الإستعداد لإطلاق السيارة الطائرة بحلول عام 2018

أعطت القوات المسلحة الأنغولية  الضوء الأخضر لواحدة من أشهر شركات صناعة السيارات  لكي تقوم بتحويل المركبات  لكي تحلق في السماء بحلول عام 2018  والتصديق علي البدء في الإستعداد لإطلاق السيارة الطائرة . وذكر أحد  القائمين علي المشروع و هو Terrafugia  بانهم طلبوا من القوات المسلحة الأنجولية الحصول علي إعفاء من الوزن وحدود السرعة التي تعرقل التصديق علي السيارة الطائرة وعند الحصول علي الإستثناء يصبح هناك إمكانية لكي تحلق السيارة الرياضية الخفيفة  في السماء . وغالباً هذا القرار سوف يمهد الطريق أمام السيارات الطائرة حتي تكون مصدقة أخيراً في أماكن كثيرة حول العالم .

الإستعداد لإطلاق السيارة الطائرة بحلول عام 2018 :

وفقاً لما ذكره Terrafugia بأن هذه السيارة سوف يكون مقرها ماساتشوستس، ومن المتوقع أن تكون جاهزة بحلول عام 2018  بإعتبارها نموذج أولي يتم إطلاق سيارة طائرة بدون طيار ذات الحجم الكامل وهي نموذج  TF-X  قبل أن يتم بيعها  في عام 2024 .

تم البدء في تجهيز هذه السيارة منذ عام 2014  حتي أصبحت جاهزة لمتطلبات الطريق السريع الأن وتحقيق الأمان .  يصل الوزن الإجمالي للطائرة ما يزيد عن 1,320 رطل ويعد الحد الأقصي لنموذج LSAs  ما يزيد عن 45 كيلو طن .

لذلك طلب العاملون علي هذه السيارة بالحصول علي إذن للسماح بوزن 1800  رطل والوزن الإجمالي لها 54 كيلو طن. ومن المميزات المحتملة لهذه السيارة هي الحماية لأنه تم وضع صندوق سلامة يوجد في المناطق التي تمتص الطاقة من شأن أن يزيد السلامة بالمقارنة مع تلك الموجود والمتوفر في الطائرات العامة .

بدأ أحد المصنعين للسيارة الطائرة Terrafugia في تطوير نموذج السيارة المعتاد منذ عام 2006  وحلقت الطائرة إثبات صحة المفهوم في عام 2009  ونموذج من الجيل الثاني في عام 2012 . والقيام بمطابقة نموذج الجيل الثالث الذي أصبح قيد الإنشاء للإختبار في  2016-2017  مع العزم علي الإنتهاء والتسليم من هذا الإختبار .

Advertisements

الإستعداد لإطلاق السيارة الطائرة بحلول عام 2018

هذا هو الظراز المبكر لمفهوم السيارة القابلة لطي الأجنحة، التي إنتشرت وأصبحت علي إستعداد للإقلاع بشكل حديث اليوم .

وقد قامت الشركة بإنشاء السيارة الطائرة لكي تتسع إثنين من الأفراد فقط وصغيرة بما يكفي لكي تتناسب مع تواجدها في جراج السيارات، وتأتي بأجنحة قابلة للطي .

وتذكر الشركة الأمريكية القائمة علي إنتاج هذه السيارة الطائرة وهيTerrafugia  أن هذه السيارة علي إستعداد للطيران  في غضون سنتين فقط . وانه سوف يتم عرضها للبيع منذ عام 2018 .

كيفية عمل السيارة الطائرة :

أكد Terrafugia أنه من المتوقع أن يكون النموذج الأولي له الحجم الكامل بدون طيار . تحتوي السيارة علي أجنحة خارجية قابلة للطي مع محركات كهربائية يتم تثبيتها في نهاية كل جناح .

وتسمح هذه المحركات للسيارة TF-X بالإنتقال من الإتجاه العمودي إلي الإتجاه الأفقي وستكون مدعمة من قبل محرك 300 حصان .

وسوف يتم توفير قوة الدفع من خلال مروحة أنبوبية، وسيكون للسيارة سرعة الإنطلاق من 200 ميلاً  في الساعة (322 كيلو/ ساعة )  بالإضافة إلي القدرة علي قطع رحلة  تصل إلي 500 ميل (805 كيلو متر ) .

يقول Terrafugia أن الهدف الأساسي لهذه السيارة هو الإنتقال السريع من الباب إلي الباب بدون التواجد في زحام مواصلات  وأن هذه السيارة لديها القدرة علي الوقوف في جراج السيارات الموجود في منزلك مثل السيارة العادية .

وقد قامت الشركة المصنعة البدء في التخطيط لإنشاء سيارة طائرة لكي تتسع لأربعة أشخاص من طراز semi-autonmous وإستخدام الكمبيوتر لكي يمكن الركاب من تحريك إتجاه إقلاع الطائرة من خلاله  وفي أي وجهة سوف تقلع بسهولة .

تقول الشركة بأن السيارة الطائرة طراز TF-X سيكون بها مشغل يحدد إذا كان مكان الهبوط للسيارة مناسب أم لا وإذا كان أمن لهبوط الطائرة وأنه قد يحاول إحباط محاولة  الهبوط في أي وقت  .

وكشفت الشركة عن أحدث طراز للسيارة الطائرة في أوشكوش بولاية ويسكونسن وقد وفرت Terrafugia بالفعل  الرسوم  المتحركة التي تبين كيفية عمل هذه السيارة .

سوف يتم دفع السيارة بواسطة مروحة أنبوبية ويكون للسيارة سرعة الإنطلاق200 ميل في الساعة (322 كيلو متر / ساعة )  بالإضافة إلي قطع رحلة حوالي 500 ميل (805  كم )  والمخطط لإنشاء أربعة أشخاص وإستخدام الركاب للكمبيوتر في تحديد وجهة إقلاعها .

وهذا يدل علي أن السيارة الطائرة تقلع عن طريق إمالة مراوح  تعمل بالطاقة الكهربائية من خلال 90 درجة  . مع القدرة علي تحريك السيارة إلي الأمام والمرواح تدور حولها حتي تتوازي مع جسم السيارة . وعندما تنشط المروحة الأنبوبية، تتوقف المراوح الدواره ويتم طيها مرة أخري إلي أعلي .

ويجري الأن إختبار نموذج للسيارة الطائرة يتمكن من الإستمرار في الرياح من قبل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وتقوم التجارب علي كيفية المرور بين السحب .

تؤكد الشركة الأمريكية المصنعة للسيارة أن هذه السيارة علي إستعداد للسفر في غضون سنتين فقط . وأن هذه السيارة من طراز TF-X قابلة للتطوير والتغير في غضون  12 – 18 عاماً .

وفي العام الماضي كشفت نفس الشركة عن سيارة طائرة تُعرف بإسم  المرحلة الإنتقالية والتي تتسع لراكبين ومن المتوقع أن يتكلف حوالي 261,000 دولار أمريكي عند القيام ببيعها .

وسوف تحتاج السيارة إلي رخصة قيادة للقيام بالطيران بشكل قانوني بالإضافة إلي القدرة علي الطيران لمدة 20 ساعة مع إرتداء الحزام . ولكي تفي بتلك الشروط لإخراج الرخصة يجب عليك التدريب في مطار تقليدي حتي تصبح قادر علي الحصول علي رخصة القيادة الجديدة .

من أهم مميزات هذه السيارة الطائرة TF-X أنها سوف تكون قادرة علي تجنب حركة المرور، وسوء الأحوال الجوية ومناطق حظر الطيران، امكانية السيطرة التقليدية عليها ويمكن أيضاً أن تقف خارج المنزل مثل السيارة العادية .

وقد قامت الشركة المصنعة بإنتاج فيديو للسيارة يوضح كيفية عمل السيارة بشكل جيد فالسيارة مذهلة حقاً يمكن أن تتحول إلي طائرة وتطير .

Advertisements

ويعد الفريق المؤسس لهذه السيارة الطائرة هم Carl Dietrich, Samuel Schweighart, Anna Mracek Dietrich, Alex Min وقد قدموا فكرة السيارة الطائرة كمشروع بحثي بعنوان ” رؤيتنا لوسائل النقل الشخصية ” . وقالوا ” أنهم كانوا يحلموا بالسيارة الطائرة منذ القرن 20  حتي بدوأ في كيفية التحضير القانوني لها وهي الخطوة الأولي في طريق تطوير السيارات  ” وأضافوا ” لقد بدأنا مع التقنية التي أثبتت جدارتها ويهدف المنتج إلي تعميم الإستخدام الشخصي وجعل تجربة الطيران أكثر أماناً وفي متناول شريحة أوسع من السكان ”

المصدر 1،

Advertisements