تمارين شد الجسم وفوائدها

تمارين شد الجسم  تستهدف مجموعات العضلات الكبيرة التي تقع في الجزء العلوي من الجسم، والتدريبات بالتالي تهدف إلى تعزيز عضلات الصدر، العضلة ذات الرأسين والظهر والعضلة ثلاثية الرؤوس وعضلات الكتف.

دعونا نكتشف معا فوائد ونصائح للقيام بـ تمارين شد الجسم

 تهدف تدريب القوة لزيادة القوة والتحمل للعضلات من خلال تطبيق قوة غير معتادة ضد عضلات الجسم العلوي، والخبراء يرون أن قوة التدريبات في الجزء العلوي من الجسم تعزز قوة العضلات والمفاصل والعظام لتحسين الحركة والمرونة .
المعايير الأساسية التي سيتم تنفيذها لأداء تدريبات القوة للجزء العلوي من الجسم هي الأداء الصحيح مع الحد الأدنى من المخاطر.
 
تمارين شد الجسم

فوائد تمارين تمارين شد الجسم

سوف نقوم بسرد فوائد تمارين الجزء العلوي من الجسم أدناه :
تمارين الجزء العلوي من الجسم تحسن قوة العضلات
تحسن مرونة الجسم
تؤدي إلى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية
تحسن الأداء من خلال تعزيز عضلات الكتفين والذراعين
تقلل من خطر وقوع اصابات في الجسم
مفتاح لجعل الجسم جذاب وصحي المظهر
راكبي الدراجات والعدائين والرياضيين يستفيدون من هذه التمارين من حيث زيادة ومواصلة الأداء واللياقة البدنية والقدرة على التحمل .
العديد من تدريبات الجزء العلوي من الجسم يمكن ان يقوم بها الأشخاص الذين يستخدمون الكراسي المتحركة
 
 نصائح لبدء تمارين شد الجسم وخاصة الجزء العلوى :
هذه التعليمات اللازمة قبل الشروع في تدريبات وتمارين شد الجزء العلوي من الجسم :

استشارة الطبيب حول مستويات اللياقة البدنية وسلامة الأغذية وصلاحيتها قبل الانخراط في تدريبات الجزء العلوي من الجسم
استخدام آلات آمنة وفعالة للقيام يتمارين شد أجزاء الجزء العلوي من الجسم
التركيز على الأداء الصحيح
استخدام الأوزان التي ليست خفيفة جدا أو ثقيلة جدا والتي تتناسب مع قدرتك
زيادة الأوزان تدريجيا حسب شدة الوتيرة
البدأ 2-4 مجموعات مع تكرار 10-15 لكل مجموعة لكل تمرين
أخذ فتره راحة بين التمارين والمجموعات
تجنب تحريك ذراعيك في حركات غير منضبط
الحفاظ على الوقفه بشكل صحيح لتجنب عودة التوتر لك اثناء التمرين

 
استشارة الطبيب والبدء في تدريب الجزء العلوي من الجسم من خلال تمارين ومعدات فعالة وآمنة لتدريبات الشد والقوة، ولا تنسى أن الجسم السليم يساعد على تحقيق نتائج أفضل في كل جوانب الحياة، وكذلك تناول وجبات مغذية والكثير من السوائل ضروري للغاية لتحقيق أهداف تدريب وشد الجزء العلوي من الجسم .
 
تمارين شد الجزء العلوي من الجسم يمكن أيضا أن تعمل على بناء العضلات، ولكن بالنسبة للعديد قد تبدو لهم مملة ولكن يمكنك إضافة مجموعة متنوعة تزيد من المتعة اثناء القيام بها والتي تشمل الطرق التالية :

استخدام الدمبل او أوزان مختلفة حسب المقدرة .
القيام بالتمارين مع مجموعة من الرياضضين والمدربين حتى يكون هناك تحفيز للقيام بالتمارين .
استخدام بعض الاجهزة التي تساعد على القيام بالتمرين بسهولة .

 أهمية تمارين شد الجسم

 تمارين شد الجزء العلوي من جسمك هي أكبر بكثير من مجرد تمارين، حيث ان بعد عمل الذراعين والكتفين بشكل منغم، فإن هناك فوائد صحية حقيقية تزيد من قوة الجزء العلوي من الجسم، وفيما يلي بعض الأسباب لبناء والحفاظ على الجزء العلوي من الجسم قوي :
 
1. الشيخوخة : إذا تدهورت قوة الجزء العلوي من الجسم مع التقدم في السن، فأنك تكون أكثر عرضة للشيخوخة والأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر .
 
2. طريقة الوقوف : مقدار الوقت الذي تقضيه في استخدام الهواتف وأجهزة الكمبيوتر وفي المكاتب وفي قيادة السيارة، فإنها تسبب بعض الاختلالات المتعلقة بالوقوف وشكل الجزء العلوي من الجسم .
أفضل وسيلة لتحقيق الوقوف بشكل سليم هو تقوية عضلات الظهر وعضلات الكتف، وتعزيز العقد في النصف العلوي من جسمك، حيث يتم تميل الكتفين إلى الأمام ومن ثم ارجاعهم الى الخلف والقيام بذلك عده مرات اثناء فترات الجلوس على المكتب او جهاز الكومبيوتر، مما يساعد في الحصول على أكتاف قوية بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم وقت لممارسة الرياضة .
 
3. زيادة التمثيل الغذائي : ممارسة التمارين الرياضية المختلفة مهمة جدا في حالة الرغبة في فقدان الوزن الزائد والتخلص من الدهون الزائدة في الجسم، ولأن العضلات هي المفتاح الأساسي لعملية التمثيل الغذائي فإن تمارين الجزء العلوي من الجسم هي افضل تمارين لشد وبناء العضلات وزيادة التمثيل الغذائي .

عضلاتك تتبع مبدأ “استخدامها وسوف تخسر”، وعند زيادة كتلة العضلات لديك، فأن يزيد من ارتفاع معدل التمثيل الغذائي، على عكس القلب التقليدي فإنه تدريبات القوة تزيد من حرق مزيد من السعرات الحرارية لمدة تصل إلى 72 ساعة بعد كل تمرين وهذه أكثر ظاهرة تساعد على الحرق.

القيام بتدريبات القوة لشدة الجزء العلوي من الجسم لها أيضا آثار عميقة على حساسية الأنسولين واللبتين ويمنحك دفعة ممتازة في هرمون النمو البشري (HGH)، والمعروف باسم “هرمون النمو” والذي يكون له دور كبير في بناء العضلات وشد الجسم .
Advertisements