كهف أوردا أطول كهف تحت الماء في العالم

تم إكتشاف كهف أوردا أكبر كهف تحت الماء في العالم بعد عدد من الصخور الجبسية يوجد تحت الماء في روسيا .حقاً الكهف فريد من نوعه يجذب عدد كبير من الغواصين حول العالم لإكتشاف المزيد من المشاهد الخلابة بداخله . وصدرت العديد من التقارير التي قام الغواصين بكتابتها عن الكهف لما يتمتع به الكهف من مناظر جميلة وقام البعض منهم بإنتاج كتب تدعم هذه التقارير .

كهف أوردا أطول كهف تحت الماء في العالم :

كهف أوردا واحد من أكبر ثلاثين كهف جبسي في العالم ولكنه هو أكبر كهف جبسي تحت الماء في العالم ويوجد في روسيا . يبلغ طول الكهف الجبسي تحت الماء ما يقرب من 5150 متر  وهذا ليس الرقم النهائي بل ما زال البحث عن المزيد في الكهف  فهذا الكهف يشبه المتاهة ويوجد به  كهوف كبيرة  بعضها يساوي حجم ملعب كرة القدم  فهو أكبر كهف جبسي في العالم وكذلك أطول كهف في روسيا . ويعد أحد عجائب الدنيا الطبيعية في أوربا . وبالرغم  من أن تم إكتشافه مؤخراً، قبل بضعة عقود  وإزدات شعبيته في جميع أنحاء العالم  وإزدادت هذه الشهرة بسرعة فائقة . كما أنه واحد من عدد قليل من كهوف الجبس في جميع انحاء العالم .هذا الكهف مخبأ في في جبل الأورال، وهو جزء من الكهف تحت الماء في حين أن الأخر يمكن أن ينظر إليه من خلال واحد من العديد المداخل المتاحة .

عندما يدخل الفرد الكهف من المدخل الرئيسي يمكنك ملاحظة الجدران الجبس الخفيفة مع أشكال فريدة من نوعها هذه الأشكال واضحة وضوح الشمس . أحد الجوانب المثيرة للإهتمام أن هذه  التكوينات الطبيعية تتغير بإستمرار مع مرور الوقت. كما أن الجبس يمكن تعديله  بسهولة عن طريق العوامل الطبيعية مثل الماء والهواء. لذلك، فقد خلص إلي أن الكهف أوردا  يحتوي علي جوانب مختلفة وجديدة من الجبس  مما كانت عليه في العقود الماضية . وعلاوة علي ذلك فإن هذه الصخور تتواجد منذ أكثر من 300  مليون سنة كانت جبال الأورال مغطاة بالكامل تقريباً بالمياه .

حالياً، يتواجد جزء من طول الكهف علي بعد  5 كم  في المياه الباردة النظيفة، مما يجعل من السهل للغاية إكتشاف الغواصين للكهف. فالمياه هادئة جداً وواضحة  ويوفر للناس وضوح أكثر من 46 متر . تبلغ درجة حرارة الكهف حوالي 23 درجة مئوية  . قد يكون العيب الوحيد في كهف أوردا أنه من الصعب علي الباحثين أو الغواصين  لقضاء بعض الوقت في إستكشاف هذه الأعجوبة الطبيعية .

ومما يجعل المكان اكثر إثارة للإهتمام هو أسطورة إنتشرت عن الكهف وهي تواجد ” سيدة الكهف ”  وهي روح تتجسد في شكل سحري تحمي الكهف سواء إذا كانت القصة حقيقة أم كاذبة فإن المكان الروسي مختبأ بشكل جيد بين زوايا الجبال ويعطي لزواره تجربة مثيرة .

Advertisements

يذكر أحد الباحثين أن هناك مشروع توعية بكهف أوردا، تهدف إلي رفع مستوي الوعي حول هشاشة  الكهف، حتي أن شئ ضيل من فقاعات الهواء يمكن أن تلحق الضرر بسقف الكهف قام الفريق البحثي بمحاولة إخراج فقاعات الهواء من فم الكهف حتي يتم الإفراج عنهم بسلام .

إكتشاف كهف أوردا أمر ليس سهل تتراوح درجة حرارة المياه ما بين -3 مئوية  إلي -20 مئوية  وفقاً لما ذكرته صحيفة نيويورك تايمز، ولحسن الحظ قام مجموعة الباحثين بإصدار كتاب يوثق صور الكهف بالإضافة إلي تقنيات الغوص والمعرفة اللازمة لإستكشاف المنطقة وتوفير الراحة للسياح .

كتاب كهف أوردا :

يحتوي الكتاب علي الكثير من المقالات حول كهف أوردا  عن المنشأ والتاريخ  وإكتشاف تقنيات الغوص وتكنولوجيا الغوص الجديدة  ومجموعة صور ملونة توضح شكل الكهف  يتم الأن العمل علي تجهيز نسخة رقمية من الكتاب . تغطي الصور مجموعة جوانب مختلفة من الكهف ذات اللون الأسود المخملي لذلك قد يشعر الزائر أنه في كهف حقيقي .

يقوم بزيارة كهف أوراد مجموعة من الزوار من جميع أنحاء العالم  منها موسكو أوكرانيا، مرسيليا للتمتع بعالم تحت الماء. وقد تم تدريب المصورين للغوص في أعماق الكهف حتي يكونوا قادرين علي إلتقاط صورة مذهلة للعالم ويراها. يقع مدخل كهف أوردا  والذي  يمتلك عرض يصل إلي  5 أمتار وإرتفاع 2 متر علي المنحدر الجنوبي من التلة شديدة الإنحدار . ولا يزال حتي الأن إكتشاف الممرات التي لا نهاية لها ولكن طول أوردا الحالي 4,500 كيلو متر منها 4200 متر تحت الماء بعمق 43 كيلو متر .

تشكلت الصخور من الجبس وهو معدن من الكبريتات لينة جداً لونه ابيض نقي يذوب الجبس الماء مع مرور الوقت وتم إنشاء هذا الكهف تحت الماء . نظراً لأن الكهف يعكس جمال ساحر وأهمية طبيعية، تم إدراجه إلي قائمة التراث الطبيعية العالمية في منظمة اليونسكو .

يوجد به عدد كبير من الكائنات الطبيعية الفريدة حيث اظهرتها من خلال التصوير الفوتوجرافي وبالرغم من أن الشخص العادي غير قادر علي الوصول إلي أعماق الكهف المائي المظلم من أجل الوصول، يخضعوا لتدريب الأفراد تدريب مكثف، تسمح لك هذه الصور بأن تتخيل العالم تحت الماء  فهو عالم مذهل .

ويعرف أن موقع كهف أوردا بأنه مكان للرواسب المعدنية الغنية في روسيا قد تكون مرتبطة بسبب الجبس الموجود في الكهف وذلك لأن الماء لديها شفافية عالية وتمكن الغواصين من رؤية الكهف بسهولة .

Advertisements