بالصور الثقب الأزرق The Blue Hole أجمل الأماكن الطبيعية في دهب

إذا كنت تبحث عن خيار للإستمتاع بالغطس  يمكنك البدء في الغطس بداخل  البقعة الزرقاء في البحر الأحمر يقع علي بعد 20 دقيقة من منتج دهب وذلك لأن البحر الأحمر، واحد من أفضل مواقع الغوص  في العالم . حيث يحتوي علي المنتجعات الكبري مثل شرم الشيخ ودهب هذه المنتجعات تستضيف مئات الألاف من الزوار سنوياً الذين يأخذوا جولة الغوس لتمتع برؤية الشعب المرجانية علي طول شواطئ البحر الأحمر والسباحة بالإضافة إلي مشاهدة الحياة البحرية الوفيرة . وعلي الساحل الشرقي  لشبه جزيرة سيناء يقع المنتج المصري دهب . وهي موطن لأكثر من 50 موقع للغوص وعدد كبير من تجار الملابس ولعل أشهر تلك المواقع هو  الثقب الأزرق تقع في نهاية الطريق علي بعد بضعة كيلو مترات  إلي شمال دهب .

The Blue Hole  الثقب الأزرق أو البقعة الزرقاء في دهب بالصور :

يمتلك موقع البقعة الزرقاء تضاريس مغرية للغواصين تجعلهم يمروا عبر الثقب في البحر المفتوح دون إستخدام معدات غوص متقدمة .

البقعة الزرقاء تقع في البحر الأحمر  يمكن الوصول إليه من الشاطئ الصخري هذا الموقع غالباً ما يتأخذ شكل الدائرة 150 متر و 110 متر يرتبط بالبحر الأحمر بنفق عميق  له طول حوالي 26 متر . يوجد به نفق علي شكل قوس مع الإبتداء في  من 45 متر . حقاً الموقع مثير لإهتمام الغواصين . يوجد الموقع بالقرب من أجراس تجعل الغوص نشط جداً، لذلك يجب مراقبة إستهلاك الهواء بعناية خصوصاً مع التيارات القوية . هذه الأجراس مرفقة بالشعب المرجانية حوالي 30 متر .

يمكنك التمتع بمشاهدة الشعب المرجانية الخلابة والحياة البحرية بالكامل  حيث النباتات والأسماك ويجذب القوس الموجود في البقعة الزرقاء  للدخول فيه والوصول إلي البحر المفتوح بدون السباحة . وبعد مرور 30 متر يوفر الموقع للغواصين فرصة ممتازة للعرض الأسماك الملونة الزاهية .. فهو واحد من أشهر مواقع الغوص في دهب يمكنك الوصول إليه  بعد حوالي 20 دقيقة من ركوب السيارة الجيب من دهب . يمكنك الوصول إلي البقعة الزرقاء  من الشاطئ مع دخول المياه الزرقاء تجدها علي بعد بضعة أمتار من الشاطئ الصخري ويوجد به مرافق بدوية وأماكن للجلوس وأماكن للبيع المياه والمواد الغذائية وتدخل إلي البقعة الزرقاء من خلال الدخول  ووجود فجوة في الصخور.

يمكنك الغوص نحو الجنوب والصعود لرؤية منحدر ملون بالشعب المرجانية الصلبة تستمر ل10 أمتار وعند الصعود أكثر من 6 أمتار تدخل البقعة الزرقاء من الأفضل أن تنفق المزيد من الغوص في الخارج لرؤية شعب مرجانية رائع حيث تقل كلما دخلت في عمق أكبر ومن الأفضل الإستمتاع بها خارجياً  حتي المدخل الشمالي وغالباً ما يكون الخيار جيداً، ثم الإنجراف وصولاً إلي حوض السباحة مع التيار . يمكن أن تكون التيارات قوية وعادة ما تكون من الشمال إلي الجنوب وتوجد الشعب المرجانية علي المدخل الجانبي حاول البحث عن  مدخل امن للخروج أثناء الغوص .

Advertisements

وإذا كان لديك كمية هواء كافية يمكنك الغوص في الاجراس لمسافة تصل 50- 100 متر  حتي لا يكون مميت بالنسبة لك .يوجد حول الأجراس كمية من الشعب المرجانية الجميلة .

لماذا اطلق عليه الثقب الأزرق ؟

مثله مثل الثقوب الزرقاء الأخري تشكل الثقب الأزرق في البحر الأحمر من بقايا تاكل الحجر الجيري من العصر الجليدي الأخير، حيث كانت  مستويات سطح البحر أقل ويُقال أنه تكون نتيجة كهف مغمور تحت الماء ويتواجد علي حافة الشمال الشرقي من الشعب المرجانية المحيطة ويوجد بعد حوالي 26 متر نفق طويل يطلق عليه إسم القوس يربط بين  الثقب الأزرق والبحر الأحمر المفتوح وهو موقع أمن للغواصين الهواه عند محاولة التنقل عبر النفق للوصول إلي البحر عبر النفق بدلاً من السباحة وحتي علي جزء عميق من الشعب المرجانية المعروفة بإسم السرج إلي الجنوب هذا السرج عبارة عن فتحة لها عرض 6 أمتار .

لماذا أطلق عليها ” مقبرة الغواصين ” ؟

تعد منطقة الثقب الأزرق في دهب من أخطر أماكن الغوص في العالم ولكن هل هذا صحيح حقاً ؟ نعم، ولكن ليس بالخطر الذي تتوقعه التحدي الأكبر عند الغوص في منطقة الثقب الأزرق هو القوس فهو الخطر الوحيد الذي يمكن أن يواجه الغطاسين بصفة عامة الغوص رياضة أمنة طالما أنت وأصدقائك تلتزم بالحدود الشخصية . فالمكان يجذب الغواصين إليه لأنه يتمتع بجمال ساحر بالرغم من أن هناك عدد من الغواصين الشجعان حاولوا التجربة ونجحوا إلا أن العديد فقد حياتهم هناك .

يطلق عليها مقبرة الغواصين لأن الإحصائيات تقول بأن هناك ما لا يقل عن 150 غواص مات هناك في خلال 10 سنوات الماضية  في هذا الثقب الأرزق، علي عمق 462 قدم . حيث يوجد كهف في الماء يحدث فجوة  يفتح لمئات من الأقدام في حين أن المنطقة المحيطة بها أقل عمقاً بكثيرا مما تبدو عليه وبالرغم من ذلك، فإن الناس لا زالوا يفضلوا الغوص فيها ليشاهدوا الشعب المرجانية الرائعة ولكن يحتاج الامر منهم إتخاذ مجموعة من التدابير والمعدات الحديثة . ويوجد نفق من الشعب المرجانية  في الثقب الأزرق وبالرغم من أن هناك علامة علي الشاطئ بأنه أمن إلا أن الهروب من النفق في إتجاه البحر أم قاتل وخطير .

وعند محاولة الغوص بدون المعدات المطلوبة أو المهارات اللازمة يصبح الأمر إلي ما بعد حدود الغوص الترفيهية يؤدي إلي الوفاة . ولا يسمح للبالغين بالغوص في الثقب الأزرق أكثر من 16 متر لأن زيادة الغوص أكثر من ذلك خطر علي أعمارهم  ولكن الغواصين المحلين عادة ما يقوموا بتدريب الأشخاص جيداً قبل محاولة الغوص .

ولكي تتمتع بقضاء أفضل الأوقات في دهب  لا تحاول الغوص أكثر من 12 متر فقط في الثقب الأزرق . لا يغوص أكثر من ذلك إلا الغواصين المهرة الكبار الذين لديهم خبرة وعادة ما يقدموا دورات تعليم الغوص لأنهم يدركوا مدي عمق الثقب الأزرق . وغالباً ما يكون لديهم قدرة علي الغوص 23 متراً . قد يواجه بعض الغواصين مشكلة مع الزعانف عن الغوص في عمق أكبر ويصعب السيطرة عليها وعلي وضعه في المياه مع الإنجرافات  إلي السطح .

بعض هذه الإنجرافات تجعل من الصعب الخروج من الشعب المرجانية في الثقب الأزرق دون إشارة صلبة إلي شكل الشعب المرجانية والعمق الصعب حتي علي الغواصين ذوي الخبرة . ولكن لا داعي للذرع يمكنك الإستمتاع برحلة غوص رائعة مع الإلتزام بالمبادئ الأساسية هناك واللجوء إلي المعدات الحديثة للغوص .

لكي نكون صادقين فإن الثقب الأزرق الموجود في البحر الأحمر هو الموقع الأكثر جمالاً للغوص حيث الشعب المرجانية الجميلة والحياة البحرية الوفيرة .كما ذكرنا أعلاه فإن القوس الموجود في الثقب الأزرق هو التحدي الأكبر لك لأنه يؤدي إلي وفاة العديد من الغواصين . يسقط القوس بإستمرار لمدة 56 متراً وبعد يحتاج من الغواص الغوص خلال 26 متر من الممر وأخيراً يمكنك الصعود إلي الجانب الأخر وللقيام بذلك يجب عليك الغوص بأمان بإستخدام معدات تكنولوجيا حديثة .

والمشكلة عند الغوص في الثقب الأزرق ليست المكان فهو لا يبدو خطر علي الإطلاق  وإنما التدابير فمثلاً الخطر الحقيقي يمكن أن يتمثل عندما تنقص كمية تخدير النيتروجين ويصعب السيطرة عليها  تصبح الأمور أكثر تعقداً  عندما تذهب في عمق أكبر وتصبح ضربات الأوكسجين سامة في حوالي 56 متر ونهاية المطاف تؤدي إلي الوفاة .

لذلك، فإن الموقف ليس أكثر أماناً، ولا أكثر خطورة ؟ يجب في البداية التعرف علي غواص مسئول لمعرفة الإرشادات والإلتزام بحدود الغوص  حتي لو كنت تفتقد مهارات الغوص الجيدة سوف تتمتع بالغوص في الثقب الأزرق . مجرد السير في الممر والدخول إلي الاجراس ثم متابعة الوصول إلي الجدار حيث مدخل الثقب الأزرق، يمكنك أن تنظر إلي الوراء للإستمتاع بمشهد غوص رائع .

المصدر 1، 2 ، 3 ، 4

Advertisements