارمة

البعد نهائياً عن : المشروبات التي تحتوي علي الكافيين- التبغ- الكحوليات- و الأطعمة المجمدة الغير ناضجة و المعلبة

الأبتعاد عن تناول الدهون اللذيذة الغير صحية، وتناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي علي الدهون النافعة و ذلك علي شكل وجبات خفيفة علي مدار اليوم للحفاظ علي التوازن .

Advertisements