تصرفات تؤدي إلي الطلاق

الزواج ليس سهلاُ فهو يحتاج الإلتزام من الطرفين . لأن هناك مجموعة من تصرفات تؤدي حتماً إلي حدوث الطلاق . وإذا كنت تعتقد أن الخيانة هي السبب الرئيسي للطلاق، فهذا الإعتقاد خاطئ هناك العديد من التصرفات التي ذكرها الخبراء وتؤدي إلي حدوث الطلاق . هذه التصرفات وراء عدد كبير من حالات الطلاق الشائعة .

تصرفات تؤدي إلي الطلاق4

وفقاً للإحصاءات أن معدل الطلاق الولايات المتحدة الأمريكية نسبة مخيفة جداً وهي 50 %  بالتأكيد أن جميع الزيجات لا تفشل لنفس السبب ولكن هناك مجموعة قوية من التصرفات تؤدي إلي الطلاق .

تصرفات تؤدي إلي الطلاق :

 ضعف الإتصال بين الزوجين :                                       

من أجل الحفاظ علي علاقة زواج ناجحة، لابد من وجود تواصل جيد بين الطرفين. لأنه عندما يقل الإتصال بين الزوجين تبدأ معه الكثير من المشاكل . وفي الواقع أن قلة الإتصال والحديث بين الزوجين واحد من الأسباب الرئيسية للطلاق . عندما تفشل خطوط الإتصال بينك وبين شريك حياتك وتتوقفوا عن مناقشة القضايا الخاصة بك أو حتي القضايا العادية. يلعب التواصل دور قوي  في بناء العلاقة الزوجية ومفتاح التأكد من أن الزوجين يفهم كلاهما البعض . ومهما كانت المشاكل بين الزوجين يمكن للتواصل الفعال حلها ولكن عند إختيار طريق الصمت حتماً يؤدي إلي الطلاق .

Advertisements

المشاكل المالية :

يشكل المال أحد التصرفات الرئيسية أيضاً للطلاق وتؤدي في نهاية المطاف إلي الإنفصال . في البداية الزواج من أجل المال يؤدي إلي حدوث تصرفات من الزوجين تخلق خلافات يصعب حلها  .وكلما كان هناك مشاكل بسبب الإنفاق أو عادات الإدخار يسبب سوء فهم  وصعوبة تواصل بين الزوجين . وعندما تصبح الأمور أكثر سوءاً  لا يفضل الأزواج المناقشة حول الوضع المالي . وقد يختاروا إنهاء الزواج  .عندما تواجه أي مشاكل مع شريك حياتك حول المال يجب حلها في أقرب وقت قبل أن تتراكم .

الخيانة أو الغش :

الزواج مبني علي الثقة المتبادلة بين الطرفين، لذلك عند خيانة أحد الطرفين الطرف الأخر يسبب له الألم  والمعاناه .. وعدد قليل جداً من الأزواج قد ينجو من تأثير الخيانة بعد الطلاق علي حياتهم   وفي كثير من الأحيان، تصبح الخيانة هي السبب وراء الطلاق وتنهار الثقة  . قد يحاول البعض الإستمرار معاً بعد الخيانة إلا أن الحياة يوجد بها مشاكل كثيرة .

التوقعات المختلفة :

غالباً بعد الحياة الزوجية يرسم كل طرف حياة في خياله  ويتوقع حدوثها  . وبطبيعية الحال، نحن بشر نختلف في طريقة تفكيرنا . وقد تواجه أحداث غير تلك التي رسمتها في خيالك تؤدي إلي المشاكل الزوجية . فمثلاً يمكن أن تكون هناك توقعات معينة عن تربية الأطفال، المهام المنزلية، إدارة الأمور المالية،،، هلم جراا . لكي تحقق زواج ناجح من الضروري لزوج والزوجة عدم وضع توقعات عالية يجب أن تكون التوقعات معقولة من الطرف الأخر بحيث  في حالة عدم حدوثها لا تؤدي إلي الطلاق .

عدم الإلتزام :

يقوم الزواج علي الإلتزام من الطرفين ومن المستحيل أن يتحمل شخص واحد فقط مهمة إنجاح الزواج لأن الزواج شراكة بين الزوج والزوجة وبالتالي يعمل كل منهم علي إنجاح الزواج بطريقتة  . وعندما يكون هناك إلتزام من طرف واحد وإهمال من الطرف الأخر، يموت الزواج . وعندما نتحدث عن الإلتزام من الضروري التحدث عن التضحيات لأن كلاهما يعملان علي تكوين زواج ناجح  . وفي حالة عدم وجود إلتزام من الطرفين يؤدي إلي الطلاق .

الإدمان :

لا نقصد به إدمان المخدرات فقط بل يشمل إدمان أي شئ أخر مثل الهاتف الذكي بمعني إدمان أي شئ سيئ يؤدي إلي كثرة الخلافات الزوجية . والذي غالباً ما يكون عامل في إنهاء الزواج مع مرور الوقت. قد تبدأ في البداية عند رؤية شريك حياتك مدمن شئ سئ بمحاولة علاجة أولاً وفي حالة الفشل وعودة شريك حياتك مرة أخري قد يؤدي في نهاية المطاف إلي الطلاق .

عدم التوافق الجنسي :

أي زواج، يحتاج إلي بناء علاقة حميمية جيدة بين الطرفين ومع كثرة المشاكل الجنسية، غالباً ما تتسبب في حدوث الطلاق . قد يكون عدم التوافق الجنسي  راجع إلي عدم القدرة علي الإنجاب أو أي مشاكل جنسية أخري. نقصد بها أي قضية حميمة تؤثر علي العلاقة بين الزوجين وفي حالة تدخل شخص مهني ويصعب علاجها قد تؤدي في النهاية إلي إنهيار الزواج .

مشاكل تربية الأطفال :

مشاكل تربية الأطفال غالباً ما تتشابه مع عدم القدرة علي الإنجاب وتؤدي في النهاية إلي الطلاق. ومن الشائع جداً وجود إختلافات حول مسألة تربية الأطفال وهذه الخلافات تدخل تحت قائمة التصرفات التي تؤدي حتماً إلي الطلاق . قد تكون بسبب أن أحد الطرفين لديه مسئوليات كثير ولا يهتم بتربية الأطفال بالشكل المتوقع والدور المطلوب منه .

الوظيفة :

الكثير من الأسر اليوم  يعمل الرجل والمرأة وفي بعض الأحيان الحياة المهنية لأحد الشركين تؤدي إلي الطلاق. فمثلاً قد يتوقع بعض الأزواج أن المرأة تضحي من أجل الأسرة بالوظيفة ويؤدي ذلك إلي إختلاف في الأفكار . وأيضاً يمكن أن تكون الرغبة في تغير المكان بسبب الوظيفة غير متفق عليها من الطرفين . يجب أن يحترم كلا الطرفين مهنة الأخر ويراعي تقديم تضحيات متساوية وفي حالة وجود أي قرار مفاجئ يجب أن يكون القرار متبادل بين الزوجين حتي لا يؤدي إلي مشاكل في الحياة الزوجية .

الملل :

عندما يبدأ الملل في الظهور بسب إختيار الزوجين نمط حياة معين، غالباً ما يؤدي إلي الطلاق. لأن الملل في نهاية المطاف ناتج عن صعوبة حل مشاكل بين الطرفين بسبب عدم وجود إهتمامات مشتركة، عدم التوافق الفكري، العزلة الإجتماعية، عدم وجود حس فكاهي، عدم كفاية الموارد المالية، في حالة مواجهة أي من هذه المشاكل في حياتك يجب أن تتذكر الإنجازات واللحظات السعيدة في حياتكم الزوجية والتركيز علي الإيجابيات بدلاً من السلبيات للتخلص من الملل بمجرد أن يبدأ في الظهور قبل أن يكون سبب في الطلاق .

التعاسة :

عدم الشعور  بالسعادة في الحياة الزوجية أحد الأمور التي تنتهي بالطلاق، فالأفراد لا يدركوا أن الحب بمفرده لا يكفي لبناء الحياة الزوجية  وأن الطرفين بحاجة مستمرة لإسعاد أحدهم الأخر لكي يتمتعوا بزواج رائع وفقاً لدراسة نشرتها جامعة بنسلفانيا .

Advertisements

عدم التوافق :

يجب إدراك أن لا يوجد شئ ثابت في الحياة ومع مرور الوقت تتغير الأفكار والشخصيات والإهتمامات والأحلام أيضاً قابلة للتغير وقد تصبح غير متوافقة كما كانت من قبل . ومع ظهور عدم التوافق تبدأ المعاناة للزوجين ويؤدي في نهاية المطاف إلي الطلاق  .

كثرة الخلافات :

يقول كلينتون  مستشار العلاقات الأسرية أن هناك حوالي65 % من حالات الطلاق ناتجة بسبب كثرة الخلافات والجدل بين الطرفين لأنك لا تفهم الطرف الأخر بشكل جيد ولا تحاول التحقق من صحة وجهة نظره في موضوع معين . بمجرد أن يبدأ ذلك بينكم  يتصعد الصراع والجدل إلي الطلاق .

العنف الجسدي :

أخطر التصرفات التي تؤدي إلي الطلاق خصوصاً في حالة تكرار هذا التصرف والذي ينتج عنه تصرف فوري  إتخاذ الإجراءات اللازمة لأن العنف الجسدي من قبل أحد الأطراف علي الأخر أو الأطفال أمر لا يجب الصمت عنه  .

Advertisements